Take a fresh look at your lifestyle.

طريقة حذف الصوت من الفيديو على الهاتف أو الحاسوب – خطوات سهلة لإزالة صوت الفيديوهات

نستعرض معكم فى هذا المقال خطوات سهلة تمُكنك من حذف الصوت من الفيديو ليصبح صورة فقط بدون الإستماع إلى أي أصوت، وذلك بواسطة أدوات وتطبيقات متاحة لكل نظام تشغيل سواء على الهاتف او الحاسوب.

فى كثير من الأحيان قد يحتاج المُستخدم إلى حذف الصوت من الفيديو الذي قام بتسجيله من خلال هاتفه أو الذي قام بتحميله من الإنترنت، ربما السبب فى ذلك هو أن صوت الفيديو يسبب إحراجًا، أو إذا كان الفيديو يتضمن مقطع موسيقي وكنت تخطط لمشاركة الفيديو عبر منصة يوتيوب، فسوف تتلقى إخطارًا بانتهاك حقوق الشركة المنتجة لهذه الموسيقى. ايًا كان السيناريو، فإن الطريقة سهلة جدًا عند استخدام الادوات المخصصة لذلك، حيث تتيح لك التحكم فى ملف الصوت المدمج فى الفيديو كما تشاء.

إقرأ ايضًا: افضل تطبيق مجاني لقص مقاطع الفيديو في جوالات اندرويد

تعتمد عملية ازالة الصوت من أي ملف فيديو على الجهاز أو بالأحرى نظام تشغيل الهاتف الذي تستخدمه. حيث يمُكنك استخدام أساليب متعددة على نفس نظام التشغيل للقيام بهذه الوظيفة. في هذه المقالة، سنقوم بتغطية طريقة واحدة لكل من أنظمة تشغيل ماك و iOS و اندرويد ونظام ويندوز. لقد تعمدنا فى إختيار الطرق على بساطتها وأن يكون البرنامج المطلوب مجاني. إذًا، دعونا نبدأ.

كيفية حذف الصوت من الفيديو (صورة فقط بدون صوت)

1- على نظام ماك

استخراج الصوت من الفيديو

بالنسبة لعملية ازالة الصوت من الفيديو على نظام macOS، يجب عليك تحميل وتثبيت برنامج iMovie اولًا وهو البرنامج الرسمي من أبل الذي يساعد المُستخدمين على تحرير مقاطع الفيديو بإحترافية فهو يمتلك إمكانيات رائعة وسيكون كافيًا لإستخراج الصوت من أي فيديو واستبداله بأي مقطع آخر او حذفه نهائيًا.

كل ما عليك هو فتح برنامج iMovie على الحاسوب، ثم الضغط على زر Import Media ثم تحديد ملف الفيديو من الجهاز. بعد ذلك سوف تقوم بالضغط كليك يمين فوق الفيديو وتختار من القائمة المنسدلة Select Entire Clip ثم تبدأ بسحب وإفلات ملف الفيديو إلى مخطط التحرير Editing Timeline بالأسفل. ومن ثم سوف تضغط كليك يمين على الفيديو من مخطط التحرير لتختار من القائمة Detach Audio.

حذف الصوت من الفيديو

ستلاحظ بعد ذلك أن البرنامج قام بفصل الملف الصوتي عن ملف الفيديو (كما موضح بالصورة أعلاه) ويمُكنك الآن بكل بساطة تحديد الجزء الخاص بالصوت ثم الضغط كليك يمين واختيار Delete ليتم بذلك حذف الصوت من الفيديو. بعد ذلك ستقوم بالضغط على أزرار Command+E معًا لتصدير الفيديو – الذي بدون صوت – وحفظه على الجهاز.


2- على نظام iOS

تطبيق Video Mute

إذا كنت تستخدم أي جهاز يعمل بنظام iOS سواءٌ ايفون أو آيباد وتريد إزالة الصوت من مقطع فيديو لديك على هذا الجهاز، فسوف تحتاج إلى تطبيق Video Mute المجاني لتأدية هذه المهمة.

الأمر بسيط جدًا، كل ما تحتاج أن تفعله هو تثبيت وتشغيل التطبيق على الجهاز ثم تقوم بتحديد مقطع الفيديو الذي تريد حذف الصوت منه، بعد تحديدهُ اضغط على زر “Choose” بالأعلى للانتقال إلى شاشة الـ Editing وهناك ستجد شريط التمرير الموجود أسفل الشاشة الذي يتيح لك التحكم فى مستوى الصوت فى الفيديو، فكلما سحبت إلى اليسار يقل المستوي حتى تصل إلى “الكتم – Mute” وهو ما تحتاجه حتى يتم حذف الصوت من الفيديو .وبعد ذلك اضغط على زر Save ليتم تخزين المقطع من جديد على الجهاز; فيمُكنك مشاهدتة الان بدون صوت.


