مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

7 تطبيقات مفيدة إذا قررت الإبتعاد عن فيسبوك للحفاظ على نفسيتك

لقد حان الوقت الآن ليصبح الابتعاد عن فيسبوك أمراً ضرورياً فلم يعد فيس بوك ملك قلعة وسائل التواصل الاجتماعية، إذ أصبح تطبيقاً يكشف عن هويتك وأمانك وخصوصيتك، فقد أصبحت سمعة فيسبوك في الحضيض الآن وبالأخص بعد فضائح الخصوصية والتطفل دون رادع وسوء تعامل التطبيق مع بيانات مستخدميه، كل هذه الأمور تعنى أن الثقة بالشركة قد وصلت إلى مستويات منخفضة للغاية.

اضرار استخدام الفيسبوك

الكثير من المستخدمين يختارون مغادرة فيس بوك دون رجعة، ولكن لماذا؟، هل اضرار استخدام الفيسبوك كثيرةً بالفعل.

يمكن القول بأن أضرار استخدام تطبيق فيس بوك أصبحت واضحةً وجليةً للكثيرين، فعندما يتعلق الأمر بأمان بيانات المستخدمين فإن نوايا فيس بوك تتجه نحو ربط تطبيقاتها انستجرام وواتس أب بنظام أساسي مركزي، هذا ما يشكل عامل قلق، فقد تحدث تسريبات من هذا النظام ما يتسبب بتداعيات كبيرة بالنسبة للمستخدمين.

كما أن نشاط الإعلانات الذي تنتهجه فيس بوك والذي يدر الأرباح عليها، يمنحها حافزاً أكبر لجميع المزيد من بيانات المستخدمين عبر طرحها لمجموعات متنوعة من الخدمات، هذا فقط يجعل التداعيات أسوء بكثير، فعند حدوث تسرب للبيانات، ستنتشر مشكلات الأمان والخصوصية مما يشكل كابوس بالنسبة للكثير من مستخدمي فيس بوك.

الابتعاد عن فيسبوك
الابتعاد عن فيسبوك

حذف حساب فيسبوك

بعد فضائح تجسس الفيسبوك على المستخدمين عبر جمعه لبيانات المستخدمين بشكل مكثف، أصبح الأمر يستدعي حذف حساب فيسبوك واستبداله بتطبيقات مفيدة تبعث الراحة النفسية في ذهنك، ولكن هنا يقف فيسبوك كعثرة فهو لا يتيح لك حذف الحساب بسهولة فإن ذهبت إلى صفحة الإعدادات فلن ترى سوى خيار تعطيل حساب فيسبوك مؤقتاً، وليس حذفه نهائياً.

ومما يجب معرفته أن إلغاء التنشيط لا يعني حذف حساب فيسبوك نهائياً بل يعني أنك خرجت من فيس بوك مؤقتاً فقط، ولكن فيما يلي نقدم لك خطوات حذف حساب فيسبوك نهائياً:

  • بعد أن تقوم بتسجيل الدخول اضغط على أيقونة السهم المتوجه نحو الأسفل، الموجود في أعلى يسار الصفحة، أو في الطرف اليميني في حال كان التطبيق باللغة الإنجليزية.
  • ابحث عن عبارة تنزيل نسخة من بياناتك على فيس بوك Download a copy of your Facebook data، ستجد هذا الخيار ضمن قسم عام General.
  • ثم اضغط على أيقونة بدء الأرشفة Start My Archive، هذه الخطوات ستساعدك على حفظ معلوماتك وأرشفتها إن أحببت العودة إليها فيما بعد، بعد ذلك احذف فيس بوك بشكل نهائي عبر الخطوتين التاليتين:
  • أنقر على الرابط التالي حذف حساب الفيسبوك
  • ثم اضغط على أيقونة حذف حسابي Delete my account ثم قم باتباع الخطوات التي ستظهر أمامك لاستكمال حذف الحساب نهائياً من فيسبوك، سيبقى الحساب متوقفاً لمدة 90 يوم ريثما تحذف كل البيانات، ثم سيحذف نهائياً.

تطبيقات مفيدة إذا قررت الابتعاد عن فيسبوك للحفاظ على نفسيتك

سيستمر تطبيق فيس بوك بكونه عملاق وسائل التواصل الاجتماعي في المستقبل المنظور فقط، حيث لا يوجد نظام آخر يصل إلى حجم قاعدة بياناته الضخمة، ولكن لا بد أن تجد تطبيقات مفيدة اذا قررت الابتعاد عن فيسبوك للحافظ على نفسيتك ومنها:

تطبيق MeWe

موقع اجتماعي مثل الفيسبوك امن
موقع اجتماعي آمن يشبه الفيسبوك

إن كنت تبحث عن شبكة اجتماعية تؤمن بخصوصية المستخدمين وتقدرها وأخذت القرار في الابتعاد عن فيسبوك، فتطبيق MeWe يتعهد بعدم عرض الإعلانات أبداً، أو تعقب مستخدميه، أو جمع بياناتهم لبيعها، كما ويتيح عدداً من المميزات مثل التخزين السحابي الإضافي، وتطبيق للدردشة السرية، كما أن للتطبيق خدمة تسمى MeWePro وهي توفر مصدر دخل بديل للباحثين عن عمل.

