مدونة مجنون كمبيوتر
مدونة مجنون كمبيوتر تقدم شروحات تقنية ومقالات متخصصة

كيفية استخدام الترجمة بكاميرا الجوال عبر جوجل Translate؟

ستتعرف في الأسطر التالية على كيفية استخدام الترجمة بكاميرا الجوال فالسفر إلى بلد أجنبي يعني أنك ستصادف لافتات الشوارع المكتوبة بلغة غريبة عن اللغات التي تعلمتها، بالإضافة إلى القوائم، والصحف، والنشرات التي لن تتمكن من قراءتها ومعرفة محتواها، بالتأكيد لن يكون خيار كتابة كل كلمة تراها في تطبيق الترجمة من جوجل مثالياً، فهو خياراً مهدراً للوقت، ومن الصعب تطبيقه في مثل هذه الحالة، ولكن ما رأيك باستخدام كاميرا الجوال من أجل ترجمة كل شيء تراه أمامك وعلى الفور وعبر تطبيق ترجمة جوجل أيضاً.

ما هو تطبيق ترجمة جوجل؟

هو عبارة عن أداة ترجمة رائعة للجوال يمكنها مساعدتك في القراءة، أو التواصل عبر ما يصل إلى 90 لغة.

ميزات عديدة تجدها في هذا التطبيق منها الترجمة عبر كتابة الكلمات والجمل، أو ترجمة الصور، أو الترجمة عبر الميكرفون كما يمكنكاستخدام ترجمة جوجل بدون انترنت والمزيد من الخيارات الرائعة للترجمة.

يعتبر أداة سفر رائعة عندما تسافر إلى مكان لا تستطيع فهم اللغة التي يتم تحدثها هناك.

كما يوفر هذا التطبيق ميزة الترجمة في وضع الاتصال التي سنتعرف عليها بنهاية المقال.

كيفية استخدام الترجمة بكاميرا الجوال؟

حصلت أداة كاميرا الترجمة من جوجل على تحديث يضيف 60 لغة جديدة إلى قاعدة بياناتها، مما يعني أنه يمكنك الآن ترجمة 88 لغة إلى لغتك الأصلية، أو إلى أي لغة تشاء.

من مميزات تطبيق الترجمة من جوجل هو إمكانية اكتشاف اللغة التي يتم ترجمها، فهذه الميزة مفيدة للغاية إذا كنت في بلدٍ ما يتحدث سكانها بأكثر من لغة، وبالتالي ستجد لافتات بلغات متنوعة قد لا تعرف ما هي اللغة المكتوبة.

بالإضافة إلى استخدام الكاميرا للترجمات السريعة، يمكنك أيضاً استيراد صورة من أستوديو هاتفك لترجمة النص من الصور عبر خاصية ترجمة الصور في Google Translate.

يعيب التطبيق بأن بعض الترجمات قد لا تظهر، وذلك لأنه يستخدم الذكاء الاصطناعي للتنقل بين اللغات التي لا تعرفها، وبالتالي قد تحصل أخطاء بسيطة.

خدمات الترجمة

تُعد خدمات الترجمة هي إحدى الخدمات التحريرية اللغوية الإلكترونية الموجود بمنصة خمسات الإلكترونية التي تقدم دعوة لمن يرغب فى ترجمة أكثر احترافية بدلا من الترجمة الآلية وتعمل خدمات الترجمة على ربط أصحاب الأعمال بالمستقلين في مجال التحرير والترجمة وغيرها من الأعمال الممكن تنفيذها عبر الإنترنت.

وتسعى المنصة إلى توفير مساحة جيدة يستطيع من خلالها أرباب الأعمال نشر المهمات ذات الصلة بالخدمات اللغوية إلكترونياً ويمكنك تعيين محترف ليتولى لك مهمة الترجمة بدلاً من تطبيقات الجوال.

