Take a fresh look at your lifestyle.

تطبيقات ما بعد الروت: أهم 5 تطبيقات للاستفادة من هاتفك الاندرويد بعد عمل الروت

قمت مؤخرًا بعمل روت لهاتفك الأندرويد وأصبح كل شيء يعمل على ما يرام، ولكن بالطبع أنت الآن تتساءل “ماذا بعد ؟” فى الواقع، يمكنك فعل أشياء كثيرة تعزز من تجربتك لجوّالك الذكي. بصرف النظر عن تثبيت ROM مخصص جديد يشعرك بأنك تملك هاتفًا جديدًا، يمكنك أيضًا استخدام العديد من التطبيقات الفريدة حيث تمنحك سيطرة كاملة على الهاتف. إليك هنا أفضل تطبيقات ما بعد الروت التي ننصح بتجربتها الآن.


أحد الإجراءات الأكثر شيوعًا التي يقوم بها مُستخدمو Android بعد مرور فترة طويلة على شرائهم للهاتف هي فك قيود النظام… أعني بالضبط عمل الروت – Root للهاتف. الجميع يعلم أن ترويت الأندرويد يسمح للمُستخدم بالحصول على التحكم والسيطرة المطلقة في الجوّال، حيث تتيح هذه الصلاحيات لك بالتصرف كمسؤول عن الهاتف بشكل أعمق وأكثر تقدمًا. بالطبع هناك منفعة وراء اتخاذ إجراء كهذا، فالعديد من التطبيقات المتوفرة على متجر Google Play توجه موجهة فقط لأصحاب هواتف اندرويد “المروتة” حيث تحتاج هذه التطبيقات إلى صلاحيات الروت للعمل. والوظائف كثيرة للغاية، منها ما يساعدك على توفر طاقة البطارية فعالية، أو حذف تطبيقات النظام، أو التحكم في مكونات الهاتف الداخلية… وبشكل عام ستجعلك تحقق الاستفادة القصوى من الهاتف. وقد اخترنا لكم فى هذا الموضوع 6 من أفضل تطبيقات ما بعد الروت التي ننصح بتجربتها الآن قبل غدًا. إذن، دعونا نُباشر باستعراضها مباشرًة في السطور القادمة.


أهم 6 تطبيقات ما بعد الروت على هواتف أندرويد

التطبيق الأول: Greenify

تطبيق Greenify

يعُد Greenify واحد من أكثر التطبيقات شهرة على متجر جوجل بلاي ويوّصي الكثير من المُستخدمين بتجربته بعد عمل روت للاندرويد. هذا لسبب وجيه، يمكن ان يعمل التطبيق بشكل عجيب على إطالة عمر بطارية الهاتف. حيث أن آلية العمل الخاصة به تعتمد على التحكم في التطبيقات الاخرى حتى المتعلقة بنظام أندرويد، مما يحد من ما يمكن أن تفعله هذه التطبيقات عندما لا تستخدمها بشكل نشط. فبدلًا من أن السماح لهم بالاستمرار في العمل في الخلفية وإستهلاك موارد الجهاز وبيانات الإنترنت متى أرادوا، يمكن لـ Greenify أن يجعلهم يعملون فى “وضع الإسبات – Hibernate Mode” والذي يمنعهم من فعل أي شيء فى الخلفية حتى تقوم باستخدامهم مرة أخرى. على سبيل المثال، إذا كنت لا تستعمل تطبيق Google Maps ولا ترغب فى أن تجعله يعمل في الخلفية لتحديد الموقع الجغرافي، فيمكنك تحديدُه لتطبيق Greenify والذي سيوقف تطبيق Google Maps بمجرد إغلاق شاشة الهاتف. وبالتالي لن يستمر فى إستهلاك الطاقة. لكن لا تستخدمه لتقييد تطبيقات أنت ترغب في تشغيلها في الخلفية مثل تطبيقات المراسلة، والتنبيه. واجهة التطبيق بسيطة جدًا ومفهومة لذلك لن تُعاني من صعوبة فى التعامل معه.

تحميل تطبيق Greenify


التطبيق الثاني: Root Essentials

تطبيق Root Essentials

يُعتبر Root Essentials مكانًا يجمع العديد من المهام الأساسية التي أصبح بإمكانك تنفيذها بعد عمل روت لهاتفك الأندرويد، لذا فهو نقطة بداية ممتازة إذا كنت حديث العهد بالروت!، إذ يشمل التطبيق أدوات مهمة مثل مستكشف الملفات المتقدم الذي يجعلك قادرًا على تصفح الملفات المتعلقة بالنظام وتعديلها، بالإضافة إلى تنفيذ بعض التعديلات على واجهة الهاتف بسهولة. تستطيع من خلال هذا التطبيق أيضًا إقلاع الهاتف على شاشة الريكفري بنقرة زر واحدة، مع إتاحة إمكانية تغيير مكان تثبيت التطبيقات الجديدة. أيضًا هناك أداة لعرض الكثير من المعلومات التفصيلية عن هاتفك. وأفضل ما في الأمر هو الإيماءات، حيث يمكنك تعيين وظائف (مثل فتح قائمة التطبيقات، أو العودة إلى الشاشة الرئيسية) بإجراء فعل مُعين بإصبعك فوق الشاشة. هناك أيضًا خيارًا لتغيير خط النظام من خلال الاختيار بين أكثر من 700 خط مختلف، أو تغيير كثافة البكسلات للشاشة… والمزيد. فكما يوّحي الأسم، هو تطبيق أساسي لأجهزة أندرويد المروتة.

