مجنون كمبيوتر: مقالات تقنية مفيدة وشروحات مبسطة، مع توصيات لأفضل البرامج والتطبيقات للهواتف والحواسيب

مساحة الهارد ديسك غير صحيحة؟ إليك كيفية معرفة السعة الحقيقية

هل اشتريت مؤخرًا قرص تخزين جديدًا (هارد ديسك، SSD، فلاش ميموري) واكتشفت أن المساحة المتاحة أقل مما هو مُعلن عنه؟ هل شعرت بالإحباط والتساؤل حول سبب هذا الاختلاف؟ أنت لست وحدك! يواجه العديد من المستخدمين هذه المشكلة ويعتقدون أنهم تعرضوا للغش.

لكن الحقيقة هي أن هناك أسبابًا منطقية وراء هذا الاختلاف في المساحة، ولا يعني ذلك بالضرورة وجود عيب في القرص أو أنك تعرضت للاحتيال. في هذا المقال، سنشرح لك بالتفصيل لماذا تظهر مساحة الهارد ديسك أقل من المعلن عنها، وما هي العوامل التي تؤثر على السعة الفعلية لأقراص التخزين.

سنتناول أيضًا كيفية حساب السعة الحقيقية للهارد ديسك على أنظمة التشغيل المختلفة مثل ويندوز وماك، ونقدم لك نصائح وحلولًا عملية لزيادة المساحة المتاحة والاستفادة القصوى من قرص التخزين الخاص بك.

لا تدع هذا الاختلاف في المساحة يثير قلقك أو يفسد فرحتك بقرص التخزين الجديد. تابع القراءة لتكتشف الحقيقة كاملة وتتعلم كيفية التعامل مع هذه المشكلة الشائعة.

لماذا تظهر مساحة الهارد ديسك أقل من المعلن عنها؟

فك شفرة لغز السعة التخزينية

مساحة الهارد ديسك الحقيقية
صورة توضح قياس مساحة الهارد ديسك على ويندوز وظهورها بنظام العد الثنائي Binary

عندما تشتري قرص تخزين جديد بسعة 1 تيرابايت، قد تتفاجأ بأن مساحة الهارد ديسك التي تظهر لك في جهاز الكمبيوتر أقل من ذلك بكثير، حوالي 931 جيجابايت في أغلب الأحيان. لا داعي للقلق، فهذا ليس خطأ في القرص ولا يعني أنك تعرضت للغش. الاختلاف يكمن في طريقة حساب السعة التخزينية.

وحدات القياس: معركة الجيجابايت

تستخدم الشركات المصنعة للقرص الصلب نظام العد العشري “Decimal” لتحديد السعة، حيث يمثل كل كيلوبايت 1000 بايت، وكل ميجابايت 1000 كيلوبايت، وهكذا. لذا، فإن 1 تيرابايت يساوي 1,000,000,000,000 بايت.

أما أنظمة التشغيل مثل ويندوز وماك، فتستخدم نظام العد الثنائي “binary“، حيث يمثل كل كيلوبايت 1024 بايت، وكل ميجابايت 1024 كيلوبايت، وهكذا. وبالتالي، فإن 1 تيرابايت يساوي 1,099,511,627,776 بايت.

هذا الاختلاف في طريقة الحساب هو السبب الرئيسي وراء ظهور مساحة القرص أقل مما هو معلن عنه. فعندما يقوم نظام التشغيل بحساب المساحة المتاحة، فإنه يستخدم نظام العد الثنائي، مما يؤدي إلى تقليل السعة الظاهرة مقارنةً بالسعة المعلنة من قبل الشركة المصنعة.

عوامل أخرى تؤثر على المساحة المتاحة

بالإضافة إلى اختلاف وحدات القياس، هناك عوامل أخرى تساهم في تقليل مساحة الهارد ديسك المتاحة على القرص الصلب، مثل:

  • التنسيق: عند تهيئة القرص الصلب، يتم إنشاء نظام ملفات (مثل NTFS أو FAT32) يتطلب مساحة لتخزين بياناته الخاصة، مما يقلل من المساحة المتاحة للمستخدم.
  • ملفات النظام المخفية: يقوم نظام التشغيل بتخزين بعض الملفات المهمة في مناطق مخفية من القرص، ولا يتم احتسابها ضمن المساحة المتاحة للمستخدم.
  • التجزئة: مع مرور الوقت، قد تتجزأ الملفات على القرص الصلب، مما يعني توزيع أجزائها في مواقع مختلفة على القرص. هذا يمكن أن يؤدي إلى استهلاك مساحة إضافية.

لا تقلق، المساحة الحقيقية لا تزال موجودة!

