مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

كيف تعرف استهلاك الحاسوب للكهرباء وهل يجب عليك غلق الكمبيوتر في الليل ؟

يعتمد استهلاك الحاسوب للكهرباء على مكوناته وعلى عدد مرات استخدامه، على سبيل المثل، إن جهاز الكمبيوتر الذي يعمل دائماً سيستهلك طاقة أكثر بكثير من الجهاز الذي يتم تشغيله مرةً واحدةً يومياً، ويستخدم فقط لبضع ساعات للتحقق من البريد الإلكتروني، أو تصفح الإنترنت، يجب أن تعرف أن استهلاك الطاقة من قبل الكمبيوتر لن تختلف إن تم تشغيله في الصباح، أو المساء.

كمية استهلاك الحاسوب للكهرباء

وجدت دراسة أجرتها مؤسسة توفير الطاقة Energy Saving Trust أن أجهزة الكمبيوتر، والأجهزة الطرفية الخاصة تستهلك حوالي 8 بالمئة من إجمالي استهلاك الكهرباء في المنزل في المملكة المتحدة، هذا يزيد تكلفة الكهرباء حوالي ما يعادل 50 دولاراً أمريكياً سنوياً.

يظهر التقرير أيضاً أن الكمبيوتر المكتبي يستهلك طاقة كهربائية أكثر بكثير من الكمبيوتر المحمول، تصل ما يقرب من ستة أضعاف، لأن أجهزة الكمبيوتر المحمولة مصممة كي تعمل على طاقة البطارية لهذا لا تستهلك الكهرباء كما تفعل الحواسيب المكتبية.

أحد الاستخدامات الشائعة لأجهزة الكمبيوتر هي الألعاب، حيث تستهلك الكمبيوترات المستخدمة للعب طاقة تصل إلى ما بين 5 كيلو واط / ساعة حتى 1200 كيلو واط / ساعة في السنة، وذلك حسب تقرير أعده بيركلي لاب في عام 2019.

استهلاك الحاسوب للكهرباء
استهلاك الحاسوب للكهرباء

ما هي أوضاع طاقة الكمبيوتر المختلفة؟

تأتي أجهزة الكمبيوتر مزودةً بوظائف تساعد في تقليل استهلاك الطاقة، فقد لا ترغب في إيقاف تشغيل الكمبيوتر عند الانتهاء منه لأنك تريد العودة إليه لإكمال العمل، أو متابعة لعبة ما، في هذه الحالة يمكنك استخدام وظائف السكون أو السبات.

وضع السكون Sleep

المعروف أيضاً باسم التوقف المرحلي، يضع الكمبيوتر في حالة استخدام منخفض الطاقة، سيستخدم الكمبيوتر ذاكرة الوصول العشوائي لحفظ مستندات وبيانات التطبيقات المفتوحة الحالية، وبالتالي لن تفقد أي شيء عند الدخول مرةً ثانيةً إلى وضع السكون، حيث يمكن للكمبيوتر أيضاً أن يستيقظ مرةً أخرى بسرعة، ولكن سيتم قطع التيار الكهربائي عن المكونات التي لا يتم استخدامها مثل العرض، والتخزين، والأجهزة الطرفية.

وضع السبات Hibernate

يختلف وضع السبات عن السكون Hibernate ، حيث إن وضع السبات يقطع الطاقة عن ذاكرة الوصول العشوائي، وكذلك المكونات الأخرى، وبدلاً من حفظ البيانات الحالية على ذاكرة الوصول العشوائي، يتم حفظها في الذاكرة الرئيسية، هذا يعني أن الكمبيوتر لا يستخدم الطاقة بشكل أساسي، ويصبح كما لو كان مغلقاً، ولكنه لا يزال يستطيع تذكر ما كنت تفعله آخر مرة عند تشغيله مرةً أخرى.

يكون وضع السكون مفيداً عند أخذ استراحة قصيرة من استخدام الكمبيوتر، ويعتبر السبات أفضل إذا كنت تخطط لتتوقف عن العمل على جهاز الكمبيوتر لفترات طويلة.

استهلاك الحاسوب للكهرباء
استهلاك الحاسوب للكهرباء

هل يجب عليك غلق الكمبيوتر في الليل؟

إن كنت تستخدم جهاز الكمبيوتر الخاصة بك أكثر من مرة في اليوم فاتركه على الأقل طوال اليوم، أن كنت تستخدمه في الصباح، والليل، يمكنك تركه طوال الليل أيضاً، وإن كنت تستخدمه لبضع ساعات فقط مرة واحدة في اليوم، أو أقل من ذلك، فأوقف تشغيله عند الانتهاء.

📚 اقرأ أيضاً: كيفية توفير بطارية اللاب توب في ويندوز 10 – وحل مشكلة نفاذ الطاقة بسرعة!

ما هي أجزاء الكمبيوتر التي تستخدم أكبر قدر من الطاقة؟

تختلف كمية استهلاك الحاسوب للكهرباء اعتماداً على الأجزاء الموجودة بداخله، بعض الأجهزة مثل أجهزة الكمبيوتر المكتبية المتطورة للألعاب ذات بطاقات الجرافيكس المتعددة، ستستخدم طاقة أكبر بكثير من الأجهزة ذات القدرة المنخفضة التي تحتوي على مكونات أقل.

ومع ذلك، ليس بالضرورة أن تستهلك الأجهزة الأحدث والأفضل طاقة أكبر من الأجهزة القديمة الأقل جودة.

