مدونة مجنون كمبيوتر
مدونة مجنون كمبيوتر تقدم شروحات تقنية ومقالات متخصصة

أفضل 7 تطبيقات الرقابة الأبوية للاندرويد من أجل حماية طفلك

لقد أصبح الأطفال مهووسين باستخدام الإنترنت في وقتنا الحالي سواء لمشاهدة فيديوهات يوتيوب أو لتصفح الصور على انستقرام وما إلى ذلك، ولكن في الجانب المقابل توجد هناك الكثير من المخاطر التي تهدد الأطفال على الإنترنت بما في ذلك التنمر الإلكتروني أو الاختراق وكذلك التطبيقات والمواقع غير الأخلاقية التي تنشر محتويات غير لائقة، ويمكن لكل ذلك أن يؤثر على عقلية الطفل بشكل كبير مما يؤدي به إلى الانحراف، ومن أجل حماية طفلك يمكنك الإستعانة بـ تطبيقات الرقابة الأبوية للاندرويد والتي تعتبر مفيدة جدًا من أجل مساعدة الأباء للإطلاع دائمًا على المواقع والتطبيقات التي يستخدمها أطفالهم وكذلك كل ما يقومون به على هواتفهم الذكية.

في هذا الموضوع لدينا 7 تطبيقات رقابة أبوية فعالة جدًا لمراقبة الأطفال حيث نسرد لكم فيما يلي تلك التطبيقات وأهم الفوائد التي يمكن تحقيقها من وراء استخدامها.

1. تطبيق EvaSpy

يعتبر EvaSpy هو أفضل تطبيقات الرقابة الأبوية للاندرويد عندما يتعلق الأمر بالمميزات والأسعار، حيث يتيح لك التطبيق مراقبة طفلك بشكل دقيق جدًا بما في ذلك تتبع تطبيقات المراسلة مثل واتساب وفيسبوك هذا بالإضافة إلى مراقبة الموقع الجغرافي باستخدام GPS وليس ذلك فحسب بل إن التطبيق يسمح لك أيضًا بمعرفة سجل المكالمات وملفات الوسائط وقائمة جهات الاتصال والرسائل النصية والتطبيقات التي يستخدمها أطفالك، ومن الجيد أن هذا البرنامج يكون مخفي بحيث لا يمكن معرفة أنه مثبت على الهاتف إطلاقًا، ويمكنك الوصول إلى البيانات السابقة من خلال لوحة التحكم على الموقع الإلكتروني.

بالإضافة إلى ذلك يمكنك استخدام التطبيق أيضًا للوصول إلى الميكروفون والكاميرا على هاتف ابنك من أجل معرفة ما يحدث بالقرب منه، لذلك فإنك باستخدام هذا التطبيق لن تكون قلقًا على ابنك مطلقًا حيث أنه يساعدك على مراقبته وتتبعه في أي وقت كما أنه برنامج آمن تمامًا ولا يحتاج إلى روت أو ما شابه من أجل تثبته وتشغيله على الهاتف كما أنه يعتبر سهل جدًا في الاستخدام.

برنامج مراقبة الجوال EvaSpy

2. تطبيق Spyera

إذا أردت الإطمئنان على أطفالك دائمًا فإليك هذا التطبيق المميز جدًا Spyera والذي يساعدك على مراقبة أطفالك وتتبعهم باستمرار بما في ذلك مراقبة مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وواتساب وفايبر، كما أن التطبيق يتيح لك الإستماع إلى مكالمات أطفالك على تطبيقات مثل سكايب وواتساب وغير ذلك من التطبيقات الأخرى وهو ما سوف يساعدك على حماية أطفالك من مخاطر الإنترنت بشكل عام.

وبالإضافة إلى ذلك يسمح لك التطبيق أيضًا بالوصول إلى الميكروفون في أي وقت من أجل معرفة ما يدور في محيط طفلك هذا بالإضافة إلى إمكانية مراقبة الصور ومقاطع الفيديو وسجل بحث الويب بالإضافة إلى معرفة الموقع الجغرافي من خلال GPS، ومن مميزات التطبيق أيضًا هو أنه سهل جدًا في الاستخدام كما أنه آمن ومخفي تمامًا.

3. تطبيق FamilyTime

يساعدك تطبيق FamilyTime على مراقبة الهواتف الخاص بأطفالك بالإضافة إلى إمكانية تقييد الاستخدام خلال ساعات معينة من أجل ضمان عدم تشتتهم أثناء المذاكرة أو في أوقات النوم وما إلى ذلك، كما يمكنك أيضَا قفل الأجهزة الخاصة بهم باستخدام قفل الشاشة، وبالإضافة إلى ذلك يسمح لك التطبيق بحظر تطبيقات أو مواقع معينة مثل المواقع الإباحية وغير ذلك.

وبالإضافة إلى ذلك يمكنك تصفية بحث الإنترنت ومنع أطفالك من الدخول إلى فئات معينة من المواقع والتي يمكن أن تضيع وقتهم بدون فائدة، وعلاوة على ذلك يوفر لك تطبيق FamilyTime إمكانية تتبع الموقع الجغرافي لأولادك ومعرفة قائمة جهات الاتصال كما أن التطبيق يعتبر آمن تمامًا ولا يمكن اكتشاف أنه مثبت على الهاتف، كما يمكنك تثبيته بسهولة على الجهاز الذي تحتاج إلى مراقبته وبعد ذلك يمكنك البدء في تشغيله وتتبع أولادك من خلال لوحة التحكم.

