Take a fresh look at your lifestyle.

10 نصائح وأشياء مهمة يجب عليك أن تعرفها قبل شراء لاب توب مستعمل فى عام 2018

589

لا يجب أن يكون شراء لاب توب مستعمل أمرًا صعبًا ويحتاج إلى تخطيطات معقدة. هناك بعض الفحوصات البسيطة التى يمكن أن تقوم بها لتتأكد من حصولك على جهاز يستحق مالك. فى هذا المقال، سوف نرى ما الأشياء التى يجب التحقق منها قبل شراء لاب توب مستعمل أو حتى التفكير فى الأمر.


شراء لاب توب – وليس جهاز PC – قد يكون خيارًا حتميًا في بعض الحالات، حيث أن الحواسيب المحمولة عملية أكثر عندما يتعلق الأمر بزيادة الإنتاجية إذا كنت تنوي استخدامه فى الأعمال وليس للترفيه. ولكن لا يستطيع الجميع شراء لاب توب جديد تمامًا، هناك أوقات يكون فيها شراء لاب توب مُستعمل هو الخيار الوحيد الذي تملكه. ربما بسبب عدم وفرة المال، أو لأنك تريد جهاز مساعد فقط أو لإجراء إختبارات عليه… توجد سيناريوهات عديدة.

ايًا كان، يجب أن لا يكون شراء حاسوب محمول مستعمل أمر صعب كما يظن البعض. فمن خلال إجراء الفحوصات وإتمام التحقق من الأشياء المهمة قبل إنفاق أموالك التى كسبتها بشق الأنفس، يمكن أن تتجنب مخاطر إجراء عملية شراء سيئة قد تندم عليها أو تحصل على صفقة فاشلة. وإذا كنت لا تعرف ما يجب فعله قبل شراء لاب توب مستعمل ،فأنت هنا فى المكان الصحيح. دعني أقدم لك دليل إرشادي بجميع الأشياء التى لابد من التحقق منها.

يرجى ملاحظة أن هذه الفحوصات لا تضمن عدم حدوث أي مشكلة في المستقبل، لذا كن حذرًا أثناء الشراء، ولا تخشى إرجاع المنتج إذا وجدت أي مشاكل كبيرة عند استخدامك له.


10 أشياء تحقق منها قبل شراء لاب توب مستعمل

1- أعرّف احتياجاتك اولًا

آراء ومراجعات عن اللاب توب

بمجرد أن تأتيك فكرة شراء لاب توب مستعمل، يجب أن تعرّف احتياجاتك اولًا أو ما الذي ستستخدم الكمبيوتر من أجله، يجب أن تكون مواصفاته مطابقة ومناسبة لإستخدامك. فكر فى نوع التطبيقات التي تستخدمها، وهل تنوي استخدامه خارج المنزل بدون شحن كثيرًا أم لا، وحجم الرامات، ومتطلبات التخزين..إلخ. فيما يلي تعريف سريع بمواصفات اللاب توب وفقًا لأنواع الاستخدام المختلفة:

الاستخدام العادي: تصفح البريد الإلكتروني والإنترنت، أو مشاركة الصور، أو استخدام برامج مكتبية خفيفة، قراءة الكتب. إذا كان هذا ما تريده من اللاب توب، فأبحث عن ذلك الذي يحتوي على 2 جيجا رام ومعالج 1 جيجاهرتز.

الاستخدام المتوسط: كل ما سبق بالإضافة إلى تحميل بعض الالعاب الخفيفة، استخدام برامج التصميم وبرامج مكتبية متقدمة، وايضًا مشاهدة الافلام بسلاسة. هل هذا ما تحتاجه ؟ حسنًا، أذهب للاب توب يحتوي على 4 جيجا رام ومعالج بسرعة 2 جيجاهرتز.

الاستخدام المتقدم: كل ما سبق بالإضافة إلى تحرير الفيديو والصور وتشغيل الالعاب بجرافيك عالي والحصول على ميزات متقدمة. فى هذه الحالة لا يجب أن تقل الرامات فى الجهاز عن 8 جيجا وسرعة معالج 4 جيجا هرتز.

