Take a fresh look at your lifestyle.

دليل إرشادي للآباء: كيفية مراقبة هاتف الأطفال وحمايتهم من المخاطر الإلكترونية

إذا كان أطفالك بحوزتهم أجهزتهم المحمولة الخاصة، فقد تحتاج إلى طريقة لتتبع ما يفعلونه والتحكم فيه، خصوصًا في هذه الأيام، حيث تنتشر التهديدات الأمنية والألعاب الضارة وعمليات الابتزاز والضغط النفسي. ولمساعدتك في هذه المهمة، نستعرض معكم دليل إرشادي يوضح كيفية مراقبة هاتف الأطفال وأفضل برنامج رقابة أبوية يمكن الاعتماد عليه حاليًا.


يمكن للإنترنت أن يكون أداة تعليمية لا مثيل لها، ولكن بدون رقابة أبوية وإشراف دقيق، يصبح مكانًا خطيرًا على الأطفال. إذا كنت متابعًا للأخبار العالمية والمحلية فى الآونة الأخيرة، فهُناك إحتمال كبير أنك قرأت يومًا عن الأطفال الذين أقدموا على الانتحار أو تشويه أجسادهم نتيجة الضغط النفسي الذين قد تعرضوا له إثر استخدامهم تطبيقات وألعاب ضارة تستهدف عقول هؤلاء الصغار وتحولهم إلى ضحايا؛ ناهيك عن المواقع التى تعرض محتوى إباحي وغير لائق لغير البالغين، بالإضافة إلى تطبيقات التواصل الإجتماعي، فهي منبع التهديدات والابتزازات وغيرها من المخاطر الأخرى. على العموم، إذا كان علينا إلقاء اللوم على أحد هُنا فهم أولياء الأمور الذين تركوا أطفالهم ضحايا للمخاطر الإلكترونية. نحن نعلم أن الإنترنت عالم مفتوح للجميع، وبالتالي دور الآباء هُنا هو وضع حدود لهذا العالم لجعله مكانًا آمنًا.

يمكن أن تساعد تطبيقات الرقابة الأبوية فى أداء هذا الدور، بحيث أنها تحول الهاتف إلى جهاز تتبع يسمح بمراقبة الأطفال لحظة بلحظة والإشراف على النشاط الذين يقومون به على الإنترنت وداخل التطبيقات المختلفة، وحتى تقييدهم من المواقع الضارة أو التواصل مع الغرباء.

لا يوجد تطبيق رقابة أبوية مثالي، لكن تطبيق KidsGuard Pro استطاع أن يقدم لنا عند اختباره تجربة مميزة وفريدة جدًا، حيث يوفر العديد من المميزات والخصائص تجعلنا نرشحُه لكم بلا تردد ليكون ضمن وسائل مراقبة هاتف الأطفال وحمايتهم من المخاطر الإلكترونية. دعونا في هذا المقال نسلط الضوء أكثر على التطبيق ونستكشف لماذا يوصى به ؟؟.


ما الذي يمكن التجسس عليه بإستخدام KidsGuard Pro ؟

مميزات KidsGuard Pro

يقدم تطبيق KidsGuard Pro تقريبًا كل ميزة وخاصية يمكن لأولياء الأمور أن يحتاجوا لها فى إطار مراقبة هاتف الأطفال. ولذلك يعتبره البعض – بما فيهم نحن – أفضل تطبيق أندرويد للرقابة الأبوية يمكن استخدامه على الإطلاق. إذ يتيح لك معرفة سجل المكالمات، والمتصفح، بالإضافة إلى الصور ومقاطع الفيديو، وتتبع نشاط التطبيقات، وبفضل الـ Keylogger يمكن كذلك معرفة ماذا يكتبون على لوحة المفاتيح في الوقت الفعلي.

ضيف إلى ما سبق، أنه بإمكانك مشاهدة الدردشات الذين يجرونها على تطبيقات التواصل مثل واتس آب، وي تشات، فايبر، لاين وإدراك أسلوب تواصلهم مع الآخرين ومنعهم من التواصل مع الغرباء. ويمكنك في أي لحظة إلتقاط Screenshot للشاشة لمعرفة ماذا يفعلون الآن. وبطبيعة الحال يمكنك أيضًا تحديد مواقعهم الجغرافية على الخريطة وتتبعهم لحظيًا عبر الـ GPS.