4. تطبيق XNSpy

يتميز تطبيق XNSpy بسهولة الاستخدام بالإضافة إلى أنه لا يحتاج إلى روت من أجل تتبع أطفالك، ومع ذلك إذا كان الهاتف يحتوي على صلاحيات الروت فسوف يوفر لك التطبيق الكثير من المميزات المتقدمة والمفيدة جدًا. باستخدام تطبيق XNSpy يمكنك مراقبة تطبيقات المحادثات الشهيرة التي يستخدمها أطفالك بما في ذلك واتساب وسناب شات وانستقرام وسيجنال وتيليجرام وغير ذلك.

ليس ذلك فحسب بل إنه يتيح لك أيضًا عرض الصور ومقاطع الفيديو الموجودة على هواتف أطفالك كما يمكنك مراقبة الموقع الخاص به أيضًا من خلال GPS وتفعيل التنبيهات في حال غادر الطفل مكانًا ما، على سبيل المثال يمكن أن يقوم التطبيق بتنبيهك عندما يقوم طفلك بمغادرة المدرسة وما إلى ذلك.

5. تطبيق Net Nanny

إذا كنت ترغب في تطبيق رقابة أبوية شامل ومميز جدًا ويأتي بسعر منخفض فيمكنك استخدام تطبيق Net Nanny والذي يعتبر من أكثر التطبيقات أمانًا كما أنه يتيح لك مراقبة أبنائك وأطفالك بكل سهولة من أجل معرفة طريقة استخدامهم للهاتف أو الإنترنت كما يمكنك وضع قيود معينة على الاستخدام ومنع أطفالك من الوصول إلى التطبيقات التي تضيع وقتهم أو مواقع الإنترنت السيئة.

وبالإضافة إلى ذلك يمكنك تتبع ما يبحث عنه أطفالك عبر الإنترنت وهذا من الممكن أن يساعدك على الإطلاع على الحالة النفسية لأولادك، على سبيل المثال إذا قام أحدهم بالبحث عن أي شيء له علاقة بالإنتحار أو الأسلحة فيمكنك تفهم الأمر سريعًا واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية طفلك، ومع ذلك يعيب التطبيق هو أنه أحيانًا يقوم بحظر بعض المواقع العادية أو من الممكن ألا يتم حظر محتويات ضارة وغير لائقة لذلك سوف تحتاج إلى بعض الرقابة اليدوية أيضًا على أطفالك، وفيما عدا ذلك فإن التطبيق يعتبر مميز جدًا ومناسبة لكافة المستخدمين.

6. تطبيق FreeAndroidSpy

تطبيق FreeAndroidSpy هو عبارة عن أداة رقابة أبوية مجانية لهواتف الاندرويد كما أنه يعتبر آمن تمامًا حيث أنه لا يمكن اكتشافه على الهاتف إطلاقًا، ويتوافق هذا التطبيق مع الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية كما أنه يقدم الكثير من المميزات المفيدة جدًا من أجل مراقبة وتتبع الأولاد بما في ذلك معرفة كافة الأشخاص الذين يتواصل معهم طفلك والوصول إلى قائمة جهات الاتصال، كما أنه يتيح لك تتبع الموقع الجغرافي لأولادك أيضًا وهو أمر مفيد جدًا إذا كانوا خارج المنزل، ومع ذلك بالنظر إلى أنه برنامج مجاني تمامًا فإنه يوفر عددًا قليلًا من المميزات مقارنةً مع التطبيقات الأخرى المتوفرة في القائمة.

7. تطبيق Qustodio

يتيح لك تطبيق Qustodio مراقبة الشبكات الاجتماعية وعرض رسائل طفلك بالإضافة إلى تتبع الموقع الجغرافي وليس ذلك فحسب، فمن خلال التطبيق يمكنك تصفية مواقع الويب التي يزورها أولادك وذلك من أجل منعهم من زيارة المواقع السيئة أو الضارة، وبالإضافة إلى ذلك يمكنك حظر الألعاب أو التطبيقات التي تستغرق الكثير من وقت أولادك دون فائدة.

ومن الجيد أن تطبيق Qustodio يعتبر تطبيق مراقبة شامل أيضًا لذلك فإنه يوفر لك الكثير من المميزات الأخرى التي قد تحتاج إليها بما في ذلك مراقبة الموقع الجغرافي للأجهزة المستهدفة عبر GPS، ومع ذلك فإن مراقبة مواقع التواصل الاجتماعي تعتبر محدودة بعض الشيء في هذا التطبيق، على سبيل المثال يتيح لك التطبيق معرفة متى يستخدم أطفالك تطبيق سناب شات كذلك ومدة الاستخدام ولكن لا يمكنك الوصول إلى كيفية استخدامهم للموقع وطريقة تفاعلهم مع الآخرين.