مجنون كمبيوتر: مقالات تقنية مفيدة وشروحات مبسطة، مع توصيات لأفضل البرامج والتطبيقات للهواتف والحواسيب

كيفية تشغيل اضاءة لوحة المفاتيح أو ايقافها أو تحريكها

ابتداءً من الأجهزة الاحترافية إلى الأجهزة المتوسطة، تعد اضاءة لوحة المفاتيح ميزة هامة لتحسين تجربة الاستخدام، خصوصاً في الإضاءة الخافتة والظلام. يمكنك تعلية اضاءة الكيبورد أو خفضها حسب حاجتك. كذلك يمكن أن تكون ميزة رائعة لتجربة لعب استثنائية مع تحريك اضاءة الكيبورد بشكل جمالي. إلا أن تشغيل إضاءة لوحة المفاتيح عملية مختلفة تبعاً للوحة المفاتيح والشركة المصنعة. بالتالي، في هذا المقال قمنا بتلخيص جميع الطرق الممكنة للتحكم بالإضاءة الخاصة بلوحة المفاتيح باختلاف الجهاز أو اللوحة المستخدمة.

الزر الخاص باضاءة لوحة المفاتيح

تحتوي بعض لوحات المفاتيح على زر لتشغيل أو إيقاف تشغيل الضوء الخاص بلوحة المفاتيح، في لوحات المفاتيح هذه كل ما عليك فعله هو البحث عن زر مطبوع عليه رمز الشمس، وغالباً سيكون موجود في الزاوية العلوية اليمنى من لوحة مفاتيحك. عادة يعمل بالضغط على زر FN+F7. أو اتبع الأسطر التالية لمعرفة كيفية اضاءة الكيبورد الخاصة بك حسب نوع الجهاز ونظام التشغيل.

تشغيل الإضاءة الخاصة بلوحة المفاتيح في أجهزة MacBook

تشغيل إضاءة لوحة المفاتيح في ماك بوك

في حالة جهاز MacBook، تسمح لك أغلب طرازات هذه الأجهزة التحكم بإضاءة لوحة المفاتيح من خلال الضغط على المفتاح الخاص بسطوع الشاشة. بالتالي، بمجرد الضغط على زر زيادة السطوع ستتمكن من تشغيل إضاءة المفاتيح ومع الضغط المستمر ستتحكم بكمية الإضاءة. أما لتقليل إضاءة لوحة المفاتيح يمكنك استخدام زر تقليل السطوع. عادةً تكون طريقة استخدام أزرار التحكم بالسطوع لتشغيل إضاءة لوحة المفاتيح متوافقة مع أجهزة MacBook التي تعمل بنظام التشغيل Monterey, Big Sur, Ventura, High Sierra, Mojave, Catalina, macOS Sonoma.

استخدام شريط اللمس لتشغيل اضاءة اللوحة

في بعض أجهزة Mac والتي تعمل بنظام اللمس  وإحدى أنظمة التشغيل: Big Sur, Ventura, Monterey, Sonoma. قد يتطلب الأمر استخدام شريط اللمس، حيث أنه سيحوي الخيار الخاص بتشغيل الإضاءة. للقيام بذلك أو تفقد وجود هذه الخاصية اضغط على السهم الموجود في الأعلى لتوسيع شريط المهام. من ثم ستلاحظ وجود خيار زيادة السطوع، في حال أردت تشغيل الإضاءة الخلفية للوحة يمكنك النقر على هذا الخيار. وفي حال أردت إيقاف تشغيل هذه الإضاءة يمكنك انقر على خيار تقليل السطوع بشكل مستمر.

ضبط الإضاءة باستخدام لوحة التحكم في جهاز الكمبيوتر

ضبط اضاءة الكيبورد باستخدام لوحة التحكم
إضاءة لوحة المفاتيح

في بعض أجهزة Mac والتي تعمل بنظام التشغيل Monterey أو Big Sur، قد تتمكن من تشغيل وإيقاف تشغيل الإضاءة الخلفية للوحة المفاتيح الخاصة بك باستخدام إعدادات جهازك نفسها. وذلك من خلال لوحة التحكم التي يمكنك من خلالها الوصول إلى خيار تعديل سطوع اضاءة لوحة المفاتيح. والذي سيكون عبارة عن شريط يمكنك من التمرير نحو الطرفين لزيادة أو تقليل الإضاءة، تشغيلها أو إيقاف تشغيلها.

أما في أجهزة ويندوز التي تعمل بنظام التشغيل Windows 10 ستحتاج إلى الدخول إلى لوحة التحكم من الإعدادات. ومن ثم ستنتقل إلى الأجهزة والصوت. وبعد ذلك لديك الخيار “Windows Mobility Center” حيث ستجد خيار تعديل سطوع إضاءة لوحة المفاتيح.

تشغيل إضاءة لوحة المفاتيح في أجهزة Windows

بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر سواء المكتبية أو المحمولة والتي تعمل بنظام التشغيل Windows، تستخدم المفاتيح من F1 إلى F12 (والتي تسمى أحياناً المفاتيح الوظيفية) لتشغيل ضوء لوحة المفاتيح أو اطفاءه. يعتمد المفتاح المستخدم من المجموعة السابقة على العلامة التجارية التي ينتمي لها حاسوبك وطرازه. وغالباً تكون  FN+F7 هي الأزرار الرئيسية لتقليل وتعلية إضاءة الكيبورد. بينما أجهزة الجيمنج عادة تدعم تعلية وخفض اضاءة الكيبورد عبر زر FN + زر الأسهم أعلى/أسفل.  

