مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

افضل 10 برامج مونتاج للماك مجانية – تصميم وتحرير الفيديو في Mac OSx  

تعتبر أجهزة الكمبيوتر الخاصة بشركة أبل والمعروفة باسم ماك من أفضل وأقوى أجهزة الكمبيوتر التي تستهدف المبدعين وصناع المحتوى وخاصةً عندما يتعلق الأمر بتحرير الصور والفيديو، ومن بين الكثير من برامج مونتاج للماك تعتبر برامج أدوبي هي الأفضل على الإطلاق بما في ذلك  Adobe Premiere و After Effects.

ومع ذلك فإن برامج أدوبي ليست مجانية بل حتى إنها باهظة الثمن ولكن لحسن الحظ لا يتوجب عليك دفع المال دائمًا من أجل استخدام برامج تحرير الفيديو فهناك عدة برامج مجانية ومميزة جدًا والتي يمكنك الإعتماد عليها بشكل كبير حيث يوجد من بينها برامج بسيطة تستهدف المبتدئين وبرامج أخرى أكثر احترافية لذلك أيًا كان مستواك في المونتاج فبالتأكيد سوف تجد ما يناسبك في هذه البرامج، والآن إليك القائمة فيما يلي.

1. برنامج iMovie

iMovie

نبدأ بهذا البرنامج المميز جدًا والتي تقدمه أبل لمستخدمي أجهزتها وهواتفها الذكية حيث يتوفر لنظام التشغيل ماك بالإضافة إلى iOS على الآيفون والآيباد ويُستخدم هذا البرنامج بشكل أساسي في التعديلات السريعة هذا بالإضافة إلى إنشاء مقاطع فيديو قصيرة من مجموعة صور، ويعتبر البرنامج بسيط إلى حد كبير حيث أنه يعتمد على محرر زمني بسيط جدًا لا يدعم المسارات المتعددة.

من مميزات البرنامج هو أنه يأتي بواجهة بسيطة وسهلة الاستخدام وبالرغم من أنه يدعم التحرير الخطي إلا أنه يوفر العديد من المميزات المتقدمة أيضًا فمثلًا يمكن للبرنامج التعامل مع فيديو 4K وتركيب شاشة خضراء هذا بالإضافة إلى دعم التأثيرات المرئية بالحركة البطيئة أو التقديم السريع وإضافة رسومات متحركة كما iMovie مزودًا بموسيقى ومؤثرات صوتية مدمجة جاهزة وبعد الانتهاء من التحرير يمكنك حفظ الفيديو على جهازك أو تصديره إلى YouTube و Vimeo مباشرةً بدقة تصل إلى 4K.

2. برنامج DaVinci Resolve

DaVinci Resolve

يعتبر برنامج دافينشي من افضل برامج مونتاج للماك وهو من أفضل البدائل المجانية للبرنامج الشهير أفتر إفكتس، وهو في الحقيقة عبارة عن برنامج تجاري وغير مفتوح المصدر ويكلف الإصدار الكامل منه حوالي 1000 دولار إلا أنه يوفر نسخة مجانية احترافية أيضًا حيث أنها تدعم نفس قدرات معالجة الفيديو عالية الجودة مثل الإصدار المدفوع، ويوفر لك هذا البرنامج محرر فيديو قوي مع بعض أدوات تصحيح الألوان والكثير من أدوات المونتاج الإحترافية التي يمكنك استخدامها مجانًا، ومع ذلك قد تواجه بعض القيود البسيطة أثناء استخدام البرنامج القيود على بعض أدوات التدرجات والتتبع المتقدمة ومع ذلك فإنها بسيطة جدًا ويمكنك الإستغناء عنها.

3. برنامج OpenShot

OpenShot

برنامج OpenShot هو أحد البرامج المجانية والبسيطة في قائمة برامج المونتاج وهو مفتوح المصدر وموجود منذ عام 2008، ومن الجيد أن البرنامج يحصل على العديد من التحديثات السنوية والتي تأتي بالمزيد من المميزات والتحسينات الجديدة، ومن أهم مميزات البرنامج توفير أدوات المونتاج الأساسية ودعم مجموعة متنوعة من التنسيقات وإمكانية إضافة الرسوم المتحركة وغير ذلك، في المقابل يعيب البرنامج أنه بسيط جدًا ومناسب للمشاريع الشخصية والبسيطة فقط كما أن الواجهة الخاصة به قديمة نوعًا ما ومع ذلك فإنه يظل من افضل برامج مونتاج للماك نظرًا لأنه مجاني وخفيف وسهل في الاستخدام.

4. برنامج Shotcut

برامج مونتاج للماك

أحد برامج اونتاج المميزة جدًا والذي يأتي بواجهة قوية مع دعم المميزات البسيطة والاحترافية في تحرير الفيديو، ومن أهم تلك المميزات المتوفرة في Shotcut هو دعم الكثير من ملفات وتنسيقات الفيديو بما في ذلك 4K و ProRes و DNxHD كما يوفر لك البرنامج إمكانية التعامل مع الصوت باحترافية هذا بالإضافة إلى توافر العديد من تأثيرات الفيديو الرائعة.

وليس هذا فحسب بل إن البرنامج يدعم الكثير من المميزات المتقدمة مثل الصوت المحيطي 5.1 وتصحيح الألوان ثلاثي الاتجاهات وعدد كبير من مرشحات الفيديو والصوت، وعلاوة على ذلك يعتبر Shotcut مجاني تمامًا ومفتوح المصدر كما أنه يوفر محتوى تعليمي ممتاز على موقع Shotcut والذي يمكن أن يساعدك على استخدام البرنامج بكفاءة واحترافية.

