مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

ما هو افضل برنامج حرق الويندوز على فلاشة ؟ – نسخ ISO على أقراص التخزين المتعددة

يعتبر نظام التشغيل الويندوز هو أحد أهم الأنظمة التي تقوم عليها العديد من أجهزة الحاسوب. حيث يتم تثبيت هذه النظام بعدة طرق مختلفة ومنها استخدام برنامج حرق الويندوز على فلاشة ، وثبيت الويندوز على الحاسوب من خلال فلاشة USB او باستخدام أحد أقراص التخزين الأخرى.

ولذلك من خلال هذه المقالة سنتحدث بالمجمل عن كل ما يخص حرق ويندوز على فلاشة ونسخها جميع أقراص التخزين المعروفة.

برنامج حرق الويندوز على فلاشة

تتعدد الحاجة لنسخ الويندوز على أقراص التخزين من أجل تثبيتها على الحاسوب، فمنهم من يجد مشاكل في تثبيت الويندوز عبر أقراص CD أو DVD وذلك بسبب تعطل المحرك الخاص بهم في الحاسوب، فيلجؤون في هذه الحالة الى حرق الويندوز على فلاشة USB. كما وأن بعض الأشخاص يجدون صعوبة في اقلاع تثبيت الويندوز عبر قرص بسبب عدم دعم النظام لوحة Bios للإقلاع عبر فلاشة USB وبالتالي اللجوء الى تثبيته عبر CD أو DVD.

لذا سنقدم شرح كافي ووافي حول هذا الموضوع وكل ما يتعلق به من برامج وطرق تسهل نسخ الويندوز على أقراص التخزين ولا سيما حرق الويندوز بصيغة ISO على فلاشة. تابعوا المقالة الى النهاية لتوصلوا الى هدفكم الأفضل.

ما هي صيغة ISO؟

صيغة ISO التي يتم حرقها على أقراص التخزين

عندما تجد أي ملف ينتهي بصيغة ISO. فهذا يعني ان هذا الملف هو نسخة عن نسخة أصلية أخرى، يتم تثبيتها أو حرقها على أحد أقراص التخزين الت نعرفها ومن ثم التحكم به لاحقاً. فعن الحاجة الى حرق نسخة ويندوز سواء على فلاشة USB أو CD أو حتى DVD لا بد من تحميل هذه النظام بصيغة ISO ومن ثم حرقها على قرص التخزين ذلك الذي نرغب من خلاله بتثبيت الويندوز.

اذا ما بحثنا عن السبب بتسمية الصيغة ISO بهذا الاسم ففي الحقيقة هي اختصار لاسم International Organization for Standardization والتي تعني باللغة العربية المنظمة الدولية لتوحيد المقاييس وهي المنظمة الخاصة بإصدار نسخ الويندوز او الأنظمة المختلفة او حتى البرامج والملفات التي تنتهي بصيغة ISO وهي مراقبة فعلياً من تلك المنظمة الدولية.

ما هو المقصود بمصطلح Bootable في تثبيت الويندوز على الحاسوب؟

مصطلح Bootable الخاص بأقراص التخزين التي يتم حرق عليها البرامج

بشكل مختصر المقصود بمصطلح Bootable هي الوسيلة التي يتم من خلالها الاقلاع في الحاسوب سواء كان هارديسك او فلاشة USB او اسطوانة CD او DVD. وعند الحاجة لتثبيت الويندوز على الحاسوب لا يتم ذلك باستخدام القرص الصلب المدمج مع الحاسوب بل يجب استخدام اما فلاشة أو اسطوانة وذلك من خلال حرق نسخة الويندوز على تلك الفلاشة أو الاسطوانة وبهذا تصبح جاهزة للإقلاع في الحاسوب مع امكانية تثبيت الويندوز من خلالها.

💡هل تعلم: يمكنك حرق اكثر من ويندوز على فلاشة عبر برامج لعمل فلاشة مالتى بوت متعددة الإقلاع

بعد أن يتم حرق ملف تثبيت الويندوز على فلاشة USB أو الاسطوانة فأقراص التخزين هذه أصبحت تسمى Bootable والتي تعني اداة الاقلاع، ومن هذا المنطلق جاءت التسمية بهذا الاسم.

