مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

برامج للكمبيوتر مهمة لكل مستخدم – 15 برنامج للويندوز بعد الفورمات

إذا قمت بالحصول على كمبيوتر جديد مؤخرًا أو قمت بعمل فورمات للكمبيوتر الخاص بك فمن المؤكد أنك تبحث عن أفضل برامج للكمبيوتر بحيث يمكنك تحقيق أقصى استفادة منه وفي الواقع توجد هناك الكثير والكثير من الخيارات لتحميل برامج الكمبيوتر المميزة جدًا منها ما هو مجاني وما هو مدفوع ما بين برامج الإنتاجية وبرامج المونتاج وبرامج الجرافيك وبرامج مكافحة الفيروسات وغير ذلك الكثير، ومع ذلك توجد هناك العديد من البرامج الهامة جدًا لكل مستخدم والتي لا يمكن الاستغناء عنها وفيما يلي نقدم إليكم أفضل 15 برامج للكمبيوتر مهمة لكل مستخدم وجميعها برامج خفيفة ومجانية.

1. متصفح الإنترنت: Google Chrome

Google chrome

يعتبر متصفح الإنترنت من أهم برامج للكمبيوتر وكما هو معروف يعتبر جوجل كروم هو أفضل متصفح للإنترنت على الإطلاق حيث أنه يوفر عددًا لا حصر له المميزات المفيدة جدًا بما في ذلك السرعة والأمان وعدم تركيب الإضافات من سوق كروم الإلكتروني بالإضافة إلى خاصية المزامنة الممتازة عبر مختلف الأجهزة وأنظمة التشغيل وغير ذلك من المميزات الأخرى الرائعة جدًا ولكن ما قد يعيب متصفح جوجل كروم هو الاستهلاك الكبير جدًا للرام ولحسن الحظ توجد هناك بدائل أخرى إذا لم يعجبك المتصفح مثل فايرفوكس أو Opera.

2. التخزين السحابي: Google Drive

برامج للكمبيوتر مهمة لكل مستخدم

مع كثرة البيانات والمعلومات التي نحتاج إلى تخزينها اليوم أصبحت تطبيقات التخزين السحابي من أهم التطبيقات لجميع الأجهزة، ومن أفضل خدمات التخزين السحابي هي خدمة Google Drive التابعة لجوجل حيث توفر كل 15 جيجابايت من السعة التخزينية المجانية كما يمكنك الترقية للحصول على أكثر من ذلك وتتميز هذه الخدمة بالسرعة والأمان ويمكنك استخدام Google Drive للنسخ الاحتياطي لملفاتك أو مشاركة الملفات مع الآخرين.

3. البرامج المكتبية: LibreOffice

برامج للكمبيوتر مهمة لكل مستخدم

أصبح الجميع يتعامل مع المستندات وجداول البيانات والعروض التقديمية في الوقت الحالي وذلك لأهميتها الكبيرة في تنظيم البيانات وتحريرها ولذلك فإن البرامج المكتبية أصبحت من أهم برامج للكمبيوتر وبالرغم من أن ويندوز توفر مجموعة برامج الأوفيس والتي تعتبر هي الأفضل على الإطلاق إلا أنها ليست مجانية، ولكن لحسن الحظ يمكنك الإعتماد على البديل المميز جدًا LibreOffice والذي يقدم مجموعة مميزات مفيدة جدًا كما أنه يشمل العديد من البرامج لتحرير النصوص والجداول والعروض التقديمية وبالتالي فإنه يوفر بدائل لـ Microsoft Word و Excel و PowerPoint و Access والمزيد من برامج الأوفيس.

4. عرض الصور: IrfanView

IrfanView

يأتي ويندوز 10 مع تطبيق الصور الافتراضي ولكنه ليس الأفضل دائمًا ولذلك يمكنك استخدام أحد البدائل المميزة عنه، ومن بينها هو تطبيق IrfanView المميز والذي يوفر مجموعة الخصائص الرائعة في عرض وتحرير الصور، كما يتيح لك التحويل بين الصيغ المختلفة للصور وبالإضافة لذلك يعتبر برنامج IrfanView مجاني وسريع جدًا في عرض الصور.

5. محرر الصور: Paint.NET

Paint-Net-Windows

بالإضافة إلى عرض الصور سوف تحتاج تطبيق لتحرير الصور يقدم لك العديد من الأدوات الإحترافية، وهنا لن تجد أفضل من تطبيق Paint.NET والذي يقدم لك الكثير من أدوات التحرير مثل قص الصورة وطمس أجزاء منها وكذلك تحسين الصور ومن أهم ما يميز هذا البرنامج هو أنه مجاني وسهل في الإستخدام.

