مدونة مجنون كمبيوتر التقنية لحلول مشاكل الكمبيوتر والاندرويد والايفون

طريقة حرق اكثر من ويندوز على فلاشة – 4 برامج لعمل فلاشة مالتى بوت متعددة الإقلاع

0 477

يمكنك حرق اكثر من ويندوز على فلاشة واحدة للإستفادة من عدة أنظمة متواجدة خاصة لو كنت تريد تثبيت أكثر من نظام تشغيل عبر فلاشة واحدة وهو ما تقوم به العديد من البرامج، ولكن أيضاً سنشرح هنا كيفية عمل فلاشة مالتى بوت متعددة الإقلاع تعمل داخل الفلاشة مباشرة عند توصيلها عبر أي شاشة.

عملية تشغيل أكثر من نظام ويندوز على فلاشة يمكن أن تكون بطيئة سواء في مراحل النسخ أو عند التشغيل النظام، يمكنك حرق أكثر من ويندوز بجانب لينكس وماك أو نسخ اسطوانات الانقاذ الشهيرة بجانب ويندوز مثل Hiren’s BootCD وهي مفيدة جداً في عمليات صيانة الويندوز.

حرق اكثر من ويندوز على فلاشة

قبل شرح نسخ وتشغيل أكثر من نظام تشغيل على فلاشة واحدة، يجب أن ننوه أن هذه العملية سهلة عند الالتزام بخطوات كل برنامج على حدا حتى لا يحدث أي مشاكل. سنتحدث عن كيفية عمل فلاشة مالتى بوت ( متعددة الإقلاع ) يمكنها أن تحتوي على أكثر من الويندوز ويمكنك تثبيت لينكس وأنظمة أخرى بجانبها.

اقرأ أيضا: كيفية عمل فلاشة Windows To Go- تشغيل ويندوز على فلاش ميموري بدون تثبيت! 

البرامج التي سنشرح من خلالها كيفية عمل فلاشة بها أكثر من نظامين تشغيل هي: WinSetupFromUSB, XBoot, MultiBootUSB, and YUMI. ويُفضّل عمل فورمات ( تهيئة الفلاش ميموري ) قبل إستخدام أي برنامج للتخلّص من أي إعدادات مُسبقة على الفلاش ميموري.

1- برنامج WinSetupFromUSB

شرح عمل فلاشة مالتى بوت

يُعتر برنامج WinSetupFromUSB من أشهر برامج نسخ الويندوز وعمل فلاشة مالتى بوت على الإطلاق ويتميز بخياراته العديدة لعمل أنظمة متعددة ذاتية الإقلاع على فلاش ميموري واحد. سنقوم بتحميل برنامج WinSetupFromUSB من الموقع الرسمي ثم نقوم بتثبيت وتشغيل البرنامج وتابع الخطوات التالية.

في البداية، قم باختيار الفلاش ميموري من قائمة Disk Selection ثم قم بوضع علامة صحيحة أمام أنظمة التشغيل ونسخها على فلاشة واحدة ثم، عليك تحديد ملفات أنظمة التشغيل المتواجدة لديك على الهارد ديسك بالضغط على زر الثلاث نقاط أمام كل خيار قمت بتحديده وقم بإختيارها.

شرح برنامج WinSetupFromUSB

الآن أنت جاهز لنسخ أكثر من نظام ويندوز على فلاشة واحدة، اضغط زر Go وانتظر حتى انتهاء البرنامج وظهور رسالة Job Done.

برنامج WinSetupFromUSB

يقدّم البرنامج وضع QEMU لتسهيل نسخ عملية الفلاشة كما يُقدّم سرعة نسخ جيدة وهو صغير الحجم ويمكنك أن تحصل على نسخة محمولة بورتابل من موقع البرنامج.

2- برنامج MultiBootUSB

شرح برنامج MultiBootUSB

أحد البرامج الشهيرة أيضاً في نسخ أنظمة التشغيل هو برنامج MultiBootUSB المخصص لعمل فلاشة متعددة ملتي بوت ويُقدّم نسخة محمولة يمكنك الإستفادة منها بتشغيلها على الفلاشة مباشرة وإختيار نسخ الملفات بسهولة ولكن لا تسمح بنسخ بعض توزيعات لينكس.

