Take a fresh look at your lifestyle.

أكثر من طريقة سهلة تتيح لك تسجيل الصوت الداخلي للكمبيوتر بجودة عالية

سواءًا أكنت ترغب في تسجيل الصوت الصادر من البث المباشر لمقطع فيديو تشاهده على الإنترنت أو إستخراج الموسيقى الخلفية لفيلم حتى تستطيع استخدامها في مشاريعك القادمة، فيمكنك تحقيق ذلك بسهولة من خلال تسجيل الصوت الداخلي للكمبيوتر. الأمر يبدو مستحيلًا ويتطلب استخدام برنامج تسجيل صوتي احترافي، لكنه في الواقع أمرًا سهلًا ويمكن لأي مُستخدم أن يقوم به. فإليك الكيفية في هذا الدليل الإرشادي من مجنون كمبيوتر.


تقليديًا، إذا كنت في أي وقت مضى بحاجة إلى تسجيل الصوت الخارج من سماعات الكمبيوتر، فعليك إذن بحمل ميكروفون وتوجيهه نحو السماعات لتسجيل الصوت! الأمر كان سخيفًا بعض الشيء لكنها كانت الطريقة الوحيدة قبل أن تظهر مواقع التحميل وبرامج فصل الصوت على الصورة. ومع ذلك، هناك محتويات صوتية ليس من الممكن تحميلها من خلال المواقع مثل البث المباشر والموسيقى الخلفية للأفلام وغيرها، الحل الوحيد للحصول على الصوت هو تسجيل الصوت الداخلي للكمبيوتر.

دعني أخبرك أن القيام بذلك بات سهلًا مع وجود خاصية Stereo Mix في بعض الحواسب المحمولة. بالإضافة إلى عدة طرق أخرى مثل الإعتماد على برنامج Audacity الغنى عن التعريف، وأيضًا استخدام كابل AUX. هذه الطرق الثلاثة هي التي نستعرضها معكم بالتفصيل في هذا المقال، فدعونا نبدأ مباشرًة…


كيفية تسجيل الصوت الداخلي للكمبيوتر بسهولة

الطريقة الأولى: تفعيل خاصية Stereo Mix

تفعيل خاصية Stereo Mix

يعُد Stereo Mix خيار تسجيل مميز قد توفره بعض تعريفات الصوت لأجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة، فإذا كان مضمنًا مع تعريف كرت الصوت الخاص بجهازك، يمكنك تفعيله بدلًا من الميكروفون الخارجي للجهاز. بعد ذلك تستخدم أي برنامج أو تطبيق لتسجيل الصوت، فبدلًا من أن يقوم بتسجيل الصوت من الميكروفون، سيقوم بتسجيل الصوت الذي يخرجه الكمبيوتر من السماعات. في الإصدارات الحديثة من نظام ويندوز، يتم تعطيل Stereo Mix عمومًا بشكل افتراضي – حتى لو كان تعريف الصوت يدعمها. لذا، أتبع الخُطوات الآتية لجعل Stereo Mix نشطًا على الويندوز:

  1. افتح تطبيق Settings (بالضغط على مفتاح Win + حرف i معًا).
  2. انتقل إلى قسم System ثم إلى صفحة Sound من القائمة الجانبية.
  3. اضغط على خيار Manage sound devices.
  4. اضغط على Stereo Mix أسفل جزئية Input devices.
  5. اضغط على Enable لتفعيل الخاصية.

التسجيل بواسطة Stereo Mix

بعد تفعيل خاصية Stereo Mix، قم بالرجوع خُطوة للخلف بحيث تبقِ داخل صفحة Sound في تطبيق Settings حيث هُناك ستقوم بالضغط على قائمة Choose your input device المنسدلة أسفل جزئية Input ومن ثم تختار منها Stereo Mix بدلًا من Microphone Array. بمجرد الإنتهاء من ذلك، يمكنك استخدام أي برنامج تسجيل صوتي، وحدد “Stereo Mix” فقط كجهاز إدخال بدلاً من خيار “microphone” المعتاد حتى يتم تسجيل الصوت الداخلي لأي محتوى صوتي يخرج من السماعة.

