Take a fresh look at your lifestyle.

فلاشة إصلاح الكمبيوتر: مجموعة فلاشات إنقاذ لصيانة الحاسوب في أي لحظة وبسهولة!

866

نستعرض معكم في هذا الموضوع كيفية انشاء فلاشة إصلاح الكمبيوتر من الصفر، حيث نوضح أهم الأدوات المجانية التي ستحتاجها للتغلب على مشاكل الحاسوب من أي نوع بدون الحاجة إلى مساعدة مختص. كذلك نشرح الطريقة الصحيحة لتخزين هذه الأدوات على الفلاشة لتكون قابلة للإقلاع الذاتي في حالة كانت المشكلة تعيق الدخول لنظام التشغيل.


إذا كنت الشخص المهووس بالكمبيوتر في العائلة أو بين أصدقائك، فربما يُطلب منك تشخيص مشكلاتهم التقنية وحلها من وقت لآخر. سواء مع الكمبيوتر أو اللابتوب أو الهاتف أو حتى حساباتهم على فيسبوك أو جوجل.. المشاكل التقنية كثيرة جدًا كما تعلمون ويصعب إدراك أسبابها بسهولة. عمومًا، إذا كنت لا تستطيع التهرب منهم! أو إخبارهم بالتخلي عنك، فيمكنك إنشاء حزمتك من اسطوانات الانقاذ التي تجعلك تقضي على أي مشكلة متعلقة بالسوفتوير فى الأجهزة. هذه الإسطوانات تكون إما عبارة نظام تشغيل مستقل يضم مجموعة أدوات لحل المشاكل، أو مجرد برنامج بمفرده يؤدي دور مُعين يساهم في حل مشكلة محددة.

على أي حال، يتم إضافة هذه الاسطوانات أو البرامج في فلاشة ميموري ومن ثم يمكنك في أي وقت صيانة الحاسوب بالفلاشة. لكن حتى تكون قادرًا على حل أكبر عدد ممكن من مشاكل الكمبيوتر بمختلف أنواعها وأشكالها، ستحتاج إلى عدة فلاشات مليئة بأدوات الصيانة، إلى جانب بعض الأدوات المساعدة في استكشاف الأخطاء والتعرف عليها، وبالتالي ستكون جاهزًا لأي مشكلة. في هذا الدليل الإرشادي سوف نسهل عليك المهمة ونوضح خطوات انشاء فلاشة إصلاح الكمبيوتر بالتفصيل.


الخُطوات المطلوبة لإنشاء فلاشة إصلاح الكمبيوتر

اولًا: الحصول على الفلاش ميموري USB

فلاش ميموري USB

اول خُطوة بالتأكيد هي الحصول على الفلاش ميموري USB التي ستكون وحدة تخزين أدوات صيانة الكمبيوتر. أي فلاشة يجب أن تؤدي الغرض مهما كان حجمها، حيث يمكنك ملء معظم الأدوات المدرجة أدناه على فلاشة واحدة فقط، ولكن هناك بعض الأدوات تتطلب فلاشة خاصة بها فقط، وهذه هي إسطوانات الإنقاذ التي يتم حرقها على الفلاشة للعمل بشكل مستقل – وهذا يتيح لك حل المشكلات على أجهزة الكمبيوتر التي لا تعمل أو غير قادرة على الإقلاع على نظام ويندوز. لذلك، ستحتاج إلى أكثر من فلاشة واحدة حتى يكون بوسعك حل جميع مشاكل الكمبيوتر بنفسك.


ثانيًا: تجميع الأدوات المطلوبة لإصلاح الكمبيوتر

تحميل جوجل كروم بنسخة محمولة

حسنًا، قمت الآن بالحصول على الفلاش ميموري، فقط ما عليك سوى توصيلها بالكمبيوتر والتأكد من خلوها من أي ملفات تمهيدًا لتخزين ملفات أدوات الصيانة عليها. لكن ما هي أهم الأدوات التي يجب الحصول عليها ؟ فيما يلي كل البرامج والأدوات واسطوانات الإنقاذ التي ننصح بها لاصلاح مشاكل ويندوز 10 ومشاكل الكمبيوتر المتعلقة بالسوفتوير عمومًا. تجدر الاشارة إلى أن كل هذه الادوات مجانية ومحمولة:

