مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

ما هو معدل تحديث الشاشة وكيف يمكن تغييره؟ اعرف الفرق ببين شاشات 60hz و 144hz

تعتبر شاشة الحاسوب هي الجزء الأساسي في عرض كل عمليات الكمبيوتر والأجهزة المتصلة. ويعلم الجميع أهمية إختيار شاشة للالعاب أو للعمل تكون مناسبة لآداء كل مهام العرض بأعلى جودة. وفي محاولة مبسطة لفهم مصطلحات إختيار شاشة الكمبيوتر كما يجب أن يكون,

نتعرف اليوم على ما هو معدل تحديث الشاشة وكيف يمكن تغييره ليناسبك. كما وهناك أقلية معدودة ممن يعلمون الفرق ما بين شاشات 60hz و 144hz. لكن لا تقلق فاليوم في هذه المقالة سنعرفك على هذه الأمور بالتفصيل.

اذا كنت أول مرة تسمع بمصطلح معدل تحديث شاشات الكمبيوتر وما فائدته بالنسبة للجيمر؟ فاليوم سنقدم لك بالتفصيل المعنى الكامل لهذا المصطلح وكيف تستخدمه عند شراء شاشة جديدة.

هو عدد المرات التي يتم فيها تحديث الشاشة مع صورة جديدة في كل ثانية، حيث هذا المصطلح مهم جداً بالنسبة لمحبي الألعاب بشكل عام والحربية بشكل محدد. فالشاشات الخاصة بالألعاب تختلف اختلافاً كلياً عن الشاشات العادية وهذا بالنسبة لمعدل تحديث الشاشة، حيث نرى ان الكثير من الجيمرز يلجئون الى نوع معين من الشاشات والتي تحتوي على معدل تحديث عالي.

في السابق كان معدل التحديث الثابت في الشاشات هو 60 هيرتز ولكن مع التطور في الألعاب وخصوصاُ ظهور ألعاب الأونلاين منها زادت الحاجة الى ان يزداد معدل تحديث الشاشة، حيث ازدادت فيما بعد لتصل الى 144 هيرتز وهذه للحصول على سرعة استجابة هائلة ومميزة جداً في الألعاب الخاصة بالمعارك الحربية مثل لعبة ببجي وفورت نايت وكول أوف ديوتي وغيرها من الألعاب الأخرى.

  • ما هي معدلات تحديث الشاشة المتوفرة حالياً في العالم؟

Asus ROG Swift 360Hz

معدلات تحديث الشاشة التي تتوفر الأن في أغلب الشاشات تبدأ من 60Hz ثم تتدرج الى 144Hz حيث أن 99% من محبي الألعاب يستخدمون هذه الشاشات بهذا المعدل من التحديث وذلك حسب دراسة خاصة بشركة نيفيديا الشهيرة كما ذكرنا في مقالة سابقة عن زيادة معدل اطارات الشاشة Fps.

لا يتوقف معدل التحديث عند 144Hz بل ازداد هذا المعدل ليصل الى 240Hz، حيث أن نسبة الاشخاص الذي يستخدمون الشاشات بهذا المعدل قد وصل الى30 %، وذلك أيضاً وفقاً لدراسة شركة نيفيديا لعام 2019. في مطلع العام 2020، أعلنت شركة أسوس Asus بالتعاون مع شركة نيفيديا عن أول شاشة في العالم تعمل بمعدل تحديث 360Hz وتسمى هذه الشاشة باسم Asus ROG Swift 360Hz وهي الشاشة الوحيدة في العالم الذي تمتلك هذا المعدل من التحديث.

  • ما هي الفائدة من معدل تحديث الشاشة؟

ما هي الفائدة من معدل تحديث الشاشة؟

اذا كنت من محبي الألعاب بشكل عام في الحاسوب، وترغب بشراء تجميعة حاسوب خاصة بك للجيمينج وترغب في اقتناء شاشة مميزة، فيجب ان تكون على علم تام بمعدل التحديث وما هي الفائدة منه؟ فمعدل التحديث يفيد في سرعة الألعاب بشكل تام حيث كلما زاد معدل تحديث او انعاش الشاشة كلما زاد الأداء في اللعب، وليس هذا فحسب بل ستكون الفرصة أكبر لاقتناص الفوز بكل سهولة في الشاشات ذات معدل التحديث العالي.

ولهذا ينصح باقتناء شاشات ذات معدل تحديث 144Hz وما فوق، وهذا ان كنت تحتاج الى تجربة لعب سلسة ومتناغمة من اللعبة التي تمارسها وبالتحديد ألعب الباتل رويال، التي تزداد روح المنافسة فيها بين اللاعبين. ولذلك يجب الانتباه الى معدل التحديث المناسب في كل مرة ترغبون فيها بشراء شاشة ألعاب خاصة بكم.

  • الفرق بين شاشات 60Hz و 144Hz

ما هو معدل تحديث الشاشة وكيف يمكن تغييره؟ اعرف الفرق ببين شاشات 60hz و 144hz

الفرق بين هاتين الشاشتين كبير وكبير جداً، حيث نجد ان شاشات ذا معدل التحديث 60Hz هي شاشات بدائية ولا تمنح عاشقي الألعاب تجرب لعب فريدة من نوعها، وذلك بسبب ان معدل تحديث الصور في الشاشة أقل بكثير وستلاحظ وجود تكسر في الصورة وتقطعات كثيرة، كما انها تعتبر عادية وليست ذات فرق واضح وكبير. فكل من يستخدم هذا النوع من الشاشات بمعدل تحديث 60Hz ستجده يمل بعض الأحيان من اللعب لأنه لا يمتلك الجودة الكبيرة في شاشته.

