مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

ما الفرق بين طابعة الليزر والحبر ؟ وأيهم أفضل من حيث السعر والاستخدام

القليل من الأشخاص ممن يعلمون الفرق بين طابعة الليزر والحبر حيث أن هذا الفرق لا بد من التعرف عليه، وان يكون مصطلحاً واضحاً لدى الجميع وليس مبهماً. فليست كل طابعة ذات جودة جيدة وليست طابعة الحبر مثل طابعة الليزر.

يكاد لا يخلو أي مكتب من الطابعات، التي تعتبر هي بحد ذاتها مكون رئيسي واساسي في عمل الكثير من المكاتب المختلفة. حيث أصبحت الطابعات تأتي مع الكثير من الأجهزة وهذا نظراً لأهميتها الكبيرة في الحياة وفي تسهيل المعاملات كافة.

أصبحت الطابعات تأتي حتى مع الهاتف ولا تقتصر على الحواسيب المكتبية والمحمولة، وهذا يدلل على مدى الحاجة الماسة للطابعة ولتوفرها بحوزتنا. لكن يجب أن تركز دائماً على الفرق بين طابعة الليزر والحبر وان تتعرف على أي الطابعات هي المناسبة لنا لعام 2020 .

الفرق بين طابعة الليزر والحبر

  • من ناحية الحبر المستخدم في كلاهما

الفرق بين طابعات الحبر والليزر في نوع الحبر المستخدم في الطباعة

يعتبر الحبر هو المادة الأساسية في عمل الطابعات سواء طابعة الحبر او طابعة الليزر، حيث أن بدون هذا الحبر لن يكون للطباعة فائدة ولن تؤدي وظيفتها الموكلة إليها. لكن نوعية الحبر في طابعة الحبر تختلف اختلافاً كلياً عن نوعية الحبر في طابعة الليزر.

فطابعة الحبر تستخدم حبراً عادياً يدعى ink، في حين ان طابعة الليزر تستخدم حبراً من نوع آخر يدعىtoner فالفرق بين حبر ink وحبر toner ان الأخير يعتبر حبراً سائلاً ناعماً، ممزوج بمسحوق يتكون في الغالب من البلاستيك الذي يذوب مع الصهر على الورق ويلصق به بشكل منسق ومميز وخالي من أي تشويش يؤثر على جودة الطباعة.

كما ان طابعة الحبر وطابعة الليزر يتم فيهما استخدام الحبر الملون، ولكن درجة الحبر الملون في طابعة الليزر سيكون أفضل بشكل كبير من درجة الحبر الملون في طابعة الحبر العادية، وذلك نظراً لجودة الحبر الذي يلعب دور كبير في تناسق الألوان ووضوحها في الورقة.

نوع الحبر المستخدم طابعة الليزر والحبر
المصدر: staples.ca

ولكن دعونا نقول لكم أنه اذا ما كنتم تستخدمون الطباعة بشكل كبير فيفضل استخدام طابعات الحبر، في حين اذا ما كنتم تستخدمون الطباعة لبعض الورقات وبشكل غير كبير فيفضل استخدام طابعة الليزر وهذا للتقليل عن كاهلكم بعض الشيء.

  • آلية الطباعة المستخدمة في طابعات الليزر والحبر

الطباعة في طابعة الليزر والحبر

تعتبر آلية العمل في الطابعة سواء الحبر أو الليزر هي المحدد الرئيسي لجودة الطباعة التي تنتج عن هذه الطابعات. حيث ان طابعة الحبر تستخدم نافث للحبر من أجل نبث الحبر على الورق، وهذا يشبه في عمله ” بخاخ الطلاء” والذي سيكون له أثر سلبي نوعاً ما في جودة الكتابة والتي تؤدي الى ظهور نتوءات في الورقة تجعلها تبدو بصورة غير متناسقة جمالياً.