تحميل تطبيق Mewe : اندرويد | ايفون IOS

تطبيق Vero

موقع تواصل اجتماعي خاص VERo

يحتوي تطبيق Vero على واجهة أنيقة مع مجموعة متنوعة من المميزات مما يجعله منافساً شرساً لتطبيق فيسبوك، حيث يتعهد منشئو Vero بعدم عرض الإعلانات على شبكتهم الاجتماعية، وبالتالي لن يكون هنالك حاجةً للخوارزميات واستخراج البيانات التي تُستخدم في الإعلانات.

متاح عبر اندرويد | ايفون iOS

اقرأ أيضاً: كيفية حماية الخصوصية على سناب شات – 5 نصائح فعالة

تطبيق Telegram

يعتبر تلجرام أحد أفضل تطبيقات المراسلة إن قررت الابتعاد عن كافة تطبيقات فيسبوك، فهو يعطي الأولوية القصوى للتشفير والأمان، وتَعدْ شركة تلجرام مستخدميها بأن التطبيق سيبقى مجانياً للأبد، بدون أي إعلانات أو رسوم اشتراك، ومن مميزات Telegram ميزة مزامنة الحساب عبر برنامج تلجرام لسطح المكتب.

تطبيق signal messenger

ميزات تطبيق signal messengerسيجنال هو تطبيق مراسلة مفتوح المصدر تعود ملكيته لمؤسسة غير ربحية، من أولوياتها حماية خصوصية المستخدمين، فقد اجتذب هذا التطبيق الأشخاص المهتمين بالخصوصية بفضل بروتوكولات التشفير التي ينتهجها، مع دعم ميزة الرسائل المخفية، وإمكانية تحميل التطبيق مباشرةً بدون استخدام متجر التطبيقات.

تحميل تطبيق سيجنال : اندرويد | ايفون IOS

تطبيق الكاميرا VSCO

تطبيق الكاميرا VSCOهو من التطبيقات المشهورة لتحرير الصور للجوال يتيح إمكانية مشاركة الإبداعات مع مستخدمي VSCO، لا يعتمد على الإعلانات مطلقاً، بل إن المطورون يسعون لاستثمار التطبيق عن طريق وضع خطة اشتراك اختيارية تمّكن المستخدمين من الحصول على مرشحات وأدوات تحرير إضافية لصورهم، لا يختلف VSCO عن تطبيق انستجرام حيث يمكنك متابعة صور الآخرين مع التمتع بعدم التعرض للإعلانات.

تحميل تطبيق VSCO: اندرويد | ايفون IOS

تطبيق تبادل الصور EyeEm

تطبيق تبادل الصور EyeEmهو عبارة عن منصة يتبادل فيها المصورين المحترفين صورهم، وهو يعتبر نظام لبيع الصور وتلقي النقد والملاحظات من المصورين الآخرين، يستطيع المستخدمون الاحتفاظ بحقوق النشر على صورهم، ولكن في حال رغبتهم ببيعها فإن التطبيق يستطيع بيعها مقابل تقسم الأرباح بنسبة 50 بالمئة.

تطبيق الصور 500px

تطبيق 500px لمشاركة الصور وبيعها500px هو أيضاً يعتبر تطبيقاً بديلاً عن Instagram يستهدف المصورين الذي يرغبون بمشاركة صورهم، وهو يتميز بأنه يتيح لك متابعة المستخدمين الآخرين، والموضوعات التي يقومون بنشرها، كما أنك ستمتلك الفرصة للربح من بيع الصور التي تقوم بالتقاطها مقابل 60 بالمئة لك و40 بالمئة للتطبيق.

ملخص

أخيراً، إذا قررت الابتعاد عن فيسبوك ولو مؤقتاً فربما سيكون قرار جيد لراحة عقلك من الهوس الذي يدور طوال اليوم من المنشورات المتنوعة عبر حسابك. ربما إستغلال هذه الفترة في إستكشاف تطبيقات ومواقع جديدة بديلة للفيسبوك سيساعد على إكتساب تجارب ومعلومات جديدة قد تمنحك بعض الراحة والهدوء.

شاركنا بإسم تطبيق مفيد ترشحه ليكون بديل للفيسبوك خلال الفترة القادمة : )

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.