Take a fresh look at your lifestyle.

افضل برامج ضغط الملفات المجانية 2019 – تصغير حجم الملفات ومشاركتها بسرعة

1٬794

على الرغم من أن نظام تشغيل ويندوز يأتي مدمجًا معه مع أداة ضغط واستخراج الملفات، لكن القليل فقط من يستخدمها ويعتمد عليها نظرًا إلى افتقار الخصائص والمميزات، والجزء الأكبر – الدعم اللازم لامتدادات الضغط المتعددة. لذلك فلا عجب أن تجد مستخدمي ويندوز مثلي ومثلك يبحثون دائمًا عن برامج ضغط الملفات المجانية التي تتيح لهم مزايا رائعة ومفيدة للغاية.

ومع ذلك، يدعم كل برنامج تنسيقات أرشيفية مختلفة ويوفر ميزات مختلفة، ما يجعل اختيار الأفضل مهمة قد تستغرق وقتًا طويلًا؛ فما هو الإختيار الصائب الذي يمكنك اعتماده طوال فترة استخدامك للحاسوب ؟ سنحاول أن نجعل هذه العملية أكثر بساطة بالنسبة لك.

كما تعلمون على الأرجح، ضغط الملفات مفيدًا في حالات عديدة مثل أن تكون مساحة التخزين ممتلئة، أو تريد مشاركة الملفات على الإنترنت بسرعة. وإن كنت ممن يقومون بتحميل الكثير من الملفات من الإنترنت، فلا محالة من استعمال إحدى هذه البرامج. لذلك دعونا نسرد قائمة بـ 6 برامج يمكن استخدامها لضغط الملفات في نظامي التشغيل Windows و Mac.

6 من أقوى برامج ضغط الملفات المجانية 2019


البرنامج الأول: 7-Zip

لا يحتاج إلى مقدمة لأنه أحد أكثر برامج ضغط الملفات شيوعًا والتي تستخدم على نطاق واسع من العديد من الأشخاص حول العالم. يمكنك من خلال 7-Zip ضغط الملفات بنسبة عالية لم يسبق لها مثيل على أي برنامج آخر، فإذا كانت أولوياتك هي ضغط الملفات وتصغير حجمها إلى الحد الأدنى، فيجب ان يكون 7-Zip هو خيارك المثالي.

7-Zip هو برنامج مجاني للإستخدام كونه مفتوح المصدر. وبفضل دعم معيار التشفير القوي AES-256 والمميزات المفيدة التي يضمها مثل مدير الملفات المندمج والتكامل مع واجهة المستخدم الرسومية الخاصة بنظام ويندوز، بالإضافة إلى إمكانية الاستخراج الذاتي للملفات المضغوطة بصيغة 7z، يستخدم 7-Zip على نطاق واسع سواءً في قطاع الأعمال او القطاع التجاري. وبالتأكيد أهم ما يميز 7-Zip عن برامج الضغط الأخرى هي أنه مجاني للاستخدام.

ويدعم 7-Zip عدد كبير جدًا من صيغ الضغط وفك ضغط الملفات نذكر منها 7z و XZ و BZIP2 و GZIP و TAR و ZIP و WIM و RAR. كما يعمل على جميع إصدارات ويندوز تقريبًا بما في ذلك ويندوز 10 ويمكنك استخدامه حتى في توزيعات لينكس المتنوعة.

تحميل البرنامج

البرنامج الثاني: WinRAR

WinRAR يمثل هو الآخر إحدى أهم وأشهر برامج ضغط الملفات المجانية التي يستخدمها العديد من الأشخاص، بل ويعتبر من برامج الكمبيوتر الأساسية التي يتم تثبيتها تلقائيًا على أجهزة الكمبيوتر العاملة بنظام تشغيل ويندوز.

