مدونة مجنون كمبيوتر
مدونة مجنون كمبيوتر تقدم شروحات تقنية ومقالات متخصصة

أفضل برامج استعادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر لعام 2022

تعتبر برامج استعادة الملفات المحذوفة ذات أهمية كبيرة جدًا في وقتنا الحالي نظرًا لازدياد أهمية البيانات بشكل كبير، ومهما كنت حذرًا اثناء استخدامك للكمبيوتر فسوف تظل معرضًا لحذف بياناتك الهامة عن طريق الخطأ الأمر الذي يضعك في مأزق كبير وسوف يكون الأمر أكثر سوءًا كلما كانت هذه الملفات أو البيانات المحذوفة أكثر أهمية بالنسبة لك.

ولكن لحسن الحظ تظل هناك فرصة كبيرة لاستعادة هذه الملفات وذلك عبر استخدام برامج استرجاع الملفات المحذوفة والتي تقوم بفحص الهارد ديسك من أجل استعادة الملفات التي تم حذفها ولم يتم الكتابة عليها حتى الآن، لذلك يجب التوقف عن استخدام الكمبيوتر الآن ثم محاولة استرداد هذه الملفات المحذوفة فورًا عبر البرامج التالية.

1. iBeesoft Free Data Recovery

برنامج استعادة البيانات iBeesoft Free Data Recovery

بالطبع توجد هناك الكثير من برامج استعادة الملفات المحذوفة مجانًا ولكن إذا كنت ترغب في استخدام البرنامج الأفضل والأكثر فعالية فإليك هذا البرنامج المميز برنامج استعادة البيانات مجاني iBeesoft Free Data Recovery والذي يساعدك على استرجاع بياناتك الثمينة مجانًا حيث يدعم هذا البرنامج استعادة جميع أنواع الملفات مثل الوسائط والصور ومقاطع الفيديو والمستندات، وليس ذلك فحسب بل يتمتع البرنامج بالكفاءة في استعادة الملفات فمهما طالت الحذف سوف تظل هناك فرصة كبيرة لاستعادة تلك الملفات مرة أخرى.

ولحسن الحظ يتميز برنامج iBeesoft بسهولة الاستخدام أيضًا حيث أنه يأتي بواجهة منظمة وبسيطة وإليك فيما يلي خطوات سهلة جدًا لاستعادة ملفاتك المحذوفة عبر البرنامج:

  • في البداية سوف تحتاج إلى تنزيل البرنامج على جهازك من خلال الموقع الرسمي، وللعلم يوجد هناك إصداران من البرنامج أحدهما مجاني والآخر مدفوع.
  • بعد تنزيل البرنامج وتثبيته قم بتشغيله وسوف تظهر لك الواجهة الرئيسية كما في الصورة حيث يطلب منك البرنامج هنا تحديد المكان الذي ترغب في استعادة الملفات منه إما من موقع معين في جهازك أو من سلة المهملات أو من سطح المكتب بجانب العديد من الخيارات الأخرى.
  • بعد ذلك قم بالنقر على زر “Go to Settings” الموجود في الأسفل من أجل تحديد نوع الملفات التي تود استعادتها سواء الصور أو الفيديوهات أو المستندات وغير ذلك وأخيرًا قم بالنقر على Confirm.

استعادة ملفات محذوفة iBeesoft Free Data Recovery

  • الآن سوف يبدأ البرنامج في فحص الكمبيوتر من أجل استعادة الملفات المفقودة من الهارديسك وفور الانتهاء يمكنك معاينة الملفات أولًا ثم قم بتحديد الملفات التي ترغب في استعادتها وقم بالنقر على زر “Recover” أسفل يمين البرنامج من أجل استرجاع هذه الملفات على جهازك.

مقال متعلق: مراجعة كاملة لبرنامج IBeesoft IPhone Data Recovery لاستعادة البيانات

2. EaseUS Data Recovery Wizard

EaseUS Data Recovery Wizard

البرنامج التالي لدينا من برامج استعادة الملفات المحذوفة وهو برنامج قوي وسهل الاستخدام يعمل على استرجاع الملفات المحذوفة حتى لو كانت من وقت طويل ويدعم هذا البرنامج استعادة الملفات من الهارديسك أو الفلاشة وكذلك من الأجهزة الخارجية سواء هواتف الاندرويد أو iOS وغير ذلك.

ومن أهم ما يميز هذا البرنامج أيضًا هو سرعة استعادة الملفات المفقودة حيث أنك لست بحاجة إلى الانتظار لبضعة ساعات حتى يكون بإمكانك العثور على ملفاتك القديمة، ولكن يجب الانتباه إلى أن الإصدار المجاني من البرنامج يسمح باستعادة 500 ميجابايت فقط من البيانات أما الإصدارات المدفوعة فهي تتيح لك أكثر من ذلك.