متصفح Google Chrome: عند الجلوس أمام جهاز كمبيوتر شخص آخر، فليس من الأصلح استخدام المتصفح المُثبت عليه، حتى ولو بشكل مؤقت. لذلك وجود متصفح ويب على الفلاشة مهم وجزء من أدوات الصيانة التي تساعدك معالجة المشكلة. متصفح جوجل كروم يعد أفضل متصفح كما تعلمون على الأرجح، لكن جوجل لا توفر نسخة محمولة منه. ومع ذلك، يؤدي الرابط المرفق إلى موقع غير رسمي يقدم إصدار معدّل من المتصفح يتم تشغيله من أي فلاشة، ويتم تحديثه بأحدث إصدار مستقر.

برنامج Revo Uninstaller: يوفر لك طريقة سريعة لإلغاء تثبيت البرامج والتطبيقات وحتى إضافات المتصفحات المثبتة على الكمبيوتر. البرنامج لا يكتفي بحذفها من الجهاز فقط، بل محو أي أثر لها على القرص الصلب، لذا فهو فعال ومهم لحل معظم مشاكل الكمبيوتر.

اسطوانة Kaspersky Rescue Disk 18: هي اسطوانة حماية من تطوير الشركة الروسية، كاسبرسكي. من خلال تشغيل هذه الاسطوانة بشكل مستقل على الكمبيوتر، تستطيع وبكل سهولة تنظيف هذا الجهاز من أي فيروسات وبرامج ضارة مهما كانت صعوبة التخلص منها. وبما ان الاسطوانة تعمل بشكل ذاتي، سوف تحتاج إلى فلاشة ميموري خاص بها فقط.

برنامج CrystalDiskInfo: يتيح لك التحقق من حالة القرص الصلب بصورة مفصلة، حيث يقدم تقرير يحتوي على معلومات حول عمر الهارد والأخطاء التي يعاني منها وما إذا كان يحتوي على قطاعات تالفة (Bad Sectors) وبيانات عن مواصفات الهارد. فهو مفيد جدًا للتحقق مما إذا كان سبب المشكلة يكمن في الهارد أم لا.

برنامج Speccy: يشبه البرنامج السابق من حيث الوظيفة، لكن بدلًا من إستعراض معلومات مفصلة على الهارد فقط، يعرض لك معلومات عن كل قطعه فى الكمبيوتر بلا استثناء؛ يشمل ذلك الرامات، المعالج، كارت الشاشة، اللوحة الأم…إلخ. كما يعرض درجة حرارة هذه المكونات ويمكنك إنشاء تقرير نصي بهذه المعلومات إذا كان ذلك مطلوبًا في إطار إصلاح المشكلة.

برنامج Process Explorer: من تطوير شركة مايكروسوفت، يؤدي دور مماثل لأداة Task Manager الإفتراضية لإدارة المهام في ويندوز، إلا أن هذا البرنامج يحمل إضافات قوية ومفيدة لتحديد البرنامج أو العملية المسببة في مشكلة معينة وإكتشاف البرامج الضارة التي تعمل في الخلفية دون علم المستخدم وفحصها فحصًا دقيقًا.

برنامج Malwarebytes AdwCleaner: مصمم خصيصًا للبحث عن البرامج الضارة والقضاء عليها بشكل فعال، سواء كانت هناك أشرطة أدوات مزعجة في المتصفح، أو هناك قوائم إعلانية منبثقة تظهر أثناء استخدام الكمبيوتر، أو هناك برامج غير معروفة المصدر تم تثبيتها تلقائيًا… أي نوع من البرامج الخبيثة يتم التغلب عليها بواسطة هذا البرنامج.