طريقة الترجمة عبر كاميرا الهاتف في جوجل

جوجل ترجمة بالكاميرا
Credits: support.google.com

يمكنك استخدام Google Translate على أي هاتف، وهذه هي طريقة استخدامه تابعها:

  • أولاً إذا لم يكن لديك تطبيق Google Translate على هاتفك، فقم بتنزيله الآن فهو متاحاً على كل من أجهزة أندرويد، وآيفون، لتحميل التطبيق على أندرويد اضغط هنا ولتحميله على آيفون اضغط هنا.
  • بعد تثبيت التطبيق، قم بفتحه، ثم اضغط على أيقونة الكاميرا أو كلمة instant للترجمة الفورية.
  • ثم اضغط على متابعة “Continue” تجدها في الأسفل من جهة اليمين.
  • انقر على “موافق” كي تمنح تطبيق ترجمة جوجل إمكانية الوصول إلى الكاميرا، لابد من القيام بذلك من أجل متابعة الترجمة، كما يمكنك بأي وقت تغيير الإعدادات.
  • سيتم فتح الكاميرا من خلال التطبيق، قم باختيار اللغة التي تريد ترجمتها، واللغة التي تريد عرضها حيث ستجد هذه الخيارات في الجزء العلوي من التطبيق.
  • وجّه الكاميرا نحو النص الذي تريد ترجمته، وعلى الفور ستجد أنه أصبح مترجم.
  • اضغط على إيقاف الترجمة مؤقتا للحصول على صورة ثابتة للنص كي يسهل عليك قراءته.
  • حدد متابعة الترجمة عندما تكون مستعداً للانتقال إلى المجموعة التالية من الكلمات التي تريد ترجمتها.

كيفية ترجمة صورة من الموبايل

ستتمكن عبر استخدام تطبيق Google Translate من ترجمة الصور المحفوظة على هاتفك المحمول أيضاً، وللقيام بذلك اتبع الخطوات التالية:

ترجمة الصور عبر جوجل Translate

  • التقط صورة لأي نص تريد ترجمته.
  • افتح تطبيق ترجمة وانقر على أيقونة الكاميرا أيضاً.
  • اضغط على أيقونة استيراد الموجودة في الجزء الأيمن السفلي من التطبيق.
  • قم بتحديد النص الذي تريد ترجمته عن طريق التمرير بإصبعك.
  • يمكنك أيضاً النقر على رمز Scan (مسح ضوئي) لالتقاط صورة، وتحديد النص بإصبعك للترجمة.

طريقة الترجمة دون اتصال بالإنترنت

لا يمكنك ضمان وصول ثابت للإنترنت أثناء رحلتك، لهذا لابد من توفر ترجمة بدون اتصال بالإنترنت، حيث يوفر لك تطبيق Google Translate هذه الميزة.

حيث يمكنك تحميل حزمة اللغات التي تريد ترجمتها، وهذا ما يسمى بالترجمة الآلية العصبية (NMT).

يمكنك تنزيل حزمة لغة من خلال الانتقال إلى قائمة اللغات، ثم الضغط على زر التنزيل الذي تجده بجوار الحزمة التي تريدها.

يتراوح حجم كل مجموعة لغة بين 35 إلى 45 ميجابايت، لهذا لن تشغل مساحة كبيرة على هاتفك.

الترجمة عبر استخدام الميكرفون

عندما يقابل شخصاً أجنبياً يتكلم لغة غريبة، فلا بد من استخدام ميزة الترجمة عبر الميكرفون التي يوفرها تطبيق Google Translate.

تتيح لك هذه الميزة الحصول على ترجمات سريعة وسهلة، حيث يكون الوضع الافتراضي هو الاستماع إلى لغة واحدة والحصول على الترجمة.

لكن إذا قمت بالنقر فوق زر الميكرفون الأحمر، فيمكنك وضع التطبيق في وضع المحادثة، حيث ستسمع أنت والشخص والآخر كلتا اللغتين، ويقدم ترجمات بشكل واضح وسهل.

مقالات متعلقة: