مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

ايهما افضل: شراء كمبيوتر او كونسول للالعاب في 2020 ؟ – حواسيب RTX/GTX تتفوق

كمبيوتر او كونسول او اكس بوكس او لابتوب للألعاب ؟ سؤال يُطرح كل عام من الجيمرز وتستمر المنافسة ولكن في 2020 تغيرت اللعبة بعد أن أضافت شركة نفيديا تقنيات جديدة تدعم كل حواسيب RTX الجديدة لتمنح اللاعبون تجربة لعب فريدة واقعية ستستمر لسنوات وترفع معايير المنافسة لذا, فنحن على وشك خوض مرحلة ممتعة لكل عشاق العاب الفيديو سواء للحواسيب المكتبية أو لأجهزة الألعاب ( الكونسول ) فمن يتفوق ؟ 

نقطة تفوق واضحة: شراء جهاز كونسول سواء بلايستيشن أو نينتندو أو غيرهم فهو للإستخدام الواحد وهو إقتناء جهاز لألعاب الفيديو يحتاج شاشة ويفتقد لميزة الإستخدام المحمول ولن تحصل على ميزات أخرى مثل إستخدام الجهاز في العمل والتصفح أو تعلّم شيئ جديد. وهو عكس ما تقدمه أجهزة الكمبيوتر المكتبية أو لابتوبات نفيديا RTX الجديدة التي تعتبر ممتازة لكل جيمر, طالب, مُحترف ومبدع. 

لذا, إذا كانت هذه المقارنة من حيث الإستخدام المتعدد فهي إنتهت لصالح أجهزة الكمبيوتر واللابتوب و وفر أموالك لإستخداماتك المتعددة أما إن كنت تبحث عن الترفيه بشكل أكبر وتجربة اللعب الأقوى على دقة عرض 1080p أو 4K فالمقال مليء بالحقائق والمعلومات والمقارنات التي قد تغير قرارك في الشراء هذا العام. 

شراء كمبيوتر أو كونسول للعاب ؟ 

إمتلاك جهاز لألعاب الفيديو ربما جيد لغرفة المنزل كخيار ترفيه إضافي ولكن إن كنت مسافراً لمكان ما وتريد إصطحاب تجربة اللعبة الخاصة بك ستفكر في شاشة اللعب وهل هي مناسبة لتجربة اللعب الأفضل ؟. على عكس اجهزة لابتوب الألعاب فتأتي مجهزة ببطاقة رسومية قوية تدعم أحدث تقنيات اللعبة مثل نفيديا RTX Ray Tracing تقنية تتبع الأشعة التي تضفي تجربة واقعية خاصة في ألعاب المعارك الحربية والمشاهد التي تحتوي على عدة عناصر مؤثرة في الضوء. 

كما تقدم أداء قوي عبر دقة عرض 1080P بمعدل عرض فريمات 60-144hz وأكثر في ألعاب المعارك مثل فورت نايت وكول اوف ديوتي بينما أجهزة الكونسول لازالت متوقفة عند 60FPS كأقصى معدّل عرض إيطار وهي نقطة مهمة جداً تنظر لها خاصة عندما تنظر لمستقبل عالم الألعاب وتطوره وإصدار دعم لمعدل عرض إطار يصل إلى 244 HZ في الحواسيب المكتبية وشاشات الألعاب الحديثة. 

أداء الألعاب الأفضل – حواسيب نفيديا VS اجهزة الكونسول 

أمامنا الآن عدة خيارات تبدأ من جيل نفيديا GTX16 بتقديمه بطاقات متوسطة السعر وأداء رائع أقوى من أجهزة الكونسول وبمعدل فريمات ثابت أعلى من 60FPS وتبدأ ببطاقة GTX 1650 و GTX 1650 Super للفئة المتوسطة. أما إذا أردت أداء أعلى في الألعاب بنسبة 25% فهناك بطاقة GTX 1660 ونسخة Super منها ولأعلى أداء في اللعب هناك GTX 1660TI المحسنة وهي أفضل تجربة لعبة على Full HD 1080P بسعر رخيص مقارنة بالكونسول. 