3. Disk Drill

Disk Drill

يعتبر Disk Drill أحد أفضل برامج استعادة الملفات ليس فقط بسبب مميزاته المفيدة التي يقدمها ولكن بفضل واجهته البسيطة جدًا والتي تجعله أسهل ما يمكن في الاستخدام، ومن خلال هذا البرنامج يمكنك استعادة 500 ميجابايت من البيانات المفقودة مجانًا وذلك من أي جهاز تقريبًا سواء الهارد الداخلي أو الخارجي أو فلاشات USB وكذلك بطاقات الذاكرة وغير ذلك من الأجهزة الأخرى.

وبعد استعادة ملفاتك المفقودة من خلال برنامج Disk Drill سوف تتمكن من معاينتها قبل استعادتها وبعد ذلك يمكنك تحديد الملفات المطلوبة من أجل استرجاعها على جهازك ومن الجيد أن البرنامج يسمح لك بتصنيف الملفات حسب الحجم أو التاريخ أو غير ذلك من العوامل الأخرى وذلك من أجل سهولة وسرعة الوصول إليها.

4. Glarysoft File Recovery Free

4. Glarysoft File Recovery Free

والآن لدينا برنامج سريع جدًا وسهل في الاستخدام وعلى الرغم من أنه يفتقد للعديد من المميزات إلا أنه يؤدي المهمة على أكمل وجه حيث يمكنه استرداد جميع أنواع الملفات المحذوفة مع دعم أنظمة الملفات FAT و NTFS و EFS كما أنه يسمح لك بمعاينة الملفات قبل استعادتها هذا بالإضافة إلى إمكانية تصنيف الملفات حسب النوع بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو وغير ذلك مما يجعل من السهل العثور على الملفات المفقودة واستردادها بسهولة.

5. SoftPerfect File Recovery

5. SoftPerfect File Recovery

من خلال برنامج SoftPerfect File Recovery على أي جهاز كمبيوتر حيث يعمل هذا البرنامج على أنظمة تشغيل كثيرة بما في ذلك ويندوز XP وويندوز 7 وويندوز 8.1 وويندوز 10 سواء 32 بت أو 64 بت كما يتميز بأنه سريع جدًا ومجاني وسهل في الاستخدام كما يدعم هذا البرنامج جميع أجهزة ووسائط التخزين بما في ذلك الهارد الداخلي أو الخارجي وفلاشات USB والهواتف المحمولة باستثناء أسطوانات DVD، كما يأتي البرنامج بحجم خفيف جدًا 500 كيلوبايت مما يجعله سهل التحميل ومناسب لأي جهاز كمبيوتر.

6. FreeUndelete

6. FreeUndelete

برنامج FreeUndelete هو عبارة عن أداة بسيطة لاستعادة الملفات المفقودة من الكمبيوتر وسوف يوفر لك هذا البرنامج كل المميزات التي تحتاج إليها تقريبًا فهو عبارة عن برنامج مجاني تمامًا يعمل على كافة إصدارات نظام ويندوز بدءًا من ويندوز XP وحتى ويندوز 10 و 11 ويمكن لهذا البرنامج استعادة الملفات كبيرة الحجم سواء من الجهاز نفسه أو الأجهزة الخارجية الخاصة بالتخزين بما في ذلك الفلاشات والاسطوانات وكذلك الهواتف الذكية وحتى أجهزة الكمبيوتر الأخرى المتصلة بالجهاز الحالي.

7. iCare Data Recovery Free

7. iCare Data Recovery Free

أهم ما يميز برنامج iCare Data Recovery Free هو أنه يحتوي على خيارين من أجل البحث عن الملفات المفقودة، الخيار الأول هو الفحص السريع والذي يقوم بالبحث عن الملفات المفقودة في دقائق معدودة ثم يعرض لك الملفات التي تم العثور عليها إلا أنه قد لا يتمكن من الوصول إلى الملفات التي حذفها منذ وقت طويل أو الملفات كبيرة الحجم.

ومع ذلك يوجد هناك خيار آخر للبحث عن الملفات المفقودة وهو خيار المسح العميق والذي يستغرق وقتًا أطول من أجل الوصول إلى الملفات المفقودة ولكنه يعتبر فعال جدًا وقادر على استعادة البيانات مهما طالت مدة الحذف، ومن الجيد أيضًا أن البرنامج يدعم جميع أنواع الملفات كما أنه يسمح لك بمعاينة الملفات قبل استعادتها مثل الصور والملفات النصية حتى تتمكن من التعرف على الملفات التي ترغب في استعادتها تحديدًا ولا تضيع وقتك في ملفات أخرى ليست هامة.

مقال متعلق: دليل مبسط يعلمك كيفية استعادة ملف محذوف بالخطوات الآمنة والبسيطة