أفضل برنامج حرق الويندوز على فلاشة USB؟

برنامج Rufus لحرق الويندوز على فلاشة

يعد برنامج Rufus هو واحد من أفضل البرامج المستخدمة من أجل حرق الويندوز على فلاشة، حيث يلجأ اليه الكثير من الأشخاص عند رغبتهم في تثبيت نسخة الويندوز على الحاسوب باستخدام الفلاش.

حيث يكفي فقط تحميل البرنامج من خلال موقع الرسمي، ومن ثم البدء في الاستخدام. كما سنضع لكم رابط تحميل هذا البرنامج المجاني في الحاسوب من خلال هذه المقالة.

تحميل برنامج RUFUS

هذه هي خطوات استخدام البرنامج في الحاسوب والتي يمكنكم اتباعها من أجل حرق الويندوز على فلاشة واستخدامها عدة مرات من اجل تثبيتها في الكمبيوتر.

خطوات استخدام برنامج Rufus لحرق الويندوز على فلاش

  • بعد تثبيت البرنامج في الحاسوب نقوم بتشغيله كمسؤول بالطريقة المعهودة وهي النقر بزر الفأرة الأيمن على اختصار تشغيل البرنامج ونختار تشغيل كمسؤول. حيث سيظهر لنا البرنامج بالواجهة التالية، وهي واجه الاستخدام.
  • نقوم بتوصيل فلاشة USB في الحاسوب ونقوم بعمل تهيئة لذلك المفتاح، وبعد ذلك نتوجه الى برنامج Rufus ومن خانة Device نختار الفلاشة التي قمنا بتوصيله في الحاسوب.
  • من خانة Boot selection نقوم فيها بتحديد الملف الخاص بالويندوز والذي قمنا بتحميله من خلال الانترنت والذي ينتهي أيضاً باختصار ISO. فيكفي فقط النقر على Select ومن ثم تحديد مسار هذا الملف في البرنامج.
  • في أسفل الواجهة الخاصة بالبرنامج نتوجه الى الخيار Volume Label والذي سنقوم فيه بتحديد الاسم وذلك بناءً على الاستخدام المخصص له الفلاشة.
  • في النهاية ننقر على كلمة Start من أجل بدء حرق الويندوز على فلاشة.

خيارات برنامج Rufus بناءً على النظام المستخدم

ملاحظة هامة/ في الخانة الخاصة ب Partition Scheme يجب الانتباه الى أن الخيار GPT هو الخاص بنظام UEFI وهو نظام شبيه لنظام Bios ولكن أكثر تطورًا منه. في حين أن خيار MBR هو الخاص بنظام Bios، ولهذا يجب الانتباه عند الاختيار بين هذين الخيارين.

اقرأ أيضاً: الفرق بين mbr و gpt للهارد ديسك– وما الأفضل لويندوز 10؟

الأداة الرئيسية لحرق ويندوز 10 على فلاشة USB

برنامج Windows Media Creation tool لحرق ويندوز 10 على فلاشة

يختلف الأمر تمامًا في ويندوز 10 حيث توفر شركة مايكروسوفت أداة رئيسية من أجل حرق الويندوز على فلاشة، ولذلك لا حاجة لاستخدام أي برنامج أو أداة أخرى غير تلك الأداة المميزة التي ستساعدنا كثيراً وستسهل علينا الكثير في استخدامنا للحاسوب.

تسمى هذه الأداة ب Windows Media Creation tool وهي التي سنستعين بها من أجل حرق الويندوز على فلاشة USB. حيث يكفي فقط تحميل هذه الأداة من خلال موقع مايكروسوفت الرسمي الخاص بتلك الأداة ومن ثم البدء في الاستخدام.