يوصى دائمًا بـ WinRAR عند ضغط ملفات الوسائط المتعددة مثل الأفلام والأغاني والصور، وذلك لأنه يختار بشكل آلي أفضل طريقة ضغط تحافظ على جودة المحتوى وأصليته. وبينما تكتفي أدوات الضغط الأخرى بإستخراج ملفات RAR، يمكنك WinRAR من إنشاء ملفات أرشيفية بصياغة RAR. كما وتستطيع ضغط الملفات دفعة واحدة من خلال ميزة “Solid Archive Box” حيث يتم تجميع كل الملفات غير المضغوطة ومعاملتها ككتلة بيانات واحدة. على النقيض، فإن صياغة ZIP تخزن الملفات المضغوطة بشكل منفصل.

وبالإضافة إلى دعم معيار تشفير AES-256 يقدم WinRAR أيضًا ميزة لتقسيم الملفات المضغوطة إلى ملفات أصغر منفصلة، وإصلاح الملفات المضغوطة التالفة، ودعم تعيين أسماء طويلة للملفات المضغوطة. ومن ضمن الصيغ الدعم لها RAR و CAB و ZIP و UUE و ACE و 7 ZIP و ISO.

على الجانب السلبي، واجهة WinRAR قد تمثل عائق بالنسبة لأولئك الذين يتعاملون مع ضغط الملفات لأول مرة. علاوة على ذلك، إذا كنت تفُضل استخدام النسخة التجريبية المجانية من البرنامج، فسيتم تنبيهك باستمرار من خلال النوافذ المنبثقة لشراء النسخة المدفوعة.

تحميل البرنامج

البرنامج الثالث: WinZip

يتيح لك WinZip ضغط ملفاتك وحمايتها ومشاركتها وفك ضغطها بكفاءة ومرونة لا مثيل لها. ويتمتع البرنامج بتشفير قوي مثل الذي يستخدم في الأغراض المصرفية ويوفر أيضًا ميزة لربط حسابات التخزين السحابي الخاصة بك وضغط الملفات المُخزنة هُناك بكل سلاسة، ومن ضمن الخدمات المدعومة Google Drive و OneDrive و Dropbox.

إحدى الميزات الرئيسية التي قد تدفعك إلى تجربة WinZip هي تلك المسماة ZipSend التي تتيح ببساطة ضغط الملفات الكبيرة وإرسالها كمرفق في البريد الإلكتروني. ومع ذلك، من سلبيات البرنامج هو انه متوافق فقط مع نظام تشغيل ويندوز. وبفضل واجهته الرسومية الرائعة والمميزات التي يجمعها، يعُد WinZip أحد أفضل برامج ضغط الملفات التي يمكنك اعتمادها.

ومن ضمن الصيغ المدعومة في WinZip هي ZIP و RAR و ISO و 7Z و VHD و IMG وغيرها الكثير. البرنامج مجاني لفترة تجريبية قدرها 45 يومًا، بعد ذلك ستضطر إلى دفع 35.34$ مقابل الحصول على الإصدار القياسي إن أردت استمرار استخدامه.

تحميل البرنامج

البرنامج الرابع: PeaZip

إذا كنت تتعامل مع الملفات المضغوطة على نحو منتظم، فإن PeaZip هو برنامج ضغط الملفات الذي يجب أن تمنحه فرصة التجربة لأنه ببساطة يستحق. يستطيع البرنامج المجاني هذا ضغط الملفات وأرشفتها بأقصى درجة من السهولة نظرًا للواجهة الرسومية المألوفة الخاصة به، فهي مستوحاة من أداة File Explorer الإفتراضية لإدارة الملفات على ويندوز.

ويدعم PeaZip أكثر من 180 صيغة مختلفة، بما في ذلك ZIP و RAR و TAR و ARJ و ISO وغيرهم الكثير، كما يحزم بعض الميزات الإضافية مثل مدير كلمات المرور المُشفرة والمصادقة الثنائية والبحث عن الملفات المكررة وتقسيم الملفات المضغوطة إلى ملفات أصغر متعددة وجدولة الأرشفة. يحوي PeaZip على العديد من الميزات المتقدمة التي قد تحتاجها إذا كنت تريد ضغط أنواع مختلفة من الملفات على جهاز بإمكانيات ضعيفة.

