مدونة مجنون كمبيوتر التقنية لحلول مشاكل الكمبيوتر والاندرويد والايفون

كيفية عمل فلاشة Windows To Go- تشغيل ويندوز على فلاش ميموري بدون تثبيت!

0 1٬335

سنشرح خطوة بخطوة طريقة تشغيل ويندوز على فلاش ميموري والاقلاع منها مُباشرة دون الحاجة لتثبيت الويندوز على هارد ديسك وهي معروفة باسم فلاشة Windows To Go وتمكنك من اصطحاب نسختك الخاصة من ويندوز في جيبك وتشغيلها في أي مكان.

رُبما يزعجك أن تذهب إلى أحد مقاهي الإنترنت ولا تتمكّن من تشغيل البرامج المفضلة لديك وترغب في تشغيل نظام ويندوز 10 أو ويندوز 8.1 على فلاشة USB ذاتية الإقلاع ولكن دون الحاجة لإعادة تثبيت النظام.

اقرأ أيضا: طريقة حرق اكثر من ويندوز على فلاشة – 4 برامج لعمل فلاشة مالتى بوت متعددة الإقلاع

ما هي فلاشة Windows To Go?

فلاشة Windows To Go هي نُسخة مُخصصة من نظام Windows 8.1 Enterprise تم تصميمها لتشغيل الويندوز على فلاش ميموري دون تثبيت ولكن هنا، ستتمكن من عمل اسطوانة Windows To Go لأي نظام مثل ويندوز 10 الأخير من الشركة.

اقرأ أيضا: هذه افضل 3 طرق لـ تثبيت ويندوز من الفلاش ميموري

ستتمكّن في النهاية من عمل نسخة مميزة للويندوز الخاص بك وتحملها معك في أي مكان وتشغيلها مُباشرة عبر منفذ USB وستحتاج فقط أن تتأكد من اعدادات الـBios في الحاسوب لتُقلع ذاتياً من الفلاش ميموري.

أدوات تثبيت الويندوز على الفلاشة

ننوّه بأن هناك فلاش Windows To Go رسمية ومُتاحة للبيع عن طريق مايكروسوفت بنظامي ويندوز 7/8 وهي أسرع عند تشغيلها بكل تأكيد من أي فلاشة سنقوم بتجهيزها وعملها يدوياً وقد تستغرق 30/40 دقيقة في تشغيل النظام ويُفضّل وضعها في منفذ USB 3.0 لآداء أفضل.

إليك ما سنحتاجه لعمل نسخة ويندوز 10 تعمل من الفلاشة مباشرة دون تثبيت ملفات الويندوز على الهارد.

  • فلاش ميموري بحجم 16Gb أو أكثر ويُفضّل أن تكن فلاشة 32Gb لتتسع لملفات الويندوز والبرامج الخاصة بك، ويمكن أيضا عمل ويندوز 10 بورتابل محمول على أي هارد ديسك خارجي أو بطاقات تخزين أخرى.
  • نسخة ويندوز بصيغة ISO وكما ذكرنا، الخطوات المشروحة تعمل مع ويندوز 10 وأي إصدار آخر، ويمكنك تحميل اسطوانة ويندوز 10 ISO من موقع مايكروسوفت الرسمي.
  • برنامج Rufus هو أسهل برنامج لعمل فلاش ميموري ذاتي الإقلاع لأي نظام ويندوز/لينكس والمزيد، كما يسمح بإستخدام أكواد Command Line لتهيئة الفلاش ميموري للإقلاع وهي الطريقة الناجحة التي سنشرحها بسهولة.
  • برنامج GImageX سيُساعدنا في نقل ونسخ ملفات تثبيت الويندوز على فلاش ميموري لنتمكن من تشغيلها لاحقاً دون الحاجة لتثبيت ملفات الويندوز من جديد على أي حاسوب.

كيفية تثبيت ويندوز على فلاش ميموري

فلاشة windows to go

يمكنك استخدام برنامج Rufus لعمل فلاشة ذاتية الإقلاع ولكن الأسهل لنا أن نقم بهذه الخطوة عبر كتابة أوامر Command وهي طريقة فعّالة وناجحة أكثر.