وعندما تعثر على اللاب توب الذي تود شرائه، ابحث عن نوعه والموديل الخاص به عبر الإنترنت، وتحقق من المراجعات المكتوبة فى المواقع أو المصورة فى اليوتيوب حول هذا الجهاز، واقرأ آراء الناس عنه وعن أدائه على مدى فترة زمنية طويلة.

2- التحقق من هيكل وجسم اللاب توب

خدش في جسم اللاب توب

الفحص الشامل للجسم والهيكل الخارجي للاب توب، شيء غير قابل للتفاوض. سوف تحتاج إلى التأكد من أن هيكل اللاب توب خالٍ من الشقوق أو علامات اصطدام، حيث أن الشقوق يمكن أن ينتج عنها كسر الجهاز وتفكيكه بسهولة مع الاستخدام اليومي. تحقق ايضًا من عدم وجود مسامير مفقودة أو أي جزء مُستبدل، لابد كذلك من إلقاء نظرة على مفصلات الشاشة والتأكد من أنها محكمة جيدًا. ابحث عن أي أضرار أخرى وتأكد من أن اللاب توب سليم أو على الأقل عيوبه ليست مكشوفة ومرئية بوضوح.

3- التحقق من حالة الشاشة

وميض شاشة اللاب توب

بما أن الشاشة هي الشيء الوحيد الذي ستنظر إليه طوال فترة استخدامك للجهاز، فيجب التأكد من أن الشاشة فى أفضل حالتها. تحقق مما إذا كان هناك وميض أو تغير في الألوان أو السطوع منخفض حتى في مستوي 100%.. وأهم شيء هو معرفة ما إذا كانت هناك بقع على الشاشة مثل الـ Dead Pixels أو الـ Stuck Pixels أم لا. افتح مقطع فيديو واعرف ما إذا كانت زوايا العرض عريضة بما فيه الكفاية. قارن هذا مع أجهزة الكمبيوتر المحمولة الأخرى قبل الشراء.

4- إختبار الكيبورد والتاتش باد

كيبورد وتاتش باد اللاب توب

تعد لوحة المفاتيح ولوحة اللمس (تاتش باد) من أكثر الأجهزة الطرفية استخدامًا فى أي جهاز كمبيوتر، لذلك من الضروري التأكد من أن كلاهما يعملان بشكل صحيح أو على الأقل بشكل مُرضي قبل شراء لاب توب مستعمل. قم بالتحقق من وجود أزرار لا تستجيب أو تقوم بوظيفة أزرار أخري (مثل عند الضغط على V يظهر O) وأكتشف ما إذا كنت تشعر بالراحة عند الكتابة أم لا. إذا ارتكبت الكثير من الأخطاء أثناء الكتابة، فقد يكون من الأفضل تجربة لاب توب آخر. وبالنسبة للوحة اللمس، فتحقق من الإيماءات والحركات المدعومة وجربها (مثل تكبير/تصغير الصور، التمرير بإصبعين، وما إلى ذلك). وكذلك تأكد من أزرار الماوس (الأيسر والأيمن) إذا كانت تعمل أو لا.

5- إختبار المنافذ وقارئ أقراص CD/DVD

قارئ الأقراص ومنافذ اللاب توب

شيء آخر مهم ايضًا يجب التحقق منه قبل شراء لاب توب مستعمل هو تجربة منافذ الـ USB، ومنفذ سماعة الرأس/الأُذن، منفذ توصيل كابل إيثرنت، ومنفذ HDMI، فتحة إدخال بطاقة SD Card، وقارئ أقراص CD/DVD وغيرها من المنافذ المتاحة. تكون هذه المنافذ موصلة مباشرًة باللوحة الأم، لذا يجب التأكد من أنها تعمل بشكل سليم لأن استبدالها سيكون مكلفًا.

6- التحقق من الاتصال اللاسلكي للاب توب

الاتصال اللاسلكي فى اللاب توب

لا يحتاج أي شخص إلى لاب توب لا يمكنه الاتصال بشبكة Wi-Fi، حيث أن ما يميز اللاب توب هو إمكانية التنقل بسهولة دون أي عوائق، وبالتالي الاتصال بالانترنت دائمًا عبر كابل إيثرنت قد يجعلك تفقد هذه الميزة. لذا، قبل شراء لاب توب مستعمل تأكد من إمكانية تفعيل الواي فاي واطلب من البائع أن يثبت الاتصال عن طريق الاتصال بشبكة الإنترنت الخاصة به. تحقق ايضًا مما إذا كان البلوتوث يعمل أم لا، فهي مطلوبة ولها استخداماتها المهمة فى بعض الحالات.

