كيفية تحميل وإستخراج كلمات السر المحفوظة في جوجل كروم على الكمبيوتر أو الهاتف

0 4٬011

إذا كنت تعتمد على اداة ادارة كلمات السر المدمجة فى متصفح جوجل كروم وقمت بحفظ العديد من كلمات المرور الخاصة بحساباتك المختلفة عليها، فإن هذا المقال سوف يساعدك على تحميل واستخراج كلمات السر المحفوظة في جوجل كروم حتى يتسني لك نقلها إلى متصفح آخر أو الإحتفاظ بها لسبب ما.

حصل متصفح جوجل كروم مؤخرًا على ميزة طال انتظارها والتى تسمح للمُستخدمين بتنزيل ملف CSV يحتوي على اسم المستخدم وكلمات المرور الخاصة بهم والمسجلة لدى أداة إدارة كلمات السر المدمجة بشكل أساسي في المتصفح لمساعدة المُستخدمين على تذكر الكلمات جيدًا وتسهيل عمليات تسجيل الدخول فى المواقع. فإن كنت تتطلع لتجربة متصفح آخر وترك جوجل كروم، فمن خلال السطور التالية سنتعرف على كيفية استخدام الميزة سواءٌ على الكمبيوتر أو الهاتف الذكي.

ولكن فى البداية يجب أن تتأكد من تحميل وتثبيت أحدث إصدار من متصفح جوجل كروم على الكمبيوتر الخاص بك، فإذا كنت تستخدم إصدار قديم، لن تجد الخيار الذي يؤدي إلى استخراج كلمات السر المحفوظة في جوجل كروم.

إقرأ ايضًا: كيفية إيقاف التشغيل التلقائي للفيديو داخل المواقع على جوجل كروم وفايرفوكس


تحميل كلمات السر المحفوظة في جوجل كروم

إدارة كلمات السر فى جوجل كروم

بعد تشغيل متصفح جوجل كروم على حاسوبك، إذهب إلى الإعدادات عن طريق النقر على الثلاثة نقاط العمودية أعلى اليمين (أو اليسار; حسب لغة المتصفح) ثم من القائمة نضغط على Settings. وفى صفحة الإعدادات نقوم بالتمرير للأسفل إلى أن نضغط على Advanced، ثم قم بالاستمرار فى التمرير إلى الأسفل حتى تتوقف عند قسم Passwords and forms والذي أدناه ستجد الخيار المسؤول عن إدارة كلمات السر المحفوظة في المتصفح (Manage Password).

استخراج كلمات المرور من جوجل كروم

بعد النقر على Manage Password ستظهر لك قائمة Saved Passwords والتي تحتوي على كل اسم مستخدم وباسورد مسجل فى أداة إدارة كلمات المرور، والآن قم بالضغط على الثلاثة نقاط العمودية على اليمين ليظهر لك خيار Export Passwords وهو الذي سنقوم بالضغط عليه لفتح نافذة تحميل كلمات السر المحفوظة على المتصفح.

حفظ كلمات المرور على الكمبيوتر

ولكن قبل أن يتم استخراج كلمات السر، سيطلب منك التحقق من الهوية عبر إدخال كلمة المرور الخاصة بحسابك على جوجل، او الخاصة بنظام التشغيل وإذا كانت صحيحة ستظهر لك نافذة تحديد مكان حفظ ملف الـ CSV كما بالشكل الموضح فى الصورة المرفقة بالأعلى، فتقوم بتحديد أي مكان على الجهاز وتضغط Save لحفظ الملف بداخله.

كلمات السر المحفوظة فى جوجل كروم

الآن إذا قمت بالتوجه إلى مكان تواجد ملف الـ CSV وقمت بفتحه عبر برنامج الوورد أو حتى متصفح جوجل كروم نفسه، سوف تجد كل كلمات السر التى كانت محفوظة على المتصفح – بل وايضًا متبوعة بأسم المُستخدم وعنوان المواقع الذي يتم فيه تسجيل الدخول بهذه البيانات. على العموم، يمُكنك الاحتفاظ بهذا الملف على الكمبيوتر لكن أحرص على أن يكون بعيدًا عن الأنظار، حيث يمُكن لاي شخص فتحه ومعرفة كلمات السر بدون أي عوائق تمنع ذلك.


استخراج كلمات المرور من تطبيق كروم على الهاتف

استخراج كلمات المرور المحفوظة فى تطبيق كروم

إذا كنت تريد تحميل كلمات السر المحفوظة في جوجل كروم على الهاتف الأندرويد، فإن ذلك متاحًا ايضًا. كل ما عليك هو فتح تطبيق Chrome ثم النقر على الثلاثة نقاط العمودية أعلى اليمين، ثم تختار من القائمة الضبط- Settings ثم الإنتقال إلى قسم Passwords ليتم عرض كل كلمات السر المحفوظة على المتصفح، وهناك ستضغط على الثلاثة نقاط العمودية فى الشريط العلوي ثم تضغط على خيار Export Passwords وتأكيد ذلك بكلمة مرور حسابك على جوجل أو حسب طريقة الحماية المحمي بها هاتفك، وبمجرد تأكيد الهوية سيتاح لك مشاركة ملف الـ CSV ونقله إلى جهاز آخر عبر البلوتوث أو Wi-Fi Direct أو البريد الإلكتروني.