مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

أهم مميزات اندرويد 11 – نتعرف على 13 خاصية جديدة تستحق التجربة

بعد إنطلاق نظام اندرويد 11 وبدأ إصداره على الجوالات خلال الشهر الجاري عبر جوالات بيكسل, لازال بعض المستخدمين ينتظروا موعد الحصول على تحديث Android 11 المشوق جداً بتصميمه البسيط والمريح للعين. وننتهز هذه الفرصة للتعرف على أقوى مميزات اندرويد 11 التي لم تكن متواجدة من قبل في الإصدارات السابقة. 

بدأت بالفعل جوالات جوجل بيكسل بتلقي التحديثات ثم يتبعها بعض الجوالات عالية الفئة من شاومي و أوبو وسامسونج والشركات الأخرى. إذا كنت أحد المستخدمين الذين تلقوا تحديث اندرويد 11 فيمكنك تجربة هذه الميزات الآن والإستمتاع بها. 

1- الوضع المظلم في اندرويد 11

الوضع المظلم للاندرويد

Souq EG

حصلت خاصية الوضع المظلم او dark theme في نظام اندرويد 11 على بعض التحديثات التي تمكنك من جدولة تشغيل الوضع المظلم عبر زر Schedule وتحديد ساعات الليل والنهار التي تستخدم فيها الجوال وترغب في راحة عينك أثناء ذلك. علماً أن هذه الميزة كان يمكن تفعيلها فقط يدوياً أو إغلاقها يدوياً ولكن الآن يمكنك جدولتها لتعمل كما تحب ويمكنك الوصول إليها لتشغيل الوضع المظلم من إعدادات Display في جوالك ثم Dark theme. 

2- العودة لذاكرة اشعارات الاندرويد 

ربما فاتك رؤية بعض الإشعارات من التطبيقات أو حذفتها بالخطأ ولم تتمكن من مراجعتها والآن يمكنك العودة إلى تاريخ الإشعارات لكل تطبيق على حدا وفحص آخر إشعارات منه عبر خاصية Notification history. 

يمكنك الوصول إليها من إعدادات Apps and notifications ثم اضغط على notifications وستجد أن هناك زر لتفعيل أو إلغاء الخاصية حسب تفضيلك أو مراجعة ذاكرة الإشعارات لكل تطبيق. 

غرد المقال

هذه أهم مميزات نظام #اندرويد 11 الجديد - 13 خاصية وأشياء لم تتمكن من تنفيذها مسبقاً! Click To Tweet

3- متابعة المحادثات من الاشعارات 

اشعارات الرسائل في اندرويد 11

أيضاً من ضمن مزايا الإشعارات أنه أصبح بإمكانك متابعة أكبر قدر من رسائل المحادثات التي تصلك من خلال شاشة القفل دون فتح الرسائل حيث يمكنك قراءة رسائل الماسنجر أو تيلجرام وغيرها من تطبيقات المحادثة سوياً دون فتح كل تطبيق بشكل منفصل. 

للتحكم أكثر في هذه الميزة ستجدها في إعدادات الضبط Apps and notifications ثم Conversations للمحادثات واختيار تطبيقات الرسائل التي ترغب إظهارها أو إخفاءها من الاشعارات. 

4- تسجيل الشاشة في اندرويد 11

تسجيل الشاشة في اندرويد 11

وأخيرا يصدر تطبيق لتسجيل الشاشة فيديو متضمناً داخل نظام اندرويد مع النسخة 11 بإعدادات بسيطة جداً ولكن هي بداية جيدة أن تتواجد الخاصية على الرغم من أنها قد لا تنافس ميزات تطبيقات تسجيل الشاشة الجوال الأخرى المتواجدة على جوجل بلاي إلا أنها جيدة. 

لتشغيل خاصية تسجيل الشاشة: اسحب بإصبعين من أعلى إلى أسفل على الشاشة لفتح قائمة الإعدادات السريعة Quick Settings, ثم اضغط على ايقونة القلم في اليسار من الأسفل ثم اسحب تطبيق تسجيل الشاشة الى الشاشة الرئيسية للاشعارات لتتمكن من استخدامها في اي وقت. 

5- التطبيقات المقترحة من جوجل

التطبيقات المقترحة اندرويد 11
source: android official

قررت جوجل أن توفر ميزة جديدة بتضمين التطبيقات المقترحة على شاشة جوالك وليس فقط على متجر جوجل بلاي وهي قد تعجب من يريد استكشاف أكثر التطبيقات المتاحة والملائمة اختياراته وهو ما تفعله جوجل حيث تقترح عليك تطبيقات مشابهة كثيراً للتي تستخدمها وبها ميزات أخرى. 

هذه الميزة يتطلب تفعيلها يدوياً من خلال الضغط على أي مساحة فارغة بالشاشة ثم اضغط على Home settings ثم تشغيل خاصية Suggestions للتطبيقات. 

6- تخصيص زر الطاقة Power button 

عندما تضغط على زر الطاقة تظهر لك قائمة لإطفاء الهاتف أو الذهاب للوضع الآمن وغيرها من الخيارات ولكن الآن يمكنك تخصيص هذه القائمة وإضافة تحكمات سريعة الوصول للأجهزة الذكية المتصلة بجوالك عبر تطبيق جوجل هوم. 

