مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

كيفية معايرة بطارية اللاب توب المستعمل لمعرفة صلاحية وعمر البطارية المتبقي

معايرة بطارية اللاب توب أو عملية calibration تعتبر من الأمور الهامة تنفيذها لأي جهاز لابتوب حيث أن البطارية تعد من أهم الأجزاء في أجهزة اللاب توب فالبطارية هي التي تجعل من اللاب توب كمبيوتر محمول أما إذا تعطلت البطارية عن العمل فمن المؤكد أنك لن تتمكن من تحريك اللابتوب كثيرًا حيث أنك سوف تكون مضطرًا إلى توصيل الكمبيوتر بالكهرباء على الدوام.

وحتى إذا كنت تحافظ على بطارية اللابتوب كثيرًا فمن المؤكد أن قدرتها سوف تقل بمرور الوقت وذلك لأن لها عمر افتراضي، وهذا ما يؤدي إلى العديد من المشاكل في البطارية مثل نفاذها بشكل سريع أو إعطائها معلومات خاطئة عن الوقت المتبقي مما قد يؤدي إلى إغلاق اللابتوب بشكل مفاجئ وما إلى ذلك.

ولهذا فنحن نقدم لكم في هذا الموضوع طريقة معايرة بطارية اللاب توب حيث أن هذا يساعدك على معرفة الوقت المتبقي للبطارية بشكل دقيق.

قدرة بطارية اللابتوب

تعليمات معايرة بطارية اللاب توب

تعتبر عملية معايرة البطارية بأجهزة اللاب توب أمرًا سهلًا إلى حد ما ولا يحتاج إلى أية خطوات معقدة فقط كل ما عليك القيام به هو تغيير بعض إعدادات الطاقة ثم ترك البطارية حتى تنفذ تمامًا وبعد ذلك تقوم بإعادة شحنها مرة أخرى إلى 100%.

برنامج معايرة بطارية اللاب توب

ومع ذلك فإن بعض الأجهزة الحديثة تحتوي على أدوات معايرة البطارية تلقائيًا، ويمكنك معرفة هل يحتوي جهازك على هذه الأداة أم لا وذلك من خلال الموقع الرسمي للشركة المصنعة للابتوب الخاص بك، ولكن فيما يلي نقدم لكم طريقة معايرة بطارية اللاب توب يدويًا بكل سهولة.

قد يهمك: هل من الآمن ترك اللاب توب في الشحن ؟

كيفية معايرة بطارية اللاب توب

بالرغم من أن استخدام أدوات معايرة البطارية التلقائية يعتبر أمرًا جيدًا إلى حد ما، إلا أن معايرة بطارية اللاب توب يدويًا يعتبر سهلًا وبسيطًا جدًا ولا يحتاج إلى أية خطوات معقدة، فقط من خلال عدة خطوات سهلة وبسيطة يمكنك القيام بذلك وإليك هذه الخطوات فيما يلي:

  • في البداية عليك أن تقوم بشحن بطارية اللابتوب الخاص بك بالكامل (حتى 100%).
  • قم بترك اللابتوب الخاص بك يستريح لمدة ساعتين على الأقل حيث أن هذا يضمن ألا تكون البطارية مرتفعة الحرارة، كما يمكنك استخدام اللابتوب أيضًا ولكن احرص على عدم الضغط عليه حتى لا ترتفع حرارته.
  • بعد ذلك قم بتشغيل اللابتوب ثم قم بالدخول إلى إعدادات إدارة الطاقة وقم بضبطه على السكون تلقائيًا عند مستوى البطارية 5%.
  • ويمكنك الدخول إلى هذه الإعدادات من خلال لوحة التحكم “Control Panel” ثم الأجهزة والصوت “Hardware and Sound” ثم خيارات الطاقة “Power Options” تغيير إعدادات الخطة “Change plan settings” ثم تغيير إعدادات الطاقة المتقدمة “Change advanced power settings”.
  • من خلال قسم البطارية قم بالبحث عن إجراء البطارية الحرج “Critical battery action” ومستوى البطارية الحرج “Critical battery level”.
  • الآن قم بتعيينها إلى 5%، أما إذا لم تتمكن من ذلك فقم بتعيينها إلى أقل نسبة متوفرة مثل 7% كما في الصورة التالية:

خطوات معايرة بطارية اللابتوب

تفريغ بطارية اللابتوب وإعاة شحنه

  • بعد ضبط هذه الإعدادات، سوف تحتاج إلى تفريغ بطارية اللابتوب تمامًا.
  • من أجل القيام بذلك، قم بفصل اللابتوب من الكهرباء ثم قم بتشغيله ويمكنك استخدامه بكل حرية حتى التفريغ.

ملحوظة: إذا كنت تريد معايرة اللابتوب وأنت لا تستخدمه فهنا لابد أن يقوم اللابتوب بتفريغ البطارية تلقائيًا.

ولهذا تأكد من عدم ضبطه على الدخول إلى وضع السكون عند تركه حيث أن هذا لن يؤدي إلى تفريغ البطارية وبالتالي لن تتم عملية المعايرة بشكل سليم، ويمكنك القيام بذلك كما يلي:

  • من خلال لوحة التحكم Control Panel قم باختيار الأجهزة والصوت Hardware and Sound ثم خيارات الطاقة Power Options ثم تغيير إعدادات الطاقة Change plan settings.

عمل معايرة لبطارية لابتوب

  • بعدما يدخل اللابتوب في وضع السكون أو يتم إيقافه تمامًا فقم بتركه يستريح لمدة لا تقل عن 5 ساعات.
  • الآن قم بتوصيل الكمبيوتر بالكهرباء مرة أخرى من أجل شحن البطارية ويمكنك استخدامه بكل حرية أثناء عملية الشحن.
  • أخيرًا عليك أن تتأكد من إعادة كافة الإعدادات التي قمت بتغييرها إلى قيمتها الطبيعية.
  • على سبيل المثال يمكنك ضبط الكمبيوتر على الدخول إلى وضع السكون عندما لا تستخدمه لفترة طويلة، كما شرحنا لكم في الخطوات السابقة.

اعدادات البطارية بالويندوز

كيف تعمل معايرة بطارية اللابتوب؟

الآن وبعد معايرة بطارية اللابتوب الخاص بك سوف يقوم الجهاز بإعطائك معلومات دقيقة عن الطاقة المتبقية في البطارية والوقت الذي سوف تعمل فيه، وهذا سوف يساعدك على معرفة وقت اقتراب نفاذ البطارية بكل سهولة وبالتالي سوف تتجنب الإغلاق المفاجئ للابتوب.

أعتقد أن هذه الخطوة مهمة جداً قبل شراء لابتوب مستعمل أو أي جهاز ذكي طالما يحتوي على بطارية ويمكن عمل معايرة لها لتعرف أكثر عن قدرتها على تحمل العمل والضغط ويمكنك العودة لهذا المقال أو حفظه للمفضلة للإعتماد عليه في المرة القادمة.