مواصفات كرت شاشة GTX 1660 Super

اقرأ أيضاً: 5 أسباب تدفعك لشراء لاب توب ألعاب GTX 16 الآن بدلاً من أجهزة الكونسول Console

وهناك خيار أقوى من البطاقات الرسومية للألعاب فئة المحترفين تأتي مع جيل نفيديا RTX  سواء كانت RTX 2060 أو بطاقة RTX 2070 والأقوى RTX 2080 صاحبة الأداء الأعلى لتقدم تجربة لعب قوية على 4K بمعدل فريمات 60-144HZ. 

قرار شراء كمبيوتر او كونسول أو لابتوب للألعاب يتوقف على البطاقة الرسومية داخل كل جهاز وما يمكنها أن تقدمه من أداء وتقنيات مختلفة وهنا يكون تفوق كبير جداً لصالح جيل البطاقات الرسومية نفيديا RTX وحتى الجيل الأسبق GTX16 من حيث الأداء وجودة الصورة وتجربة اللعب الواقعية.

اقوى كرت شاشة بأعلى فريمات العاب

إذا كنت ستحصل على 75FPS إلى 144FPS متوسط مقابل 60FPS كحد أقصى من اجهزة الكونسول أثناء تجربة أشهر ألعاب الفيديو فهناك فارق كبير يدفعك لتنظر إلى بقية الألعاب ونتائج الأداء الأخرى وهو بالتأكيد ما قد يدفعك لإقتناء حاسوب مكتبي PC أو لابتوب ألعاب محمول ببطاقة نفيديا RTX أو GTX16 فسيظل خياراً أفضل لكل جيمر بدعم تقنية تتبع الأشعة المدعومة حالياً من أقوى شركات الألعاب والمطورين. 

اقرأ أيضاً: افضل 5 لابتوبات للالعاب وصناع الفيديو ببطاقة نفيديا RTX

إذا كنت تبحث عن فريمات أعلى وتجربة لعب أقوى, إستثمر أموالك في بطاقة رسومية قوية لا تحتاج لاستبدالها لمدة 3 سنوات حسب استخدامك وميزانيتك فبالرغم من أن سعر الحواسيب أعلى من الكونسول إلا أنها متعددة الإستخدامات وتعمل بتقنيات المستقبل وليست محددة في الأداء والإمكانات كما يمكن تطويرها بسهولة فيما بعد. 

خصومات: حاسوب ألعاب ببطاقة نفيديا GTX أو RTX 

هناك العديد من العروض والخصومات المتاحة لدى كل الموزعين المعتمدين بالتعاون مع شركة نفيديا وهي فرصة مميزة لإقتناص أفضل عروض وخصومات الحواسيب المكتبية والمحمولة الآن . ونرشح لكم بعض منها في المنطقة العربية ودول الخليج العربي. 

  • 1- لاب توب لينوفو للالعاب Legion Y740 RTX يتميز في قائمة لابتوب الألعاب جرير يتاح بنسختين تتضمن أحدها بطاقة نفيديا RTX 2070 وعتاد قوي جداً لكل جيمر محترف. 
  • 2- تجميعة كمبيوتر ألعاب بسعر رخيص |I3 9100F 9TH GEN – RAM16GB 2666mhz- GTX1660 Super 6GB-SSD 120GB +1TB متاحة من متجر PC Doctor في السعودية. 
  • 3- اتاحة الخصم الجديد على بطاقات MSI GeForce RTX 2060 VENTUS 6G OC من متجر kirominacomputers في مصر.

مميزات سوفتوير نفيديا جيفورس للجيمرز 

بلا شك تغير عالم الجيمنج وزاد متابعيه وهناك العديد من محترفي الألعاب يمتلكون قنوات ضخمة على يوتيوب ويلحق بهم العديد من الشباب الصغار لدخول عالم بث الفيديو للألعاب وهو ما يمكن أن يصبح أسهل إذا امتلكت الموارد القوية من عتاد الحاسوب بالإضافة لسوفتوير قوي يدعمك ويدعم ما ستفعله إذا كنت جيمر/يوتيوبر أو محترف مونتاج!