ويمكنك تفعيلها عند الضغط على زر الطاقة ثم الضغط على الثلاث نقاط الخاصة بالاعدادات ثم اختار ما تريد اضافته أو يمكنك الذهاب الى اعدادات الضبط System ثم Gestures ثم Power menu وإضافة لمستك. 

7- مزايا أكثر لوضع عدم الإزعاج 

وضع عدم الازعاج اندرويد

تلقت خاصية Do Not Disturb mode عدة تغييرات ويظهر هذا عند فتح إعدادات خاصية عدم الإزعاج لتتمكن من تخصيصها لأحد الأشخاص في قائمة إتصالك أو شخص عبر الماسنجر أو محادثات معينة. ويمكنك تحرير الإعدادات من خلال الضغط على زر إعدادات الصوت sound ثم Do Not Disturb. 

8- منح أذونات مؤقتة 

دائما هناك نصيحة تتبعها عند منح أذونات التطبيقات لأي جهة, يجب أن تعرف ماذا ستمنحهم من جوالك فهناك بعض التطبيقات قد تستغل الأذونات بشكل خاطئ وخادع ولذلك, أتاح المطورين لنظام أندرويد 11 ميزة لحماية المستخدم حيث يمكنك منح إذن مؤقت للتطبيق بإستخدام الكاميرا أو الميكروفون وعند تشغيل التطبيق مرة أخرى سيتم طلب منح الإذن يدوياً مرة أخرى. 

يمكنك فعل هذا بالضغط على Only this time عند تثبيت التطبيقات أو من إعدادات الضبط Setting ثم Apps and notifications ثم الضغط على التطبيق وبعدها permission لمراجعة الأذونات الممنوحة له بالمطلق وتغييرها لإذن مؤقت. 

9- تشغيل الموسيقى من الاشعارات 

تشغيل الموسيقى من الاشعارات

من مميزات اندرويد 11 الآن إمكانية التحكم بتشغيل الموسيقى أكثر من خلال قائمة الإعدادات السريعة Quick Settings حيث يمكنك الآن اختيار تشغيل سماعات بلوتوث سبيكر متصلة بالجوال أو تشغيل الجوال نفسه وأيضاً يمكنك التحكم في قوائم الأغاني على سبوتيفاي ويوتيوب من خلال القائمة السريعة التي تظهر لك بالسحب بإصبعين من اعلى إلى اسفل الشاشة ثم ستجد مشغل ميديا صغير كما يظهر أيضاً على شاشة القفل في جوالك بنفس التحكمات. 

10- ايموجي جديد 

أضافت جوجل بعض صور الايموجي الجديدة والمميزة مثل القطة السوداء والصورة المبتسمة مع دمعه 

 والوجه المتخفي مع شوارب ونظارات والمزيد. كما قامت الشركة بإعادة تصميم وإحياء بعض الايموجي القديم ويمكنك مشاهدة جميع تحديثات الايموجي في اندرويد عبر (ايموجي بيديا)

11- تصغير نوافذ الفيديو المنبثقة

ربما أنت على معرفة سابقة بخاصية picture-in-picture التي تسمح لك بتشغيل الفيديو أو تطبيق في نافذة منبثقة صغيرة على الشاشة والآن بإمكانك تصغير أو تكبير الفيديو المنبثق عبر الضغط والسحب من أحد زوايا الفيديو أو وضع الفيديو على أي جزء من الشاشة. 

12- لعبة القطة اندرويد 11

لا يخلو نظام اندرويد من لعبة خفية   minigame يمكن الوصول اليها عبر حيلة صغيرة وهذه المرة في اندرويد 11 يمكنك تشغيل لعبة القطة ويمكن تشغيلها عبر الضغط على إعدادات الضبط ثم About phone ثم اصدار الاندرويد Android version واضغط أكثر من مرة عليها وسيظهر لك كيبورد ارقام اكتب 11 وسيتم تشغيل لعبة القطة. 

الآن اضغط مطولاً على زر الطاقة Power ثم اضغط الثلاث نقاط ثم اضف تحكمات Add controls ورؤية التطبيقات الأخرى other apps لاضافة اللعبة. 

اقرأ أيضاً: افضل العاب القطط للاندرويد 

13- خاصية Android Auto للجميع 

توصيل اندرويد بالسيارة android auto

من أقوى مميزات اندرويد 11 التي اعجبتني هي ميزة Android Auto التي كانت متواجدة بالأصل في نسخ سابقة ولكن مع دعم فقط لجوالات جوجل بيكسل من حيث تقنية التوصيل الهوائي Wireless Audio وكان يتطلب للجوالات الأخرى أن يتم توصيلها بكيبل عبر السيارة. 

الآن يمكن لأي جوال ذكي يعمل بنظام اندرويد 11 الإستفادة بميزة توصيل الجوال بالسيارة هوائياً لتشغيل الموسيقى او عروض فيديو على شاشة السيارة والوصول لمزيد من التحكمات عبر التطبيقات المتصلة بسيارتك. 

Wondershare WW