5. برنامج Blender

برامج مونتاج للماك

برنامج Blender هو عبارة عن أداة قوية لتحرير الفيديو من خلال تقنية التحرير غير الخطي وهو برنامج رائع إلى حد كبير إلا أنه قد يكون صعب في الاستخدام بعض الشيء ومع ذلك يمكنك التغلب على هذا الأمر من خلال تخصيص الوقت الكافي لتعلم البرنامج حيث أن هناك الكثير من المحتوى التعليمي الخاص بالبرنامج على اليوتيوب والإنترنت، ويمكنك استخدام برنامج Blender للقيام بالكثير من الأشياء مثل قص الفيديو ولصقه ومزج الصوت وتحريره، هذا بالإضافة إلى دعم التأثيرات والانتقالات والمرشحات وغير ذلك الكثير.

6. برنامج Lightworks

في الواقع يعتبر برنامج Lightworks أحد أفضل برامج مونتاج للماك حيث أنه يوفر لك الكثير من المميزات المتقدمة والاحترافية لتحرير الفيديو ومع ذلك فإن العيب الأكبر في البرنامج هو أنه ليس مجاني تمامًا حيث يتوفر منه إصدار مدفوع وهذا أدى إلى وجود قيود كثيرة على النسخة المجانية.

من ضمن المميزات المتوفرة في الإصدار المجاني هو تأثيرات الفيديو والتحرير متعدد المسارات وأدوات تعديل الفيديو الأساسية، ولكن ما يعيب البرنامج هو أنه لا يمكنك تصدير الفيديو ليوتيوب بجودة أكبر من 720 بكسل هذا بالإضافة إلى الكثير من القيود الأخرى، لذا فإن Lightworks لا يعتبر هو أفضل برنامج مونتاج مجاني ومع ذلك فإنه سوف يكون مناسب جدًا إذا كنت سعيدًا بالنسخة المجانية أو تطمح فيما بعد لشراء النسخة المدفوعة.

7. برنامج Avidemux

افضل 10 برامج مونتاج للماك osx مجانية 

إذا كنت تريد برنامج مونتاج بسيط وسهل في الإستخدام فإليك هذا البرنامج المميز Avidemux والذي يساعدك على إجراء التعديلات السريعة على مقاطع الفيديو بما في ذلك قص الفيديو واستخدام فلاتر الفيديو والفلاتر الصوتية كما يتميز البرنامج بدعم مجموعة متنوعة من التنسيقات وغير ذلك من الأدوات والمميزات الأخرى الأساسية في برامج المونتاج.

8.برنامج HitFilm Express

HitFilm Express

يدعم برنامج HitFilm Express مجموعة كبير من التأثيرات والإعدادات الجاهزة والتي يصل عددها إلى أكثر من 410 إعداد يمكنك استخدامها مباشرةً، كما يوفر البرنامج الكثير من المميزات الأخرى مثل دعم التحرير ثنائي أو ثلاثي الأبعاد وهو متوفر على نظامي التشغيل ماك وويندوز، ومن خلال البرنامج يمكنك دمج الصور والفيديوهات والمقاطع الصوتية مع بعضها البعض، إلا أن البرنامج ليس مجاني تمامًا حيث يوجد به بعض القيود والتي يمكنك التخلص منها من خلال الحصول على الإصدار المدفوع، ومع ذلك فإن الإصدار المجاني مناسب لعمليات التحرير البسيطة أو المتوسطة.

9.أداة InVideo

InVideo

إذا كنت لا تريد تحميل برامج وأدوات المونتاج على جهازك وتُفضل استخدام الأدوات أون لاين بدلًا من ذلك فإليك هذه الأداة المميزة InVideo التابعة لموقع Canva الشهير الخاص بتحرير الصور، حيث يمكنك من خلال هذه الأداة تحرير الفيديوهات مباشرةً من خلال متصفح الإنترنت مع مساحة تخزين سحابي 1 جيجابايت مجانية وأكثر من 35000 قالب جاهز و 3 مليون صورة مميزة وجاهزة للإستخدام لذلك يمكن أن تكون الأداة مناسبة لإنشاء مقاطع فيديو رائعة من الصور الخاصة بك أو تجهيز فيديوهات لمواقع التواصل الإجتماعي أو حتى إنشاء مقدمات يوتيوب احترافية وغير ذلك الكثير.

تمكنك أداة InVideo من تحرير الفيديوهات أونلاين وصناعة البرومو وإعلانات الفيديو بكل سهولة ومن ثم مشاركتها عبر منصات التواصل الإجتماعي وإستخدامها في ترويج منتج أو خدمة ما. يمكنك تجربة خدمات الموقع والإستمتاع بها مجاناً ولكن مع بعض الحدود والتقييدات. بينما يوفر لك الإشتراك الشهري من الحصول على جميع الخدمات مجاناً. 

تصفح خدمة InVideo

10. برنامج Final Cut Pro

Final Cut Pro

في بداية القائمة قدمنا لكم البرنامج المميز iMovie وهو برنامج مجاني من أبل، أما إذا كنت تبحث عن برنامج أكثر احترافية فإليك برنامج Final Cut Pro الذي تقدمة أبل أيضًا والذي يأتي مع عدد كبير من المميزات الهامة والإحترافية، كما أن البرنامج يتميز بسهولة استخدامه إلى حد ما مما يجعله مناسب للمبتدئين والمحترفين على حد سواء، وفي الواقع لا يعتبر البرنامج مجاني إلا أن أبل توفر منه نسخة تجريبية مدتها 90 يوم وبالتالي فإنها تعتبر كافية جدًا لتحرير عدد كبير من مقاطع الفيديو.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More