مجنون كمبيوتر: مقالات تقنية مفيدة وشروحات مبسطة، مع توصيات لأفضل البرامج والتطبيقات للهواتف والحواسيب

تعرف كيف يغير الفن الذي يولده الذكاء الاصطناعي مستقبل التصميم

تعرف كيف يغير الفن الذي يولده الذكاء الاصطناعي مستقبل التصميم، ذلك الفن المعني باستخدام الأنماط الرياضية للحصول على الصور، فهو الفن بلا فنان. لينتج لنا الذكاء الصناعى فناً من طراز خاص يختلف عما عهدناه عن ذي قبل، فهل سينجح الذكاء الصناعي في أن يحل محل العبقرية الإنسانية التي أنتجها الله بالفطرة ؟

ليصير الفن الناتج عن الذكاء الصناعي فنا يحمل بصمة تكنولوجية فريدة..فكيف ستؤثر على مستقبل الفن؟ أم أن فن الذكاء الاصطناعي هو مجرد فن عابر وليد الصدفة؟

سمات فن الذكاء الاصطناعي

تتعدد سمات فن الذكاء الاصطناعي، إذ أنه يعبر عن نظرة غير موضوعية بل هي نظرة شمولية لا تتضمن موضوع واحد بعينه.

بل قادراً على استيعاب العديد من المفاهيم ليبقى هناك الجديد دائمًا ليقدم على ساحة الفن.

وهناك بعض الطرق التي يُنتج بها الفن بواسطة الذكاء الاصطناعي للتعرف على ما هية الفن وكيفية إعادة تشكيله في المستقبل؟

1- طرح سؤال ما هو الفن بالنسبة لك؟

” ما هو الفن بالنسبة لك “يُعد هذا السؤال سؤال مربك ومحير للكثيرين عند محاولة وضع تعريف محدد للفن، فقد يختلف الأمر من منظور كل شخص ورؤيته للأشياء.

لذا يختلف الفن الحديث حول رؤية كل شخص للعمل الفني الذي أمامه، فمنا من يراه فناً متأصل، بينما يراه البعض الآخر عبثاً فنياً لا قيمة له.

فهل اعتبار الفن المُنتج بواسطة الذكاء الاصطناعي قسماً مشتقاً من الفن الأصلي؟ أم أنه لا يرتفع إلى هذا المقام الرفيع؟

2- إعادة تقييم أصالة المحتوى الفني وملكيته

تعتبر مسألة إعادة تقييم أصالة المحتوى الفني مسألة نسبية تختلف باختلاف الفنان المبدع، وتصوره، وطريقة تفكيره، وتخيله للأشياء.

وبالنظر إلى الصور المُنتجة بواسطة الذكاء الاصطناعي يتم انشائها وفقا لمتطلبات نصية بعينها مما يجعلها مجانية سهلة الاستخدام، تحتوي على عدة خيارات.

الأمر الذي يسهل على المستخدم استخدام ما ينتجه الذكاء الاصطناعي وفقاً لاختيارات متعددة تساهم في إخراج العمل في أبهى صورة.

والسؤال الذي يطرح نفسه بقوة هل الذكاء الاصطناعي هو من ساهم في إنتاج عمل فني مميز؟ أم سيظل العنصر البشري هو صاحب اليد العليا في انتاج هذا العمل؟

كما أننا سنجد أنفسنا أمام سؤال آخر ربما نعجز عن إيجاد إجابة له إلا وهو: هل الفن المُنتج بواسطة الذكاء الاصطناعي يعتبر عملاً بشرياً معدلاً أم نسخاً من فن الآخرين ؟

من هو مالك الفن المُعد بواسطة الذكاء الاصطناعي بعد إعداده؟

وقد أجاب مكتب حقوق الطبع والنشر بالولايات المتحدة على هذا التساؤل الأخير عبر رفضه أحد الطلبات المقدمة لحماية حقوق النشر لعمل فني انُشئ بواسطة الذكاء الاصطناعي.

مؤكداً على عدم اعتبار العمل الفني المعد اصطناعياً يستحق حماية عند نشره للغير لأنه لا يمثل نتاجاً بشرياً على الأقل في الوقت الراهن.

3- الفن المُعد اصطناعيا يقلل الحاجة إلى محترفون

وهل ما زالنا بحاجة ماسة للعنصر البشري لإتمامه حتى يخرج للنور؟

أم بقليل من المعرفة التكنولوجية باستخدام محاكاة الذكاء الاصطناعي AI لا نحتاج إلى العنصر البشري الخبير لاكتمال العمل؟حتى لو تطلب الأمر المزيد من المثابرة للوصول إلى مايفعله المحترفون.

