مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

بـ5 طرق: كيفية حل مشكلة استهلاك المعالج 100% في ويندوز 10

يعتبر المعالج من أهم الأجزاء أجهزة الكمبيوتر واللابتوب حيث أن المعالج هو المسؤول عن تشغيل العمليات المختلفة على جهاز الكمبيوتر بشكل سليم، ولكن في بعض الأحيان تظهر هناك العديد من المشاكل في المعالج مثل مشكلة استهلاك المعالج 100 % والتي تؤدي إلى بطء الكمبيوتر وهو الأمر الذي يعتبر مزعجًا ومملًا للمستخدمين بشكل كبير.

وتحدث هذه المشكلة عادة للعديد من الأسباب المعروفة وبالتالي فإن هناك حلول مختلفة حسب سبب المشكلة، فيمكن أن تحدث مشكلة استهلاك المعالج مثلًا بسبب تشغيل الكثير من البرامج القوية والتي تستهلك جزء كبير من المعالج، كما يمكن أن أن تكون هناك مشكلة في إعدادات الطاقة وما إلى ذلك، وإليكم فيما يلي حل مشكلة الاستهلاك الكبير للمعالج على الكمبيوتر.

كيف تعرف إستهلاك المعالج لديك

عندما تلاحظ بطئ شديد بالكمبيوتر فبإمكانك فوراً أن تعرف إستهلاك البرامج للمعالج عبر مدير المهام Task Manager. ونفس الأمر لمعرفة إستهلاك القرص الصلب وكرت الشاشة وإستهلاك الإنترنت بالإضافة لإستهلاك الذاكرة العشوائية. 

معرفة استهلاك المعالج من مدير المهام

لتعرف إستهلاك المعالج الآن, قم بالضغط بيمين الفأرة على شريط المهام أسفل الويندوز ثم إضغط على Task Manager ثم ستجد معلومات أمامك لإستهلاك موارد الحاسوب وكذلك يمكنك الضغط على Performance لمعرفة المزيد.

لماذا المعالج يستهلك 100%

1- قم بفحص مصدر الطاقة للكمبيوتر

تعتبر هذه المشكلة من المشاكل الشائعة جدًا والتي تواجه الكثير من مستخدمي ويندوز 10، وتؤدي هذه المشكلة إلى استهلاك المعالج بشكل كبير وبالتالي بطء الكمبيوتر، وهذه المشكلة تؤدي إلى تزويد المعالج بجزء بسيط من الطاقة من أجل تقليل استهلاك الطاقة وهو ما يؤدي إلى تشغيل المعالج بأقل من كفاءته، ويمكنك حل هذه المشكلة كما يلي:

استهلاك المعالج: فحص مصدر الطاقة

  • على أجهزة اللابتوب قم بفصل كابل توصيل الكهرباء عن الكمبيوتر، ثم قم بالنقر على رمز البطارية في شريط المهام.
  • بعد ذلك قم بالنقر على Battery Settings ثم Power & Sleep Settings ثم Additional power settings.
  • الآن قم باختيار High Performance، وهنا من المفترض أن يعود استهلاك المعالج إلى الوضع الطبيعي.

يمكنك التأكد من ذلك من خلال الضغط على الأزرار (Ctrl + Shift + Esc) والتأكد من استهلاك المعالج، وإذا لاحظت أن المشكلة لا زالت موجودة فيمكنك استخدام أحد الطرق التالية لحل المشكلة.

ملحوظة: إذا كنت تستخدم كمبيوتر ديسكتوب فإن الأمر قد يكون أكثر تعقيدًا حيث سيتوجب عليك إزالة PSU من الكمبيوتر من أجل حل المشكلة، وبدلًا من ذلك يمكنك تجربة أحد الحلول التالية.

اقرأ أيضاً: كيف تعرف استهلاك الحاسوب للكهرباء وهل يجب عليك غلق الكمبيوتر في الليل ؟

2- تعطيل Superfetch أو Windows Search

Superfetch هي عبارة عن عملية من خلالها يقوم نظام ويندوز 10 بالتعرف على التطبيقات التي تستخدمها كثيرًا ويقوم بجلبها مسبقًا حتى تعمل بشكل سريع دون تأخير في كل مرة تستخدمها، وفي الحقيقة لا يمثل هذا الأمر مشكلة كبيرة إلا في الأجهزة القديمة حيث أنها قد تؤدي إلى بطء المعالج ويمكنك حل هذه المشكلة كما يلي:

  • قم بالدخول إلى مدير المهام على جهازك من خلال الضغط على الأزرار (Ctrl + Shift + Escape) من لوحة المفاتيح.
  • في نافذة مدير المهام قم باختيار “More details” ثم قم بالضغط على “CPU” من أجل عرض العمليات حسب استهلاك المعالج.
  • إذا رأيت Superfetch يستخدم الكثير من المعالج فقم بالنقر عليه بزر الماوس الأيمن ثم قم باختيار إنهاء العملية End process.

