مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

افضل 5 برامج إدارة كلمات المرور تغنيك عن حفظها وتحمي الحسابات

هل تعاني من نسيان كلمات المرور كثيرًا؟ في الواقع أنت لست وحدك حيث أنه لم يعد من المنطقي أصلًا حفظ كلمات المرور لكافة الحسابات الخاصة بك والتي يتزايد عددها باستمرار ولكن بدلًا من البحث عن طريقة لاستعادة كلمات المرور بها يمكنك تأمين نفسك الآن من خلال استخدام أحد برامج إدارة كلمات المرور والتي تقوم بحفظ كافة كلمات المرور بالنيابة عنك كما أنها تحتفظ بها بشكل آمن تمامًا حيث يتم تشفيرها بكلمة مرور رئيسية ولكن تذكر كلمة مرور واحدة سوف يكون أسهل بكثير من تذكر العشرات من كلمات المرور.

أهمية استخدام برامج إدارة كلمات المرور

على الرغم من تطور التقنيات في عام 2021 إلا أنه لازال هناك من يستخدم كلمات سر ضعيفة مثل 1234567 وهي بالمناسبة أكثر كلمة سر مستخدمة لحسابات المستخدمين في آخر 10 أعوام طبقاً لقائمة الأسوأ في مجلة فوربس. وعلى نفس النمط, هناك من لازال يتبع كلمات سر ضعيفة مثل Password 1  أو  qwerty! وينسى أن سرقة حساب واحد قد تؤدي لإختراق بقية الحسابات المتصلة ببعضها ومن ثم يضيع كل شيئ منك على الويب في ثوان!

هنا يأتي دور برنامج مدير كلمات السر حيث يعتمد في تأمين بياناته على تقنيات تشفير قوية وحماية أعلى للحفاظ على بيانات المستخدمين. فمن خلاله تقوم بإنشاء حساب بكلمة سر قوية وهذا الحساب يتضمن جميع كلمات السر ومعلومات تسجيل الدخول للمواقع. كما يقترح لك كلمات سر أقوى ويحفظها لك تلقائياً مع إمكانية تصديرها وحفظها لاحقاً في ملف خاص.

كل برنامج يقدم ميزات تختلف عن الآخر من حيث دعم عدة أجهزة للحساب المجاني أو جهاز واحد مثلما سيكون هو الحال مع برنامج LastPass الذي سيتطلب منك إستخدام جهاز واحد فقط للحساب الرئيسي في الخطة المجانية.

لذلك الإختيار سيكون لك حسب التفضيل , ولا تقلق لاحقاً إذا نسيت باسورد سناب شات أو فيسبوك فهناك من يحفظها في أمان. إليك فيما يلي أفضل برامج إدارة كلمات المرور المجانية التي يمكنك استخدامها على أجهزتك المختلفة.

Bitwarden

برنامج bitwarden مدير كلمات السر

يعتبر Bitwarden من أشهر برامج إدارة كلمات المرور حيث يأتي البرنامج بتقنيات تشفير قوية جدًا من أجل تأمين كلمات المرور إلى أقصى درجة ممكنة كما أنه مفتوح المصدر ويتوفر منه نسخة مجانية تمامًا بحيث يمكنك الإستفادة من معظم مميزاته دون الحاجة لدفع المال، ويوفر لك التطبيق العديد من المميزات الهامة التي يمكن أن تحتاجها من برنامج إدارة كلمات المرور مثل إنشاء كلمات المرور وحفظها واسترجاعها في وقت لاحق هذا بالإضافة إلى الملء التلقائي للبيانات، ويدعم Bitwarden مجموعة واسعة من أنظمة التشغيل بما في ذلك ويندوز وماك وأندرويد بالإضافة إلى المتصفحات الشهيرة بما في ذلك Chrome و Firefox و Safari و Edge ومن خلال البرنامج يمكنك مزامنة البيانات على كافة الأنظمة السابقة بكل سهولة.