شرح برنامج MultiBootUSB

ولكن مع ذلك، يدعم البرنامج نسخ توزيعات شهيرة من لينكس بالإضافة إلى إسطوانات الإنقاذ وحل المشاكل مثل  Kaspersky Rescue CD 10 أو اسطوانة نسخ اسطوانة Ultimate Boot CD ISO على فلاشة واحدة ويمكنك التأكد من نجاح هذه العملية بالضغط على زر QEMU لتجربة أنظمة التشغيل بطريقة افتراضية على الويندوز.

نسخ اكثر من ويندوز على فلاشة نسخ اكثر من ويندوز على فلاشة

3- برنامج XBoot

برنامج XBoot نسخ اكثر من ويندوز فلاشة

سيعجبك جداً أن برنامج Xboot سهل جداً من حيث الإستخدام كما يُقدم مطوروا البرنامج شرح  حرق اكثر من ويندوز على فلاشة والمزيد من الإرشادات الموضحة بالصور عبر الموقع الرسمي وهو أمر رائع ملحوظ بعكس ما يظهر في موقع MultiBootUSB ويمكنك تثبيت البرنامج بالضغط مرتين فقط على ملف التثبيت.

اقرأ أيضا: كيفية دمج اكثر من نسخة ويندوز معاً في ملف ISO واحد

برنامج Xboot فلاشة مالتى بوت

تظهر لك واجهة البرنامج الرئيسية ويمكنك إدراج ونسخ اكثر من نظام تشغيل ISO على الفلاشة بالسحب والإفلات ثم ستضغط على زر Create USB لإنشاء فلاشة مالتى بوت ثم ستظهر رسالة جديدة لاختيار الفلاشة كما يمكنك إختيار ملف bootloader مخصص لعملية إقلاع أنظمة محددة ويُفضّل ترك الخيار كما هو Syslinux ثم اضغط Ok وستبدأ عملية النسخ.

برنامج Xboot نسخ اكثر من ويندوز على فلاشة

ويدعم البرنامج Xboot ميزات QEMU التي تمكنك إما من تشغيل ملفات ISO مباشرة من على فلاش ميموري أو نسخ هذه الملفات وعمل فلاشة تحتوي على أكثر من نظام.

اقرأ أيضا: هذه افضل 3 طرق لـ تثبيت ويندوز من الفلاش ميموري

4- برنامج YUMI نسخ الفلاش ميموري

برنامج YUMI عمل فلاشة متعددة الاقلاع والانظمة

يمتلك برنامج YUMI multiboot creator خيارات عديدة لعمل فلاش ميموري Multiboot حيث يمكنك من تهيئة الفلاش ميموري Format أو عرض أنظمة التشغيل المُثبتة على الفلاشة وهو مخصص بشكل أكبر لتثبيت توزيعات لينكس على فلاشة واحدة متعددة الإقلاع ويعرض مصدر تحميل توزيعات لينكس الأشهر داخل البرنامج وهي فكرة رائعة لمن لا يمتلك نسخة لينكس حتى الآن.

برنامج YUMI عمل فلاشة مالتى بوت

ستجد العديد من نسخ توزيعات لينكس وأسطوانات الإنقاذ Live Cd عبر واجهة البرنامج البسيطة ويمكنك تحميلها وتثبيتها أو تشغيلها على الفلاش ميموري وهي ميزة أكثر من رائعة حتى لا تبحث عن اسطوانات انقاذ لحل مشاكل الكمبيوتر وأنصحك بالاحتفاظ بهذا البرنامج لديك دائماً.

برنامج YUMI لنسخ الويندوز

لا يمتلك البرنامج خواص QEMU لفتح واستعراض أنظمة التشغيل المثبتة في بيئة ويندوز وهي ميزة إضافية، إلا أنه يمكنك الإقلاع من أكثر من نظام عبر فلاش ميموري واحد بكل سهولة عبر الدوس وعند تشغيل الحاسوب كما تفعل دائماً.

نهاية المقال

كل البرامج المذكورة تدعم ميزة حرق اكثر من ويندوز على فلاشة واحدة سواء لتثبيتها لاحقاً على عدة حواسيب أو تشغيل الأنظمة المتعددة مباشرة عبر الفلاشة عند توصيلها بأي شاشة. أنصحك أولاً بتجربة برنامج WinSetupFromUSB خاصة أنه الأسرع في عملية نسخ الملفات وعمل فلاشة مالتى بوت تحتوي على عدة أنظمة تشغيل تستخدمها.

يُمكنك أيضاً الإطلاع على مقال عمل فلاشة Windows To Go– لتشغيل ويندوز على فلاش ميموري بدون تثبيت وهي مخصصة لإنشاء نسخة ويندوز مخصصه مباشرة من الفلاش ميموري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.