مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

هل المباحث تراقبك ؟ – 7 علامات تؤكد أنك مراقب من الحكومة أو جهة ما أخرى!

هل المباحث تراقبك ؟ يعتبر هذا السؤال محيرًا وبالرغم من ذلك فإنه سؤال هام جدًا ويهم جميع الأشخاص، حيث أصبحت خصوصيتنا في عصر التكنولوجيا والإنترنت معرضة للإختراق بشكل أكبر مما مضى وهناك بعض علامات الإختراق التي قد تبدو مريبة وتدعوك للتفكير في مستوى حماية الأجهزة الذكية لديك. 

ومع ذلك فإن هناك الكثير من الخطوات التي من الواجب على كل شخص  اتخاذها من أجل حماية نفسه من اختراق خصوصيته كذلك هناك العديد من الأخطاء التي يقع بها الكثير من الأشخاص والتي قد تؤدي إلى اختراق الخصوصية. هذا السؤال الشائع تم نشره أيضاً على موقع “quora” ولكل شخص نظرية مختلفة. 

وهذا ما سنناقشه معكم في هذا الموضوع حيث سوف نجيب على سؤال هل المباحث تراقبك من خلال عرض بعض العلامات التي قد تشير إلى اختراق خصوصيتك.

7 علامات مريبة قد تشير إلى أن #الحكومة تتجسس عليك وتراقب جوالك وأجهزتك الذكية فكيف تكشفها ؟ وما الأخطاء التي قد تضعف #حماية… Click To Tweet

1- أنت لا تقوم بتحديث أجهزتك والبرامج

هل المباحث تراقبك

يمثل تحديث الهاتف أهمية كبيرة جدًا بالنسبة للخصوصية، حيث أن البرامج والأنظمة القديمة تكون عرضة للاختراق حيث أنه يكون بها الكثير من الثغرات والأخطاء والتي يتم حلها في تحميل التحديثات الجديدة، لذلك عليك الإهتمام بتحديث هاتفك وجميع أجهزتك الذكية بشكل مستمر.

ومن أشهر الأمثلة على ذلك هو ما حدث في عام 2015 حيث تم اكتشاف ثغرة في هواتف الأندرويد والتي من خلالها يمكن اختراق الهاتف من خلال رسالة نصية فقط، كذلك واجهت هواتف آيفون هذه المشكلة فيما بعد إلا أنه قد حل هذه المشكلة في التحديثات الجديدة للأندرويد والآيفون.

2- أنت تمتلك تلفزيون ذكي!

هل المباحث تراقبك

تعتبر التلفزيونات الذكية من أكثر الأشياء التي تكون معرضة للإختراق بشكل كبير، حيث أفاد تقرير أمريكي أن وكالة المخابرات المركزية يمكنها اختراق أجهزة التلفزيون الذكية الخاصة بشركة سامسونج، لتقوم شركة سامسونج فيما بعد بالدفاع عن نفسها من خلال توضيح أهمية الخصوصية لديها وأنها تعمل على حماية المستخدمين.

ولذلك عليك أن تحرص دائمًا على حماية وتأمين التلفزيون الذكي الخاص بك أو التقليل من استخدامه حتى لا يتم اختراق خصوصيتك.

إليك أيضًا: تعرف على 7 من اخطر انواع فيروسات الكمبيوتر وماذا تفعل بضحاياها!

3- هل تهتم بملفات تعريف الإرتباط cookies؟

تعتبر ملفات تعريف الإرتباط من الملفات الحساسة جدًا والتي تكون موجودة في أي متصفح تستخدمه والتي ينبغي عليك الإهتمام بها والحفاظ عليها، حيث أنها تحمل الكثير من المعلومات عنك مثل كلمات المرور والمواقع التي تزورها وكذلك جميع نشاطاتك على الإنترنت، وهناك بعض المواقع والشركات التي تسعى للحصول على هذه المعلومات من أجل بيعها للحكومة أو لشركات التسويق والإعلانات.

اقرأ أيضاً: 6 طرق يستخدمها الهاكر في سرقة كلمة السر – اعرفها لتجنب اختراق حسابك بسذاجة!

لا تقم بفتح البريد الإلكتروني المشتبه به!

يعتبر البريد الإلكتروني من أكثر الوسائل التي يعتمد عليها الهاكرز من أجل اختراق الأجهزة، ولذلك تكثر الرسائل المشتبه بها ولسوء الحظ يمكن اختراق جهازك إذا قمت بفتح هذه الإيملات فقط حتى بدون فعل أي شئ آخر لذلك لا تقوم بفتح الرسائل المشتبه بها وقم بحذفها على الفور.