اقرأ أيضاً: حل مشكلة Disk Usage 100% لإستهلاك الهارد في ويندوز

3- إعادة تعيين خطة الطاقة على جهازك

يمكن أن يؤثر تغيير إعدادات الطاقة في جهازك على أداء المعالج، ويحدث هذا بشكل أكبر في الأجهزة القديمة مما يؤدي إلى بطئها بشكل كبير، ويمكنك اتباع الخطوات التالية لحل مشكلة استهلاك المعالج على جهازك إذا كان السبب هو إعدادات الطاقة:

  • في شريط المهام على جهازك قم بالبحث عن power plan وقم بالنقر على Choose a power plan.
  • إذا كنت تستخدم “High performance” أو “Power Saver” فقم بتغييرها إلى “Balanced”.
  • يمكنك أيضًا إعادة الإعدادات إلى وضعها الإفتراضي من خلال النقر على Change plan settings ثم Restore default settings for this plan.

4- قم بتعطيل برامج مكافحة الفيروسات الخارجية

تستهلك برامج مكافحة الفيروسات المعالج بشكل كبير على جهازك، وخاصةً إذا كان الجهاز قديمًا، من جهة أخرى تحتوي الويندوز على برنامج Windows Defender والذي يعمل على حماية جهازك من الفيروسات والمخاطر بشكل كبير، كما أن الـ Windows Defender يتم تطويره من قبل مايكروسوفت من جعله أفضل وأقوى.

لذلك إذا كنت تستخدم برنامج خارجي لمكافحة الفيروسات على جهازك ولاحظت أنه يستهلك المعالج بشكل كبير ويؤدي إلى بطء الكمبيوتر فيمكنك الإستغناء عنه تمامًا والإعتماد على برنامج المكافحة الخاصة بالويندوز حيث أنه يفي بالغرض.

اقرأ أيضاً: 4 طرق تمكنك من إيقاف جدار حماية ويندوز 10 Firewall 

5- تحديد الأخطاء في عمليات معينة

يعتبر هذا الحل أطول وأكثر تعقيدًا من الحلول السابقة ومع ذلك فإنه يعتبر حلًا فعالًا جدًا من أجل حل مشكلة استهلاك المعالج بشكل كبير، وإليك فيما يلي الخطوات بالتفصيل:

  • من خلال لوحة المفاتيح قم بالضغط على الأزرار Win + R وبعد ذلك قم بكتابة “eventvwr” في نافذة Run وقم بالنقر على زر إدخال Entre.
  • في يسار النافذة التي تظهر لك قم بالنقر على Applications and Service Logs ثم Microsoft ثم Windows ثم WMI-Activity ثم Operational..
  • تحقق من العمود الأوسط المسمى “Operational” وابحث فيه عن الأخطاء، ومن خلال التبويب “عام” الموجود أدناه قم بالتحقق من رقم “ClientProcessId”، كما في الصورة التالية.

حل مشكلة استهلاك المعالج

  • الآن قم بتشغيل مدير المهام  (Ctrl + Shift + Escape) ومن خلال تبويب Details قم بالنقر على PID من أجل ترتيب العمليات
  • الآن قم بالبحث عن العملية من خلال الخطأ ثم قم بالضغط بزر الماوس الأيمن عليها وانقر على “Open file location”، ومن هنا يمكنك الحصول على العديد من المعلومات حول البرنامج وإمكانية إعادة تثبيته أو تحديثه وما إلى ذلك.

النهاية

الحلول السابقة تعتبر من أهم الخطوات المتبعة لتقليل استهلاك المعالج أقل من 100% وهي مشكلة عادة تحديث في إصدارات ويندوز القديمة بالإضافة للحواسيب القديمة كذلك حيث تتعارض في بعض الأحيان مع بعضها لتنفيذ المهام بسلاسة وهو ما حدث من قبل مع مشكلة استهلاك بعض معالجات انتل بشكل زائد لموارد الويندوز.

إذا لم تفلح معك الحلول فربما قد تحتاج إلى تحديث الويندوز إلى آخترقية المعالج لديك وشراء معالج جديد أكثر قوة مثل معالج AMD Ryzen 3 أو intel Core i3 وأعلى خاصة المعالجات التي تدعم عدد ثريد وأنوية أكبر لتناسب أداء المهام بسلاسة.