مدونة مجنون كمبيوتر التقنية لحلول مشاكل الكمبيوتر والاندرويد والايفون

حل مشكلة مساحة التخزين منخفضة للاندرويد – 7 حلول فعالة لرسالة low internal storage

0 2٬102

قد تظهر لك رسالة مساحة التخزين منخفضة للاندرويد وهي مشكلة شائعة بعد امتلاء ذاكرة هاتفك الأندرويد والحاجة لمسح ملفات ولكن هذه العملية مرهقة حيث تتطلب البحث في ملفاتك وحذف بعض الصور من جوالك ولكن هنا سنوفّر عليكم وقت كثير لحل مشكلة انخفاض مساحة التخزين في هواتف اندرويد.

مساحة التخزين منخفضة للاندرويد

رسالة Low internal storage android تظهر فجأة ولا تعرف ماذا تفعل ولكن سنقدم هنا الحلول الذكية السريعة لتوفير عناء البحث والحذف اليدوي المطوّل كما نعرض هنا حلول لتوفير مساحة تخزين في الأندرويد والاعتماد على مصادر خارجية لتخزين الصور والبيانات بحماية 100%. لنستعرض بعض 7 خطوات فعالة لحل المشكلة.

1- نسخ احتياطي لصور الاندرويد

باك اب لصور الاندرويد

أولاًـ بدلاً من حذف الصور المفضلة لك والبحث كثيراً، لما لا نقوم بنقلها إلى خدمة Google Photos المجانية والمتوفرة لهواتف اندرويد عبر تطبيق بسيط، بهذه الطريقة ستتمكن من عمل نسخ احتياطي Backup لصور هاتف الاندرويد عبر منصة جوجل الآمنة للتخزين السحابي ويمكنك الوصول إليها وفتحها في أي وقت.

هذه الخاصية مميزة لانها تمكنك من الوصول إلى صور الجوال إذا تعرّض للسرقة وكل ما تحتاجه هو تحميل التطبيق وتسجيل الدخول بالبيانات القديمة على هاتفك الأصلي ثم إذهب إلى Settings > Backup & sync وقم بتشغيل خاصية الباك-اب “backup on”.

2- نقل التطبيقات الى بطاقة SD

نقل التطبيقات الى الذاكرة الخارجية SD

تطبيق Hermit المميز يوفر حل رائع  للهواتف منخفضة الأداء والمساحة، غالباً التطبيقات الأساسية مثل فيسبوك وانستجرام تستهلك مساحة تخزين كبيرة وتهلك مصادر الجوال”المعالج/الرام”، هل فكرت مسبقاً في تجربة التطبيقات الخفيفة Light Apps؟ اذا بحثت على جوجل بلاي ستجد العديد بدلاً من التطبيقات الأساسية.

اقرأ أيضا: طريقة نقل التطبيقات الى ذاكرة SD في اندرويد لتوفير مساحة تخزين – بدون روت 

ولكن حل آخر رائع  لمشكلة مساحة التخزين منخفضة للاندرويد يتواجد في تطبيق Hermit بحجم 2Mb فقط ويمكن استبدال فيسبوك وماسنجر لتوفير مساحة تخزين وتسريع الجوال حيث يدعم العديد من الخدمات بداخله تطبيقات شهيرة كما أنه متصفح ويب خفيف أيضاً ويمكنك من إنشاء إختصارات لأيقونات التطبيقات الخفيفة على سطح المكتب لهواتف اندرويد.

3- تنظيف كاش الاندرويد

كيفية تنظيف الكاش للاندرويد

ننصحك بتنظيف كاش الاندرويد بين كل فترة والأخرى وذلك عبر حذف الملفات المؤقتة المخزنة على النظام مثل بعض الصور والفيديوهات وبعض النصوص الكتابية. حذف الكاش يوفر مساحة تخزين كما يسرع عملية تشغيل التطبيقات.