في الواقع تتمثل إحدى المشكلات الكبرى لدى مصنعي الحواسيب في المحافظة على كفاءة الطاقة، حيث يعمل المصنعون على جعل مكونات حواسيبهم أكثر كفاءة، لذلك إذا كان لديك معالج قديم فقد يستهلك طاقة أكثر من المعالج الحديث.

بشكل عام إن المعالجات والبطاقات الرسومية هي التي تستخدم أكبر قدر من الطاقة، كما تستهلك اللوحة الأم، ومصدر الطاقة (باور) الطاقة ولكنها ينقلان تلك الطاقة إلى مكونات أخرى.

المكونات الأخرى مثل ذاكرة الوصول العشوائي، ومحركات الأقراص الصلبة،والمراوح، وإضاءة العلبة، ومحركات الأقراص الضوئية تستهلك أيضاً بعض الطاقة، ولكن ليس بكمية كبيرة.

يكون استهلاك الطاقة للأجهزة الطرفية مثل لوحة المفاتيح والماوس بشكل عام أقل من 0.5 وات لذلك لا داعي للقلق منها.

كدليل تقريبي إليك نطاقات تقريبية لمقدار الطاقة التي يستخدمها كل مكون في الحاسوب:

  • وحدة المعالجة المركزية: 55 إلى 150 واط.
  • معالج الرسومات: من 25 إلى 350 واط.
  • محرك أقراص ضوئي: من 15 إلى 27 واط.
  • ذاكرة الوصول العشوائي: 2 إلى 5.5 واط.
  • القرص الصلب: من 0.7 إلى 9 وات.
  • أقراص SSD: من 0.6 إلى 3 وات.
  • المراوح: 0.6 إلى 6 وات.

استهلاك الحاسوب للكهرباء

📚اقرأ أيضاً: 3 طرق لفحص حالة بطارية الايفون وحل مشكلة استهلاك الطاقة بسرعة

كيف يمكنك تقليل استهلاك الحاسوب للكهرباء؟

إذا كنت قلقاً بشأن الطاقة التي يستهلكها الحاسوب، فهنالك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها من أجل تقليل مقدار الطاقة التي يستجرها الكمبيوتر:

  1. اختر الأجهزة الموفرة للطاقة، والتي تحتوي على أنظمة تبريد متطورة.
  2. ترقية محركات الأقراص الصلبة الميكانيكية القديمة إلى محركات الأقراص الصلبة، فهي أسرع، وأكثر كفاءة مع استهلاك الطاقة الأقل.
  3. ما لم تكن تستخدم الكمبيوتر لأغراض ثانية مثل الألعاب أو تحرير الفيديو، فيمكنك استخدام الحواسيب بمحولات الرسومات المدمجة.
  4. إذا كنت تريد تثبيت بطاقة فيديو فأبحث عن بطاقة تستهلك طاقة أقل.
  5. تذكر أنه كلما زاد التبريد الذي تحتاجه المكونات، كلما احتجت إلى المزيد من الكهرباء.
  6. قم بترقية المكونات إلى إصدارات أحدث لتعزيز الأداء والكفاءة.
  7. إذا كنت لا تحتاج إلى جهاز كمبيوتر قوي، فحاول استبداله بإصدار منخفض القوة.
  8. أوقف تشغيل الكمبيوتر عندما لا تستخدمه (كما في المساء أو في عطلات نهاية الأسبوع) وإن كنت تفضل تشغيله بشكل أسرع، يمكنك استخدام وضع السكون أو السبات بدلاً من إطفائه تماماً.
  9. أوقف تشغيل الشاشة تماماً عندما لا تستخدمها، أو اجعلها تدخل في وضع التوقف المرحلي، حيث ستصبح الشاشة سوداء بالكامل، ولكن بمجرد تحريك الماوس أو الضغط على زر لوحة المفاتيح، ستعمل الشاشة مجدداً.
  10. إذا كان لديك جهاز قديم، فحدد خيار ACPI Suspend Type في BIOS وتأكد من ضبطه على S3 بدلاً من S1 أو S2، سيمنع هذا الخيار الكمبيوتر من تشغيل وحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي، والعديد من المكونات الأخرى عندما يكون في وضع السكون.

أقرأ أيضاً || كيفية تحديد موعد لإغلاق جهاز الكمبيوتر تلقائياً بدون برامج

موقع وبرنامج لمعرفة استهلاك الكمبيوتر للكهرباء

اذا أردت أن تعرف كم يستهلك الحاسوب من الكهرباء في منزلك وكم ستدفع من قيمة الفاتورة هذا الشهر, فهناك عدة مواقع تمكنك من حساب نسبة استهلاك الحاسوب للكهرباء حسب ساعات العمل وبرامج تمنحك نسبة تقديرية لإستهلاك الكهرباء من حساب عمليات الحاسوب من تشغيل برامج والعاب أمام حساب قدرة الكهرباء المستهلكة من موارد الحاسوب مثل:

  • موقع energyusecalculator تكتب له ساعات تشغيل الكمبيوتر ويمنحك نسبة تقريبية لقدر إستهلاكه من الكهرباء في منزلك.
  • برنامج Microsoft Joulemeter  يحسب استهلاك الكمبيوتر للكهرباء وهو من تطوير مايكروسوفت ويعتمد على عدة عوامل لمعرفة كم تستهلك عمليات الكمبيوتر من كهرباء مثل التصفح والبرامج والألعاب مع تقدير النسبة حسب قدرة مزود الطاقة لديك.

وتعمل هذه المواقع بفكرة بسيطة لحساب الكهرباء المستهلكة من قبل الحواسيب عن طريق إضافة معلومات عن قطع الحاسوب لديك وعدد ساعات التشغيل المتوسط لمعرفة كم يستهلك من الطاقة