Take a fresh look at your lifestyle.

شرح تشغيل فيديو MPEG ، وما هي صيغة MPEG ؟ اليك كل الادوات اللازمة

187

قد لا تكون صيغة MPEG معروفة بقدر MP4 لعرض محتويات ملف الفيديو على الكمبيوتر، لكن رغم ذلك لها أهمية كبيرة بين جميع صيغ ملفات الحاسوب الأخرى. هنا سوف نُجيب على بعض الأسئلة المتعلقة بهذه الصيغة، فإذا كنت تريد معرفة ما هو فيديو MPEG ؟ كيفية تشغيل فيديو MPEG ؟ أو طريقة تحويل صيغة MPEG ؟ فقم بمتابعة قراءة هذا الموضوع لتعرف كل شيء بالتفصيل.


إذا تحدثنا عن صيغ تشغيل ملفات الفيديو على الكمبيوتر أو الهاتف، فعلى الأرجح سوف تأتي فى ذهنك اولًا صيغة MP4 أو FLV أو WMV ولكن هل سمعت أو قرأت من قبل عن صيغة MPEG ؟ إحتمالية الإجابة بـ “لا” كبيرة جدًا كونها ليست شائعة مثل الصيغ المذكورة، حيث أن شهرتها محصورة في الأفلام الموزعة عبر الإنترنت. ولكن على الرغم من ذلك، فإنها مهمة للغاية، نظرًا إلى استخدامها نوعًا محددًا من ضغط البيانات يجعل البث والتحميل أسرع بشكل مضاعف مقارنًة بصيغ الفيديو الشائعة الأخرى، حيث بدلًا من الاحتفاظ بكل إطار من الفيديو، تقوم هذه الصيغة فقط بتخزين التغييرات التي تحدث بين كل إطار والثاني. دفعنا أهمية هذه الصيغة إلى إعداد مقال مخصص لنتحدث بشكل تفصيلي عنها، سواء من حيث آلية العمل، أو كيفية تشغيل فيديو MPEG ، أو تحويلها إلى صيغة أخرى إذا كنت مضطر إلى ذلك.


أولًا: ما هي صيغة MPEG ؟

ما هي صيغة MPEG

كما علمت من المقدمة، فإن صيغة إم بي إي جي هي أحد صيغ تشغيل ملفات الفيديو. تم تطويرها في عام 1988 من قبل مجموعة خبراء الصور المتحركة – Moving Pictures Expert Group وهما نفس الأشخاص الذين قاموا أيضًا بتطوير صيغتي MP4 و MP3 الشهيرتان. لكن ضع فى اعتبارك أن “MPEG” ليس مجرد صيغة فيديو، بل نحن نتحدث أيضًا عن نوع من أنواع ضغط مقاطع الفيديو الرقمية. حيث تستخدم بعض الفيديوهات خوارزمية MPEG-1 أو MPEG-2 لضغط البيانات إعتمادًا على كيف سيتم استخدام هذا الفيديو.

حتى تكون هذه النقطة واضحة بالنسبة لك، فقد تم تصميم خوارزمية MPEG-1 لضغط محتويات أشرطة في إتش إس وأقراص CD الصوتية إلى حوالي 1 ونصف ميجابت/الثانية دون فقدان الكثير من الجودة، مما جعلها أحد أكثر صيغ الفيديو/الصوت شيوعًا وتوافقًا على مستوى العالم. وعادًة ما تكون بيانات الفيديو الخاصة بـ MPEG-1 مكونة من 30 إطارًا في الثانية (FPS) مع دقة ضعيفة تبلغ حوالي 352×240. أما بالنسبة إلى خوارزمية MPEG-2 فقد تم تصميمها لضغط مقاطع الفيديو والصوت الخاص بمقاطع الفيديو عالية الجودة وأيضًا أقراص DVD. ويمكن لصيغ الفيديو MPEG-2 إلتقاط فيديو/صوت بمعدل بتات أعلى بكثير من MPEG-1 (حوالي 6 ميجابت/الثانية)، مما يجعلها النسخة “المعدلة” من MPEG-1. عادًة ما تكون بيانات الفيديو لـ MPEG-2 مكونة من 30 إطارًا في الثانية، مع دقة قصوى تبلغ 720×480.

