مدونة مجنون كمبيوتر
مدونة مجنون كمبيوتر تقدم شروحات تقنية ومقالات متخصصة

الدليل الشامل لعمل فحص الكمبيوتر من الفيروسات وحذفها نهائياً “2022”

هل تعتقد أن الكمبيوتر الخاص بك مصاب بالفيروسات؟ لقد أصبح هذا الأمر شائعًا بشكل كبير لدى المستخدمين وخاصةً مع كثرة الطرق التي يمكن أن تصيب جهازك بتلك البرامج الخبيثة بما في ذلك تحميل الملفات من الإنترنت أو توصيل وسائط التخزين الخارجية بالكمبيوتر وما إلى ذلك، ولكن لحسن الحظ يمكنك فحص الكمبيوتر من الفيروسات وحذفها نهائياً بكل سهولة إما من خلال استخدام أداة Microsoft Defender الخاصة بويندوز أو من خلال برامج الحماية، وفي السطور التالية نقدم لكم شرح كل طريقة بالتفصيل.

فحص الكمبيوتر من الفيروسات ويندوز 10

إذا كان الكمبيوتر الخاص بك مصابًا بالفيروسات ولكنه لا يزال يقوم بالإقلاع إلى نظام ويندوز 10 فيمكنك استخدام أداة Microsoft Defender مباشرةً من داخل النظام من أجل حذف الفيروسات نهائيًا، وإليك توضيح ذلك في الخطوات التالية، مع العلم أنك قد تحتاج إلى تشغيل ويندوز في الوضع الآمن أو الإقلاع من فلاشة USB تحتوي على البرنامج الحماية وذلك في حال كان الإصابة بالفيروسات أدت إلى تعطل الكمبيوتر.

  • نبدأ أولًا بالدخول إلى إعدادات ويندوز 10 وذلك من خلال قائمة Start أو بالنقر على زر ويندوز وحرف I من لوحة المفاتيح.

فحص الكمبيوتر من الفيروسات ويندوز 10

  • في قائمة إعدادات ويندوز قم باختيار Update & Security ثم Windows Security ثم Virus & threat protection، ومن خلال تلك القائمة قم بالنقر على Scan options.

فحص الفيروسات ويندوز 10

  • في النافذة التالية قم باختيار Microsoft Defender Offline scan ثم قم بالنقر على Scan now، وهنا سوف تظهر لك رسالة بأن جهاز الكمبيوتر الخاص بك سيحتاج إلى إعادة التشغيل، قم بالنقر على Scan لإعادة تشغيل الكمبيوتر الخاص بك وبدء عمل فحص الكمبيوتر من الفيروسات وحذفها نهائيًا.

فحص الفيروسات مايكروسوفت ديفندر

  • الآن سوف يقوم برنامج Microsoft Defender بإعادة تشغيل الكمبيوتر الخاص بك والإقلاع إلى نافذة الفحص حيث يبدأ البرنامج في العثور على البرامج الضارة أو الفيروسات الموجودة على جهازك من أجل حذفها، وبمجرد اكتمال فحص الفيروسات دون اتصال بالإنترنت سيتم إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

ازالة الفيروسات من الكمبيوتر ويندوز 7

إذا كان لديك إصدار أقدم من نظام التشغيل ويندوز مثل ويندوز 8.1 أو ويندوز 7 فيمكنك استخدام أداة Windows Defender من أجل عمل فحص الكمبيوتر من الفيروسات وحذفها نهائيًا حيث يمكنك تنزيل الأداة المحمولة على فلاشة USB أو DVD ثم توصيلها بالكمبيوتر المصاب والإقلاع منها من أجل عمل الفحص، وإليك توضيح ذلك فيما يلي.

تثبيت برنامج Windows Defender على USB

إذا كنت ترغب في استخدام هذه الطريقة فسوف تحتاج اولًا إلى تنزيل Windows Defender Offline على جهازك إصدار 64 بت وبمجرد تنزيل الملف قم بالنقر المزدوج عليه من أجل تشغيله ثم قم بالنقر على Next ثم قم باختيار I accept من النافذة التالية.

تثبيت برنامج Windows Defender على USB

في الخطوة التالية سوف تحتاج إلى تحديد مكان على جهازك من أجل تثبيت Windows Defender Offline فيه قم باختيار المكان المناسب مثل “On a USB flash drive that is not password protected” ثم قم بالنقر على Next، وستعمل الأداة على تهيئة فلاشة USB تلقائيًا.

تثبيت برنامج Windows Defender على USB

الآن سوف يظهر لك تحذير بأنه سوف يتم حذف جميع الملفات الموجودة على فلاشة USB لذلك قم بالنقر على Next من أجل تأكيد العملية وسوف يبدأ البرنامج الآن في تثبيت أداة ويندوز ديفندر على الفلاشة.

