مدونة مجنون كمبيوتر
مدونة مجنون كمبيوتر تقدم شروحات تقنية ومقالات متخصصة

نسيت الرمز السري لهاتفي، كيف افرمت الايفون؟

يستخدم معظمنا كلمات مرورٍ معقدة على هواتفنا المحمولة لإبقاء المتطفلين بعيدًا عنها وللمحافظة على أمن معلوماتنا، لكن ما الحل في حالة نسيان الرمز السري للآيفون؟ لعلك سألت نفسك “كيف افرمت الايفون ؟”. سنقدم لك في هذا الدليل طريقةً تمكنك من فرمتة جهازك الآيفون بسهولة دون اللجوء إلى فنيي الصيانة، وذلك بالاستعانة ببرنامج Tenorshare 4uKey. إذ يمكنك هذا البرنامج من فك قفل هاتفك بفرمتته أو إزالة حساب Apple ID.

عملية الفرمتة الاعتيادية

نجري عادةً عملية الفرمتة بشكل دوري لاستعادة أداء الهاتف بسبب امتلاء ذاكرة الايفون بالبيانات مما يبطئ النظام بشكل ملحوظ، أو عند شراء هاتف ايفون مستعمل أو قبل بيع هاتفك. تكون عملية الفرمتة في هذه الحالة بسيطة إلى حد ما، فالعملية تتطلب الذهاب إلى “الإعدادات” ومن ثم “نقل إو إعادة ضبط الهاتف”.

سيطلب منك النظام إدخال الرمز السري الخاص بهاتفك أو كلمة مرور Apple ID الخاصة بحسابك، لكن في بعض الحالات ننسى كلمة المرور أو نفقدها، فما الحل في هذه الحالة وكيف نستطيع فرمتة الايفون؟

ما الحل بعد نسيان الرمز السري للآيفون؟

الحل هنا هو فرمتة الجهاز، مما سيتسبب بفقدان كامل بياناتك. تجدر الإشارة هنا إلى أن السبب لا يكون بالضرورة ناجمًا عن نسيان الرمز السري بل ربما الإدخال الخاطئ المتكرر -غير المقصود- لكلمة المرور تسبب بإقفال هاتفك الآيفون، وفي هذه الحالة فالحل المذكور في المقال ينطبق أيضًا أو حتى في حالة كسر شاشة الهاتف وعدم قدرتك على إدخال الرمز السري بعد الآن.

تستطيع فك قفل الجهاز وإزالة كلمة المرور عن طريق أدوات خارجيّة على الحاسب الشخصي، إذ يتم وصل هاتفك بالحاسب وتُجرى عملية الفرمتة والتحكم بها بواسطة هذه البرمجيات. ضمن هذه البرمجيات هو برنامج 4uKey المتوافر بنسخة مجانية تجريبية.

تحميل وتثبيت برنامج 4uKey

يعد استخدام برنامج 4uKey بسيطًا ولا يتطلب إلى أي خبرة تقنية خاصة، لذا ستنجح في فرمتة هاتفك بسهولة باتباع الخطوات المذكورة في هذا الدليل. أوّلًا توجه إلى الموقع الرسمي لشركة Tenorshare وانقر على “تجربة مجانية” للحصول على رابط تحميل ملف البرنامج وتجربته، ويمكنك العودة فيما بعد وشراء رخصة عن طريق النقر على “اشتر الآن”. تجدر الإشارة هنا إلى أن البرنامج متوافر على نظام تشغيل ماك وويندوز.

تنزيل برنامج 4uKey

بعد تحميل الملف التنفيذي (بصيغة exe) افتح الملف وستظهر نافذة تثبيت البرنامج على فورها. تستطيع تحديد موقع تثبيت البرنامج واللغة عبر النقر على Install Settings، إذ تتوفر اللغة العربية على التطبيق بدلًا من الإنجليزية إن أردت. انقر على خيار “التثبيت” بعد اختيارك لموقع تثبيت البرنامج على حاسوبك. تتطلب عملية التثبيت اتصالًا جيدًا بالإنترنت ليتم تحميل بعض الملفات الضرورية الأخرى، وستستغرق عملية التثبيت وقتًا حسب سرعة الاتصال لديك.

تثبيت برنامج 4uKey

توصيل الهاتف والبدء بعملية فرمتة الآيفون

حان وقت وصل هاتفك بمنفذ USB إلى الحاسوب بعد انتهاء عملية التثبيت بنجاح، تجدر الإشارة هنا إلى أن البرنامج لا يدعم نظام تشغيل iOS 12 وما فوق في حال تفعيل ميزة Find iPhone، كما أن بياناتك ستبقى محفوظة بعد عملية فك قفل الجهاز إن كان إصدار النظام 10.2 إلى 11.4 مع تمكين Find iPhone. أما إذا كان Find iPhone مطفئًا فبرنامج 4uKey يدعم جميع الأنظمة. بعد وصل هاتفك، انقر على ابدأ.