على الرغم من أن مساحة الهارد ديسك التي تراها في جهاز الكمبيوتر أقل من المعلن عنها، إلا أن المساحة الحقيقية للقرص الصلب لا تزال موجودة. يمكنك استخدام أدوات إدارة الأقراص لمعرفة السعة الفعلية للقرص وتحديد المساحة المستخدمة والمتاحة.

في الأقسام التالية، سنتناول بالتفصيل كيفية معرفة السعة الحقيقية للقرص الصلب على أنظمة التشغيل المختلفة، ونقدم لك نصائح وحلولًا لزيادة المساحة المتاحة والاستفادة القصوى من قرص التخزين الخاص بك.

قد يهمك أيضاً: أفضل برامج إصلاح القرص الصلب

كيفية حساب مساحة أقراص التخزين: الأمر أسهل مما تعتقد!

لا تقلق إذا بدت المساحة المتاحة على قرص التخزين الجديد أقل مما هو مكتوب على العلبة. الأمر يتعلق فقط بطريقة حساب المساحة، ويمكنك بسهولة معرفة المساحة التي ستظهر على جهازك.

حساب الفرق في احجام محركات الأقراص الثابتة
حساب الفرق في احجام محركات الأقراص الثابتة من خلال جداء الطرفين بالوسطين

لنأخذ مثالاً: إذا اشتريت قرصًا صلبًا بسعة 250 جيجابايت، فإليك كيفية معرفة المساحة التي ستراها على جهاز الكمبيوتر:

  1. تحويل الجيجابايت إلى بايت: اضرب سعة القرص (250 جيجابايت) في 1 مليار (1,000,000,000) لتحصل على السعة بالبايت (250,000,000,000 بايت).
  2. حساب المساحة بنظام الكمبيوتر: اقسم السعة بالبايت على 1024 ثلاث مرات متتالية. لماذا ثلاث مرات؟ لأن كل كيلوبايت يساوي 1024 بايت، وكل ميجابايت يساوي 1024 كيلوبايت، وكل جيجابايت يساوي 1024 ميجابايت.
    • القسمة الأولى تحول البايت إلى كيلوبايت.
    • القسمة الثانية تحول الكيلوبايت إلى ميجابايت.
    • القسمة الثالثة تحول الميجابايت إلى جيجابايت.

بهذه الطريقة، ستحصل على مساحة الهارد ديسك التي ستظهر على جهازك، وهي في هذه الحالة حوالي 232.83 جيجابايت.

مثال آخر:

إذا كان لديك قرص صلب بسعة 1 تيرابايت (1000 جيجابايت)، فستظهر المساحة على جهازك حوالي 931 جيجابايت بعد إجراء نفس الحسابات.

الآن، أصبحت تعرف لماذا تختلف المساحة التي تراها على جهازك عن المساحة المعلن عنها، وكيف يمكنك حسابها بسهولة.

أسباب أخرى وراء اختلاف المساحة: أكثر من مجرد حسابات!

بالإضافة إلى اختلاف وحدات القياس بين الشركات المصنعة وأنظمة التشغيل، هناك عوامل أخرى تساهم في تقليل المساحة المتاحة على قرص التخزين الجديد. إليك بعض الأسباب الأكثر شيوعًا:

  1. ملفات نظام التشغيل: يحتاج نظام التشغيل (مثل Windows أو macOS) إلى مساحة لتخزين ملفاته الأساسية وبرامجه وتحديثاته. تشغل هذه الملفات مساحة كبيرة على القرص، وقد لا تكون مرئية لك بشكل مباشر.
  2. التقسيم (Partitioning): غالبًا ما يتم تقسيم الأقراص الصلبة إلى أقسام متعددة، مثل قسم النظام (C في Windows) وقسم البيانات. يستخدم كل قسم جزءًا من المساحة الإجمالية للقرص، مما يقلل المساحة المتاحة في كل قسم.
  3. بيانات الاسترداد: تأتي بعض الأقراص الصلبة مع قسم مخفي يحتوي على بيانات الاسترداد، والتي تستخدم لإعادة تثبيت نظام التشغيل أو استعادة إعدادات المصنع في حالة حدوث مشاكل. هذه البيانات تشغل أيضًا مساحة على القرص.
  4. ملفات تعريف المستخدم: عند استخدام الكمبيوتر، يتم إنشاء ملفات تعريف المستخدم لتخزين الإعدادات والتفضيلات والبيانات الأخرى الخاصة بك. يمكن أن تشغل هذه الملفات مساحة كبيرة على القرص بمرور الوقت.
  5. البرامج والتطبيقات: كل برنامج أو تطبيق تقوم بتثبيته على جهاز الكمبيوتر يشغل مساحة على القرص الصلب. كلما زاد عدد البرامج المثبتة، قلت المساحة المتاحة.
  6. الملفات المؤقتة وذاكرة التخزين المؤقت: أثناء استخدام الكمبيوتر، يتم إنشاء ملفات مؤقتة وذاكرة تخزين مؤقت لتسريع الوصول إلى البيانات. يمكن أن تتراكم هذه الملفات بمرور الوقت وتستهلك مساحة كبيرة على القرص.

