مدونة مجنون كمبيوتر
مدونة مجنون كمبيوتر تقدم شروحات تقنية ومقالات متخصصة

3 طرق لمسح محرك الأقراص على نظام التشغيل ويندوز 10/11 عبر خاصية Wipe Drive

نظرًا لأن البيانات أصبحت تمثل أهمية كبرى في وقتنا الحالي زادت أهمية التخلص من تلك البيانات الحساسة بشكل آمن بحيث لا يمكن استرجاعها مرة أخرى ولحسن الحظ يمكنك عمل فورمات الهارد نهائيا أو مسح محرك الأقراص وضمان عدم استعادة الملفات وذلك من خلال استخدام أداة إدارة الأقراص “Windows disk management” المدمجة في ويندوز أي أنك لن تحتاج إلى استخدام برامج خارجية على الإطلاق.

تعمل هذه الأداة على إزالة البيانات من الهارد الخاص بك تمامًا بحيث لا تكون هناك فرصة لاستعادتها مرة أخرى من خلال برامج استرجاع الملفات وليس ذلك فحسب بل توفر لك هذه الأداة العديد من المميزات الأخرى بما في ذلك تقسيم الهارد وتوسيع الأقراص أو تصغيرها وغير ذلك الكثير، ولكن في هذا الموضوع سوف نركز على طرق مسح القرص على نظام ويندوز 10 أو 11 بثلاثة طرق مختلفة.

كيفية عمل فورمات للقرص وحذف الملفات نهائيًا

من المعروف أنه في نظام التشغيل ويندوز يتم نقل الملفات المحذوفة إلى سلة المهملات أولًا وبعد ذلك يمكن حذفها نهائيًا من هناك كما يمكنك حذفها بشكل دائمًا مباشرةً دون المرور بسلة المهملات ولكن على أي حال سوف يكون بالإمكان استعادة تلك البيانات من محركات الأقراص الثابتة (HDD) باستخدام البرامج المتخصصة في استعادة الملفات المحذوفة ولكن هذا الأمر تغير في الأجهزة الحديثة حيث تقوم أقراص SSD بحذف الملفات نهائيًا بحيث لا يكون بالإمكان استعادتها مرة أخرى.

أما بالنسبة لأجهزة التخزين الخارجية مثل الفلاشات والهاردات فإن معظمها لا يدعم TRIM وهو ما يعني أن الملفات لن يتم حذفها بشكل نهائي من المرة الأولى وسوف يكون من الممكن استعادتها من خلال بعض الطرق المخصصة لذلك، ومن أجل حذف تلك الملفات نهائيًا سوف تحتاج إلى عمل مسح للقرص حيث أن الفورمات العادي لن يكون فعالًا في هذه الحالة.

طرق مسح محرك الأقراص على ويندوز 10/11

لحسن الحظ يعتبرمن السهل جدًا مسح محرك الأقراص على ويندوز 10 أو 11 وذلك من خلال ثلاث طرق مختلفة وفيما يلي إليك دليل تفصيلي يشرح كل طريقة منها بشكل مبسط.

1. عمل فورمات للقرص Format

نبدأ بالطريقة الأسهل لحذف الملفات نهائيًا من القرص بدون رجعة وهو من خلال عمل فورمات كامل بدلًا من الفورمات السريع حيث أن ذلك يضمن عدم إمكانية استرجاع الملفات مرة أخرى وإليك الخطوات فيما يلي:

  • في البداية قم بالدخول إلى This PC من خلال مستكشف الملفات “File Explorer” على جهازك ثم قم بالنقر كليك يمين على القرص الذي تود مسحه.

مسح محرك الأقراص

  • من خلال القائمة التي تظهر لك قم باختيار “Format” وهنا سوف تظهر لك نافذة الفورمات التقليدية، ولكن لا تستعجل بالنقر على البدء.
  • في هذه النافذة لابد من إلغاء تحديد خيار “Quick Format” وذلك من أجل ضمان حذف الملفات بشكل نهائي، وبعد ذلك قم بالنقر على Start.

مسح محرك الأقراص

  • الآن سوف تحتاج إلى الانتظار لبعض من الوقت حتى يتم عمل فورمات كامل للقرص الخاص بك، وبمجرد الإنتهاء سوف يكون القرص خالي تمامًا.

2. تنظيف المساحة الفارغة Free Space

إذا كنت ترغب في حذف المساحة الفارغة فحسب فسوف يكون بإمكانك القيام بذلك من خلال Powershell على ويندوز وهذا الأمر يعمل على الكتابة فوق الملفات المحذوفة مسبقًا بحيث لا يكون بالإمكان استعادتها مرة أخرى لكنه وإليك الطريقة فيما يلي:

  • أولًا قم بتشغيل موجه الأوامر Powershell من خلال النقر كليك يمين على قائمة Start ثم قم باختياره من القائمة، أو يمكنك البحث عنه داخل بحث Windows وقم بتشغيله كمسؤول “Run as administrator”

تنظيف المساحة الفارغة Free Space

الآن داخل نافذة موجه الأوامر سوف تحتاج إلى كتابة الأمر التالي ولكن مع استبدال حرف X بالحرف الخاص بالقرص الذي ترغب في مسحه.

  • cipher /w:X:\
  • على سبيل المثال: cipher /w:G:\

تنظيف المساحة الفارغة Free Space

هذا كل ما ينبغي عليك القيام به وسوف يتم الآن تنظيف المساحة الفارغة ضمن القرص الذي تم اختياره ولن يكون بالإمكان استعادة الملفات المحذوفة منه مرة أخرى.

3. مسح قرص نظام ويندوز 10/11

من أجل حذف القرص الخاص بنظام التشغيل ويندوز 10 أو 11 يمكنك الإستعانة بخيار إعادة تعيين الكمبيوتر وهو خيار مدمج في ويندوز وسهل الاستخدام، ولكن سوف تحتاج إلى عمل نسخة احتياطية من بيانات أولًا، وإليك الطريقة في الخطوات التالية:

  • نبدأ بالدخول إلى إعدادات ويندوز وذلك من خلال النقر على زر ويندوز وحرف i من لوحة المفاتيح كما يمكنك الدخول للإعدادات من خلال النقر على رمز الترس في قائمة Start أو بالبحث عن Settings في بحث ويندوز.
  • داخل إعدادات ويندوز قم بالنقر على خيار التحديثات والأمان “Update & Security” من أجل عمل إعادة تعيين للويندوز.

مسح قرص نظام ويندوز 10/11

  • الآن من خلال القائمة الموجودة على اليسار قم بالنقر على Recovery كما يظهر في الصورة التالية.

مسح قرص نظام ويندوز 10/11

  • في الخطوة التالية قم بالنقر على زر “Get Started” في قسم Reset this PC وذلك من أجل البدء في إعادة تعيين الويندوز ومسح قرص النظام.

مسح قرص نظام ويندوز 10/11

  • يمكنك الآن حذف كافة البيانات من قرص النظام وذلك من خلال النقر على خيار Remove Everything ثم قم باتباع التعليمات التي تظهر لك على الشاشة.

مسح قرص نظام ويندوز 10/11

من خلال هذه الطرق الثلاثة التي ذكرناها لكم سوف يكون بإمكانك حذف محرك الأقراص نهائيًا على ويندوز 10 أو 11 وتعتبر هذه الطرق أفضل بكثير من مجرد عمل فورمات للقرص بالطريقة التقليدية حيث أن هذه الطرق تقوم بحذف الملفات نهائيًا وبأمان مما يضمن عدم إمكانية استعادة تلك الملفات مرة أخرى.