ويمكن للجميع استخدام PeaZip بشكل مجاني تمامًا وآمن حيث لا يحتوي على إعلانات أو برامج ضارة. علاوًة على ذلك، لا تحتاج إلى تثبيته على الجهاز سواءً لينكس أو ويندوز فهناك نسخة محمولة لتشغيل البرنامج بشكل ذاتي.

تحميل البرنامج

البرنامج الخامس: Zipware

Zipware هو أيضًا من برامج ضغط الملفات المجانية الممتازة التي تعمل فقط على نظام تشغيل ويندوز. ومبدائيًا، البرنامج يدعم جميع صيغ الضغط الرئيسية المتعارف عليها ويمكن بسهولة التعامل مع ملفات المؤرشفة الصغيرة والكبيرة.

بإستخدام Zipware يمكنك إنشاء ملفات مضغوطة محمية بكلمة مرور قوية يصعب اختراقها، جنبًا إلى جنب، أداء بعض الوظائف المثيرة للإهتمام من خلال قائمة الخيارات الخاصة بأداة File Explorer مثل أرشفة مجموعة من الملفات دفعة واحدة أو تحويل صيغة أي ملف مضغوط إلى 7z أو ZIP، يمكنك حتى فحص أي ملف بواسطة أكثر من 50 برنامج Antivirus عبر VirusTotal.com مباشرًة من Zipware.

كما ويمنحك البرنامج أيضًا خيار تقسيم الملفات المضغوطة إلى مجلدات منفصلة وفقًا لمتطلباتك، بالإضافة إلى ذلك يأتي Zipware مع مدير كلمات المرور لتخزين كلمات المرور وإدارتها وتذكرها بكل سهولة. وبما انه مجاني تمامًا ويدعم كل إصدارات ويندوز وحجمه خفيف، فما المانع من تجربته ؟ فقط نقترح عليك أن تفعل.

تحميل البرنامج

البرنامج السادس: Hamster Zip Archiver

إذا كنت تبحث عن برنامج ضغط ملفات سهل الاستخدام ويقوم أيضًا بعمليات ضغط متقدمة، فأظن أنك قد عثرت على خيارك المثالي وهو Hamster Zip Archiver. يدعم هذا البرنامج المجاني جميع صيغ الملفات المعروفة على نطاق واسع مثل ZIP و RAR و 7z و ISO و CAB و TAZ و DMG …إلخ. كما أنه يتمتع بنسبة ضغط عالية حيث يستخدم كافة إمكانات جهاز الكمبيوتر لتحقيق نتائج فائقة.

علاوًة على ذلك، لدى Hamster Zip Archiver واجهة السحب والإفلات التي تجعل من السهل حتى على المبتدئين ضغط ملفاتهم. كما ان البرنامج يندمج مع الخدمات السحابية مثل Google Drive و Dropbox و Yandex Disk فبعد ضغط الملفات يمكنك رفعها إلى حسابك على ايٍ من هذه الخدمات لتخزينها هُناك مباشرًة وهي ميزة مفيدة بالنسبة لأولئك الذين يشاركون الملفات المضغوطة عبر شبكة الإنترنت. ومع ذل ، فإن Hamster Zip Archiver متاح فقط لنظام التشغيل ويندوز.

تحميل البرنامج


كلمة أخيرة

كانت هذه هي اختياراتنا لأفضل برامج ضغط الملفات المجانية في 2019. ولكن عند اختيار البرنامج المناسب يجب أن تأخذ في الاعتبار بعض المعايير الأساسية مثل صيغ الملفات المضغوطة المدعومة، ونظام التشغيل الذي تريد أن يعمل عليه، ونسبة الضغط الذي يستطيع تحقيقها.

وبصرف النظر عن هذه البرامج، هُناك العديد من الأدوات المتاحة على الإنترنت والتي يمكن أن تساعدك على ضغط وفك الملفات والمجلدات إنطلاقًا من متصفح الويب. ولكن هناك دائمًا خطر ينطوي على إرسال ملفاتك إلى سيرفر خاص لا تعرف مكانه وما إذا كان آمنًا أم لا، خاصة إذا كانت هذه الملفات تحتوي على بيانات حساسة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.