اليك جدول توضيحي لمساحة سعة التخزين على كل نظام تشغيل.

سعة المنتج (عشرية)إخراج Mac OS X (عشرية)إخراج Windows (ثنائي)
500 جيجابايت500 جيجابايت465 جيجابايت
1 تيرابايت (1000 جيجابايت)1 تيرابايت (1000 جيجابايت)931 جيجابايت
2 تيرابايت (2000 جيجابايت)2 تيرابايت (2000 جيجابايت)1.81 تيرابايت
3 تيرابايت (3000 جيجابايت)3 تيرابايت (3000 جيجابايت)2.72 تيرابايت
4 تيرابايت (4000 جيجابايت)4 تيرابايت (4000 جيجابايت)3.63 تيرابايت
5 تيرابايت (5000 جيجابايت)5 تيرابايت (5000 جيجابايت)4.54 تيرابايت
6 تيرابايت (6000 جيجابايت)6 تيرابايت (6000 جيجابايت)5.45 تيرابايت
8 تيرابايت (8000 جيجابايت)8 تيرابايت (8000 جيجابايت)7.27 تيرابايت
10 تيرابايت (10000 جيجابايت)10 تيرابايت (10000 جيجابايت)9.09 تيرابايت
12 تيرابايت (12000 جيجابايت)12 تيرابايت (12000 جيجابايت)10.91 تيرابايت
14 تيرابايت (14000 جيجابايت)14 تيرابايت (14000 جيجابايت)12.73 تيرابايت
16 تيرابايت (16000 جيجابايت)16 تيرابايت (16000 جيجابايت)14.55 تيرابايت
18 تيرابايت (18000 جيجابايت)18 تيرابايت (18000 جيجابايت)16.37 تيرابايت
20 تيرابايت (20000 جيجابايت)20 تيرابايت (20000 جيجابايت)18.18 تيرابايت
22 تيرابايت (22000 جيجابايت)22 تيرابايت (22000 جيجابايت)20.00 تيرابايت
24 تيرابايت (24000 جيجابايت)24 تيرابايت (24000 جيجابايت)21.82 تيرابايت

جدول توضيحي لقراءة مساحة أقراص التخزين على كل من أنظمة ويندوز وماك OS X 

لا تقلق، يمكنك استعادة بعض المساحة!

لحسن الحظ، يمكنك استعادة بعض مساحة الهارد ديسك المفقودة على قرص التخزين الخاص بك عن طريق:

  • حذف الملفات غير الضرورية: قم بمسح القرص الصلب من الملفات والبرامج التي لم تعد تستخدمها. يمكنك استخدام برنامج WinDirStat أو TreeSize Free: لتحليل استخدام القرص وتحديد الملفات التي تشغل مساحة كبيرة عبر عرض الملفات والمجلدات حسب حجمها.
  • إلغاء تجزئة القرص: يساعد إلغاء التجزئة على تنظيم الملفات على القرص، مما قد يوفر بعض المساحة.
  • تنظيف الملفات المؤقتة وذاكرة التخزين المؤقت: استخدم أدوات تنظيف النظام المدمجة أو برامج تنظيف متخصصة لإزالة الملفات المؤقتة وذاكرة التخزين المؤقت غير الضرورية.
  • نقل الملفات الكبيرة إلى وحدة تخزين خارجية: إذا كان لديك ملفات كبيرة مثل مقاطع الفيديو أو الصور، يمكنك نقلها إلى وحدة تخزين خارجية لتوفير مساحة على القرص الصلب الرئيسي. 

متعلق: كيفية نقل برامج الكمبيوتر على قرص آخر في ويندوز 10/11

باتباع هذه النصائح، يمكنك زيادة المساحة المتاحة على قرص التخزين الخاص بك والاستفادة القصوى منه.

لماذا لا تكتب الشركات المساحة الفعلية على علب الأقراص الصلبة؟

قد تتساءل لماذا لا تقوم الشركات المصنعة ببساطة بكتابة المساحة التي ستظهر لك فعليًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك على علبة القرص الصلب. والإجابة هي أنهم يفعلون ذلك بالفعل، ولكن هناك بعض التفاصيل التي قد لا تكون واضحة للوهلة الأولى.

