Take a fresh look at your lifestyle.
Souq AE SA EG

كيفية تعطيل منافذ USB مؤقتًا في الكمبيوتر ومنع إتصال أي فلاشة أو بطاقة SD Card

0 265

بما أن معظم الفيروسات عادة ما تتسلل إلى الحاسوب عبر وحدات التخزين المتنقلة، فيمكن إعتبار أن تعطيل منافذ الـ USB واحدة من الطرق المختلفة لحماية الكمبيوتر. لا يوفر نظام ويندوز خيار لفعل ذلك بسهولة، لكن دعونا نري ما هي الطرق المتاحة ونتعرف على كيفية تعطيل منافذ USB مؤقتًا إنطلاقًا من هذا الموضوع.


لا شك فى أن منافذ USB مهمة فى أجهزة الكمبيوتر منذ عقود وحتى وقتنا الحالي. ومع تطور هذا النوع من المنافذ وظهور USB 1.0 و USB 2.0 وحاليًا USB 3.1 أصبح لا غنى عنها وجزء لا يتجزأ من أي لوحة أم سواء فى الحواسيب المكتبية (PCs) أو المحمولة. من خلال هذه المنافذ نستطيع توصيل ماوس، أو كيبورد، أو سماعة رأس، أو الفلاش ميموري، وأي جهاز عادة مدعوم بوصلة USB، لذا فهناك خيارات واسعة تسد هذا المنفذ.

وعلى الرغم من ذلك، تكون منافذ USB مصدر إزعاج فى كثير من الأوقات، خاصة إذا كنت تعتمد فى عملك على نقل ونسخ البيانات بين أجهزة كمبيوتر مختلفة عبر الفلاش ميموري USB. المشكلة ليست فى منفذ الـ USB بالتحديد وإنما بالاجهزة التي يتم توصيلها به، فإن أغلب الفيروسات والبرمجيات الخبيثة قد تتسلل إلى جهازك بعد توصيل الفلاش ميموري أو البطاقات التخزينية المصابة؛ مما يؤدي إلى تلف ملفاتك وبيانات المهمة. لذا، وكطريقة من ضمن طرق حماية الكمبيوتر والحفاظ على البيانات، تعرف معنا فى هذا الموضوع على كيفية تعطيل منافذ USB بشكل مؤقت فى أجهزة Windows سواء كان ذلك بإستخدام برامج طرف ثالث أو لا.


كيفية تعطيل منافذ USB ؟ 4 طرق مختلفة لفعل ذلك

الطريقة الأولى: بواسطة وحدة التحكم Local Group Policy

حجب الوصول لوحدات التخزين المتنقلة

أداة Local Group Policy Editor هي اداة متقدمة توفر للمُستخدمين الوصول السريع لخيارات التحكم وإدارة نظام التشغيل بفعالية وسهولة. لكن كون أنها أداة متقدمة – “Advanced” فهي لا تتوفر فى نسخ Home من جميع إصدارات ويندوز. على أي حال، يمكننا استخدام هذه الأداة من أجل حجب الوصول إلى جميع وحدات التخزين المتنقلة التي يتم توصيلها بالحاسوب؛ بمعني أن النظام سوف يقرأ الفلاشة أو الـ SD Card بصورة طبيعية، بينما لن تعمل ولا يمكن إستعراض محتواها.

لفعل ذلك، قم بفتح أداة Local Group Policy Editor عبر كتابة “group policy” فى حقل البحث على شريط المهام، إذا كنت تستخدم Windows 10. أو من خلال النقر على مفتاح ويندوز + حرف R معًا فى الكيبورد، ثم كتابة “gpedit.msc” في نافذة Run التى ستظهر أمامك على الشاشة، ثم تضغط Enter ليتم فتح الأداة مباشرةً. عندئذ، تقوم بإتباع المسار التالي:

User Configuration > Administrative Templates > System > Removable Storage Access

على الجهة اليُمني، سوف تضغط مزدوجًا فوق “All Removable Storage classes: Deny all access” ثم حدد Enabled واضغط OK. الآن قم بإغلاق أداة Local Group Policy Editor وجرّب توصيل فلاشة بمنفذ USB في جهازك.

رسالة Access is denied

بمجرد توصيل الفلاشة، ستظهر بشكل عادي في أداة File Explorer لكن إذا حاولت الضغط فوقها مزدوجًا لفتحها، ستظهر لك رسالة “Access is denied” مما يعني أنه قد تم رفض الوصول للمحتوى. هذا لن يحدث مع الفلاشات فقط، بل أي وحدة تخزين متنقلة آخري.

معلومة: للتراجع عن هذا الخيار، قم بعمل “Not configured” لإعداد All Removable Storage classes: Deny all access.