حسناً, هناك بعض الخصائص التي يقدمها سوفتوير نفيديا جيفورس تمنح تفوق ضخم للحواسيب المكتبية مقابل الكونسول ويجب عليك تحديث البطاقة الرسومية فور صدور تحديث جديد لدعم لعبة جديدة للإستفادة من الخواص المتواجدة مثل:

خاصية نفيديا ANSEL
المصدر: Nvidia

 خاصية Highlight و Ansel: تسمح بإلتقاط صور وفيديوهات داخل اللعبة تلقائياً لأشهر الحركات واللحظات داخل اللعبة بتأثيرات رسومية مذهلة دون التأثير على تجربة اللعب أثناء بث الفيديو أونلاين. كما تدعم تحرير المحتوى المصور وحفظها بجودة HDR  واضافة الفلاتر المتعددة مع دعم التقاط صور بتأثير تقنية تتبع الأشعة. 

تقنية تتبع الأشعة: زر RTX on/off متواجد داخل سوفتوير نفيديا يسمح بتشغيل تتبع الأشعة داخل كل لعبة مدعومة على حدا ويمكنك التحكم في تجربة اللعب بشكل أفضل من خلال الإعدادات التفصيلية لكل خاصية وإختيار نسبة إستهلاك البطاقة لهذه الخاصية. 

خاصية: Shadow play: : إمكانية تسجيل شاشة الكمبيوتر فيديو داخل اللعبة مع عرض معدل إطارات العرض والتحكم في جودة واعدادات الفيديوهات. كما تلتقط تلقائياً بعض المشاهد المميزة والقوية للمعارك الحربية اذا قمت بتحديد هذا الخيار داخل تجربة نفيديا GeForce Experience.

خاصية Frame View: إمكانية عرض نتائج الأداء Benchmark لكل لعبة مع عرض معدل عرض الإطارات المناسب لتشغيلها بأعلى جودة. كما توفر لك اختبار طاقة الجهاز وقدرته على تنفيذ المهام تحت الضغط. 

خاصية المزامنة G-Sync: مع امتلاك شاشة تدعم خواص المزامنة نفيديا G-Sync, تحصل على تجربة لعب واقعية غامرة بالتفاصيل المرئية بدعم سوفتوير بنفيديا ليتم عرض الصورة بسلاسة كاملة لتحصل على أعلى معدل عرض الإطارات يصل إلى 144Hz, 240Hz ثابت داخل تجربة نفيديا جيفورس بالتناغم بين كرت الشاشة وشاشة العرض المخصصة للعب أثناء تشغيل خاصية المزامنة G-Sync من برنامج Game Ready.

محرك البث RTX Broadcast Engine: هذه الميزة مقدمة للمحترفين و اليوتيوبرز حيث يتمكن اللاعبون من عمل بث الفيديو بضغطات سهلة وبأعلى دقة بدون حدوث أي تقطيع أو توقف في الخدمة أثناء البث. وتعتمد على معالجات داخلية متواجدة مع بطاقات نفيديا RTX الجديدة لتسريع البث وتدعم أشهر برامج البث.

خاصية NVIDIA NVENC OBS: اذا أردت معرفة معدل عرض الإطار مع جودة اللعب المناسبة لعمل بث فيديو أثناء اللعب أونلاين فيمكنك الاعتماد على خاصية NVIDIA NVENC OBS لتمنحك الإرشادات الأفضل للبث عبر برنامج OBS حسب سرعة الإنترنت لديك. 

الملخص : قرار الشراء

شراء كمبيوتر او كونسول؟ المقارنة في هذا المقال كُتبت في مطلع 2020 وهو الوقت الأفضل لشراء حواسيب مكتبية أو محمولة للألعاب والإستخدام المتعدد لكل من الجيمرز والمحترفين للحصول على تجربة لعب قوية بفريمات  144fps+ وتصل إلى 244HZ في الألعاب الشهيرة مثل فورتنايت, بينما لازالت أجهزة العاب الفيديو (الكونسول) محدودة عند 60fps فقط وهذا حتى يصدر تحديث جديد ربما في نهاية العام ؟ ولكن هل ستتمكن من مواكبة تطور العتاد مع تقديم ميزات أخرى ؟ سنرى ولكن حتى الآن التفوق لصالح الحواسيب المكتبية والمحمولة بدعم بطاقة رسومية قوية.