Take a fresh look at your lifestyle.

كيفية مشاركة الملفات بين جهازين ويندوز 10 بإستخدام خاصية Nearby Sharing الجديدة

إذا كنت تحتاج إلى مشاركة الملفات بين جهازين بسرعة، فإن هناك طرق عديدة لفعل ذلك سواء من خلال كابلات مخصصة لهذا الشأن أو برامج طرف ثالث. ولكن إذا كان الجهازين يعملان بنظام ويندوز 10 فإن خاصية Nearby Sharing الجديدة سوف تؤدي المهمة على أكمل وجه، دعونا نرى كيف تعمل.

خاصية Nearby Sharing هي إحدى الميزات الجديدة التي تم تقديمها مع تحديث أبريل 2018 لويندوز 10. تتيح لك الخاصية مشاركة الملفات بين جهازين كمبيوتر يعملان بنظام ويندوز 10 بكل سهولة سواء عبر الواي فاي أو البلوتوث. إنها تشبه إلى حد كبير ميزة AirDrop الموجودة على أجهزة أبل. وتسمح لك الخاصية بنقل أي نوع من البيانات إلى الجهاز الآخر، سواء ملفات أو روابط أو صفحات ويب…ايًا كان وبأي حجم، فلا يوجد هناك حد أقصى لحجم الملفات التى يمُكن مشاركتها.

إقرأ ايضًا: كيفية الحماية من فيروس الفدية فى ويندوز 10 – فعل هذه الميزة لمنع تشفير ملفاتك

تجدر الإشارة إلى أن خاصية Nearby Sharing لا تحتاج اتصال بالإنترنت. فلا يلزم أن تقوم بتوصيل الجهاز بشبكة Wi-Fi لاستخدام هذه الخاصية بل يمُكن الإعتماد على تقنية البلوتوث طالما تم إقتران الشبكتين معًا. ولكن ننصحك بتوصيل الجهازين على شبكة Wi-Fi لمعدل نقل أسرع للملفات. عمومًا، تابع الإرشادات الواردة أدناه لمعرفة كيفية استخدام الخاصية و مشاركة الملفات بين جهازين ويندوز 10 بإستخدام خاصية Nearby Sharing.

ما تحتاج أن تقوم به من أجل تفعيل ميزة Nearby Sharing

إصدار 1803 من ويندوز 10

ولكن قبل أن تقوم بتفعيل خاصية Nearby Sharing هناك بعض الخطوات التى يجب ان تقوم بها اولًا. فأول شيء يجب أن يتوفر هو أن يكون كلا الجهازين يعملان بنظام ويندوز 10 الإصدار 1803 فيما أحدث. فيمُكنك الترقية إلى الإصدار 1803 من خلال أداة Update Assistant الرسمية من مايكروسوفت. وللتأكد من أن ويندوز 10 على جهازك يعمل بإصدار 1803 قم بالنقر على زر شعار ويندوز + حرف R معًا، وفى نافذة Run التى ستظهر قم بكتابة الأمر “Winver.exe” واضغط على زر Enter لتظهر لك نافذة About Windows والتى توضح لك ما هو إصدار ويندوز 10 الحالي (كما موضح من الصورة بالاعلي).

تفعيل البلوتوث فى ويندوز 10

ثانيًا، إذا كنت تريد الإعتماد على الـ Wi-Fi فى نقل ومشاركة البيانات، فيجب أن يكون كلا الجهازين متصلين على نفس شبكة الـ Wi-Fi وهذا يضمن ثبات عملية النقل وجعلها أسرع ولا تستغرق الكثير من الوقت.

لكن إذا كنت تريد الإعتماد على البلوتوث، فأولًا يجب أن يكون إصدار البلوتوث فى كلا الجهازين هو 4.0 فيما أعلى (راجع مقال كيفية معرفة اصدار البلوتوث على ويندوز 10) وبالتأكيد يجب عليك تفعيل البلوتوث فى كلا الجهازين وذلك أمر سهل فعله على ويندوز 10. حيث كل ما عليك هو فتح الإعدادات بالضغط على زر ويندوز + حرف i ثم الإنتقال إلى قسم Devices ثم الضغط على مفتاح تنشيط الـ Bluetooth. ويجب أن يكون كلا الجهازين في نفس الغرفة حتى لا تفشل عملية المشاركة.

تفعيل ميزة Nearby Sharing

الآن لا يتبقى سوى أن تقوم بتفعيل خاصية Nearby Sharing فى كلا الجهازين، وذلك عن طريق فتح تطبيق Settings ثم التوجه إلى قسم System ثم الضغط على “Share experiences” من القائمة الجانبية. على الجهة اليُمني، سوف تقوم بتفعيل خيار Nearby sharing ثم تضغط على قائمة “I can share or receive content from” المنسدلة لتختار منها Everyone nearby. وعند إعداد هذه الخطوات على الجهاز المستقبل (الذي ستشارك الملفات معه) سوف تضغط على زر Change الموجود أسفل “Save files i receive to” لتقوم بتحديد مكان تخزين الملفات بعد مشاركتها.

كيفية مشاركة الملفات بين جهازين عبر خاصية Nearby Sharing

مشاركة الملفات فى ويندوز 10

الآن كل شيء أصبح جاهز. عندما تريد نقل أي ملف/ملفات إلى الجهاز الآخر، فإن كل ما عليك فعله هو ان تقوم بتحديد هذا الملف من أداة File Explorer ثم تضغط على زر Share من شريط Ribbon بالأعلى. أو بدلًا من ذلك، قم بالنقر كليك يمين فوق الملف المحدد ثم اختار Share من القائمة.

قائمة المشاركة فى ويندوز 10

فى كلتا الحالتين، سيتم فتح نافذة المشاركة (مثل الموضحة بالصورة أعلاه) والتي تسرد الأجهزة القريبة وجهات الاتصال والتطبيقات الأخرى التي يمُكنك إختيارها لمشاركة الملف المحدد معها. وباعتبار أنك تريد مشاركة الملف مع جهاز ويندوز 10 القريب، فسوف تقوم بالنقر على الاسم الخاص به من القائمة.

استقبال الملفات على ويندوز 10

بمجرد النقر على اسم الجهاز، سوف يتلقى هذا الكمبيوتر إشعار مثل ذلك الموضح فى الصورة، حيث يمُكنك الضغط على زر Save & Open ليتم إستقبال ونقل الملف فورًا، أو الضغط على Decline لرفض المشاركة. وهذا هو كل ما فى الأمر، يمُكنك بطبيعة الحال مشاركة مجموعة من الملفات فى نفس الوقت بدون مشاكل وبسرعة إذا كنت تعتمد على شبكة الـ Wi-Fi.


فيديو توضيحي سريع لخاصية Nearby sharing

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.