في حين ان الشاشات التي تعمل بمعدل تحديث عالي وبالتحديد 144Hz وبمعدل اطارات او فريمات أعلى ستكون تجربة اللعب لديه أروع بكثير، وسنجده مستمتع باللعب أكثر من شاشات 60Hz، حيث ان نسبة الجودة والوضوح في الشاشة ستكون مثالية وبدون أي تقطيعات او تشويش في الصورة. سيظهر هذا الوضوح والفرق بشكل جلي في ألعاب السباق والألعاب الحربية المختلفة.

اقرأ أيضاً: ما هو زمن الاستجابة في الشاشات ؟ وكيف تختار شاشة الحاسوب بناء عليها؟

ولهذا الأغلبية الساحقة يستخدمون الشاشات بمعدل انعاش 144Hz نظراً لدقتها ولكونها أفضل من الشاشات بمعدل تحديث 60Hz كما ان سعرها مناسب جداً للكثير من الجيمرز.

  • كيف يمكن تغيير معدلات تحديث الشاشة للحواسيب؟

من أجل ملاحظة الفرق بين معدل تحديث الشاشة في حاسوبكم وشاشاتكم التي تستخدمونها والتي هي خاصة في الألعاب يمكنكم تغيير هذا المعدل في الشاشة، حيث أن معدل انعاش الشاشة الافتراضي في الكثير من الشاشات هو 60Hz ولكن في حال كانت شاشتكم تدعم معدل تحديث أعلى من هذا فيمكنكم تغييرها للحصول على فرق كبير وشاسع وفوز ساحق في كافة الألعاب التي تمارسونها عبر تلك الشاشات.

سنقدم لكم طريقة تغيير معدلات تحديث الشاشة في حاسوبكم للحصول على تجربة أفضل وأداء أروع في اللعب، وهذا في كلاً من ويندوز 10 وكذلك ويندوز 7.

  • تغيير معدل تحديث الشاشة في ويندوز 10

خطوات بسيطة ستنقلنا الى لعب ألعاب مميزة في حاسوبنا وبشاشة أكثر تميزاً وهذا في حال قمنا بتغيير معدل تحديث الشاشة الى معدل أعلى من الذي نعمل عليه الأن، فتابعوا هذه الخطوات لتغيير هذا المعدل في ويندوز 10

ننقر في أي مكان في شاشة سطح المكتب بز الفأرة الأيمن ونختار من القائمة التي ظهرت لنا اعدادات العرض Display Setting بويندوز 10.

اعدادت العرض ويندوز 10

في الصفحة التالية التي تظهر لنا والخاصة بإعدادات بالشاشة نختار إعدادات العرض المتقدمة للدخول الى صفحة الإعدادت لتغيير معدل التحديث HZ

الاعدادات المتقدمة ويندوز 10

في هذه الصفحة التي تم نقلنا اليها ننقر على خيار عرض خصائص المحول لجهاز العرض

خصائص المحول او الشاشة

ستظهر لنا الأن الاعدادات الخاصة بجهاز المحول أي جهاز الشاشة فنختار من القائمة العلوية جهاز العرض، وفي خيار Screen Refresh Rate ستتمكن من تعديل تحديث الشاشة الأن يمكننا تغيير المعدل الى المعدل الذي نريده والذي تتحه لنا شاشتنا وننقر على كلمة موافق لتطبيق ما قمنا باختياره

اختيار معدل تحديث الشاشة المناسب

  • تغيير معدلات تحديث الشاشة في ويندوز 7

نققر بزر الفأرة الأيمن في أي مكان فارغ في شاشة سطح المكتب ونختار الخيار دقة الشاشة او Screen Resolution

دقة الشاشة

في الشاشة التالية ننقر على خيارات متقدمة او Advanced settings

خيارات متقدمة

بمجرد النقر على خيارات متقدمة ستظهر لنا قائمة جديدة فنختار منها الخيار جهاز العرض من الأعلى او Monitor ثم إختيار المعدل المناسب لعرض الألعاب لديك.

اختيار معدل تحديث الشاشة في ويندوز 7

  • شاشتي تدعم معدلات تحديث أعلى ولكن لا تظهر بالويندوز؟

يواجه الكثير من الأشخاص هذه المشكلة، والتي تكون في العادة ناجمة عن أخطاء في قراءة معدلات تحديث الشاشة في الحاسوب، فيكفي فقط لحل هذه المشكلة النقر على خيار تصحيح الأخطاء ان كان هنالك أخطاء في عرض معدلات تحديث الشاشة وسيقوم الجهاز بحل هذه المشكلة والوصول الى السبب الذي يؤدي الى عدم ظهورها.

يجب الحرص دائماً على التأكد من معدل تحديث الشاشة التي يمكن شاشتكم عرضها، فلا يمكن للشاشة أن تعمل على معدل تحديث دون المعدل المخطط لها، او معدل انعاش أعلى من المعدل الأقصى لتحديث الشاشة.