6. الحماية: Malwarebytes

Malwarebytes

يحتوي نظام التشغيل ويندوز 10 على برنامج حماية مدمج وهو Windows Defender والذي يعتبر مناسبًا للكثير من الأشخاص ولكن استخدام برنامج حماية آخر مثل Malwarebytes سوف يساعدك على تعزيز الأمان بشكل كبير حيث يقوم البرنامج بفحص جهازك بحثًا عن البرامج الضارة والفيروسات ثم يقوم بحذفها فورًا بفضل قاعدة البيانات الضخمة للبرنامج.

7. مشغل الوسائط: VLC

VLC

لا زالت هناك فئة كبير من المستخدمين تقوم بتشغيل الفيديوهات على الكمبيوتر بالرغم من انتشار يوتيوب بشكل واسع، ولذلك سوف تحتاج إلى الإحتفاظ ببرنامج تشغيل وسائط على جهازك لاستخدامه عند الحاجة وفي الواقع لن تجد أفضل من VLC Media Player لتشغيل الوسائط حيث يتيح لك البرنامج تشغيل جميع أنواع ملفات الفيديو والصوت بجميع التنسيقات.

8. التقاط الشاشة: ShareX

ShareX

هناك أداة مدمجة في ويندوز لالتقاط الشاشة وهي Snipping Tool ولكن ما يعيبها هي أنها توفر المميزات الأساسية فقط ولكن إذا كنت تبحث عن شيء أكثر تقدمًا فعليك باستخدام الأداة الرائعة ShareX والتي تتيح لك إمكانية التقاط صورة للشاشة بسهولة مع إمكانية التعديل عليها وبالإضافة إلى ذلك توفر لك الأداة بعض المزايا الإضافية مثل أداة التقاط الألوان والمسطرة وغير ذلك.

9. ضغط الملفات واستخراجها: 7-Zip

7-Zip

تعتبر WinRAR هي أشهر أداة للتعامل مع الملفات المضغوطة ولكنه ليس مجاني، لذلك يمكنك استخدام هذه الأداة المميزة 7-Zip والتي تعتبر مجانية تمامًا كما أنها سهلة في الإستخدام وتأتي بواجهة بسيطة جدًا ويمكن لهذه الأداة ضغط الملفات واستخراجها بسهولة ولكن ما قد يعيبها هو أن الواجهة تبدو قديمة إلى حد ما، ولحل هذه المشكلة يمكنك استخدام برنامج آخر بديل ومميز جدًا وهو PeaZip والذي يعتبر مجاني هو الآخر.

مقال هام: تثبيت عدة برامج دفعة واحدة – شرح برنامج Winstall لتثبيت مجموعة برامج مفضلة

10. المراسلة: Rambox

Rambox

أصبحت تطبيقات المراسلة من التطبيقات الأساسية لجميع المستخدمين في وقتنا الحالي حيث أنها ضرورية للتواصل مع الأصدقاء والأقارب والآخرين، ويعتبر Rambox أحد أفضل برامج المراسلة على الويندوز حيث أنه يتيح لك إضافة الكثير من خدمات المراسلة والتواصل الشائعة بما في ذلك فيسبوك و واتساب و ماسنجر و Skype و Telegram و GroupMe و Hangouts و Discord وغيرها الكثير.

بعض البرامج الأخرى مفيدة

هناك المئات من البرامج المفيدة التي يمكن تحميلها على الكمبيوتر وبالطبع لا يمكن الحديث عنها في مقال واحد ولكن بالإضافة إلى البرامج السابقة إليك فيما يلي بعض البرامج والأدوات الأخرى المفيدة أيضًا والتي يمكنك تحميلها مجانًا:

  • 11. LastPass: أداة مميزة جدًا لإدارة كلمات المرور حيث تقوم بإنشاء وحفظ كلمات المرور تلقائيًا.
  • 12. ClipClip: برنامج رائع جدًا للتحكم في النصوص المنسوخة وتثبيت الملاحظات الهامة.
  • 13. Macrium Reflect: أداة نسخ احتياطي ممتازة لنظام الويندوز حيث تكون مفيدة جدًا لاسترجاع البيانات في حال حدوث مشكلة بالكمبيوتر.
  • 14. ExpressVPN: واحدة من أفضل خدمات الـ VPN التي تتميز بالسرعة والأمان وتوفر عدد كبير من السيرفرات في الكثير من الدول.
  • 15. TreeSize Free: تحليل مساحة التخزين الخاصة بك واكتشاف الملفات كبيرة الحجم وهو ما يساعدك على تفريغ مساحة الكمبيوتر.

كلمة أخيرة

كانت هذه مجموعة من أفضل وأهم برامج للكمبيوتر لكل المستخدمين حيث تعتبر جميعها برامج مفيدة ويمكن أن تساعدك على تعزيز إنتاجيتك وطريقة استخدامك للكمبيوتر بشكل كبير، وإذا أردت الحصول على المزيد من البرامج المفيدة فيمكنك البحث في متجر Microsoft Store المتوفر على ويندوز 10 حيث أنه يحتوي على آلاف التطبيقات المفيدة جدًا.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More