مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

شرح تحديد سرعة التحميل في ويندوز 10 وجميع البرامج التي تدعم خاصية Speed Limit

في كثير من الأحيان نحتاج إلى تحديد سرعة التحميل التي يتم استهلاكها من قبل مختلف البرامج والتطبيقات على الكمبيوتر، حيث أن هناك بعض البرامج أو عمليات التحميل التي تقوم بسحب سرعة الإنترنت بالكامل مما يجعل استخدام الإنترنت صعبًا جدًا أثناء عمل هذه البرامج على  جميع من في الشبكة المنزلية. 

على سبيل المثال عندما يقوم الكمبيوتر الخاص بك بتحديث الويندوز يمكنك تحديد سرعة تحميل معينة بحيث لا يتجاوزها الكمبيوتر مما يتيح لك استخدام الإنترنت بشكل جيد أثناء تحديث الويندوز 10، وهكذا مع بقية البرامج على جهاز الكمبيوتر.

كيفية تحديد سرعة التحميل في ويندوز

تحديد سرعة التحميل

وبالنسبة لكيفية تحديد سرعة التحميل على الكمبيوتر فهناك العديد من الطرق التي تتيح لك ذلك. هناك بعض البرامج التي تتيح لك التحكم في سرعة التحميل كخيار داخلي فيها، مثل برنامج Steam الخاص بالألعاب وبرنامج إنترنت داونلود مانجر والكثير من البرامج الأخرى، وكذلك يتيح لك ويندوز 10 تحديد سرعة تحميل التحديثات.

ولكن ماذا إذا كان البرنامج لا يتيح لك ذلك؟ في هذه الحالة أنت ستحتاج إلى استخدام أحد برامج التحكم في السرعة، وهناك برامج كثيرة يمكنها تأدية هذا الغرض، وسنناقش معكم في هذا الموضوع أهم هذه البرامج.

أولاً: إذا كنت لا تعرف قوة سرعة الإنترنت والتحميل لديك, فيمكنك تجربة قياس سرعة الواي فاي عبر أحد مواقع إختبار سرعة الإنترنت الشهيرة مثل Speedtestالتي تمنحك تقرير مفصل عن سرعة التحميل ورفع الملفات بالإضافة للسرعة الأساسية التي تأتي لك من الشركة المزودة للإنترنت.

أشارك معكم #معلومات بسيطة وخطوات لتحديد سرعة الإنترنت وسرعة التحميل عبر ويندوز 10 وأي #برامج تستخدمها لتقليل الإستهلاك وحل… Click To Tweet

1- تحديد سرعة التحميل في البرامج التي تدعم ذلك

تحديد سرعة تحميل العاب Steam

في هذه الخطوة سنتمكن من تقليل سرعة تحميل الألعاب داخل منصة Steam الشهيرة ونفس هذه الطريقة يمكن تطبيقها على أي برنامج آخر بنفس الخطوات السهلة البسيطة إن كان يدعم خاصية تحديد السرعة ( Bandwith speed limit ) ستجدها دائماً بهذا المسمى تحت خيار التحميلات Downloads.

تحديد سرعة تحميل Steam

إليك الخطوات بالتفصيل لتحديد سرعة التحميل داخل Steam وأي برنامج آخر: 

  • ابحث في الخيارات والإعدادات التي يتيحها لك التطبيق وذلك كي تعرف هل يمكنك التحكم في سرعة التنزيل أم لا، على سبيل المثال في برنامج Steam الخاص بتحميل الألعاب يمكنك التحكم في السرعة كما يلي:
  • قم بتشغيل البرنامج ثم قم بالتوجه إلى الإعدادات Settings وقم باختيار التنزيلات Downloads.
  • بعد ذلك قم بالبحث عن مربع تحديد السرعة “Limit bandwidth to” وقم بإدخال السرعة التي تريدها.

بذلك لم يقوم برنامج Steam بتجاوز هذه السرعة عند التحميل من الإنترنت، ويمكن القيام بنفس الشئ من الكثير من البرامج الأخرى، مثل دروب بوكس وجوجل درايف وون درايف وانترنت داونلود مانجر وما إلى ذلك.

تحديد السرعة في داونلود مانجر IDM

تحديد سرعة التحميل idm داونلود مانجر

يعتبر IDM هو أشهر برنامج تحميل ملفات بروابط مباشرة ولكن يستهلك أقصى سرعة من الإنترنت مما قد يبطئ من شبكة الإنترنت المنزلية ويغضب المشاركين معك وتصلك الرسائل بطلب إيقاف التحميل 😤

ولكن لا داعي لهذا, فيمكن لكل شخص أن يحدد سرعة التحميل لأي ملف في برامج تحميل الملفات عبر خيار Speed limeter وإختيار سرعة التحميل المناسبة أو تقليلها عن الحد الأقصى الذي يظهر أمامك.