4- الفن المُعد اصطناعيا مضمار للتنوع

يعتبر الفن المعد اصطناعيا مضمار للتنوع بل وسيلة لاكتشاف الإبداع القائم على اكتشاف ما يهواه الإنسان من هوايات.ولكن حتى يدرك الفرد ما يهوي لكي يتقنه ربما يتطلب ذلك دفع الكثير من الأموال ، فمعظم أنواع الفن غالية الثمن.

لكن عندما يتعلق الأمر بالفن المُعد اصطناعياً فالأمر لايحتاج سوى لجهازك المتصل بشبكة الإنترنت. ذاك العالم الإفتراضي الملئ بكل مجالات التعليم المجاني التي تتيح لك إتقان ما تهوى من مجالات الفن المتعددة.

5-إمكانية إنشاء أنماط فنية جديدة بواسطة الذكاء الاصطناعي

إمكانية إنشاء أنماط فنية جديدة بواسطة الذكاء الاصطناعي عبر ربط المحاكاة بالواقع وهو ما يستخدم بالفعل لإنشاء مساحات ثلاثية الأبعاد عند تصميم الغرف أو المنازل وهو ما يستخدم لخلق تجارب فنية.

كما يمكن باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي إنشاء معرض فنى يمكن التفاعل معه من خلال جهاز الواقع الافتراضي VR .

يمكنك من خلال جهاز الواقع الافتراضي VR  باستخدام الذكاء الاصطناعي AI لمس الصورة التي أمامك و الشعور بملمس النسيج وتحسس الطلاء باصابعك وهو ما لا يمكن القيام به في المتحف.

و يمكن القول أن الذكاء الاصطناعي يجعل للفن آفاقاً ذات إمكانات غير محدودة، والحدود الوحيدة الممكنة له هو خيال البشر. وبدأ التنافس يبرز بقوة عند فوز صورة مولدة بالذكاء الإصطناعي لأحد الجوائز الفنية والتي شارك بها العديد من الفنانين حسب صحيفة nytimes.

6- فلسفة الذكاء الاصطناعي

تكمن فلسفة الذكاء الاصطناعي في  وجود كم من الاحتمالات اللانهائية التي من شأنها افتراض وتوقع الحل من خلال إحداها.

وقد مكن الذكاء الاصطناعي الإنسان من إنشاء أشكال مختلف من الفن كالموسيقى والشعر وغيرها، إلا أن الصور تظل هي المجال الأكثر إثارة لإعجاب الكثيرون.

تقنيات الذكاء الاصطناعي

تتعدد تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تستخدم في العديد من المجالات، ولم تُعد مقتصرة على مجال دون الآخر مما ساهم في تحقيق طفرة هائلة على مختلف الأصعدة الفنية بل والصناعية أيًضًا

ومنها على سبيل المثال لا الحصر تطبيق تقنية الذكاء الاصطناعي على صناعة الكمان التقليدية.

وبقي أن تعلم أيها القارئ الكريم فوز صورة اُعد تصنيعها بتقنية الذكاء الاصطناعي بأحد المسابقات الفنية .

اقرأ أيضًا: ما هو جوجل لينس ؟ 5 مميزات تجلب كاميرا الذكاء الاصطناعي لهاتفك

 الذكاء الاصطناعي بين الوعد و التهديد

الذكاء الاصطناعي بين الوعد باستيعاب العديد من الأشياء لانتاج شئ مميز وبين  الخوف من تهديد الاستبدال بالعنصر البشري الذي بات قريباً مما نتخيل.

فالفن سوف يظل هو الفن سواء كان بشرياً بالكامل أو تم بالاستعانة بالذكاء الصناعي لتحقيقه.

يفيد الذكاء الاصطناعي للغاية في مجالات الرعاية الصحية، والمالية، والتعليم وغيرها، ويشهد الذكاء الاصطناعي تقدماً ملحوظاً ومستمراً.

فما الذي يدعو للسخرية من اختراق الذكاء الاصطناعي لعالم الفن؟!

وختامًا، تعرف كيف يغير الفن الذي يولده الذكاء الاصطناعي مستقبل التصميم  يُعد من الأشياء الجديرة بالمعرفة.

فقد أصبح الذكاء الصناعي جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية في تلك الحقبة التي تلهث وراء التكنولوجية بوتيرة سريعة ومتلاحقة.

ترجمة وصياغة من المصدر: makeuseof

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More