7- اختبار كاميرا الويب المدمجة والسماعات

اختبار كاميرا ويب اللاب توب

على الرغم من أنها أجهزة لا يستخدمها الكثير من الناس؛ إلا أنها لا تزال مهمة ومفيدة فى حالات مختلفة. هذه الأجهزة هي كاميرا الويب، و السماعات المدمجة. معظم كاميرات ويب الحواسيب المحمولة جودتها دون المتوسط، لكن ان يكون لديك كاميرا ويب تعمل بجودة ضعيفة أفضل من عدم وجود كاميرا على الإطلاق، مما يعني أنك لن تستطيع إجراء مكالمات فيديو صوت وصورة مع الآخرين عبر Skype وغيره. وبالنسبة للسماعات، فأظن أن الكثير يستعمل سماعات الأذن أو الرأس عند استعمال اللاب توب، ولكن من المستحسن ايضًا معرفة مدى الصوت الذي يمكن الحصول عليه من الـ Speaker ومعرفة ما إذا كانت الأصوات مكتوبة أو مشوهة.

8- التحقق من حالة البطارية

شحن بطارية لاب توب

إذا كنت تخطط لاستخدام اللاب توب لفترة طويلة دون توصيله بالشاحن، فأبحث عن لاب توب مزود ببطارية من نوع lithium-ion لأنها تصمد حتى فترات طويلة. ومع ذلك، فإن معظم البطاريات لها عمر أدني وهو 3 سنوات تقريبًا، لذا قد تكون البطارية في اللاب توب الذي تنوي شرائه قديمة أو ضعيفة. وللأسف إختبار البطارية لا يمكن أن يتم فى دقائق – بل ستحتاج إلى استخدامه لفترة طويلة حتى تلاحظ إذا كانت جيدة أم لا.

إقرأ ايضًا: دليل شراء افضل باور بنك – 4 أشياء تضعها في اعتبارك عند شراء باور بنك جديد

لكن يمكنك الحصول على فكرة تقريبية عن المدة التى تستغرقها البطارية من خلال التوجه إلى إعدادات إدارة الطاقة والبطارية فى نظام التشغيل المُثبت لمعرفة مدى شحن البطارية وحالتها. تأكد ايضًا من أن البطارية تشحن بشكل صحيح ولا تستنزف الطاقة بسرعة. خلاف ذلك، أطلب خصم من البائع حتى يمكنك الحصول على بطارية اخري جديدة.

9- أحصل على الأوراق وتراخيص البرامج الأصلية

نسخة ويندوز 7 اصلية

قبل شراء لاب توب مستعمل تأكد من أن نظام التشغيل المُحمّل مسبقًا أصلي، وكذلك تحقق من تراخيص البرامج الآتية مع اللاب توب وتأكد من الحصول على مفاتيح التراخيص الأصلية للبرامج حتى يكون لديك نسخة منها. أسأل ايضًا عن القرص الذي يحتوي على التعريفات الخاصة بالجهاز بحيث يمكنك استخدامه فى حالة إعادة تثبيت نظام التشغيل. وايضًا الأوراق مثل دليل الاستخدام وأي شيء آخر يأتي مع اللاب توب.

10- تأكد من حصولك على صفقة جيدة

سعر لاب توب جديد

قبل أن تقوم بشراء جهاز لاب توب مستعمل، تأكد من أن تقارن السعر المدرج بسعر نفس اللاب توب لكن بحالته الجديدة، بحيث تري ما إذا كان البائع يعرض نفس سعر الجهاز وهو جديد أم لا، وفى هذه الحالة لا تقم بشرائه؛ فما الذي يمنعك إذًا من شراء الجديد ؟ لذا فأبحث عن الأسعار بشكل صحيح حتى تتمكن من اتخاذ قرار مستنير بشأن ما إذا كان اللاب توب المُستعمل يستحق سعره أم الأفضل لك شراء لاب توب جديد.

 

هل اشتريت لابتوب مستعمل من قبل ؟ كيف تجنبت المخاطر المحتملة قبل الشراء ؟ اسمحوا لنا أن نعرف في التعليقات! 🙄

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.