اسطوانة الهيرن بوت

اسطوانة Hiren’s BootCD: تعتبر أشهر وأفضل إسطوانة إنقاذ على الإطلاق، حيث تتضمن حزمة ضخمة جدًا من الأدوات لإصلاح أجهزة الكمبيوتر والقضاء على مشاكلها المتعددة. فقط قم بحرق الاسطوانة على فلاشتك ومن ثم الاقلاع بشكل ذاتي إليها. ستظهر لك واجهة لا تختلف كثيرًا عن ويندوز إلا أنها تحتوي على عددًا من الأدوات المثبتة مسبقًا لحل المشاكل. لاحظ أن هذه الاسطوانة تحتوي في الواقع على معظم الأدوات التي قمنا بتضمينها في هذه القائمة، بالإضافة إلى الكثير منها.

برنامج ProduKey: هو برنامج آخر من تطوير Nirsoft ويساعدك في العثور على مفاتيح التسجيل الخاصة بنظام ويندوز أو البرامج المثبتة وحفظ نسخة احتياطية منها.

برنامج BlueScreenView: يوضح لك ببساطة السبب وراء حدوث مشكلة الشاشة الزرقاء الشائعة على اجهزة ويندوز، وبالتالي لن تحتاج إلى أخذ صورة للشاشة من أجل البحث عن كود الخطأ الذي يعرف المشكلة.

برنامج SimpleWall: عبارة عن وسيلة سريعة لإنشاء جدار حماية قوي على الويندوز، بحيث تستطيع من خلاله منع برامج وتطبيقات معينة مثبتة على الجهاز من الوصول إلى الإنترنت.

برنامج HWMonitor: يتيح لك فحص مكونات الهاردوير في الكمبيوتر وكذلك الإعدادات التي لا تظهر عادة في نظام ويندوز. يقوم البرنامج ايضًا بعرض درجة الحرارة للمكونات وسرعة مراوح التبريد على اللوحة الأم. فهو يعتبر البرنامج الأفضل إذا كنت تقوم بضبط جهاز كمبيوتر للألعاب لمراقبة الأداء الفعلي للجهاز.

برنامج Wireless Network Watcher: يمكن لهذا البرنامج أن يوضح لك جميع الاجهزة المتصلة بشبكتك المحلية، بما في ذلك عناوين الـ IP وعناوين MAC الخاصة بها. من المهم وجود هذا البرنامج على الفلاشة لأنه يساعدك إذا كانت المشكلة متعلقة بالشبكة والانترنت، او تشك في وجود شخص دخيل على الشبكة.

برنامج WinDirStat: يقوم بتحليل القرص الصلب وإحصاء البيانات المخزنة عليه بحيث تستطيع معرفة بسهولة الملفات التي تستحوذ على حجم ضخم من الهارد، والملفات غير الضرورية لإخلاء مساحة إذا كان القرص الصلب المستخدم في جهاز صديقك ممتلئًا.


ثالثًا: إنشاء فلاشات الإنقاذ الخاصة بك!

استخدام برنامج Rufus

تجميع أدوات الصيانة هو الجزء الشاق ضمن مهمة إنشاء فلاشة إصلاح الكمبيوتر. الباقي سهل للغاية، فقط قم بتوصيل الفلاشة بالكمبيوتر ومن ثم إدراج البرامج والأدوات المحمولة التي قمت بتحميلها إلى هذه الفلاشة. ويفضل أن تقوم بتنظيمها داخل مجلدات لأن العديد من هذه الادوات قد تنشئ ملفات إضافية في المرة الأولى التي تقوم فيها بتشغيلها.

أما بالنسبة لإسطوانات الإنقاذ مثل الخاصة بشركة كاسبرسكي و هيرن بوت، فهم بحاجة إلى فلاشة ميموري خاصة بهم. ولحرقها بصورة صحيحة، قم باستخدام برنامج Rufus المجاني. حيث تقوم فقط بتحديد ملف الـ ISO الخاص بالاسطوانة ثم الفلاشة المدرجة بالجهاز وتضغط Start لبدء تحويل الفلاشة إلى إسطوانة ذاتية الإقلاع يمكنك استخدامها في حل المشاكل التي لا يمكن حلها من خلال الويندوز مباشرًة، او في حالة كان الويندوز لا يعمل أساسًا.

عندما تنتهي، يجب أن يكون لديك فلاشة إصلاح الكمبيوتر أو أكثر من فلاشة لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها في أي لحظة وبسهولة!.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.