تحميل تطبيق Root Essentials


التطبيق الثالث: Titanium Backup

تطبيق Titanium Backup

بالنسبة لمُستخدمي هواتف أندرويد غير المروتة، يكون حفظ نسخة إحتياطية للتطبيقات بشكل كامل أمرًا صعبًا للغاية؛ بينما لهؤلاء الذين قاموا بعمل روت لهواتفهم يكون أسهل بكثير، خصوصًا مع وجود تطبيق Titanium Backup المجاني للنسخ الإحتياطي. مع هذا التطبيق ستكون قادرًا على حفظ نسخة احتياطية من تطبيقات مُعينة أو جميع التطبيقات المُثبتة على الهاتف دفعة واحدة. لا يقوم Titanium Backup بالاكتفاء بحفظ نسخة من التطبيق، بل أيضًا من بياناتك المخزنة عليها. لذلك عندما تقوم بعمل إستعادة للنسخة الإحتياطية باستخدامه أيضًا، فسيتم إعادته بنفس إعدادتك وبياناتك كما كان قبل إنشاء النسخة الاحتياطية. كما يتم تشفير جميع بياناتك التي تم نسخها إحتياطيًا ويمكن إرسالها إلى الأجهزة الخارجية أو إلى خدمات التخزين السحابي بما في ذلك Box و Dropbox و Google Drive. يمكنك أيضًا جدولة إجراء نسخ احتياطي تلقائي في وقت محدد، أو القيام بذلك يدويًا. على أي حال، هو تطبيق ذو كفاءة عالية عندما يتعلق الأمر بالنسخ الاحتياطي للتطبيقات.

تحميل تطبيق Titanium Backup


التطبيق الرابع: ROM Toolbox Lite

تطبيق ROM Toolbox Lite

إن ROM Toolbox Lite هو التطبيق الذي يجب أن يكون على أي هاتف أندرويد بعد تفعيل صلاحيات الروت. حيث يجمع هذا التطبيق أدوات متعددة للتحكم الكامل فى هاتفك حسب رغبتك من خلال واجهة جميلة وسهلة الاستخدام. يمكنك من خلال التطبيق تثبيت رومات مخصصة وتعديلها إذا أردت ذلك، أيضًا يتيح لك التحكم فى مكونات الهاردوير للهاتف مثل سرعة المعالج، حجم الرامات، حجم السعة التخزينية للذاكرة الداخلية، يمكنك حتى زيادة سرعة بطاقة الـ SD الخاصة بك. بالإضافة لما سبق، يتيح لك تفعيل/تعطيل التطبيقات التي تعمل عند بدء تشغيل الهاتف، والقدرة على تثبيت الخطوط المخصصة من قائمة ضخمة، وأيضًا استبدال شعار الشركة الذي يظهر في شاشة بدء الإقلاع بأي صورة GIF تريدها. ويمكن لك أيضًا تخصيص أيقونات شريط الحالة مثل أيقونة الواي فاي، والبطارية، والإشارة، إلخ. جنبًا إلى جنب، يحتوي على متصفح ملفات إحترافي يمكنك من الوصول إلى جميع الملفات المخفية الخاصة بالنظام. يحتوي أيضًا على مدير مهام قوي للسيطرة على كل عملية قيد التشغيل في الخلفية.

تحميل تطبيق ROM Toolbox Lite


التطبيق الخامس: Link2SD

تطبيق Link2SD

إن Link2SD واحد من بين التطبيقات الفعالة التي تساعدك في حل مشكلة مساحة التخزين منخفضة للاندرويد حيث أنه يسمح لك بنقل التطبيقات إلى ذاكرة SD Card الخارجية. وفي حين أن نظام أندرويد يوفر خيار Move to SD Card لنقل تطبيقاتك، إلا أن هذا الخيار يتوفر فى عدد محدود للغاية من التطبيقات. بينما Link2SD ينقل هذه الوظيفة إلى مستوى آخر تمامًا، إنه يسمح لك بنقل أي تطبيق بجميع بياناته إلى الذاكرة الخارجية حتى ولو كان تطبيق متعلق بالنظام. لذلك ستوفر مساحة كبيرة على الذاكرة الداخلية إذا كانت تحتوي على الكثير من الألعاب والتطبيقات الكبيرة. الشيء الرائع حقًا الذي يقوم به Link2SD هو إنشاء إختصار يجعل التطبيقات تظن أنها تعمل على الذاكرة الداخلية، عندما تكون في الواقع تعمل على البطاقة الخارجية. لكن لكي يعمل التطبيق بكفاءة، سيقوم بإنشاء بارتيشن آخر على بطاقة الـ SD Card بحيث يكون الجزء الاول لبياناتك، والثاني للتطبيقات المنقولة من الذاكرة الداخلية.

تحميل تطبيق Link2SD


التطبيق السادس: System app remover

تطبيق System app remover

تأتي هواتف أندرويد عادة مشحونة مع عدد كبير من التطبيقات المُثبتة بشكل مُسبق، سواء كانت تلك الخاصة بشركة جوجل أو الخاصة بالشركة المصنعة. للأسف، هذه التطبيقات تكون مرتبطة بالنظام وغير قابلة للإزالة فى حالة كنت تريد التخلص منها لتوفير مساحة تخزينية. لكن تطبيق System app remover سوف يجعلها تقبل. كما هو واضح من الأسم، وظيفة التطبيق هي حذف #تطبيقات_اندرويد المتعلقة بالنظام، حيث يساعدك في التخلص من جميع التطبيقات المثبتة مسبقًا بسهولة. كما يتيح لك نقلها إلى الذاكرة الخارجية أو حذفها بشكل مؤقت عن طريق وضعها في “سلة المهملات – Recycle Bin”. واجهة التطبيق بسيطة جدًا، فقط تقوم بتحديد التطبيقات التي تريد إزالتها وتضغط على زر Uninstall بالأسفل لتبدأ عملية الحذف.

تحميل تطبيق System app remover

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.