لاحظ أيضًا أنه قد تم تطوير خوارزميات ضغط أعلى مثل MPEG-3 أو MPEG-4 حيث يتم استخدامها كوسيلة ضغط لصيغ أخرى. على سبيل المثال، صيغة M4V هي في الواقع ملفات MPEG-4، بمعنى أنها مضغوطة بمعيار ضغط MPEG-4. ولكنهم لا يستخدمون صيغة MPEG بعينها لأن M4V لديها استخدام محدد مع منتجات شركة ابل، وبالتالي يتم التعرف عليهم بسهولة مع M4V عن MPEG.


ثانيًا: كيفية فتح أو تشغيل فيديو MPEG ؟

كيفية تشغيل فيديوهات MPEG

دعونا ننتقل الآن إلى توضيح كيفية تشغيل فيديو MPEG. نظرًا لأن هذه الصيغة حقًا مدعومة بشكل موسع من قبل أنظمة تشغيل الكمبيوتر والهواتف، فمن السهل فتحها مع العديد من البرامج المختلفة. غالبًا لن تحتاج إلى برنامج طرف ثالث لأن البرامج الإفتراضية لتشغيل الفيديو والتي تأتي مع أنظمة تشغيل الحاسوب سوف تتمكن من عرض المحتوى بسهولة، أتحدث هنا عن برامج أمثال Windows Media Player أو Movies & TV في #ويندوز_10. أو iTunes و QuickTime على اجهزة ماك أو إس. أو برنامج VLC على توزيعات لينكس. الأمر لن يختلف كثيرًا عن فتح فيديوهات MP4 حيث كل ما عليك هو النقر مزدوجًا فوق ملف الـ MPEG، وتلقائي سيقوم النظام بتحديد البرنامج المناسب لاستخدامه في عرض المحتوى.

تفادي مشاكل تشغيل فيديو MPEG للويندوز

إضافة MPEG-2 Video Extension

فى حالة ظهور رسالة خطأ مفادها أن برنامج Windows Media Player أو Movies & TV على الويندوز لا يدعمان تشغيل فيديوهات الـ MPEG التي تستخدم ترميز MPEG-2، فسوف تحتاج إلى تحميل إضافة MPEG-2 Encoder من متجر مايكروسوفت لحل هذه المشكلة. بدلًا من ذلك، يمكنك استخدام برنامج مُشغل وسائط أكثر كفاءة مثل برنامج VLC والذي نوصي به بشدة. إنه برنامج مجاني وسريع ومفتوح المصدر، ويمكنك استخدامه على أنظمة التشغيل ويندوز وماك ولينكس وأندرويد و iOS. كما يدعم VLC عدد ضخم من صيغ الفيديوهات بما في ذلك MPEG بدون أي مشاكل.


ثالثًا: كيفية تحويل صيغة MPEG إلى صيغ أخرى ؟

تحويل ملفات MPEG

لأي سبب كان، إذا اردت تحويل ملف MPEG إلى صيغة أخرى، فهناك الكثير من البرامج وموقع تحويل صيغ الملفات المجانية تمامًا والتي تدعم التحويل من MPEG. ففي حالة كان الملف حجمه صغير يمكنك الاعتماد على موقع FileZigZag والذي يوفر لك طريقة سهلة لتحويل الصيغ، حيث كل ما عليك هو تحديد ملف الـ MPEG من جهازك ثم تحديد صيغة الإخراج وبعدها تكتب البريد الإلكتروني الخاص بك وتضغط Convert ليتم التحويل إلى الصيغة المحددة بدون التأثير على الجودة وإرسال الفيديو لك في رسالة بريدية. ولكن إذا كنت ترغب في تحويل فيديو MPEG إلى قرص DVD يمكنك استخدام برنامج  Freemake Video Converter. وبشكل عام، إذا كان حجم الفيديو كبير يجب عليك استخدام أحد برامج الكمبيوتر لأنها ستقوم بإنجاز المهمة فى أقل وقت ممكن، حيث الاعتماد على المواقع يؤدي إلى استغراق الكثير من الوقت حتى ينتهي من رفع الفيديو ثم تحويله.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.