باعتبار KidsGuard Pro تطبيق تجسس، فإن المطورين مدركين مدى أهمية الحرص على أن يبقى تطبيقهم مخفيًا داخل الهاتف، لذا يجب أن تطمئن من ناحية أن أطفالك لن يكشفو خطتك لمراقبتهم وتتبع نشاطهم على أجهزتهم المحمولة. تجدر الإشارة إلى أن KidsGuard Pro يعمل فقط على هواتف Android – حتى التى تعمل بأحدث إصدار Android Pie 9.0. ولكن يمكنك أداء مهام المراقبة من أي جهاز أيًا كان نظام التشغيل لأن ذلك يتم عبر المتصفح. على أي حال، التطبيق يتيح لك التجسس على كل شيء ويمنحك كل المعلومات التى تحتاج أن تعرفها، لذا ننصحكم بتجربته إذا كان حماية أطفالك امرًا مهمًا بالنسبة لك!


كيفية مراقبة هاتف الأطفال بواسطة KidsGuard Pro

اولًا: إعداد تطبيق التجسس

تحميل KidsGuard Pro

لا يجب أن يكون استخدام تطبيق KidsGuard Pro صعب، حيث أن إحدى المميزات التي يتسم بها والغير مذكورة في الأسطر السابقة هي سهولة الاستخدام. كل ما تحتاجه فى البداية هو إنشاء حساب على الخدمة من صفحة Create an Account حيث تقوم بإدخال بياناتك والنقر على زر “Sign Up” لإنشاء الحساب. يجب تذكر معلومات تسجيل الدخول جيدًا لأن هذا الحساب بمثابة حلقة الوصل بينك وبين الجهاز الذي يتم تتبعه. بعد ذلك ستقوم بكتابة اسم طفلك وعمره بالسنة فقط وتضغط على Add للإنتقال إلى الخُطوة الثانية (Add a device) حيث تقوم بزرع تطبيق التجسس في الهاتف الخاص بطفلك. إذن، حاول الآن أن تستحوذ بهدوء وفي خفاء على الهاتف الذكي لطفلك بعض الوقت.

تثبيت KidsGuard Pro

عندما يكون الهاتف الأندرويد الذكي الخاص بطفلك بين يديك، قم بفك القفل ثم فتح تطبيق تصفح الإنترنت سواء Google Chrome أو غيره وانتقل إلى عنوان الويب www.clevguard.net بعد ذلك قم بسحب السهم نحو اليمين حتى يبدأ تحميل تطبيق التجسس (إذا لم تستطع السحب، اضغط على Click to Download). سيتم تحميل التطبيق بصيغة APK لأنه بالتأكيد لن يكون متوفر على متجر Google Play لمخالفة شروط وسياسة النشر.

عمومًا، كل ما عليك هو الضغط على الملف لفتحه ثم الضغط على زر “تثبيت” لتبدأ عملية تثبيت التطبيق على الهاتف. لاحظ أن التطبيق أسمه مختلف وكذلك أيقونته كنوع من التخفي وعدم الكشف عن مهمته. على كلِ، بعد إنتهاء التثبيت قد يظهر إشعار يخبرك ان التطبيق يحتوي على فيروسات ويجب إزالته، اضغط تجاهل ولا تكترث لأمره، حيث أن تطبيقات التجسس تتطلب الكثير من صلاحيات الوصول وهذا تعتبره جوجل انتهاكًا للخصوصية.

ملحوظة: أحذف سجل التصفح وملف الـ APK الذي تم تحميله على الهاتف بعد إكمال عملية التثبيت إذا كنت لا تريد لطفلك أن يكتشف أنك تتبع هاتفه.