LastPass

برامج Lastpass لإدارة كلمات السر

برنامج LastPass هو علامة بارزة في إدارة كلمات المرور حيث يقدم البرنامج الكثير من المميزات وأهمها بالطبع هو الأمان هذا بالإضافة إلى دعم أنظمة تشغيل مختلفة وإمكانية المزامنة بينها على عكس ما كان عليه البرنامج سابقًا حيث لم يكن يوفر خاصية المزامنة سوى في النسخة المدفوعة ولكنها أصبحت مجانية تمامًا الآن. يقوم برنامج LastPass بحفظ بيانات تسجيل الدخول للمواقع والتطبيقات المختلفة كما أنه يوفر لك خاصية التعبئة التلقائية، وتعتبر المميزات السابقة كلها مشمولة في الإصدار المجاني ولكنه يأتي مع الإعلانات، كما يتوفر من البرنامج إصدار مدفوع بمميزات إضافية مثل الحصول على 1 جيجا من التخزين السحابي لحفظ الملفات المشفرة هذا بالإضافة إلى دعم العملاء والمصادقة البيومترية وبالطبع يتم إزالة الإعلانات تمامًا في الإصدار المدفوع.

1Password

برنامج 1Password

يعتبر برنامج 1Password من تطبيقات إدارة كلمات المرور الشاملة حيث يوفر لك البرنامج كافة الكثير من الوظائف المتعلقة بإدارة كلمات المرور، بما في ذلك إنشاء كلمات مرور قوية ومعقدة لجميع الحسابات الخاصة بك وكذلك مزامنة البيانات الخاصة بك على مختلف الأجهزة والملء التلقائي للبيانات كما يتيح لك التطبيق إمكانية مشاركة كلمات المرور مع عائلتك أو الآخرين بشكل آمن تمامًا ويدعم البرنامج المصادقة البيومترية للوصول إلى البيانات من خلال بصمة الأصبع.

وبالإضافة لذلك يدعم التطبيق الكثير من المميزات الأخرى المفيدة مثل ميزة التنظيم حيث يمكنك تصنيف البيانات في أقسام مختلفة مثل بيانات تسجيل الدخول وبطاقات الإئتمان والعناوين والملاحظات والحسابات المصرفية وغير ذلك ويأتي 1Password بواجهة أنيقة وبسيطة جدًا والتي تتيح لك استخدام التطبيق بسهولة.

aWallet Password Manager

aWallet Password Manager

قد تبدو واجهة هذا التطبيق قديمة إلى حد ما وهو تطبيق قديم بالفعل ومع ذلك فإنه من أفضل البرامج لإنشاء وحفظ وإدارة كلمات المرور كما يقدم لك البرنامج الكثير من الميزات الهامة مثل إمكانية تنظيم كلمات المرور والبيانات في أقسام مختلفة كما يمكنك إنشاء قسم جديد لحفظ البيانات، ويعتبر تطبيق آمن تمامًا حيث يدعم العديد من تقنيات التشفير المتقدمة مثل تشفير AES و Blowfish من أجل توفير أقصى قدر من الحماية لبيانات المستخدمين ويتوفر من البرنامج إصدار مجاني والذي يشمل الكثير من المميزات المفيدة كما يمكنك شراء النسخة المدفوعة مقابل 4 دولار تقريبًا مرة واحدة وليس بنظام الإشتراك.

Dashlane

برنامج Dashlane

يدعم تطبيق Dashlane تقنيات تشفير متقدمة ومعقدة جدًا مثل تشفير AES 56 من أجل حماية كلمات المرور والبيانات بشكل آمن تمامًا، كما يوفر التطبيق دعم واسع لأنظمة التشغيل والمتصفحات المختلفة بما في ذلك أندرويد و iOS وويندوز وماك، ومتصفحات كروم وسفاري وفايرفوكس، ويوفر الإصدار المجاني من التطبيق الكثير من المميزات مثل الملء التلقائي للبيانات وتنبيهات الأمان وتخزين ما يصل إلى 50 كلمة مرور أما في الإصدار المدفوع فيمكنك الحصول على المزيد من المميزات مثل تخزين عدد أكبر من كلمات المرور والمزامنة بين الأجهزة المختلف بلا قيود هذا بالإضافة إلى خدمة VPN إضافية.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More