تطبيق Voice Recorder

لاحظ أنه إذا كنت تستعمل نظام ويندوز 10، فانت حقًا في غنى عن تحميل واستخدام برنامج خارجي لتسجيل الصوت نظرًا لأن النظام يأتي مع تطبيق Windows Voice Recorder مُثبت مسبقًا وهو تطبيق ممتاز ويؤدي الغرض على أكمل وجه. فيمكنك بعد تطبيق الخُطوات السابقة تشغيل الصوت الذي تريد تسجيله ثم تشغيل التطبيق وبدء تسجيل الصوت بصورة طبيعية. بعد الانتهاء قم بإيقاف التسجيل ثم يمكنك قطع الاجزاء الغير مرغوب بها عن التسجيل وحفظه كملف صوتي بصيغة MP3.

عمومًا، هذه هي الطريقة الأولى. ربما لن تفلح معك بسبب عدم توفر خاصية Stereo Mix في كل الأجهزة كما أشرنا سلفًا، لكن ذلك لا يعني “النهاية” لا تزال هناك طرقًا مختلفة للقيام بنفس الشيء والحصول على نفس جودة الصوت.


الطريقة الثانية: استخدام برنامج Audacity

برنامج Audacity

إذن، لم تعثر على خيار Stereo Mix ؟ ليست هناك أي مشكلة، برنامج Audacity المعروف يأتي بميزة مفيدة يمكنها تسجيل الصوت الخارج من سماعات الكمبيوتر – حتى بدون Stereo Mix. في الواقع، قد تكون هذه الميزة أفضل من Stereo Mix من ناحية جودة الصوت التي تنتجها. تعتمد هذه الطريقة على ميزة أضافتها شركة مايكروسوفت في نظام التشغيل ويندوز فيستا أطلقت عليها اسم اسم WASAPI (إختصارًا لـ Windows Audio Session API). تعمل هذه الميزة أيضًا في أنظمة التشغيل  الحديثة سواء ويندوز 7 أو 8 أو 8.1 أو 10 وتساعد على التعويض عن عدم وجود خيار Stereo Mix على أجهزة الكمبيوتر الحديثة.

للإستفادة من هذه الميزة واستخدامها من أجل تسجيل الصوت الداخلي للكمبيوتر. كل ما عليك هو تحميل وتشغيل برنامج Audacity على جهازك. بعد ذلك قم بتحديد خيار Windows WASAPI من القائمة المنسدلة المشار إليها في الصورة أعلاه بالسهم الأحمر، ثم قم بإختيار Speakers من قائمة Input مثلما هو موضح. بعد الإنتهاء، انقر على زر Record لبدء تسجيل الصوت في الخارج من الكمبيوتر مباشرًة، ثم انقر فوق زر Stop عندما تنتهي. ونظرًا لأنك تستخدم Audacity، يمكنك بسهولة قص وتعديل ملف الصوت للحصول على أفضل نتيجة. لاستخراج الملف الصوتي، كل ما عليك هو النقر فوق قائمة File فى شريط الادوات بالأعلى، ثم إختيار Export ثم Export as MP3 لاستخراج الملف بصيغة MP3 لكن لديك الكثير من الخيارات الأخرى كذلك.

تحميل البرنامج


الطريقة الثالثة: استخدام كابل صوت AUX

كابل AUX

إذا لم تكن الطريقة الأولى مُناسبة لاحتياجاتك وكذلك الطريقة الثانية، فهناك حيلة تكنولوجية سوف تساعدك حتمًا وهي بإستعمال استخدام كابل صوت AUX الذي يكون عبارة عن موصل ذكر 3.5 مم من كلا الطرفين. بمجرد الحصول عليه من أي محل إلكترونيات أو حتى من متجر سوق دوت كوم، قم بتوصيل أحد طرفي الكابل في منفذ سماعة الكمبيوتر أو المنفذ الخاص بسماعة الرأس، والطرف الآخر في منفذ توصيل الميكروفون.

بمجرد القيام بذلك، لن تستطيع الاستماع إلى أي صوت يخرج من الجهاز لكن يمكنك استخدام برنامج تسجيل صوتي لتسجيل الصوت الذي يخرج من الكمبيوتر. بينما إذا كنت تريد سماع الصوت فعليًا، ستحتاج إلى كابل Audio Splitter ثم توصيله بمنفذ إخراج الصوت إلى سماعات الرأس أو مكبرات الصوت في نفس الوقت الذي تقوم فيه بإعادة توجيهه إلى جهاز الكمبيوتر.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.