تحديد سرعة التحميل لتحديثات الويندوز 

يمكنك إيقاف تحديثات ويندوز 10 في بعض الأوقات لمدة 7 أيام ويمكنك أيضاً أن تقوم بتحديد سرعة التحميل وتقلل الإستهلاك بنسبة 50% أو أكثر ( كما تفضل أنت ) وترك التحديثات دائماً تعمل لتحصل على الحماية الأفضل بأقل المخاطر من وقف التحديثات تماماً. إليك الطريقة:

  • توجه إلى الإعدادات على ويندوز 10، وقم باختيار التحديثات والأمان “Update & Security”.
  • بعد ذلك قم بالنقر على تحديث الويندوز “Windows Update”، ثم اختر خيارات متقدمة “Advanced Options”.
  • بعد ذلك قم باختيار تهيئة التسليم Delivery Optimization ثم خيارات متقدمة Advanced Options.
  • الآن قم بتبديل الزر بجوار “Limit how much bandwidth is used for downloading updates in the background”.

تقليل سرعة تحميل تحديثات الويندوز 10

تحديد سرعة تحميل التورنت

سواء كنت تستخدم Utorrent أو المتصفحات فكل برامج التورنت تسمح لك بتقليل سرعة التحميل/رفع الملفات حتى لا تؤثر على سرعة الإنترنت لديك مع إستمرار التحميل حتى الإنتهاء مهما طال الوقت دون أن تشعر ببطئ في الإنترنت عبر المتصفحات والبرامج الأخرى.

تحديد سرعة تحميل ملفات التورنت

ويمكنك تحديد سرعة تحميل ملفات التورنت داخل أي برنامج عبر الضغط على الملف داخل البرنامج بيمين الفأرة ثم إختيار Bandwith Lemit ثم قم بتحديد السرعة المناسب لك بالنسبة للتحميلات ورفع الملفات من خيارات Download/upload bandwith.

2: تحديد السرعة باستخدام برنامج TMeter Free

يمكنك من خلال برنامج TMeter التحكم في سرعة التحميل على الكمبيوتر الخاص بك، فبالرغم من أن البرنامج يسمح لك بالتحكم في 4 برامج فقط معًا في نفس الوقت، إلا أن يعتبر برنامج مميزًا وسهل الإستخدام ومجاني، وإليك فيما يلي خطوات استخدام البرنامج:

تشغيل البرنامج

  • في البداية قم بتحميل البرنامج وتثبيته على الكمبيوتر الخاص بك من خلال الرابط السابق.
  • بعد ذلك قم بالبحث عن TMeter في قائمة start وقم بتشغيل TMeter Administrative Console.

تحديد سرعة التحميل

  • بعد ذلك قم بالضغط على Network Interfaces من الشريط الجانبي وذلك من أجل تحديد الشبكة التي تستخدمها.
  • على سبيل المثال إذا كنت تستخدم الواي فاي قم باختيار Wi-Fi.
  • بعد ذلك سوف يتطلب منك تحديد نوع الشبكة عامة Public أو خاصة Private قم باختيار المناسب لك، ثم قم بالنقر على Apply.

تحديد سرعة التحميل

إضافة البرامج

  • بعد ذلك ومن خلال الشريط الجانبي قم بالضغط على Process Definitions وقم بالنقر على زر الإضافة Add، ثم زر “…”.
  • الآن سوف تحتاج إلى تحديد مكان ملف .exe الخاص بالبرنامج، على سبيل المثال إذا كنت تريد برنامج جوجل كروم فسوف تجد ملف .exe الخاص به في المسار: C:\Program Files (x86)\Google\Chrome\Application\chrome.exe وفاير فوكس في المسار: C:\Program Files\Mozilla Firefox\firefox.exe وكذلك مايكروسوفت إيدج في المسار: C:\Windows\SystemApps\Microsoft.MicrosoftEdge_8wekyb3d8bbwe\MicrosoftEdgeCP.exe
  • الآن قم بالنقر على OK ثم Apply، ويمكنك العودة للشاشة الرئيسية للبرنامج.
  • كذلك يمكنك إضافة أكثر من برنامج من خلال نفس الخطوات السابقة في حال أردت ذلك.

  • من خلال الشريط الجانبي قم بالضغط على Filterset ثم Add ثم Filter.
  • في النافذة الجديدة التي تظهر لك قم بالنقر على زر Add Rule.

  • بعد ذلك ومن خلال قائمة Source قم باختيار Local Process.
  • قم بالضغط على Process Definition وقم باختيار أحد البرامج التي قمت بإضافتها سابقًا ثم اضغط على Ok.

  • الآن قم بتحديد مربع Enable Speed Limit (Traffic Shaper) in KBytes/sec.
  • بعد ذلك قم بتحديد السرعة ثم قم بالنقر على ok.
  • بعد ذلك قم بالعودة إلى الشاشة الرئيسية وقم بالنقر على Apply ثم Start Capture وذلك من أجل تطبيق التغييرات.

بذلك سوف يتم تحديد سرعة التحميل للتطبيقات التي قمت باختيارها ويمكنك تحديد السرعة للمزيد من البرامج من خلال إضافة المزيد من الفلاتر حيث يسمح لك التطبيق بإضافة حتى 4 برامج مختلفة.

اقرأ أيضاً: أسهل 3 طرق لـ معرفة البرامج المستهلكة للنت وتبطئ السرعة

الخاتمة

كانت هذه هي أفضل طرق تحديد سرعة التحميل في ويندوز 10 وهي طرق مجانية تمامًا، أما إذا كنت تطمح للمزيد من السهولة والسرعة في الأداء فيمكنك استخدام برنامج NetLimiter والذي يعتبر أسهل بكثير من البرنامج السابق، إلا أنه مدفوع حيث يمكنك شراء النسخة المنزلية من البرنامج مقابل $16.