الطريقة الثانية: من خلال تعديل الريجستري

المقالات المُتعلقة

تعديل قيمة Start فى الريجستري

هذه الطريقة تعتبر أكثر فعالية من السابقة، فهي لن تؤدي إلى تعطيل منافذ الـ USB فى الجهاز فقط – بل حتى منع ظهور أي وحدة تخزين متنقلة من الظهور فى أداة File Explorer. لكن قبل إتباع هذه الطريقة، يجب أن تدرك أنها مخاطرة! فنحن على وشك إجراء تعديل على محرر الريجستري – Registry Editor الذي أي خطأ فيه قد يؤدي لإنهيار نظام ويندوز. لذا اتبع الخطوات أدناه بدقة وحذر.

ستقوم أولًا بفتح الـ Registry Editor عن طريق النقر على مفتاح Windows + حرف R معًا فى الكيبورد، ثم فى نافذة Run اكتب الأمر “regedit” واضغط Enter. وثانيًا بعد ان تفتح لك نافذة الريجستري، ستذهب إلى المسار التالي:

HKEY_LOCAL_MACHINE\SYSTEM\CurrentControlSet\ Services\USBSTOR

بمجرد أن تقوم بتحديد مجلد “USBSTOR” سوف تجد على الجهة اليُمني مجموعة قيم من بينها تلك التي تحمل اسم “Start”، عند العثور عليها اضغط كليك يمين ثم اختر من القائمة Modify. فى النافذة المنبثقة التى قد ظهرت لك، قم بإستبدال رقم 3 بـ 4 فى حقل Value data واضغط OK وقم بإغلاق نافذة الريجستري.

الآن عندما تحاول توصيل أي وحدة تخزين قابلة للتنقل بالكمبيوتر، سوف تستمع إلى الصوت التقليدي الذي يصدر من ويندوز ويشير إلى أن هناك جهاز جديد تم توصيله بالحاسوب. لكن إذا ذهبت إلى أداة File Explorer لن تعثر على أي دليل لذلك.

معلومة: إذا أردت العودة إلى الوضع الطبيعي، قم بتعديل قيمة Start وأستبدل رقم 4 بـ 3 كما كان الحال سابقًا.

الطريقة الثالثة: من خلال أداة إدارة الاجهزة Device Manager

أداة إدارة الأجهزة فى ويندوز

لنفترض أنك تستخدم نسخة Home من إحدى إصدارات نظام تشغيل ويندوز، وبالتالي لن تنجح الطريقة الأولى فى تنفيذ طلبك. كذلك لا تريد أن تقوم بإجراء أي تعديلات على الريجستري. إذًا فلا يوجد أمامك سوى هذه الطريقة السريعة لتعطيل منافذ USB الخاصة بالكمبيوتر بشكل مؤقت، وسوف يتم ذلك بمساعدة أداة إدارة الأجهزة Device Manager المدمجة في نظام ويندوز.

لتبدأ، ستقوم اولًا بفتح أداة Device Manager عبر النقر على زر ويندوز + حرف R معًا على الكيبورد، وعندما تظهر لك نافذة Run على الشاشة اكتب “devmgmt.msc” واضغط OK ليتم تشغيل الاداة فورًا. بعد ذلك، قم بالتمرير إلى الأسفل لتضغط مزدوجًا فوق قسم “Universal Serial Bus Controllers” ثم تقوم بعمل Disable device التعريفات التى تُسمي USB Composite Device وايًضًا USB Root Hub. بعد إتمام ذلك سيتم إيقاف منافذ الـ USB بشكل نهائي فى الحاسوب، لكن سيتم إعادة تفعيلها تلقائيًا بعد عمل Restart للويندوز.


الطريقة الرابعة: بإستخدام برنامج طرف ثالث

برنامج USB Flash Drives Control

قمنا فيما سبق بشرح كيفية تعطيل منافذ USB من خلال ثلاثة طرق لا تحتاج إلى برامج. لكن إذا واجهت صعوبة فى إتباعها وتطبيقها على جهازك؛ فربما ستحتاج إلى استخدام برامج فى هذه الحالة لأنها ستوفر عليك عناء المرور بخطوات مطولة – بل مجرد أزرار تستطيع تفعيلها وتعطيلها بكل سهولة. وهناك كثير من تلك الأدوات المخصصة لتعطيل منافذ الـ USB في أجهزة ويندوز مثل برنامج USB Flash Drives Control المجاني، فبعد تثبيت وتشغيل البرنامج ستظهر أيقونة مٌصغرة على شريط المهام تستطيع من خلالها آخذ إجراءات التحكم مثل جعل الفلاشات وبطاقات التخزين قابلة للقراءة فقط، أو الكتابة فقط أو منع إتصالها بالجهاز عبر منافذ الـ USB.

يوجد ايضًا برنامج Ratool المحمول (لا يحتاج تثبيت) وكل ما عليك فعله على هذا البرنامج هو تحديد خيار “Block USB Storage Devices” والنقر على زر Apply Changes ولن يتم بعد ذلك قراءة وحدات التخزين المتنقلة التى سوف يتم توصيلها لاحقًا بالحاسوب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.