وصل الهاتف

على هاتفك أن يكون في وضع الاسترداد حتى يستطيع البرنامج التعرف عليه، حدّد نوع هاتفك من الشريط العلوي واتبع الخطوات الموضحة بالترتيب. إن لم يعمل وضع الاسترداد حاول الدخول إلى وضع DFU (Device Firmware Update) وللحصول على التوجيهات انقر على “وضع DFU” في الزاوية السفلية.

تفعيل نمط DFU

بعد الكشف عن جهازك، سيطلب البرنامج الإذن بتحميل الحزم اللازمة لفرمتة هاتفك. تأكد من تواجد اتصال إنترنت سريع ومستمر ومساحة فارغة على حاسوبك لا تقل عن 7GB بالإضافة إلى وجود شحن كافي في جهازك وتأكد ألّا تزيل الهاتف من الوصلة خلال العملية بأكملها. حدّد الموقع الذي تريد تنزيل الحزم على حاسوبك ومن ثم انقر على “تحميل”.

تحميل نسخة iOS

بعد الانتهاء من عملية التحميل، نستطيع أخيرًا البدء بعملية فرمتة الآيفون وفكّ قفله. نكرّر أن بياناتك ستُمسح عقب فك قفل جهازك، كما أن إصدار iOS سيتم ترقيته تلقائيًّا إلى آخر إصدار بعد عملية الفرمتة. انقر على “ابدأ في الإزالة” إن كنت تريد البدء بعملية الفرمتة، وستستغرق هذه العملية عدة دقائق.

بعد الانتهاء من عملية الفرمتة، سيتم إعادة تشغيل هاتفك وسيكون بإمكانك استخدامه دون الحاجة لاستخدام الرمز السري، بالإضافة إلى ضبط رمز سري جديد. كما يمكنك أيضًا استخدام Apple ID مغاير للذي كنتَ تستخدمه قبل عملية الفرمتة دون أي مشاكل.

كيف أستطيع شراء برنامج 4uKey وهل عليّ شراءه؟

كما لاحظنا سويًّا في الشرح، يتميز برنامج 4uKey بسهولة الاستخدام وسرعة الأداء. كما أنه مهيّأ للعمل على أي إصدار من الآيفون بالإضافة لأجهزة آيباد وآيبود. قد لا تحتاج لاستخدامه الآن، لكنك ستحتاجه في يومٍ ما إن نسيت كلمة المرور أو حصلت لك أي مشاكل، وبالأخص إن كنت تمتلك عدة أجهزة آيفون يستخدمها أفراد عائلتك.

تتميز النسخة المدفوعة من البرنامج بدعمها لخمسة أجهزة مختلفة، بالإضافة لتحديثات مجانية من البرنامج مدى الحياة ودعم للعملاء سريع وفعال في حال واجهتك أي مشاكل أو استفسارات، وهناك ضمان لاستعادة الأموال بعد عملية الشراء لمدة 30 يوم. يمكنك شراء المنتج عبر الذهاب إلى صفحة الشراء واختيار الاشتراك المناسب لك، إذ تستطيع شراء رخصة لمدة شهر أو سنة أو مدى الحياة بحسب حاجتك. يمكنك استخدام رمز الحسم الخاص PF007B للحصول على تخفيض بقيمة 30% من سعر المنتج!

تفعيل النسخة بعد إتمام عملية الشراء

بعد إتمام عملية الشراء والحصول على رمز تفعيل البرنامج (قد يكون الحصول على الرمز مباشر أو يستغرق الساعتين كحد أقصى بحسب وسيلة الدفع المتبعة)، ينبغي عليك تفعيل المنتج يدويًّا بإدخال بريدك الإلكتروني الذي أتممت عملية الشراء بواسطته بالإضافة لرمز التفعيل، وذلك بالذهاب إلى البرنامج والنقر على أيقونة المفتاح في الزاوية العلوية. ومن ثم النقر على “تسجيل الدخول” بعد إدخال التفاصيل.

ختامًا، يعدّ برنامج Tenorshare 4uKey من أبرز البرامج المُتاحة بغرض فرمتة الآيفون وفك قفله، بالإضافة لتحديث نظامه وتغيير Apple ID الخاص بهاتفك.