كيفية منع تعدين العملات الرقمية عبر حاسوبك – حماية جهازك من الاستغلال لتعدين البتكوين

0 9٬335

تقوم بعض المواقع بإستغلال حاسوبك من اجل تحقيق دخل إضافي عبر تعدين العملات الرقمية كالبتكوين وغيرها بدون علمك، وإليك هنا مجموعة من النصائح التى ستساعدك على منع تعدين العملات الرقمية بإستغلال الكمبيوتر الخاص بك.

كيفية منع تعدين العملات الرقمية بإستغلال حاسوبك ؟

إذا كنت تستخدم الإنترنت داخل “مصر” فربما يتم استغلال موارد جهازك الشخصي فى تعدين البتكوين بدون أن تعلم، حيث رصد تقرير “إدوارد سنودن ومعمل المواطن” أن شركات الإنترنت تقوم بتعدين العملات الرقمية لزيادة إيراداتها المالية بالاعتماد على أجهزة المُستخدمين.

بشكل عام، سواء كنت خارج مصر أو داخلها فاحتمال كبير أن جهازك مُستغل من قبل المواقع المختلفة لتعدين البتكوين أو غيرها من العملات الرقمية 😳، وهو الأمر الذي يزيد من إستهلاك موارد جهازك وبالتالى ارتفاع في فاتورة الكهرباء وأنت لا تدري كيف حدث ذلك. لحسن الحظ، يمكنك تفادي حدوث هذا الأمر على جهازك بتطبيق النصائح الآتية:

1- استخدام برنامج مكافحة البرمجيات الخبيثة

برنامج انتي مالوير

استخدام برنامج مكافحة البرمجيات الخبيثة يعتبر أسلم حل فى الوقت الحالى لتفادي قيام المواقع بـ تعدين البتكوين على حساب موارد حاسوبك. واقترح عليك هنا برنامج Malwarebytes Anti Malware كونه أفضل برنامج لمكافحة الانتي مالوير والمتوفر لجميع منصات الكمبيوتر، بالإضافة إلى أنه يحتوي على خاصية Web protection لفحص المواقع التى تقوم بزيارتها على الإنترنت بشكل دائم، فأثناء استخدامك له إذا قمت بزيارة موقع يستغل اجهزة الزوار فى تعدين البيتكوين، سيعلمك بذلك ويجعلك تتصفحه بشكل طبيعي مع منع قيامه باستغلال جهازك. بعد تثبيت البرنامج ايضاً يٌفضل عمل Hard Scan لعمل فحص شامل لجهازك وإزالة أي برامج خبيثة تسُتخدم فى تعدين العملات الرقميه عبر حاسوبك بدون علمك.

( تحميل برنامج Malwarebytes )
*البرنامج مجاني لمدة 14 يوم، ويفضل بعد إنتهاء المدة شراء النسخة المدفوعة للاستمتاع بكافة مزايا البرنامج.

2- استخدام إضافات منع التعدين

اضافة منع تعدين البيتكوين

بما أن المواقع تستغل موارد حاسوبك لأجل تعدين العملات الرقميه، فالوسيط بين الموقع وجهازك هو متصفح الإنترنت، لذا يمكنك استخدام بعض الإضافات المخصصة لـ منع تعدين العملات الرقمية مثل إضافة No Coin المتوفرة لكلاً من فايرفوكس وجوجل كروم واوبرا. وإضافة Ghostery لجميع متصفحات الانترنت الاخرى.

وظيفة مثل هذه الإضافات أنها تقوم بإدراج النطاقات المعروفة والنصوص البرمجية المُستخدمه فى التعدين وتحديثها بانتظام للتخلص من عمليات التعدين التي تقوم بها المواقع فى خفاء. على الجانب الآخر، تتيح لك الإضافة إنشاء ما يُسمي بـ “القائمة البيضاء” حيث تضيف فيها المواقع التى تريد أن تسمح لها بالقيام بعملية التعدين كنوع من الدعم. وبشكل عام، طريقة استخدام الإضافات واحدة وسهلة جداً، فقط تثبت الاضافة وتجعلها تعمل فى الخلفية لرصد أي نشاط مخالف يستغل جهازك فى التعدين وتقوم بمنعه فوراً.

( تحميل إضافة No Coin لفايرفوكس أو جوجل كروم أو أوبرا – تحميل Ghostery )

3- التحقق من سلامة المواقع المشتبه فيها

التحقق من سلامة المواقع

إذا كنت لا تستخدم أياً من الطرق السابقة لمنع استغلال موارد جهازك فى تعدين البيتكوين والعملات الرقمية بمختلف مسمياتها، يمكنك فحص المواقع التى تشك بأنها تفعل ذلك وتعدن العملات الرقمية عبر جهازك بإستخدام موقع WHO IS MINING حيث يتم تحديث الموقع يومياً لتضمين المواقع المستكشف أنها تؤدي إلى إستخدام أجهزة الزوار فى تعدين البتكوين. فكل ما عليك هو وضع رابط اي موقع تشك فيه داخل الحقل المخصص لذلك على ثم تضغط Look up ليتم فحص الموقع وعرض النتيجة، فإما تكون بأن الموقع لا يعدن العملات الرقمية أو يخبرك بانه يعدن العملات الرقمية بل ويخبرك اسم العملة. على أي حال، ضع هذا الموقع فى Bookmark المتصفح لاستخدامه بشكل دائم اثناء تصفح الانترنت.

4- تعطيل الجافا سكريبت على المتصفح

تعطيل جافا سكريبت في المتصفح

وفقاً لشركات الأمن، بعض المواقع تزرع ملفات جافا سكريبت بشكل خفي فى حاسوبك للقيام بعملية التعدين بدون علمك، حيث تشكل هذه الملفات برامج ضارة يتم وضعها على جهاز المستخدم لتكون وسيط في استمرار عملية التعدين حتى بعد إغلاق المتصفح. لذلك، ينصح بتعطيل الجافا سكريبت فى متصفحك سواء كان متصفح الانترنت على الموبايل أو الكمبيوتر، ويمكنك القيام بهذا الأمر من خلال إعدادات المتصفح أو إعدادات المحتوى.