اقرأ أيضا: حل مشكلة GPT Partition Style أثناء تثبيت ويندوز 10

قم بوضع فلاشة USB في حاسوبك وسنفتح اداة CMD من قائمة إبدأ ولكن سنضغط بيمين الفأرة أولاً ثم Run As Administrator لتشغيلها.

الآن إكتب أوامر Command التالية.

  1. Input diskpart واضغط Enter.
  2. Input list disk وإضغط Enter.
  3. والآن عليك أن تعرف رقم الفلاشة من الاختيارات التي تظهر ويُمكنك أن تعرفها بتحديد المساحة المكتوبة بجانبها 16Gb أو حسب مساحة فلاشة الميموري.
  4. قم بكتابة select disk F واستبدل حرف F بالحرف الذي يُميز الفلاش ميموري لديك.
  5. إكتب Input clean لحذف ملفات الفلاشة وتنظيفها.
  6. اكتب create part pri لإنشاء بارتشن.
  7. اكتب select part 1 لإختيار البارتشن الذي قمنا بإنشائه.
  8. اكتب active لتنشيط البارتشن.
  9. اكتب exit للخروج.

فلاشة ذاتية الاقلاع cmd

ويمكنك التأكد الآن من أن الفلاشة أصبحت ذاتية الإقلاع من خلال برنامج لادارة البارتشن مثل AOMEI Partition Assistant وستظهر علامة Active أمام الفلاش ميموري اسفل خانة Status.

نسخ ملفات تثبيت الويندوز على الفلاش

الآن هي الخطوة الأخيرة لتثبيت ملفات الويندوز على فلاشة وتشغيلها والاقلاع منها وهي عبر اداة GImageX ولكن أولاً، قم بفتح المجلد الذي يحتوي على اسطوانة الويندوز ISO واضغط بيمين الفأرة ثم إختار Mount.

تثبيت ويندوز على فلاش

سيفتح الآن مُجلّد يحتوي على ملفات اسطوانة الويندوز ISO ثم سنفتح برنامج GImageX وهو يُمكننا من عمل فلاشة Windows To Go بدون الحاجة لشراء فلاشة رسمية من مايكروسوفت وواجهة التشغيل سهلة.

اقرأ أيضا: كيفية دمج اكثر من نسخة ويندوز معاً في ملف ISO واحد

تحت قسم Apply في البرنامج سنضغط Browse ثم سنقم بالذهاب إلى مُجلد ملفات تثبيت الويندوز الذي قمنا بعمل Mount له وقم بإختيار ملف  install.wim ثم سنضغط زر Apply وإنتظر حتى ينتهي.

فلاشة ويندوز To go

ملحوظة: قد تستغرق عملية نسخ ملفات الويندوز على الفلاش لمدة تتراوح بين 3-5 ساعات حسب سُرعة الفلاش ميموري لديك.

فلاشة ويندوز تعمل بدون تثبيت

بعد الإنتهاء، أصبح لديك إمكانية تشغيل ويندوز على فلاش يعمل تلقائياً بدون تثبيت أو ويندوز محمول Portable, ولكن تبقّت عملية إقلاع الحاسوب من الفلاش ميموري أو ضبط إعدادات الـBoot للفلاشة.

اقرأ أيضا: طريقة حذف ملف Windows.old لتوفير مساحة تخزين ولكن ما فائدته؟

بعد اعادة تشغيل الكمبيوتر اضغط فوراً على زر Esc أو F2 أو F11 وأحدهم مختص بإعدادات الحاسوب والإقلاع Boot Option وابحث عن هذا الخيار وقم بتحديد الفلاش ميموري في أعلى القائمة First Boot Device.

البيوس فلاش ذاتية الاقلاع

الآن يمكنك التجوّل بفلاش ميموري يحمل ويندوز بتشغيل مباشر دون تثبيت، هل لديك مشاكل تواجهك؟

شاركنا عبر التعليقات..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.