تمتلك هذه الأداة ثلاثة وظائف قوية ومهمة لمستخدمي ويندوز 10 بالتحديد وكذلك لأي شخص يرغب في استخدام ويندوز 10، وهذه الوظائف هي كالتالي:

  • تحديث نظام ويندوز 10 من خلال الأداة بكل سهولة.
  • حرق نظام ويندوز 10 على فلاشة USB انطلاقاً من هذه الأداة.
  • تحميل نظام ويندوز 10 باختصار ISO وذلك من أجل حرقه على الفلاشة.

كيفية استخدام أداة Windows Media Creation tool؟

خطوات استخدام برنامج Windows Media Creation tool لحرق الويندوز على فلاشة USB

  • بعد تحميل البرنامج من خلال الرابط هنا في الأسفل والخاص بالأداة نقوم بتشغيل تلك الأداة كمسؤول في الجهاز للحصول على استخدام مميز بدون أي مشاكل.
  • في الخطوة التالية نتبع التعليمات التي سيقدمها لنا البرنامج والتي تتجلى في تحديد الملف باختصار ISO الذي قمنا بتحميله سواء نظام 64 بت او 32 بت والذي سبق وقمنا بتحميله من خلال الأداة نفسها.
  • بعد ذلك نختار الفلاشة الذي قمنا بتوصيلها في الحاسوب ونبدأ بعمليه حرق الويندوز على تلك الفلاشة والتي ستحتاج القليل من الوقت من أجل أن تتم العملية بنجاح ونبدأ باستخدام تلك الفلاشة كـ Bootable.

تحميل أداة WINDOWS MEDIA CREATION TOOL

ملاحظة مهمة / يجب الانتباه الى أن نظام ويندوز 64 سيحتاج الى فلاشة USB بمساحة 8GB في حين نظام الويندوز 32 بت نحتاج فقط الى فلاشة بمساحة 4 GB فقط وذلك لتفادي أي مشاكل أثناء عملية حرق الويندوز على مفتاح USB.

كيفية حرق الويندوز على اسطوانة DVD؟

برنامج Burneaware لحرق الويندوز على اسطوانة DVD

من أجل القيام بهذه المهمة لا بد من اتباع برنامج مميز يقوم بهذه الوظيفة بكل دقة وحِرَفية  وهو برنامج Burnaware وهو أفضل برنامج يمكن استخدامه من أجل حرق الويندوز على قرص DVD.

خطوات استخدام البرنامج هي كالتالي :

نقوم بتحميل البرنامج من خلال الموقع الخاص به ومن ثم نقوم بتثبيته في الحاسوب

تحميل برنامج BURNAWARE

تحميل برنامج Burnaware لحرق الويندوز على اسطوانة

بعد أن تتم عملية التثبيت نقوم بتشغيل البرنامج كمسؤول أيضاً في الجهاز، وذلك من اجل تفادي أي أخطاء.

نقوم بتوصيل قرص DVD في الحاسوب عبر المدخل الخاص به.

نكون قد سبق وأن قمنا بتحميل الملف الخاص بنسخة الويندوز بصيغة ISO في الحاسوب فننقر على ذلك الملف بزر الفأرة الأيمن ونختار الخيار Burn disc image.

استخدام برنامج burnaware لحرق الويندوز على اسطوانة DVD

من ثم ستظهر لنا نافذة جديدة فنختار منها Burn وذلك من أجل بدء حرق الويندوز على اسطوانة أو قرص DVD وبالتالي القدرة على تثبيت الويندوز في أي حاسوب من خلال هذا القرص بكل سهولة وبدون أي مشكلة تذكر.

بدء حرق الويندوز على الاسطوانة عبر برنامج Burnaware

خلاصة الموضوع

تتعدد طرق حرق الويندوز على أقراص التخزين المختلفة ومنها حرق الويندوز على فلاشة USB، وغيرها من أقراص التخزين الأخرى، ولكن تعتبر الفلاشة هي الحل العملي والوحيد والأكثر استخداماً من قبل الكثير من الأشخاص حول العالم. يمكنكم استخدام أحد برامج حرق الويندوز على الفلاشة وبالتالي التسهيل عليكم في تثبيت أي نسخة ويندوز على الحاسوب.

سنكون سعداء بسماع وجهات نظركم حول هذا الموضوع ومدى تحقيقكم للاستفادة منه

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More