اقرأ أيضاً: أهم 4 اعدادات لضمان تأمين حساب جوجل ضد الاختراق والتجسس

4- قم بفحص السيارة الخاصة بك!

يمكن من خلال أجهزة التتبع الصغيرة مراقبتك وأنت في السيارة حيث يمكن لأي شخص أن يقوم بوضع جهاز التتبع في أي مكان في السيارة مثل الهيكل السفلي أو في إطار السيارة وبذلك يستطيع تتبعك باستمرار ومعرفة مكان تواجدك وهو ما يعتبر أمرًا مريبًا، لذلك قم بفحص سيارتك باستمرار وتأكد من عدم وجود مثل هذه الأجهزة.

هل تلاحظ استهلاك الإنترنت بشكل كبير؟

فيديو رسمي يوضح كيف تراقب الحكومة جوالك

قد يكون الإستهلاك الكبير والغير مبرر لبيانات أحد الدلائل على أنك مراقب من قبل شخص ما، حيث تشير بعض التقارير الأمريكية إلى أن هناك بعض الجهات التي تستخدم برامج وتطبيقات خبيثة للتجسس على مكانك والتي تؤدي إلى زيادة استهلاك البيانات.

من الممكن أيضاً أن يتم اختراق الواي فاي لديك من قبل أحد الجيران أو عند استخدامك لشبكة واي فاي عامة وهو ما قد يعرضك للخطر من تسرب البيانات وإمكانية إستقبال رسائل خبيثة على نفس الشبكة ولذلك عليك أخذ الإحتياط بمراقبة حماية شبكات الواي فاي التي تشترك بها من أجهزتك الشخصية.

5- الضوء الخاص بكاميرا الويب يعمل على الدوام

من المعلوم أن كاميرا الويب تضيء عند استخدامها وذلك من خلال النقطة الصغيرة الموجودة بجوار الكاميرا، ولكن ماذا إذا كان هذا الضوء يعمل على الدوام حتى إذا لم تقم باستخدام الكاميرا، هذا قد يعني أنك مراقب من قبل شخص ما لذلك عليك إيجاد حل لهذه المشكلة سريعًا.

اقرأ أيضاً: برنامج مكافحة الفيروسات لا يكفي: 5 أشياء يجب فعلها لـ حماية الكمبيوتر من البرامج الضارة

6- وجود أصوات غريبة أثناء المكالمات الهاتفية

في بعض الأحيان يقوم المتطفلون والهاكرز بالتجسس على المكالمات الهاتفية، ويمكنك معرفة ذلك من خلال وجود ضوضاء تصدر من هاتفك أثناء المكالمات والمحادثات الصوتية وكذلك قد يحدث هذا الأمر عندما لا تقوم باستخدام هاتفك أصلًا. حيث تقوم بعض التطبيقات المستخدمة لإذن إستخدام الميكروفون والكاميرا بتسجيل المكالمات بشكل عشوائي وقد لا تشعر بهذا الأمر ولذلك قم بمراجعة أذونات التطبيقات وإلغي منها ما تراه مريباً. 

7- تم تسريب بياناتك أو أنت شاركتها

هل المباحث تراقبك وجوالكهذه تعتبر من أهم الأشياء التي قد تمنح المتجسس خيط لمراقبتك وهو المشاركة بمعلوماتك في برامج الهدايا المجانية وتسجيل معلوماتك في عدة أماكن دون التأكد من مستوى الحماية لديهم أو إمكانية مشاركة معلوماتك من طرفهم وهو ما تفعله معظم الشركات الكبرى مسبقا!

اذا شعرت بشيئ غريب في أحد حساباتك الإلكترونية أو محاولة إختراق فربما عليك مراجعة كل التطبيقات المثبتة على أجهزتك خاصة تطبيقات الطرف الثالث الغير مشهورة التي تتطلب إذن يدوي منك. احرص أيضاً على تقليل المشاركة في المسابقات والمواقع الغير معروفة.

الخاتمة

إذًا هل المباحث تراقبك ام لا؟ كانت هذه هي أهم العلامات التي قد تؤكد على أنك مراقب من قبل شخص ما أو من قبل الشرطة أو الهاكرز، وإذا وجدت أحد هذه العلامات أو حتى لم تجد فيجب عليك التأكد من حمايتك أجهزتك الإلكترونية والإهتمام بخصوصيتك كثيرًا، احرص على استخدام برنامج حماية ومضاد فيروسات جيد حتى وإن كان مدفوعًا حيث أن سوف يساعدك على حماية بيانات بشكل كبير.

قد يهمك: افضل برامج حماية من الفيروسات والمالوير – تمنع وصول الفيروس إلى الملفات