3- على نظام Android

تطبيق Timbre

على نظام أندرويد اذا اردت حذف الصوت من الفيديو فأنت على بعد خطوات قليلة من تحقيق ذلك باستخدام تطبيق Timbre المجاني والبسيط للتحكم فى مقاطع الفيديو من خلال عدة أدوات مدمجة.

كل ما عليك بعد تثبيت التطبيق وتشغيله على هاتفك هو التمرير إلى الأسفل حتى تعثر على أداة “Mute” أسفل قسم Video فتقوم بالضغط عليها ومن ثم تقوم بتحديد ملف الفيديو من الأستوديو. بمجرد أن يتم إضافة الفيديو داخل التطبيق، ستقوم بالضغط على أيقونة “كتم الصوت” (🔇) ثم تضغط على زر Save ليتم ازالة الصوت من الفيديو وحفظه على الجهاز. بعد أن ينتهي التطبيق من إتمام ذلك، ستظهر لك نافذة تضغط منها على Yes أو No إذا ما اردت تشغيل مقطع الفيديو بعد حذف الصوت منه.


4- على نظام ويندوز

كتم الصوت فى الفيديو ببرنامج VLC

إذا كنت تستخدم نظام ويندوز، فإن الطرق الخاصة بحذف الصوت من الفيديو متعددة وكثيرة، إذ يمُكن للمُستخدمين الذين يرغبون فى ذلك استعمال ايًا من برامج تحرير الفيديو أو تشغيل الوسائط المتوفرة بالمجان. وسوف نعتمد في هذا الشرح على أشهر برنامج لتشغيل الوسائط وهو برنامج VLC media player فعلاوة على مهمته لعرض مقاطع الفيديو بمختلف صيغها، تستطيع ايضًا استخدامه لإزالة الصوت من الفيديوهات.

فى البداية ستقوم بتشغيل برنامج VLC على الجهاز ثم الضغط على قسم “Media” من الشريط العلوي لتختار من القائمة المنسدلة “Convert/Save”. ثم من النافذة التى ستظهر لك اضغط على زر Add لتحديد الفيديو الذي تريد ازالة الصوت منه ثم اضغط على زر Convert/Save.

ازالة الصوت من الفيديو

وفى نافذة Convert التى ستظهر لك سوف تقوم بالضغط على أيقونة “Edit selected profile” المشار إليها فى الصورة أعلاه، وسوف تظهر لك نافذة Profile edition حيث تقوم بالانتقال إلى قسم Audio codec وتقوم بإزالة علامة (✔) من خيار Audio كما موضح، هذا سيؤدي إلى حذف ملف الصوت من الفيديو. ثم بعد ذلك اضغط على زر Save لحفظ التغييرات الجديدة.

تحديد مكان الفيديو بعد ازالة الصوت منه

ثم بعد ذلك ستقوم بالضغط على زر Browse المتواجد أدني جزئية Destination لتحديد مكان حفظ الفيديو بعد حذف الصوت منه، بمجرد تحديد المكان اضغط على زر Start لحفظ الفيديو في المكان المحدد.


كيفية حذف الصوت من الفيديو بدون برامج

موقع Audio Remover

هذه واحدة من الطرق التى يمُكنك تطبيقها من أي جهاز ايًا كان نظام التشغيل الذي يعمل به، حيث نعتمد هنا على موقع أونلاين يتم استخدامه عبر متصفح الإنترنت وهو موقع Audio Remover والذي يسمح للمُستخدمين بحذف الصوت من الفيديو بكل سهولة إنطلاقًا من برنامج التصفح.

الاختلاف الواضح هنا بين هذه الطريقة والطرق السابق إستعراضها يكمن فى أن هذا الموقع لا يسمح برفع فيديوهات حجمها اكبر من 500 ميجابايت، كما ان عملية رفع الفيديو سوف تستغرق وقتًا طويلًا حسب حجم الملف، لكنها لا تزال طريقة فعالة وتؤدي الغرض فى حالة إذا رفضت استخدام اي تطبيقات او برامج. كل ما عليك بعد زيارة الموقع هو الضغط على زر Browse ثم تحديد الفيديو ثم الضغط على زر Upload Video. وبعد إنتهاء الرفع وإزالة الصوت، يمُكنك تحميله على الجهاز مرة اخري ومشاهدته بدون صوت.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.