مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

يمكنك الآن قفل تطبيق الواتساب وحماية المحادثات ببصمة إصبعك على الأندرويد

1٬037

يعُد WhatsApp تطبيق المراسلة الفورية الأكثر شعبية حول العالم، وهذا بالطبع لسبب وجيه – فهو يحصل على تحديثات باستمرار ويحتوي على مميزات كثيرة جدًا تعزز التواصل مع الآخرين، ويدعم مجموعة واسعة من الأجهزة. لذا، لا عجب في تخطي التطبيق حاجز المليار مستخدم. ومؤخرًا، أتاح التطبيق ميزة “إلغاء القفل عبر البصمة” على الأندرويد. إذ أن هذه الميزة تم توفيرها لأول مرة في أجهزة iOS في فبراير من هذا العام، والتي تتيح لمستخدمي الآيفون قفل تطبيق الواتساب باستخدام تقنية Face ID أو Touch ID على حسب ما هو مدعوم في الهاتف. والآن بعد مرور سبعة أشهر تقريبًا، تصل نفس الميزة إلى #واتساب على الأندرويد.

دعونا نوضح لكم من خلال هذه المقالة كيفية الاستفادة من هذه الميزة الجديدة وتفعيلها بحيث تبقِ محادثاتك في مأمن بعيدًا عن أعين المتطفلين.

اولًا: كيفية الحصول على آخر إصدار تجريبي


حتى وقت كتابة سطور هذه المقالة، فإن خاصية “قفل تطبيق الواتساب بالبصمة” لاتزال تحت التجربة والاختبار. وبناءً على ذلك، فإنها غير متاحة لمستخدمي النسخة العادية المستقرة من التطبيق على هواتف أندرويد.

لكن إذا كنت ترغب في الحصول عليها، ستحتاج إلى الترقية إلى أحدث إصدار تجريبي من التطبيق والذي يحمل رقم 2.19.221 فهذا هو الإصدار الذي يحتوي على ميزة استخدام مستشعر البصمة لحماية المحادثات.

إذن، في حالة كنت من مستخدمي الإصدار التجريبي من واتساب على الاندرويد بالفعل، فكل ما عليك الآن هو التحديث إلى آخر إصدار متاح للحصول على الميزة الجديدة. أما إذا كنت مستخدم للإصدار العادي، يمكنك تحميل إصدار 2.19.221 من الواتساب كملف APK وتثبيته بشكل يدوي. لا تقلق، جميع محادثاتك لن تتأثر بالانتقال من الإصدار المستقر إلى التجريبي. بمجرد الإنتهاء من هذه الخُطوة، يمكنك البدء في متابعة ما يلي لقفل التطبيق وحمايته بالبصمة.

ثانيًا: كيفية قفل تطبيق الواتساب بالبصمة


بمجرد تحديث التطبيق إلى إصدار 2.19.221 التجريبي، كل ما عليك القيام به من أجل حماية واتس اب من الاختراق والتطفل عبر استخدام بصمات الأصابع هو النقر على زر القائمة في الزاوية اليمنى العليا بعد تشغيل التطبيق على جوّالك الأندرويد، ثم اضغط منها على خيار “Settings” ثم في شاشة الإعدادات انتقل إلى قسم “Account” حيث تعثر هُناك على صفحة “Privacy” التي تحتوي على خيارات التحكم في الخصوصية، فإذا قمت بالتمرير إلى الأسفل داخل هذه الصفحة يمكنك إيجاد الخيار الجديد الذي يسمى “Fingerprint lock“.

كما تلاحظون في الصورة المرفقة بالأعلى، ستكتشف أن هذا الخيار معطل بشكل إفتراضي، لذا قم بالنقر فوقه وقم بتنشيط خيار “Unlock with fingerprint“.

بمجرد تنشيط الخيار المذكور في السطور السابقة، سوف يطلب منك تطبيق WhatsApp بعد ذلك تأكيد بصمة أصبعك عن طريق لمس مستشعر البصمة ايًا كان مكان تواجده في هاتفك. بمجرد القيام بذلك، ستظهر علامة صح (✔) في إشارة إلى أنه قد تم تأكيد الأمر واعتماد بصمة إصبعك.

بعد ذلك، ستظهر لك خيارات جديدة داخل صفحة “Fingerprint lock” حيث يمكنك من أسفل جزئية Automatically lock تحديد المدة الزمنية التي تريد بعدها قفل تطبيق الواتساب. على سبيل المثال، يمكنك إختيار “Immediately” لقفل التطبيق بمجرد الخروج منه على الفور، أو بعد دقيقة واحدة أو بعد 30 دقيقة.

يمكنك أيضًا تعطيل خيار “Show content in notifications” إذا كنت لا تريد عرض محتويات الرسائل التي تتلقاها في الإشعارات الفورية، وهي خُطوة مهمة أيضًا نحو حماية الخصوصية.

أيًا كان الخيار الذي قمت بتحديده من أسفل جزئية “Automatically lock” فبعد الإنتهاء من الدردشة مع الأصدقاء والخروج من التطبيق لفترة من الوقت، سيتم إغلاق التطبيق. هذا يعني أنه في المرات القادمة التي تقوم فيها بتشغيل التطبيق، ستظهر لك شاشة WhatsApp Locked (مثل الموضحة في الصورة أعلاه) تطالب بلمس مستشعر البصمة لتوثيق الهوية قبل الوصول إلى المحادثات واستخدام التطبيق.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الميزة قد شهدت العديد من التغييرات على مدار الشهرين الماضيين. فقد كانت الميزة تسمى “Authentication” عندما تم رصدها وإكتشافها لأول مرة. ثم تم تغيير هذا الاسم لاحقًا إلى Screen Lock وذلك قبل إصداره باسم Fingerprint Lock للمُستخدمين التجريبيين لتطبيق واتساب على الاندرويد.

على العموم، الآن بعد أن أصبحت الميزة متوفرة على الإصدار التجريبي، لن يمر وقت طويل قبل أن يقوم المطورين لدى التطبيق بعرض هذه الميزة على الإصدار الأساسي المستقر الخاص به لحاملي أجهزة أندرويد الذكية.

Souq SA EG
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More