إذا كان الكمبيوتر الخاص بك تابع للعلامة التجارية HP. ستحتاج إلى البحث عن زر يحمل صورة نصف شمس مع أشعة. قد يكون هذا الزر هو F4, F5, أو F11. ولضبط الإضاءة ستحتاج إلى استخدام أحد هذه الأزرار مع الضغط المستمر على الزر Fn.

إذا كان الكمبيوتر الخاص بك من النوع Dell فسوف يكون هناك العديد من الخيارات المتاحة للأزرار الخاصة بإضاءة لوحة المفاتيح. وبكل الأحوال سوف تجد حتماً زر مطبوع عليه نصف شمس مع أشعة، وهو سيكون الزر المناسب لهذه المهمة. إذا لم تجده أبداً، فهذا يعني أنك لن تتمكن من تشغيل إضاءة خلفية للوحة المفاتيح الخاصة بك. يمكن أن يكون الزر الذي يحمل صورة نصف الشمس والمخصص لإضاءة لوحة المفاتيح هو F6, F10, F5 أو حتى مفتاح السهم الذي يتوجه نحو اليمين حسب توضيح Dell. لتعديل ضوء لوحة المفاتيح سوف تحتاج إلى استخدام هذه الأزرار مع الضغط المستمر بشكل مرافق للمفتاح Fn. بهذه الطريقة يمكنك التحكم بمستوى الإضاءة.

قد يهمك أيضاً: افضل 6 لوحة مفاتيح لاسلكية تناسب كل الاستخدامات

لوحة مفاتيح
لوحة مفاتيح

استخدام التطبيق الخاص باللوحة

بعض شركات لوحات المفاتيح تقوم بإرفاق تطبيق يمكنك من خلاله ضبط إضاءة لوحة المفاتيح والأزرار وتخصيص الأزرار وما إلى ذلك. أي يمكن من خلال هذا التطبيق فقط تعديل إضاءة اللوحة الخاصة بك.

على سبيل المثال، تتيح لك شركة Razer المختصة بلوحات المفاتيح المبتكرة والاحترافية سواء للألعاب أو للاستخدام اليومي أو السفر تطبيق Synapse. ولتخصيص اللوحة بشكل تام ستحتاج إلى تنزيل هذا التطبيق وتثبيته على جهازك الخاص. كما سيتيح لك تخصيص إضاءة لوحة المفاتيح المحمولة، كذلك ستتمكن من ضبط سطوع الإضاءة أو تعديل الإعدادات لتسمح بإضاءة اللوحة حتى في حالة عدم الاستخدام. الأمر الذي يكون مفيداً لتجربة أفضل مع الألعاب.

يمكن تخصيص إضاءة أزرار محددة للجيمرز أو تحريك اضاءة المفاتيح في بعض فئات اللابتوب مثل HP Omen عبر برنامج متخصص مثل Omen Gaming Hub. بينما تخصص Asus مزيد من التحكم عبر تطبيقات Armoury Crate  و aura sync وكذلك تطبيق TUF Aura Core لتحريك اضاءة لوحة المفاتيح أو تثبيتها أو جعلها تتحرك بنظام النبض أو التحكم في سرعة الاضاءة. وكل شركة لها برنامج خاص للتحكم في اضاءة الكيبورد وتخصيص أزرار إختصار لها.

لوحة مفاتيح بيضاء اللون
لوحة مفاتيح بيضاء اللون

لازالت اضاءة الكيبورد لا تعمل ؟ تفقد إعدادات BIOS

BIOS هي اختصار ل “Basic Input/Output System” والتي تُشير إلى الإعدادات الأساسية للمدخلات والمخرجات الخاصة بالنظام والتي تقوم بتشغيل الجهاز منذ البداية وإعطاء الإشارات الأولية اللازمة للأجهزة. وتحتوي إعدادات البيوس على مجموعة واسعة من الخيارات التي يمكن ضبطها لتكوين جهاز الكمبيوتر مثل سرعة المعالج، وإعدادات الطاقة، والتخزين، والذاكرة. ذلك بالإضافة إلى الإعدادات الخاصة بإضاءة اللوحة. في بعض الحالات قد تحتاج إلى تعديل هذه الإعدادات أو تنزيل تحديثات لتعمل إضاءة لوحة المفاتيح بالشكل الصحيح. إلا أنك يجب أن تكون حذراً في ضبط هذه الإعدادات، لأن أي ضبط حاطئ يمكن أن يؤدي إلى ظهور مشاكل مختلفة في نظام الجهاز. ولذلك ننصح باتباع إرشادات الشركة المصنعة عند القيام بأي تعديل في هذه الإعدادات.

وفي الختام، فإن تفعيل اضاءة لوحة المفاتيح تُعتبر خطوة مهمة جداً لتسحين الاستخدام والحصول على تجربة أفضل عند اللعب أو العمل. من خلال مراجعة هذا الدليل يمكنك تعديل الإضاءة الخلفية للوحة المفاتيح خاصتك وضبطها بالشكل الصحيح للوصول إلى هذه التجربة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More