مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

شرح معنى ماوس dpi عند شراء ماوس جيمنج وفائدتها للألعاب

إذا كنت مهتمًا بعالم الجيمنج وألعاب الكمبيوتر فقد تصادف الإختصار DPI أثناء بحثك عن ماوس جيمنج قوي، ولكن ما هو معنى ماوس dpi ؟ ولماذا يستخدم المحترفين في عالم الألعاب ماوس DPI دون غيرها من الأنواع الأخرى وما هي اهمية DPI بالنسبة للألعاب أو العمل على الكمبيوتر؟ فيما يلي نتعرف معكم بشكل تفصيلي حول خاصية DPI في الماوس وكيف يمكنك ضبطها للحصول على أفضل أداء.

ما هو معنى ماوس DPI ؟

مصطلح DPI هو اختصار لعبارة “Dots Per Inch” والتي تشير إلى عدد النقاط في كل بوصة، وهذه الخاصية تحدد المسافة التي ينتقل بها المؤشر عند تحريك الماوس، وهنا يتم تقسيم الشاشة إلى نقاط أو وحدات البكسل، وعند تحريك الماوس لمسافة معينة والتي تقدر بالبوصات فإن المؤشر يتحرك على الشاشة عدد معين من النقاط، على سبيل المثال من خلال تغيير إعدادات DPI إلى 1200، يمكنك تحريك المؤشر مسافة كبيرة جدًا (1200 بكسل) على الشاشة من خلال تحريك الماوس مسافة بسيطة جدًا (بوصة واحدة)، وهذا ما يمكن أن يكون مفيدًا بشكل كبير في الألعاب وخاصةً تلك التي تحتاج إلى حركة كثيرة، وكذلك في الإنتاجية.

ما هي أهمية ماوس DPI في الألعاب؟

ما هي أهمية ماوس DPI في الألعاب؟

تعتبر أجهزة الكمبيوتر من أكثر الأجهزة المستخدمة في الألعاب، ومن الأدوات الأساسية للتحكم في الجهاز هي الماوس ولوحة المفاتيح، ولهذا فإن استخدام ماوس DPI يساعدك على تحسين تجربة اللعب بشكل كبير، وذلك من خلال رفع مستوى DPI للماوس، وهذا من شأنه أن يوفر لك تحكمًا دقيقًا في الحركة، فمثلًا إذا كنت تلعب لعبة من ألعاب منظور الشخص الثالث مثل ببجي وأردت الاستدارة بالشخصية التي تلعب بها 180 درجة فلن تضطر إلى تحريك الماوس بنسبة كبيرة وهذا من شأنه أن يساعدك على الفوز في اللعبة.

في حين أن رفع DPI يكون مفيد في الألعاب التي تحتاج إلى الكثير من الحركة، في أحيان أخرى قد يكون معدل DPI المنخفض مفيدًا جدًا، وذلك في ألعاب القنص والتصويب، ففي هذه الألعاب سوف يكون من المزعج جدًا تحرك المؤشر بنسبة كبيرة عند تحريك الماوس مسافة صغيرة ولهذا فإن DPI منخفض سوف يكون مفيد جدًا، ومن الجيد أن معظم الألعاب تأتي مع إعدادات الحساسية، لذلك يقوم الكثير من اللاعبون المحترفون بضبط DPI حسب تفضيلهم، وبعد ذلك يقومون بتغيير الحساسية من خلال إعدادات الألعاب من أجل الحصول على أفضل تجربة لعب.

ما هو إعداد DPI المناسب للألعاب؟

في الحقيقة لا توجد إجابة واضحة ومحددة على هذا السؤال وذلك للعديد من الأسباب، والسبب الأول هو اختلاف دقة شاشة الألعاب من جهاز كمبيوتر إلى آخر، على سبيل المثال إذا قمت بضبط DPI للماوس على نفس المعدل لجهازين مختلفين بشاشتين مختلفتين، الأولى بدقة 800 × 600 والثانية بدقة 3840 × 2160، فسوف تلاحظ أن المؤشر على الشاشة الأولى يتحرك بنسبة كبيرة جدًا عند تحريك الماس بوصة واحدة وهذا بسبب انخفاض الدقة، أما في الشاشة الثانية عالية الدقة، فقد يتحرك الماوس خمس المسافة التي تحركها في على الشاشة الأولى فقط، وذلك بسبب اختلاف الدقة بينهما.

تعرف على كيفية تغيير اعدادات الماوس DPI من خلال نصائح مايكروسوفت

ما هو إعداد DPI المناسب للألعاب؟ معنى ماوس dpi

ولهذا السبب لا يمكن أن يكون هناك رقم معين لخاصية DPI مناسب لكافة الأجهزة، فلابد من مراعاة دقة الشاشة، بالإضافة إلى بعض العوامل الأخرى مثل نوع الألعاب، وكذلك تفضيل كل لاعب عن الآخر، ولكن ما ينبغي التركيز عليه هو الحصول على ماوس يوفر خيارات DPI كثيرة وذلك من أجل اختيار المناسب من بينها، فمثلًا في الصور السابقة نجد الماوس يوفر إعدادات DPI من 500 وهو ما يعتبر منخفض جدًا وحتى 7000 وهو الخيار الأسرع.

النهاية

في الواقع يعتبر إعداد DPI هام جدًا في ماوس الألعاب من أجل الحصول على تجربة ممتازة، ومع ذلك هناك المزيد من العوامل الأخرى التي تحتاج إلى التركيز عليها عند شراء ماوس حتى يكون مناسبًا لك ولاحتياجاتك، كذلك لا تنسى ضبط إعدادات الماوس من الكمبيوتر نفسه، سواء من خلال إعدادات الويندوز أو من خلال إعدادات التحكم في الألعاب فهذا من شانه أن يعزز من تجربة اللعب بشكل كبير.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More