مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

8 نصائح من أجل حماية حسابك من الهاكرز عبر الانترنت

أصبحت منصات التواصل الإجتماعي مصدر دخل وعمل أساسي لشريحة كبيرة من الأشخاص، لذلك, حماية حساباتك على منصات التواصل الإجتماعي من الهاكرز هو أمر ضروري، بسبب المحاولات المستمرة من الهاكرز والمقرصنين للوصول إلى حسابات المستخدمين لسرقة بياناتهم وأموالهم، فكما نعلم حسابات التواصل الإجتماعي الآن يمكن أن تكون مصدرك الأساسي لجلب المال أو التسويق لأعمالك، وتحاول الشركات جاهدة لتوفير طرق حماية لحساباتك بأكبر صورة ممكنة، لذلك سنتعرف على نصائح من أجل حماية حسابك من الهاكرز.

خطوة سهلة ولكن مهمة ! قم باختيار كلمات سر معقدة وقوية.

8 نصائح من أجل حماية حسابك من الهاكرز

 

يمكنك الظن أن اختراقات الحسابات لا يتم عن طريق الوصول لكلمات السر!، ولكن للأسف وصلنا الآن إلى أدوات قوية وتعمل بالذكاء الإصطناعي، يمكنها وضع إحتمالات بالآلاف لحسابك للوصول إلى كلمات السر، وكلما كانت كلمة السر الخاصة بحسابك معقدة، يصعب على هذه الأدوات الوصول لها.

اذا كيف تختار كلمة سر قوية وحماية حسابك على شبكات التواصل الإجتماعي  من الهاكرز ؟

  1. يجب أن تكون كلمة السر مكونة من أكثر من عنصر، ليست أرقام فقط أو حروف فقط.
  2. قم بدمج الآتي في كلمة السر الخاصة بك ( حروف كبيرة وصغيرة وأرقام ورموز )
  3. لا تقم باختيار كلمة سر تقليدية مثل أعياد الميلاد أو أرقام هواتف، بسبب سهولة الحصول على تلك المعلومات من المخترقين
  4. لا تقم بكتابة كلمة سر بحروف أو أرقام متسلسلة أو كلمات تقليدية مثل 123  أو 111 أو 666 أو حتى أسماء أشخاص
  5. قم بدمج بعض الكلمات الغريبة مع كتابة أحرف عشوائية لتصل لأبعد درجة من التعقيد

التوثيق الثنائي لم يعد أمر اختياري لحماية حسابك من الهاكرز

التوثيق الثنائي لحماية حسابك من الهاكرز

التوثيق الثنائي – Two Factor authentication، هي طريقة الشركات الآن لحماية حساباتك عن طريق عاملين من الآمان، أحد هذه العوامل تكون مرتبطة بهاتفك أو بجهاز آخر، حتى لا يستطيع أي شخص الوصول إلى حساباتك إلا عن طريق تخطي كلا عاملين الآمان.

كيفية إستخدام التوثيق الثنائي – Two Factor authentication

التوثيق الثنائي – 2FA، يعتبر الآن متواجد في أغلبية منصات التواصل الإجتماعي، ويمكنك الوصول له من الإعدادات الخاصة بالمنصة تحت خانة الخصوصية – Privacy.

هذه الطريقة تضيف عنصر آمان إضافي عند محاولة الوصول إلى حسابك، مثل استخدام أحد الأكواد والتي تصللك على هاتفك عبر تطبيقات مثل تطبيق جوجل authenticator، أو استخدام الرسائل القصيرة أو وسائل الآمان على هاتفك مثل بصمة الإصبع الخ.

اقرأ أيضاً:ما هو تطبيق Google Authenticator وكيف تستخدمه 

لا تستخدم كلمة السر مرتين !

حماية حسابك من الهاكرز

 

مهما كانت كلمة السر الخاصة بك قوية، لا تستخدم كلمة السر بحسابين مختلفين، فهذا يعرض كافة حساباتك للإختراق مرة واحدة!، يجب أن تضع حواجز مختلفة لكل حساب لك على شبكة التواصل الإجتماعي، لجعل مهمة اختراقك أصعب ما يمكن.

قم بإستخدام كلمات سر مختلفة ومتنوعة لكل حساباتك على شبكة التواصل الإجتماعي لحمايتها من الهاكرز.

كلمات السر المختلفة تحتاج لإدارة !

نعم بكل تأكيد استخدام كلمات سر مختلفة ومعقدة لحساباتك المختلفة، يحتاج إلى إدارتها وحفظها بشكل آمن، للوصول لها بشكل سريع والتعديل عليها أيضا.

