مدونة مجنون كمبيوتر
مدونة مجنون كمبيوتر تقدم شروحات تقنية ومقالات متخصصة

كيفية تدوير خرائط جوجل وتعديل المسار ليظهر بشكل صحيح

تعد خرائط جوجل Google Maps واحدة من أفضل الأدوات استخدامًا في مجال الملاحة وأكثرها تفضيلًا لدى الجميع، فاستخدامها يسهّل حياتك ويجعل من عملية قيادة السيارة أو التعرف على موقع جديد تجربة ممتعة. إجادة هذه الأداة بالتالي سيعود عليك بالنفع بكل تأكيد، لذا دعنا نستعرض في هذه المقالة كيفية تدوير خرائط جوجل لتستطيع التحكم بالواجهة كما أردت.

كيفية تدوير خرائط جوجل (على الآندرويد وiOS)

الأمر أبسط مما تتخيّل، إذ تسمح لك خرائط بالتحكم بواجهة المستخدم بأريحيّة كاملة لتناسب حاجتك، وذلك عن طريق عدّة إيماءات وأزرار مخصّصة. إن أردت تدوير الخريطة على هاتفك (سواءً أكان بنظام آندرويد أو iOS) كلّما عليك فعله هو وضع اصبعين على الشاشة وتدويرهما باتجاه عقارب الساعة أو عكسها (كأنك تريد قَرص أحد) بشكل مشابه للحركة التي تكبّر فيها الصورة أو تصغرها على هاتفك المحمول.

تسمح لك هذه الطريقة بالتحكم بتوجه الخريطة وفقًا للمسار الذي تقود به أو تمشي به، لكشف المزيد من المساحة على الشاشة أمامك. ينطبق خيار التحكم هذا على جميع أنواع واجهات الخريطة مهما كانت طبيعتها. تجد أعلاه صورة توضّح العمليّة.

كيفية تدوير خرائط جوجل (على الحاسوب)

يمكن استغلال هذه الميزة وتجربتها على الحاسوب أيضًا، سواءً باستخدام التطبيق الرسمي أو الدخول إلى موقع خرائط جوجل عبر المتصفح. لكن التحكم مختلف بعض الشيء، وعليك أن تفعّل بعض الخيارات قبل أن تستطيع تدوير الخريطة بشكل مماثل على تطبيق الهاتف المحمول.

أولًا، انقر على خيار الطبقات Layers أسفل الشاشة (الزاوية اليمنى أو اليسرى بحسب اللغة) وحدّد خيار المزيد More ومن قسم نوع الخريطة Map type انقر على خيار القمر الصناعي Satellite وحدد خيار عرض الكرة الأرضية Globe View. أصبح بإمكانك الآن التحكم بدوران الخريطة وهناك طريقتين للقيام بذلك.

إما باستخدام الأسهم على أيقونة البوصلة في الزاوية السفلية، وتجدر الإشارة هنا إلى أن هذه البوصلة تمنحك معلومات عن الاتجاهات إذ يشير الطرف الأحمر للشمال والطرف الأبيض للجنوب، يمكنك أيضًا الضغط على مفتاح Ctrl على لوحة مفاتيحك والسحب على الشاشة باستخدام زر الفأرة الأيسر للوصول لتحكم أكبر وللزواية المثلى المناسبة لك.

ملاحظات هامة

  • تطبيق خرائط جوجل لا يستجيب لتدوير الهاتف وتعديل العرض بشكل تلقائي، بل عليك استخدام اصبعك للتحكم بزاوية العرض، أو تفعيل خيارات تعديل العرض التلقائي من إعدادات الهاتف.
  • تستطيع التحكم بتدوير عرض الخريطة على الحاسوب باستخدام لوحة المفاتيح بشكل كامل باستخدام زرّ Shift مع الضغط المستمر على أحد أسهم التوجيه الأربع.

إن أردت قراءة المزيد من المقالات المتعلقة بخرائط جوجل يمكنك تفقّد الروابط التالية: