Take a fresh look at your lifestyle.

حل مشكلة الشاشة السوداء في الكمبيوتر – الشاشة لا تعرض شيء بعد تشغيل الكمبيوتر

7٬176

دعونا نلقِ نظرة من خلال هذا الموضوع على كل ما يمكن للمُستخدمين فعله من أجل حل مشكلة الشاشة السوداء التى تظهر بعد الضغط على زر الطاقة لتشغيل الحاسوب المكتبي أو المحمول (Laptop).

احيانًا تقوم بتشغيل الكمبيوتر الخاص بك عن طريق الضغط على زر الطاقة وتلاحظ ان جميع المكونات الداخلية تعمل ولكن عند النظر إلى شاشة العرض لا تجد اي شيء يظهر ويدل على أن الحاسوب يعمل، هذه تُسمي “الشاشة السوداء” وتعتبر من مشاكل الحاسوب الشائعة، وبما أن الشاشة لا تعرض اي معلومات عن سبب الحدوث، فيكون من الصعب إكتشاف السبب حتى يتم حل مشكلة الشاشة السوداء في الكمبيوتر .لكن ومع ذلك سنقدم فى هذا الموضوع بعض الحلول الفعالة وفقًا لتجارب المُستخدمين الذين كانوا يعُانون من نفس المشكلة.

إقرأ ايضًا: حل مشكلة الكمبيوتر يتوقف عند الاقلاع – الكمبيوتر لا يدخل على الويندوز

لاحظ ان مشكلة الشاشة السوداء غالبًا ما تكون بسبب حدوث عطل فى مصدر الطاقة “الباور سبلاي” فإذا وجدت أن الحاسوب يشتغل ولا يعرض شيء على الشاشة ثم بعد فترة قصيرة لاحظت ان المكونات الداخلية، خاصة مروحة التبريد، توقفت فجأة فهنا تكون المشكلة بسبب الـ Power Supply ويجب تغييره. ولكن إذا كان يظل يعمل لفترة طويلة ولم يظهر أي شيء على الشاشة، فعليك بتجربة الخطوات أدناه.


كيفية حل مشكلة الشاشة السوداء فى الكمبيوتر

1- قم بإجراء الإختبارات الأساسية

كابل شاشة الكمبيوتر

إذا قمت بتشغيل الكمبيوتر ووجدت ان الشاشة لا تعرض أي شيء على الإطلاق، حتى شاشة البيوس او شاشة بدء إقلاع النظام، فإن أول ما يجب عليك القيام به هو التأكد من أن الشاشة تعمل، وهذا أمر سهل التحقق منه، حيث تتأكد من توصيل الشاشة بالكهرباء جيدًا ثم تضغط على زر الطاقة – Power حتى تتأكد من إضاءة لمبة التشغيل، ثم جرب الضغط على الازرار الاخرى مثل زر القائمة – Menu فإذا ظهرت لك قائمة إعدادات الشاشة فهذا يعني أن الشاشة سليمة 100%.

ثاني شيء يجب عليك القيام به حيال تلك المشكلة أن تتحقق من كابل التوصيل، ففى كثير من الاحيان تكون المشكلة من الكابل الموصل بين الكيسة وشاشة العرض، فكل ما عليك هو تفحص هذا الكابل جيدًا سواء كان VGA أو DVI أو HDMI أو Display-Port فإذا كان سليم ربما يجب عليك إزالته ثم إعادة تركيبه لحل المشكلة، وإن لم يحدث، قم بتغييره. واقترح عليك ايضًا ان تبدل الكابل، فإذا كنت تستخدم كابل VGA جرب استخدام HDMI.

إذا كان ذلك ممكنًا، قم بتوصيل الشاشة بكيسة كمبيوتر آخر ومعرفة ما إذا كانت تعمل ام لا. إن لم تعمل، يمكن أن تكون تلك علامة على أن السبب من الشاشة. بدلاً من ذلك، يمكنك تجربة توصيل شاشة اخرى على الكيسة. إذا واجهت نفس المشكلة فتكون المشكلة من الكيسة وليست بسبب الشاشة.

2- قم بإزالة جميع الكابلات الاخري

إزالة كابلات USB

قبل ان تقوم بالضغط على زر تشغيل الكمبيوتر، افصل جميع اجهزتك الخارجية الموصلة به. يتضمن ذلك الماوس ولوحة المفاتيح والقرص الصلب الخارجي والفلاشة…وما إلى ذلك. الآن قم بتشغيل الكمبيوتر ومعرفة ما إذا كنت لا تزال ترى الشاشة السوداء أم لا. إذا فتح الكمبيوتر بشكل طبيعي وتم عرض شيء على الشاشة، فقم بتوصيل كل كابل على حدى حتى تعرف ما هو الكابل الذي كان يسبب المشكلة.

3- قم بالتحقق من الذاكرة العشوائية (RAM)

الذاكرة العشوائية للكمبيوتر

بنسبة 50% سوف يتم حل مشكلة الشاشة السوداء في الكمبيوتر الخاص بك بهذه الطريقة، حيث ان حدوث اي مشكلة فى الرامات قد يمنع تشغيل جميع مكونات التشغيل الأخرى، لذلك جرب ان تقوم بإزالة غطاء كيسة الحاسوب المكتبي أو الغطاء السفلي للاب توب، ثم اعمل على إزالة شريحة الرام وقم بتنظيف السنون الخاصة بها جيدًا ثم اعد تركيبها مرة اخرى وجرب تشغيل الجهاز، إن لم تفلح هذه المرة، جرب ان تقوم بإزالة شريحة الرام الثانية إذا كان جهازك يحتوي على اكثر من شريحة رام واحدة. وإن لم تفلح الطريقة على الإطلاق، فربما يكون سبب المشكلة بعيد عن الرامات.

4- قم بالتحقق من البطاقة الرسومية

تركيب كرت شاشة فى الكمبيوتر

إذا كنت تستخدم كرت شاشة خارجي على الكمبيوتر، فغالبًا ما يكون هو السبب في حدوث مشكلة الشاشة السوداء ويجب عليك إما إزالته وتجربة توصيل الشاشة بالكرت الداخلي، او أن تقوم بتنظيفه جيدًا إن كانت لديك خبرة فى إزالة وتركيب كرت الشاشة، ولكن تأكد عند فعل ذلك من إغلاق الجهاز بشكل تام حتى لا تتلف الكارت الخارجي.

 

هل كنت تُعاني من هذه المشكلة من قبل ؟ أخبرنا من خلال التعليقات عن الحل الذي قمت بتجربته ونجح ! 

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. سعد يقول

    مشكور على الشرح الحقيقة كان مفيداً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.