تثبيت برنامج Windows Defender على USB

فحص الكمبيوتر المصاب باستخدام فلاشة USB

الآن سوف تحتاج إلى توصيل الفلاشة بالكمبيوتر المصاب من أجل فحصه وإزالة الفيروسات منه، بعد ذلك قم بتشغيل الكمبيوتر أو قم بإغلاقه ثم إعادة تشغيله، وهنا سوف تحتاج إلى الإقلاع من فلاشة USB من خلال BIOS أو UEFI وذلك من خلال النقر على زر معين من لوحة المفاتيح حسب نوع جهازك وقد يكون هذا الزر F1 أو F12 أو DEL ثم قم بتغيير ترتيب التمهيد للإقلاع من الفلاشة.

فحص الكمبيوتر المصاب باستخدام فلاشة USB

الآن سوف يتم الإقلاع إلى أداة ويندوز ديفندر الموجودة على الفلاشة وإذا كانت مدعومة على جهازك فسوف تظهر لك الإرشادات على الشاشة من أجل عمل فحص للكمبيوتر الخاص بك وحذف الفيروسات والبرامج الضارة منه.

فحص الكمبيوتر المصاب باستخدام فلاشة USB

مقال متعلق: كيفية عمل فلاشة صيانة للكمبيوتر بها كل أدوات إنقاذ كمبيوتر معطل

من الجدير بالذكر أن هذه الطريقة قد لا تعمل مع بعض إصدارات نظام ويندوز وخاصةً الإصدارات الأحدث من ويندوز 10 وكذلك ويندوز 11 حيث أنه مصممة خصيصًا لويندوز 8.1 وويندوز 7، وفي هذه الحالة سوف تحتاج إلى استخدام طريقة بديلة.

حماية الجهاز باستخدام برامج مكافحة الفيروسات

توجد هناك الكثير من برامج الحماية التي يمكنك استخدامها لإزالة الفيروسات تمامًا من الجهاز المصاب، وفي هذا الموضوع سوف نعتمد على برنامج Avast Antivirus تحديدًا وإليك طريقة استخدامه فيما يلي:

  • في البداية قم بتنزيل برنامج Avast وقم بتثبيته على الكمبيوتر الخاص بك وبالطبع يمكنك عمل فحص للكمبيوتر الحالي من خلال البرنامج ولكننا سوف نركز على طريقة انشاء فلاشة قابلة للإقلاع إلى Avast من أجل فحص كمبيوتر مصاب لا يعمل، لذلك في واجهة Avast قم باختيار Protection ثم Virus Scans.

حماية الجهاز باستخدام برامج مكافحة الفيروسات

  • في قائمة Virus Scans قم بالنقر على خيار Rescue Disk، ثم قم باختيار Create USB من أجل تثبيت البرنامج على فلاشة USB الخاصة بك، وهنا سوف تظهر لك رسالة تخبرك بأن البيانات الموجودة على الفلاشة سوف يتم حذفها وللتأكيد قم بالنقر على “Yes, Overwrite”.

Avast

  • الآن سوف يقوم البرنامج بتثبيت أداة الحماية على الفلاشة بحيث يمكنك الإقلاع منها على أي جهاز آخر وعمل فحص شامل للفيروسات. بعد الإنتهاء من تثبيت الأداة قم بإزالة الفلاشة من الكمبيوتر ثم قم بتوصيلها بالكمبيوتر المصاب.

Avast

  • بعد ذلك سوف تحتاج إلى تغيير ترتيب الإقلاع في إعدادات BIOS أو UEFI عن طريق النقر على مفتاح F1 أو F12 أو DEL (حسب جهازك) وذلك من أجل الإقلاع من فلاشة Avast، وبعد ذلك قم باختيار AvastPE Antivirus وفي النافذة التالية قم بتحديد All Hard Disks ثم قم بالنقر على Next.

Avast

  • الآن سوف يقوم برنامج Avast بعمل فحص شامل للكمبيوتر الخاص بك للبحث عن الفيروسات وإزالتها لذلك قم باتباع التعليمات التي تظهر لك على الشاشة.

فحص الفيروسات عبر Avast Rescue Disk

  • بعد الإنتهاء قم بالخروج من البرنامج ثم قم بإعادة تشغيل الكمبيوتر وقم بإزالة الفلاشة وذلك من أجل الإقلاع إلى نظام ويندوز مرة أخرى.

كلمة أخيرة

هنيئًا لك! الآن أصبح الكمبيوتر الخاص بك خالي تمامًا من الفيروسات والبرامج الخبيثة ويمكنك استخدامه بكل حرية، وسواء قمت باستخدام أداة Microsoft Defender أو برنامج حماية تابع لجهة خارجية مثل Avast فسوف تتمكن من عمل فحص الكمبيوتر من الفيروسات وحذفها نهائيًا من خلال الخطوات السابقة، فيما بعد احرص على حماية جهازك من خلال تجنب مواقع الإنترنت المشبوهة وكذلك احرص على عدم توصيل الأجهزة الخارجية التي قد تكون مصابة إلى جهازك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More