مدونة مجنون كمبيوتر - مقالات تقنية وشروحات مفيدة مع توصيات لأفضل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الجوال

كيفية انشاء السبورة البيضاء Whiteboard في بوربوينت

بكل تأكيد ترى فيديوهات السبورة البيضاء Whiteboard المميزة والتي نراها على المنصات المختلفة منها يوتيوب، والتي يتم تقديمها اثناء شرح لموضوع طويل او لتنظيم وتقسيم موضوع، والمميز بها هي توصيل المعلومة بشكل رائع بالكتابة والرسومات مثل الشرح على سبورة حقيقية، لذلك نراها دائما في فيديوهات تلخيص الكتب او الحكايات او الفيديوهات التعليمية .

طريقة انشاء السبورة البيضاء Whiteboard في بوربوينت

نتعرف هنا بالخطوات السهلة طريقة عمل شرح باستخدام السبورة البيضاء Whiteboard في بوربوينت. ولمزيد من الأدوات, يمكنك استخدام تطبيق Microsoft Whiteboard عبر متجر التطبيقات. ولكن الشرح هنا سيكون داخل برنامج البوربوينت اذا كان مثبت على حاسوبك.

اول خطواتك هو فتح صفحة بيضاء في البوربوينت – Blank Page، ثم كتابة الجملة التي تريد ان تقوم بعمل تأثيرات عليها، فعلى سبيل المثال سأكتب انا كلمة ” بسم الله الرحمن الرحيم”.

الخطوة الثانية هو اختيار الخط المناسب، يجب ان تختار خط متقارب الي خط اليد حتى تصل في النهاية الي تصميم جيد على السبورة البيضاء والتي تشبه السبورة الحقيقية والكتابة الحقيقية، هناك العديد من انواع خطوط اليد يمكنك تحميلها من مواقع مختلفة مثل Dafont او 1001fonts باللغة العربية والانجليزية.

بعض امثلة الخطوط التي استخدمها في انشاء سبورة بيضاء، خط Arslan Wessam و خط Aref Ruqaa

الخطوة الثانية لانشاء الـ Whiteboard هو تحديد الجملة التي قمت بكتابتها، ثم اختيار Animations – رسوم متحركة، من الشريط العلوي الخاص بالأدوات في برنامج بوربوينت.

ستجد صف من النجوم المختلفة بالاعلى ستقوم باختيار النجمة الثانية والتي تأتي باسم الظهور – Appear.

ومن ثم سنقوم بالضغط على Animation Pane بالاعلى، والتي بدورها ستظهر لك قائمة طولية على الجانب، وعن طريقها سنقوم بتخصيص اكثر لتحريك الجملة.

من هذه القائمة الجانبية سنجد جميع الكلمات التي قمنا بإضافتها في الصفحة البيضاء، سنقوم بتحديد الجملة او الكلمة المراد تحريكها، ومن ثم سنضغط على السهم السفلي المجاور لها، ليفتح لنا قائمة صغيرة جديدة نختار منها Effect options – خيارات التأثيرات.

الخطوة التالية بعد الضغط على Effect Options، سنقوم بتحديد ظهور الجملة حرف بحرف،  عن طريق خانة Animate Text بداخل النافذة الصغيرة في منتصف الشاشة، والتي بدورها سنختار منها ظهور الجملة By Letter بدلا من All at once.

ومن ثم اسفلها ستجد اختيار الوقت المراد ظهور كل حرف ويمكنك اختيار الانسب لك على حسب رؤيتك.

الخطوة التالية وهو اضافة رسمة لليد، والتي بدورها ستتحرك مع حركة الكلمة والتي قمنا باضافتها واضافة التأثيرات عليها لتظهر حرف بحرف، لتكون تجربة السبورة البيضاء واقعية.

اضافة صورة اليد بسيطة جدا، تحتاج الذهاب الي جوجل والبحث عن صورة لليد بصيغة png، او شفافه بدون خلفية، ثم من خلال البوربوينت الذهاب الي خانة Insert ومن ثم Pictures ومن ثم اختيار On this Device وتقوم باختيار الصورة التي قمت بتحميلها لتظهر لك في بوربوينت.

هذه الصورة تحتاج بكل تأكيد لتأثيرات لتتحرك مع الكلمة.

سنقوم بذلك عن طريق اختيار الصورة والضغط عليها، ومن ثم اختيار قسم Animations من الاعلى، ثم اختيار Add Animation، والتي بدورها ستفتح لنا نافذه كبيرة تحتوي على العديد من الاختيارات، سنختار منها بالاسفل Custom Path.

الخطوة التالية انك ستقوم برسم مسار على الكلمة المراد تحريك اليد عليها، فستبدأ من بداية اول حرف وستقوم بالرسم على تلك الحروف بالترتيب حتى النهاية، ومن ثم عند تفعيل التأثيرات ستجد الحروف تظهر بالترتيب كما قمنا بالاعلى، وتتحرك اليد ايضا فوق هذه الحروف وكأنها هي من تكتب الكلمة.

يمكنك تكرار تلك العملية على كلمات مختلفة وتأثيرات اكتر فستجد باقة واسعة من التأثيرات المختلفة في بوربوينت والتي تفيدك في انشاء سبورة بيضاء مميزة، فيمكنك اضافة رسومات مختلفة واشكال واضافة التأثيرات عليها لتقديم فيديو مميز عن طريق الـ Whiteboard.

اقرأ أيضاً: افضل 5 مصادر تحميل خلفيات بوربوينت ثابتة او متحركة

اترك تعليقا