على عكس ذلك طابعة الليزر التي تستخدم خرطوشة حبر من أجل رش الحبر على الورقة وهذا بالإضافة الى مُصَهر لصهر الحبر على الورق، وهذا كما ذكرنا سابقاً أن حبر طابعة الليزر Toner يحتوي على مسحوق من البلاستيك والذي عند صهره بواسطة المصهر في الورقة سيؤدي ذلك الى ان يلصق الحبر على الورقة وثباته بدرجة نقاء لا مثيل لها. وهذا ما يجعل جودة الطباعة في طابعة الليزر أن يكون أدق وأفضل من طابعات الحبر.

اقرأ أيضاً: اشهر مواقع بيع الصور الفوتوغرافية

أيهما أسرع ؟ طابعة ليزر أو حبر

طابعة الليزر أسرع من طابعة الحبر

تعتبر السرعة في الطابعة هي واحدة من أهم الأمور التي يسعى الى التعرف عليها كل شخص يرغب في شراء طابعة. فلنتحدث عن سرعة الطباعة في كل من طابعة الليزر وطابعة الحبر، فتتفوق طابعة الليزر من ناحية السرعة في الطباعة عن طابعة الحبر، وذلك نظراً لأن عملية الطباعة للكتابة او الصورة على الورقة تتم كجزء كامل ومتكامل، في حين أن طابعة الحبر تتم فيها الطباعة بشكل جزئي أي كل حرف يتم طباعتها على حدى، ولهذا يستغرق الطباعة فيها وقت أكبر من طابعة الليزر.

طابعة ليزر الوان LaserJet Pro M281fdw ترشيح طابعة ليزر الوان متعددة الإستخدامات بسعر رخيص 

طابعة الليزر HP LaserJet Pro M281fdw بسعر 1100 ريال سعودي

 

معدل الطباعة في طابعة الليزر هو الأسرع من طابعة الحبر، ففي طابعة الليزر يتم طباعة 20 ورقة لكل دقيقة وهي سرعة لا مثيل لها، وفي حين طابعة الحبر يتم طباعة 6 ورقات فقط في الدقيقة! وهذا يعني بطء كبير في الطباعة واستنفاذ الوقت. وهنا يظهر الفرق بين طابعة الحبر والليزر  في تعجيل الطباعة وزيادة كمية الورق المطبوع في أقل وقت.

هل تعتبر طابعة الليزر فعلاً ذات تكلفة أعلى من طابعات الحبر؟

هل تعتبر طابعات الليزر فعلاً ذات تكلفة أعلى من طابعات الحبر؟

هناك الكثير من الأشخاص الذين لديهم هوس أن طابعات الليزر تكلفتها باهظة الثمن وينحازون انحيازاً تاماً الى طابعات الحبر ويقولون أنها عملية أكثر وتكلفتها أقل. لكن هؤلاء الأشخاص لا يعرفون ان طابعات الليزر تسير بنفس وتيرة سعر طابعات الحبر، وفي بعض المرات من الممكن أن ينخفض سعر بعض طابعات الليزر الى أقل من سعر طابعات الحبر inkjet painter.

فبدلاً من شراء طابعة حبر في كل سنتين طابعة وذلك بسبب أعطالها الكثيرة، يمكنك شراء طابعة ليزر واحدة تملكها لسنوات عديدة وبسعر سيكون فعلياً أقل من سعر طابعات الحبر التي تم شراؤها خلال تلك السنوات. حيث ان أسعار طابعات الليزر تبدأ من سعر 100 دولار وما فوق، ولكن اذا كنت تحتاج الى طابعات بميزات أكبر كطباعة الألوان وكذلك المسح الضوئي وغيرها من المزايا المتعددة لطابعة الليزر فستحتاج الى دفع مزيد من الأموال من أجل ذلك.

ترشيح طابعة ليزر رخيصةطابعة ليزر رخيصة اتش بي 

اتش بي ليزر m254dw

في ذات الوقت سيكون سعر طابعات الليزر أعلى بشيء قليل عن طابعات الحبر وذلك بسبب المزايا التي تفتقر اليها طابعة الحبر، فكافة المزايا التي تتوفر في طابعة الليزر غير موجودة في طابعة الحبر العادية وهذا سيجعل بالتالي سعرها منخفض كما هو متوقع. فإذا كانت طابعات الحبر تمتلك المزايا التي تمتلكها طابعة الليزر سيكون سعرها مرتفع بالنسبة لكم، ولهذا يجب أن نفكر قليلاً في هذا الأمر وان نغير انطباعنا السلبي عن سعر طابعات الليزر Laser painter.