  • وحدات قياس مختلفة:

تستخدم الشركات المصنعة عادةً نظام القياس العشري لتحديد سعة الأقراص الصلبة، حيث يمثل كل كيلوبايت 1000 بايت، وكل ميجابايت 1000 كيلوبايت، وهكذا. وهذا هو النظام الذي اعتدنا عليه في حياتنا اليومية.

ولكن، تستخدم أجهزة الكمبيوتر نظام القياس الثنائي، حيث يمثل كل كيلوبايت 1024 بايت، وكل ميجابايت 1024 كيلوبايت، وهكذا. هذا الاختلاف البسيط في طريقة الحساب يؤدي إلى ظهور مساحة أقل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

  • وحدات الكيبي: حل وسط بين النظامين

لحل هذه المشكلة، تم إنشاء وحدات قياس جديدة تسمى “الكيبي” (Kibi)، “الميبي” (Mebi)، “الجيبي” (Gibi)، و”التيبي” (Tebi)، والتي تستخدم الأساس 2 (1024) بدلاً من الأساس 10 (1000).

إذا كنت تستخدم جهاز Mac، فمن المرجح أن ترى المساحة الفعلية للقرص الصلب مُعبرًا عنها بالوحدات العشرية (GB, TB)، والتي تتوافق مع ما هو مكتوب على العلبة. ولكن إذا كنت تستخدم جهاز Windows، فستظهر لك المساحة بوحدات الكيبي (GiB, TiB)، والتي ستكون أقل قليلاً من مساحة الهارد ديسك المعلن عنها.

لا داعي للقلق!

لا يعني هذا الاختلاف في المساحة أنك حصلت على قرص صلب بسعة أقل مما دفعته. إنه مجرد اختلاف في طريقة حساب السعة بين الشركات المصنعة وأنظمة التشغيل. يمكنك دائمًا استخدام أدوات إدارة الأقراص لمعرفة السعة الفعلية للقرص بالبايت، والتي ستتوافق مع ما هو مكتوب على العلبة.

عرض المساحة الإجمالية للقرص الصلب في Windows

يوفر لك نظام Windows طريقة سهلة لمعرفة المساحة الإجمالية للقرص الصلب لديك، وذلك باستخدام أداة “معلومات النظام” (System Information).

تعرض هذه الأداة المساحة الإجمالية بتنسيقين: التدوين الثنائي (GB) والبايت الإجمالي (Decimal). يمكنك استخدام هذه القياسات لفهم المساحة الحقيقية للقرص.

  • لفتح نافذة “معلومات النظام”، ابحث عن “msinfo32” في قائمة ابدأ وافتح “معلومات النظام”.
  • ضمن “ملخص النظام” (System Summary)، انقر فوق “المكونات” (Components) > “التخزين” (Storage) > “الأقراص” (Disks).
عرض المساحة الإجمالية للقرص الصلب في Windows
عرض المساحة الإجمالية للقرص الصلب والأقسام في Windows

ستظهر لك المعلومات المتعلقة بالقرص الصلب، بما في ذلك المساحة الإجمالية والأقسام الموجودة عليه. على سبيل المثال، قد تظهر الصورة التالية مساحة قرص صلب تبلغ 465 جيجابايت (GB) كما يبلغ عنها Windows، والتي تساوي أكثر من 500 مليار بايت بالحجم الدقيق عند استخدام القياس العشري. هذا هو قرص صلب نموذجي بسعة 500 جيجابايت.

في الختام

 قد يكون اكتشاف أن مساحة القرص الصلب أقل من المعلن عنها أمرًا محبطًا، ولكن كما رأينا، هذا الاختلاف ليس بسبب عيب في القرص أو خداع من قبل الشركات المصنعة. إنه ببساطة نتيجة لاختلاف وحدات القياس المستخدمة بين الشركات المصنعة وأنظمة التشغيل، بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل ملفات النظام والتجزئة.

من خلال فهم هذه العوامل وكيفية حساب السعة الفعلية للقرص، يمكنك اتخاذ قرارات شراء مستنيرة وتجنب أي مفاجآت غير سارة. تذكر أن المساحة الحقيقية لقرص التخزين الخاص بك لا تزال موجودة، ويمكنك الاستفادة منها بشكل كامل من خلال اتباع بعض النصائح البسيطة مثل حذف الملفات غير الضرورية وإلغاء تجزئة القرص وتنظيف الملفات المؤقتة.

نأمل أن يكون هذا المقال قد ساعدك على فهم سبب اختلاف مساحة القرص الصلب وكيفية التعامل مع هذه المشكلة الشائعة. إذا كان لديك أي أسئلة أخرى، فلا تتردد في طرحها في التعليقات.

مقالات متعلقة:

اترك تعليقا