بدء المراقبة

بعد تثبيت تطبيق التجسس بنجاح، قم بتشغيله. فى هذه المرحلة سوف يُطلب منك تسجيل الدخول إلى حسابك على KidsGuard Pro. عقب تسجيل الدخول، سوف يطلب منك القيام بـ 5 عمليات تؤكد على أن تطبيق KidsGuard Pro بات مدمجًا فى الهاتف ويستطيع أن يرسل لك كل المعلومات والأنشطة التي تتم على الهاتف. لذا عليك إتمام هذه العمليات الخمس بنجاح ثم الضغط على زر Start Monitoring. يؤدي ذلك إلى الخروج من التطبيق وستلاحظ أنه لم يعد لديه آثر فى الهاتف بعد الآن، حيث لا يظهر في قائمة التطبيقات المثبتة ولا حتى التطبيقات المفتوحة مؤخرًا. لكن التطبيق مازال يعمل في الخلفية بشكل خفي.


ثانيًا: بدء التجسس على الأطفال

لوحة تحكم KidsGuard Pro

عند الإنتهاء من زرع تطبيق التجسس، يمكنك البدء فى مراقبة هاتف الأطفال والتجسس عليهم. يتم ذلك بعد أن تفتح أي متصفح ويب على جهازك ثم التوجه إلى عنوان الويب panel.clevguard.com وتسجيل الدخول إلى حسابك. الآن يجب أن ترى لوحة التحكم أمامك بالشكل الموضح فى الصورة أعلاه، حيث تعثر على البيانات المجمعة للهاتف. سوف يستغرق الأمر بعض الوقت في البداية حتى تتم مزامنة البيانات من الهاتف إلى لوحة التحكم. بمجرد الإنتهاء سترى أكثر المكالمات والرسائل الواردة، بالإضافة إلى آخر نقطة على الخريطة حيث كان يتواجد الطفل.

تتبع نشاط التطبيقات

في القائمة الموجودة على جهة اليسار ستجد كل الفئات التي تحتوي على البيانات المجمعة مثل سجل المكالمات، وجهات الاتصال وسجل التصفح، والصور…إلخ. يمكنك زيارة كل فئة كل حدا إذا أردت. لكن بالنسبة لي، أرى أن قسم App Activites  أكثر الأقسام إثارة للإهتمام، حيث يمكنك من معرفة آخر التطبيقات المُستخدمة وعدد مرات استخدام كل تطبيق والمدة التي قضاها طفلك على هذا التطبيق. هذه المعلومات مهمة جدًا لحماية أطفالك من التطبيقات و الألعاب الضارة التي تؤذي نفسيا وجسديًا.

تتبع الواتساب

أسفل قسم Social Apps يمكنك تتبع نشاط أطفالك أيضًا على تطبيقات التواصل مثل واتس اب وغيرها، فالتطبيق لا يكتفي بعرض المحادثات التى تجري بين طفلك والطرف الآخر – بل أيضًا يعرض لك من حين لآخر لقطة شاشة توضح لك معلومات أكثر عن الأصدقاء والأشخاص الذين يتواصل معهم طفلك. مع العلم أنه بإمكانك تعطيل هذه الخاصية من الإعدادات إذا أردت.


ثالثًا: هل KidsGuard Pro يستحق الشراء ؟

شراء KidsGuard Pro

لا أرى أن هُناك سببًا يمنع أولياء الامور من الحصول على تطبيق KidsGuard Pro نظرًا لأنه لا توجد خاصية أو ميزة مفقودة أو حتى مطلوب تواجدها؛ كل شيء موجود حرفيًا. يمكنك التأكد من صحة ذلك خلال أول 3 أيام من استخدامه، حيث يكون مجانيًا للاستعمال خلال هذه المدة. وإذا أكتشفت أنه فعلًا تطبيق مميز كما نراه من منظورنا الشخصي، يمكنك شراء KidsGuard Pro مقابل 30$ إذا أردت استخدامه في التجسس لمدة شهر واحد، أو مقابل 50$ لاستخدامه لمدة 3 أشهر متواصلة، أو 100$ لاستخدامه لمدة عام حيث تدفع شهريًا حوالي 9$ علمًا بأن التطبيق يدعم سياسة إسترجاع الأموال بعد 30 يومًا بأمان.