اقرأ أيضاً:فصل صفحات PDF – كيفية تقسيم مستندات PDF الكبيرة إلى عدة ورقات

هل أشتري طابعة حبر أم طابعة ليزر؟

شراء طابعة الحبر او الليزر

بالتأكيد عند رغبتك شراء طابعة ستسأل نفسك هذا السؤال، هل أشتري طابعة ليزر أم طابعة حبر؟ وهو بالتأكيد سؤال مهم سيقرر لك أي من الطابعتين يجب عليك شرائها. فاذا كنت تستخدم الطابعة من أجل بعض الأعمال المكتبية البسيطة وذات الأهمية الكبيرة والتي تحتاج منك الى دقة في العمل وتحتاج الى سرعة في الطباعة ولا يهمك السعر فتعتبر طابعة الليزر هي المناسبة لك. كما أن هذه الطابعة ستوفر عليكم الذهاب في كل مرة الى مكاتب الطباعة من أجل طباعة الصور والوثائق المهمة ذات الجودة العالية.

كانون طابعة ليزر ، MF237ترشيح طابعة ليزر قوية بسعر متوسط

كانون طابعة ليزر MF237 بسعر 1100 ريال عبر سوق

 

في حين اذا كنت تطبيع الكثير من الورق ولا تهمك الجودة في الطباعة المهم هو انجاز عملية الطباعة ويكون الخط فيها واضح نوعاً ما، فطابعة الحبر هي مناسبة لك وستوفر عليك الكثير من الأموال في عملية الطباعة. وبسبب ذلك يلجأ أصحاب مكاتب طباعة الكتب باللون الأبيض والأسود الى طابعات الحبر وهذا بسبب عدد الكتب الكبير الذي سيقومون بطباعته.

ولهذا يمكنكم الاعتماد على طابعات الحبر في الأعمال المكتبية الكبيرة، كما أن سعر الطابعة والحبر الخاص بها سيكون في المتناول وسيكون باستطاعتكم شراء الحبر في أي وقت تريدون. ولكن اذا ما كنا نرشح طابعة لكم فنرشح طابعة الليزر وذلك بسبب كمية المزايا المهمة التي تمتلكها.

اذاً هنا القرار قراركم يبقى وقمنا بتوضيح لكم ما يجول بخاطر الكثير من الأشخاص الذين يرغبون بشراء الطابعات، ويجب عليكم فعلاً اتخاذ القرار والهدف من استخدام تلك الطابعة ومن ثم شراؤها.

خلاصة الموضوع

تعتبر الطابعة هي أحد أكثر اكسسوارات الحاسوب أهمية، والتي لا يمكن لأي شخص أن يستغني عنها. ولكن ليست جميع الطابعات ذات وظيفة محددة، حيث هناك طابعة الحبر وطابعة الليزر، كما هناك فرق بين طابعات الحبر الليزر على حد سواء، ولا بد من معرفة هذا الفرق لمعرفة أي الاختيار هو الأنسب من بينهما.

فكلاهما طابعتنا عمليتان ويمكن الاعتماد عليهما ولكن طابعة الليزر تفوقت على طابعة الحبر في العديد من المزايا التي تضمها، والتي تفتقر اليها طابعة الحبر ولهذا يمكنكم بعد قراءة هذا الفرق الذي وضحناه في السابق عن طابعات الحبر والليزر واتخاذ القرار في أي الطابعتين هو الأنسب.

برأيك بعد قراءتك لهذا الموضوع أي الطابعتين تفضل؟ ولماذا فضلت هذه الطابعة عن غيرها؟ شاركونا أراءكم لتعم الفائدة على الجميع عبر التعليقات.