Take a fresh look at your lifestyle.

أسهل 3 طرق لـ معرفة البرامج المستهلكة للنت وتبطئ السرعة على ويندوز 10

1٬551

إذا كنت مُشترك في باقة انترنت محدودة للكمبيوتر، فدعني أخبرك من خلال هذا الموضوع عن بعض الطرق المتاحة في ويندوز 10 لمساعدتك على معرفة البرامج المستهلكة للنت سواء في الوقت الحالي أو خلال الثلاثين يومًا الماضية. وبالتالي، يساهم ذلك في جعل الباقة تستمر لفترة أطول بحذف التطبيقات والبرامج غير الضرورية أو تعطيل خدمات النظام غير المستخدمة.


يعمل مزودو خدمة الإنترنت باستمرار على تحسين سرعات شبكاتهم لجذب العملاء إلى خطط بيانات أسرع. لكن في بعض الأحيان، تأتي هذه الخطط مصحوبة بقيود – الباقات المحدودة، وهو ما يفرض حدًا على كمية البيانات التي يمكنك إرسالها واستقبالها أثناء استخدام الخدمة. عمومًا، إذا وجدت نفسك في مثل هذا الموقف المؤسف! فمن الأهمية أن تراقب استخدام بيانات الشبكة على نحو منتظم لمنع تجاوز الحد الأقصى لبياناتك وبالتالي تضطر إلى تجديد الباقة مبكرًا. لحسن الحظ، يتضمن ويندوز 10 أدوات لمراقبة استهلاك الإنترنت من قبل البرامج والتطبيقات، وفي هذا الدليل الإرشادي، سوف نوضح لك كيفية الاستفادة من هذه الأدوات من أجل معرفة البرامج المستهلكة للنت في الوقت الفعلي أو في آخر 30 يومًا. إذن، فلنبدأ مباشرًة…


كيفية معرفة البرامج المستهلكة للنت على ويندوز 10

الطريقة الأولى: الإطلاع على معدل الإستهلاك خلال آخر 30 يومًا

معدل استهلاك البيانات

يقوم نظام ويندوز 10 بتتبع التطبيقات التي تستهلك الإنترنت ومقدار البيانات التي تقوم بنقلها وعرضها بشكل إحصائي خلال الثلاثين يومًا الماضية. وسواءًا أكنت متصلًا بالإنترنت عبر كابل إيثرنت أو عبر الواي فاي، فهذه الطريقة ستنجح معك حتمًا. كل ما عليك فعله هو فتح تطبيق Settings (بالضغط على مفتاح Win + حرف i معًا) ثم الإنتقال إلى قسم Network & Internet ثم الضغط على صفحة Data Usage من القائمة الجانبية اليسرى. الآن اضغط على خيار “View usage per app” في الجزء العلوي من النافذة. وفي هذه الصفحة يمكنك العثور على البرامج الاكثر استهلاكاً للإنترنت على مدار الـ30 يومًا الماضية.

لاحظ أنه من خلال قائمة “Show usage from” المنسدلة يمكنك تحديد ما إذا كنت تريد عرض إستهلاك الإنترنت أثناء الإتصال بالواي فاي عبر شبكتك الحالية ام عبر كابل الإيثرنت. سوف يحتوي الجزء العلوي من القائمة على التطبيقات والبرامج التي تستهلك بيانات الإنترنت أكثر من غيرها. مرر لأسفل ثم أسفل، وسترى التطبيقات التي نادراً ما تتصل بالإنترنت ولا تستخدم الكثير من البيانات عندما تفعل. لذا، قد تحتاج إلى التفكير في التخلص من بعض التطبيقات التي تتصدر القائمة للحفاظ على الباقة.


الطريقة الثانية: استخدام مدير المهام لمعرفة الاستهلاك الحالي

مدير المهام

للتحقق بدقة من التطبيقات والبرامج التي تستهلك الإنترنت في الوقت الحالي، وكم البيانات التي يقومون بتحميلها ورفعها، ستحتاج إلى تشغيل أداة Task Manager والتي كما يوحي اسمها – تراقب وتدير العمليات الخاصة بالبرامج والنظام التي تعمل في الخلفية. لفعل ذلك، اضغط بزر الماوس الأيمن فوق شريط المهام المتواجد أسفل سطح مكتب ويندوز 10، ومن القائمة اضغط على “Task Manager”، بدلًا من ذلك، اضغط على مفتاح Ctrl + Shift + Esc معًا على الكيبورد لفتح نافذة مدير المهام فورًا، وربما ستحتاج إلى الضغط على زر “More Details” لعرض الواجهة الرئيسية للأداة.

في الواجهة الرئيسية لأداة مدير المهام، والتي تعرض مباشرًة علامة تبويب Processes، أضغط على رأس قائمة “Network” حتى يتم إعادة فرز العمليات قيد التشغيل حاليًا حسب استهلاك الانترنت. وبالتالي إذا كان هناك برنامج مفتوح أو يعمل في الخلفية ويقوم بتحميل أو رفع بيانات، سيظهر أعلى القائمة إلى جانب مقدار الباندويث الذي يستهلكه. تقنيًا، هذه ليست قائمة كاملة، ولكنها مجرد طريقة سريعة لمعرفة العمليات التي تستخدم كمية ملحوظة من السعة المحدودة لباقة الانترنت لديك، وإذا وجدت أن هناك عملية غير معروفة أو مشبوهة، قم بإجراء فحص ببرنامج مكافحة الفيروسات.


الطريقة الثالثة: تشغيل أداة Resource Monitor لمعرفة تفاصيل أكثر

أداة Resource Monitor

المعلومات التي تقدمها لك الطريقة الأولى غير كافية ؟ كذلك الطريقة الثانية ؟ إذن، فأنت بحاجة إلى مزيد من المعلومات التفصيلية وهو ما يمكن تحقيقه من خلال أداة Resource Monitor المتضمنة في نظام تشغيل ويندوز أيضًا. يمكنك تشغيل هذه الأداة بعدة طرق: سواء من خلال النقر على مفتاح Win + حرف R معًا وكتابة أمر “perfmon.exe /res” في نافذة Run والضغط على زر Enter للانتقال مباشرًة إلى الأداة، أو عبر البحث عن “Resource Monitor” في قائمة Start.

أيًا كانت الطريقة التي سوف تستخدمها، بمجرد ظهور نافذة الاداة على الشاشة انتقل إلى علامة تبويب “Network” وستظهر لك قائمة بالعمليات التي تقوم بتحميل أو رفع البيانات عبر الشبكة. سترى أيضًا كمية البيانات التي ينقلونها بوحدة بايت/الثانية. عمومًا، توضح لك قائمة Total البرامج الاكثر إستهلاكًا للإنترنت حسب كمية البيانات المُستخدمة، وأي تطبيق جديد يتم تشغيله ويتصل بالإنترنت، سيظهر لك فى القائمة. يمكنك النقر بزر الماوس الأيمن فوق أحد التطبيقات وتحديد “Search Online” للعثور على مزيد من المعلومات حول ماهية العملية بالضبط.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.