مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

هل من الآمن ترك اللاب توب في الشحن ويعمل لفترة طويلة؟

هل من الآمن ترك اللابتوب في الشحن في أثناء عدم التنقل والعمل لفترات طويلة؟ أم الأنسب تركه حتى يكمل شحنه ثم العمل عليه؟ ما هو الأفضل للبطارية؟ إنه سؤال صعب، خاصة مع تواجد إعدادات الطاقة في ويندوز 10 بأكثر من نظام مختلف وهناك عدد قليل من النصائح المتناقضة في هذا الشأن.

ماذا يحدث عند ترك اللاب توب في الشحن فترة طويلة

من المهم فهم أساسيات كيفية عمل بطاريات الليثيوم أيون (Li-ion) وبطاريات الليثيوم بوليمر (Lipo) في الأجهزة الحديثة.

هذا النوع من البطاريات آمن إذا تم ترك اللاب توب في الشحن لفترة طويلة، لا فعند الشحن بنسبة 100% وترك اللابتوب متصلا سيتوقف الشاحن عن شحن البطارية، وسوف يعمل اللابتوب خارج كبل الطاقة مباشرة، وبعد أن تفرغ البطارية قليلا يبدأ الشاحن في الشحن مرة أخرى ثم يتوقف عن تشغيل البطارية، وهنا لا يوجد خطر إتلاف البطارية.

شحن اللاب توب

كل البطاريات تتآكل بمرور الوقت (لأسباب قليلة)

ستتآكل بطارية الكمبيوتر المحمول دائمًا مع مرور الوقت. كلما زادت دورات الشحن التي تضعها البطارية، زاد تآكل البطارية. وتختلف تصنيفات البطاريات المختلفة، ولكن يمكنك غالبا توقع حوالي 500 دورة شحن كاملة، لا يعني هذا أنه يجب تجنب تفريغ شحن البطارية.

اقرأ أيضاً: بطارية اللاب توب لا تشحن – كيفية حل مشكلة شاحن اللاب توب لا يعمل

إن تخزين البطارية على مستوى شحن عالٍ أمر سيئ، من ناحية أخرى، فإن ترك البطارية تنفد إلى مستوى فارغ تماما في كل مرة تستخدمها هو أيضا أمر سيئ. لا توجد طريقة لتخبر الكمبيوتر المحمول بأن يترك البطارية ممتلئة بنسبة 50%، وهو ما قد يكون مثاليا، وبالإضافة إلى ذلك، ستتآكل البطارية أيضًا في درجات الحرارة العالية بسرعة أكبر.

بعبارة أخرى، إذا كنت ستترك بطارية الكمبيوتر المحمول في خزانة في مكان ما، فمن الأفضل تركها بطاقة مشحونة بنسبة 50% تقريبا والتأكد من أن الخزانة كانت باردة بشكل معقول. وهذا من شأنه أن يطيل من عمر البطارية.

إزالة البطارية لتجنب الحرارة

هنا يتبين لنا أن الحرارة أمر سيئ، لذا، إذا كان اللابتوب يحتوي على بطارية قابلة للإزالة، فقد ترغب في إزالتها إذا كنت تخطط لتركها متصلة لفترة طويلة، وهذا يضمن عدم تعرض البطارية لكل هذه الحرارة غير الضرورية.

وهذا الأمر مهم للغاية عندما يكون اللابتوب ساخنا جدا، مثل الذي يشغل ألعاب تحتاج لإمكانيات عالية.

اقرأ أيضا: برامج تعريفات للكمبيوتر واللابتوب – افضل 5 برامج لتعريف اي حاسوب أمامك في ثوان

هل ينبغي ترك الشاحن متصلا أم لا؟

في النهاية ليس من الواضح ما هو الأسوأ بالنسبة للبطارية، إن ترك البطارية عند سعتها 100% من شأنه أن يقلل من عمرها، ولكن تشغيلها من خلال دورات تفريغ وإعادة شحن متكررة من شأنه أيضا أن يقلل من عمرها الافتراضي، بشكل أساسي، مهما كان ما تقوم به، ستتآكل البطارية وتفقد سعتها. والسؤال الآن ما الذي يجعل انتهاء عمر البطارية أبطأ؟.

بطارية اللاب توب

تقول بعض الشركات المصنعة لأجهزة الكمبيوتر إن ترك اللابتوب متصلا طوال الوقت أمر جيد، بينما توصي شركات أخرى بعدم تركه لأي سبب واضح، فشركة “آبل” كانت تنصح بعدم ترك أجهزتها موصولة طوال الوقت، لكن النصائح الخاصة بالبطارية لم تعد تقول ذلك. وشركة Dell أيضاً قدمت عدة نصائح عبر صفحتها لترك شاحن اللابتوب متصلا أو إزالته.

وإذا كنت قلقا بشأن ترك اللابتوب متصلا طوال الوقت، فربما ترغب في وضعه في دورة شحن مرة واحدة في الشهر ليكون آمنا، وأوصت “آبل” بهذا الأمر لإبقاء المواد المتكونة منها البطارية متدفقة.

اقرأ أيضاً: كيف تعرف استهلاك الحاسوب للكهرباء وهل يجب عليك غلق الكمبيوتر في الليل ؟

التفريغ وإعادة الشحن

يمكن أن يساعد وضع اللابتوب في دورة شحن كاملة من وقت لآخر على معايرة البطارية على العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة، ما يضمن معرفة اللابتوب بدقة مقدار الشحن المتبقي، بعبارة أخرى، إذا لم تتم معايرة البطارية بشكل صحيح، فقد يعتقد نظام تشغيل “ويندوز” أن لديك بطارية بنسبة 20% متبقية عندما تكون النسبة 0%، وسيتم إيقاف تشغيل الكمبيوتر المحمول دون أن يمنحك الكثير من التحذيرات.

اقرأ أيضا: كيفية توفير بطارية اللاب توب – وحل مشكلة نفاذ طاقة اللاب توب في ويندوز 10

ومن خلال السماح لبطارية اللابتوب بتفريغ شحنها بالكامل ثم إعادة شحنها، تستطيع دوائر البطارية أن تتعلم كم الطاقة المتبقية، لكن اعلم أن هذا ليس ضروريا على كل الأجهزة.

لن تؤدي عملية المعايرة هذه إلى تحسين عمر البطارية أو جعلها تحتفظ بطاقة أكبر، بل ستضمن فقط أن اللابتوب يقدم لك تقديرا دقيقا، وهذا أحد الأسباب التي ربما تدفعك لعدم ترك جهازك متصلا بالشاحن طيلة الوقت.

النهاية – ترك أو إزالة كيبل الشحن للابتوب ؟

في النهاية، اعلم دائما أنه لمعرفة هل من الآمن ترك اللاب توب في الشحن ويعمل لفترة طويلة، يجب مراجعة نصائح الشركة التي اشتريت منها جهازك، لكن في كل الأحوال لن تدوم البطارية إلى الأبد، ومع الوقت سعتها ستكون أقل بغض النظر عما تفعله، وكل ما يمكنك فعله هو أن تدوم البطارية حتى تتمكن من شراء لابتوب جديد.

اقرأ أيضاً: 10 نصائح مهمة تنظر لها قبل شراء لاب توب مستعمل وفحص حالته

لكن تفائل، فحتى إذا انخفضت قدرة البطارية، فسوف تظل قادرا على الاستمرار في استخدامه في أثناء توصيله بالكهرباء.

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More