لتنظيف الكاش، إذهب إلى إعدادات الضبط Setting ثم App Settings ثم Storage ثم اضغط على Clear Cache.

4- حذف صور الواتساب

Magic Cleaner whatsapp

اذا كنت منضماً إلى عدة جروبات واتس اب وترسل العديد من الصور مع الأصدقاء، ربما عليك حذف صور وفيديوهات مجلد واتس اب على هاتف الاندرويد بين كل فترة والأخرى لتوفير مساحة تخزين ولكن لما لا نوفّر عليكم حل أسرع لحذف صور واتس اب بضغطة واحدة وبذكاء على حسب الأهمية؟

إستكشف: تطبيق Magic Cleaner يحذف صور واتس اب الغير مستخدمة بذكاء

يمتلك تطبيق Magic Cleaner تقنية فلترة جيدة جدا حيث يقوم بفحص الجوال وتطبيق واتس اب في ثوان معدودة ويمنحك قائمتين للملفات والصور المهملة واحدة لصور يرى التطبيق أنه لا حاجة لها الآن وقائمة أخرى يعتقد أنك ستحتاج هذه الصور ويتركها لك.

5- تشغيل الموسيقى اونلاين

تشغيل سبوتيفاي في مصر

بدلاً من تخزين مجلدات الموسيقى وحفظ عشرات الملفات بصيغة Mp3, لما لا تجرب الإعتماد على خدمات بث الموسيقى لتوفير مساحة تخزين في هاتفك واستكشاف موسيقى جديدة أيضاً، أنا شخصياً أستخدم حوالي 4GB من مساحة الجوال في الموسيقى!

ولذلك، لنا هنا خياران رائعان، الأول هو سبوتيفاي لاستكشاف الموسيقى العالمية و استعرضنا كيفية تشغيل Spotify في البلاد المحجوبة من قبل في مقال مخصص.

أما بالنسبة لعشاق الموسيقى العربية فـ تطبيق أنغامي Anghami يعتبر من افضل تطبيقات الموسيقى العربية والعالمية أيضاً ولا يستهلك كثيراً من بيانات الإنترنت.

6- تخزين الملفات على البطاقة الخارجية

نقل التطبيقات الى SD برنامج FolderMount

تحتاج هذه الخطوة إلى عمل روت لهاتف الأندرويد حيث سنستخدم فيها تطبيق “FolderMount [ROOT]” الذي يقوم بعمل مسارات بين بطاقة التخزين الداخلية و بطاقة التخزين الخارجية في هواتف اندرويد ويقوم بنقل التطبيقات والألعاب المثبتة إلى بطاقة SD Card بكل سهولة ودون خطوات معقدة.

كما يسمح لك التطبيق بتحديد مسار الحفظ الأساسي لتطبيقات وملفات المتصفح مباشرة على بطاقة التخزين الخارجية بدلاً من مساحة جوال اندرويد الاساسية.

7- ميزة Adoptable Storage لمساحة التخزين

شرح خاصية Adoptable Storage android

تعتبر خاصية  Adoptable Storage من الخواص السريعة لمشكلة مساحة التخزين منخفضة للاندرويد وهي تقوم بعمل فورمات لبطاقة التخزين الخارجية SD card وتجعلها جزءاً ذاكرة النظام الأساسية حتى تسمح لك بنقل ملفات البطاقة الداخلية إلى الخارجية بسهولة ولكن لن تستطيع نزعها طالما كان الجوال يعمل.

هذه الخاصية متاحة لهواتف اندرويد مارشميلو 6.0 أو أعلى بدون الحاجة الى عمل روت كما تتطلب استخدام بطاقات SD Card سريعة من فئة Class 10 SD.

إنتهى المقال

بعض هذه النصائح قد تساعدك جدياً لتوفير مساحة تخزين كبيرة في هواتف اندرويد خاصة عند ظهور رسالة Low internal storage المزعجة، هل لديكم أي إقتراحات؟ شاركونا عبر التعليقات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.