لذلك يجب حفظ كلمات السر الخاصة بك في مكان آمن وليس أي مكان!، لا تقم بحفظ كلمات السر الخاصة بك في المذكرات الخاصة بالهاتف، او في محادثة بينك وبين صديقك.

يجب أن تستخدم التطبيقات والبرامج المخصصة لتلك الوظيفة، والتي تقدم حماية قوية لكلمات السر الخاصة بك.

أحد البرامج المميزة هو Bitwarden ومتواجد على كافة المنصات ويقدم تجربة مميزة وحماية قوية، بالإضافة إلى مميزات مختلفة يمكنك التعرف عليها عند تحميل التطبيق.

تعرف على مزيد من البرامج : افضل 5 برامج إدارة كلمات المرور تغنيك عن حفظها

فعل تنبيهات الدخول إلى حساباتك

تنبيهات الدخول إلى حساباتك

هذه الخطوة أساسية لكل حساباتك على شبكة الإنترنت، يجب أن تقوم بتفعيل تنبيهات الدخول إلى حساباتك، وعند محاولة الدخول إلى حسابك سيتم إرسال لك إشعار يحتوي على وقت الدخول والموقع الخاص بهذا الدخول، ويتيح لك إمكانية حجب حسابك من عملية الدخول المشكوك بها بشكل سريع، وهذه الميزة متوفرة لكافة المنصات.

يمكنك الوصول لها من إعدادات الخصوصية الخاصة بكل حساب لك على شبكة التواصل الإجتماعي.

اقرأ أيضاً: كيفية استخدام هاتفك الاندرويد كمفتاح أمان لـ حماية حساب جوجل

لا تعرض معلوماتك للعامة قدر الإمكان !

اخفاء معلوماتك عن العامة

اختراق حسابك على وسائل التواصل الإجتماعي من الهاكرز يمكن أن يتم بطرق مختلفة، لذلك لا تعرض بياناتك للعامة قدر الإمكان، مثل هاتفك الشخصي أو الإيميل الخاص بك، وإذا كنت مضطر إلى ذلك، احرص على عدم ظهور الإيميل الخاص بك المربوط بحساباتك المهمة و حساباتك المالية للعامة، وقم بإستخدام إيميل آخر بديل، ايضا اثناء التسجيل في البرامج والمواقع المختلفة بإيميلك الشخصي، احرص على أن يكون إيميل مختلف عن الإيميل المربوط بحساباتك المهمة لتجنب أي تسرب لهذه البيانات واستخدامها من الهاكرز.

اقرأ أيضاً: 4 طرق شائعة لأجل تسجيل الدخول بدون كلمة السر في أي حساب

تخلص من البرامج الغير موثوقة المرتبطة بإيميلك

حذف البرامج غير الموثوقة

إذا كنت تستخدم ايميل جيميل من جوجل، توفر لك جوجل العديد من أساليب الأمان والحماية، وأهمها هو التخلص و حذف المواقع والتطبيقات المرتبطة بإيميلك، هذه البرامج تصل إلى إيميلك أثناء تسجيلك بها للمرة الأولي، مثل المواقع أو التطبيقات على هاتفك.

لذلك هذه الخطوة مهمة للتخلص من وصول هذه التطبيقات لإيميلك، خاصة إن لم تعد تستخدمهم، يمكنك الوصول لتلك الميزة عبر الدخول لحسابك على Gmail ومن ثم الذهاب لخانة الخصوصية Privacy، واختيار Third Party Apps with Account Access.

لا تستخدم حساباتك الشخصية في مواقع وتطبيقات غير موثوقة.

محاولات المخترقين والهاكرز للوصول إلى حساباتك وبياناتك تصل إلى تطبيقات و مواقع غير موثوقة بالكامل مخصصة لسرقة بياناتك، لذلك يجب عدم استخدام حساباتك الشخصية و إيميلك الشخصي للوصول إلى أي تطبيق أو منصة جديدة، دائما إستخدم حساب إضافي أو إيميل إضافي لتجربة هذه الخدمات والمواقع، لأن في كثير من الأحيان مصدر دخل هذه المواقع والتطبيقات هو الحصول على بياناتك وبيعها لشركات مختلفة ومنها العديد من الشركات المقرصنة والإعلانات.

اهتم بحماية حسابك من الهاكرز على شبكة التواصل الإجتماعي

أكرر بأهمية الخطوات السابقة، لم تعد حماية بياناتك وحساباتك على الإنترنت أمر غير ضروري، شبكات التواصل الإجتماعي أصبحت مهمة والإنترنت جزء أساسي من حياتنا العملية والإجتماعية، لذلك بياناتك وأموالك هي هدف العديد من المقرصنين والهاكرز.

مقال متعلق: 10 خطوات طبقها لمزيد من حماية الخصوصية على فيسبوك

 

عرض التعليقات (2)

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More