كيفية البحث داخل محتويات الملفات في ويندوز – العثور على كلمة معينة داخل المستندات بسهولة

0 6٬760

إذا كنت تريد تحقيق أقصي استفادة من أداة البحث في نظام ويندوز، فإليك هنا الطريقة الصحيحة لتفعيل إمكانية البحث داخل محتويات الملفات بحيث يمُكنك العثور على كلمة أو عبارة مُعينة داخل أي ملف نصي أو مستند مخزن على الكمبيوتر دون الحاجة للبحث داخل كافة الملفات بشكل يدوي.

يتضمن نظام ويندوز أداة Windows Search المدمجة والتى تسمح لمُستخدمي النظام بالبحث سريعًا عن ملف أو مجموعة من ملفات بكتابة الحروف الأولية من اسمها. وتتميز الأداة بالعديد من الخصائص مثل: البحث عن الملفات التي يكون حجمها كبير أو صغير، أو البحث عن ملفات تم إنشائها فى تاريخ محدد، أو تلك الملفات تكون بصيغة مُعينة…وغيرها. وهناك ايضًا ميزة تتيح للمُستخدمين البحث داخل محتوي الملفات النصية عن جُمل وكلمات محددة بسهولة.

إقرأ ايضًا: طريقة اخفاء الملفات ويندوز 10 – اخفاء المجلدات والتحكم في ظهورها من المتطفلين

ولكن إمكانية البحث داخل محتويات الملفات في ويندوز ليست مفعلة بشكل افتراضي بل وايضًا ليست مطبقة على جميع صيغ الملفات، وذلك سواءٌ على ويندوز 7 او 8 او 8.1 او 10 حيث يحتاج المُستخدم إلى تفعيلها بشكل يدوي عبر بعض الخطوات وهي التى سوف نسردها إليكم فى السطور القليلة القادمة، فدعونا نبدأ مباشرًة.


شرح كيفية البحث داخل محتويات الملفات

فتح Indexing Options

سنحتاج فى البداية إلى فتح نافذة indexing options وذلك فى ويندوز 7 عبر فتح قائمة Start ثم النقر على Control Panel وهناك سوف تجد خيار indexing options. لكن فى ويندوز 8 ستقوم بفتح قائمة Start وكتابة “indexing options” فى حقل البحث. أما فى ويندوز 10 وكما هو موضح من الصورة أعلاه، يمُكنك فقط كتابة “indexing options” فى البحث على شريط المهام ثم النقر على هذا الخيار من نتائج البحث.

تفعيل البحث داخل محتوي الملفات

فى نافذة Indexing options ستقوم بالضغط على زر Advanced ثم النقر على زر Yes إذا طلب منك موافقة الحصول على صلاحيات المدير. ثم فى نافذة Advanced Options التى تظهر أمامك، انتقل إلى تبويبة File Types ليتم عرض قائمة طويلة تحتوي على جميع أنواع صيغ الملفات المدعومة في نظام ويندوز، وفى حالة إذا كان لديك ملف بصيغة مختلفة عن تلك الموجودة فى القائمة، فيمُكنك إضافة صيغة جديدة من خلال حقل Add new extension to list.

عمومًا، ستقوم الآن بتحديد صيغة الملفات التى تريد أن تبحث داخل محتواها، فيمُكنك تحديد صيغة Text مثلًا ثم تقوم بتحديد خيار “Index Properties and File Contents” كما هو موضح من الصورة المرفقة بالاعلي. وعليك أن تقوم بإجراء هذه الخطوة مع كل صيغة تريد ان تبحث فى محتوى ملفاتها. بعد الإنتهاء اضغط على زر Ok وسوف يظهر لك تحذير بأن الأمر قد يستغرق الكثير من الوقت لإنشاء الفهرس فأضغط على OK.

فتح file options فى ويندوز

بعد ذلك قم بإغلاق نافذة Indexing options ومن ثم اضغط على زر شعار ويندوز + حرف E معًا على الكيبورد ليتم فتح نافذة أداة Windows Explorer حيث تقوم بالضغط على قسم View بالأعلى ثم تضغط على زر Options وتختار Change folder and search options تمامًا كما هو موضح فى الصورة بالأعلى. أو يمُكنك فتح Control Panel والضغط على خيار Folder Options لفتح نفس النافذة المطلوبة.

تفعيل البحث داخل محتوي الملفات

من خلال نافذة Folder Options ستقوم بالانتقال إلى قسم Search بالأعلى ثم تضع علامة صح إلى جنب خيار Always search file names and contents والذي يسمح بجعل اداة Windows Search قادرة على البحث داخل محتويات الملفات. بعد ذلك اضغط Ok لحفظ الإعدادات على ذلك.

البحث داخل محتوي الملفات على ويندوز

الآن، إن كنت تبحث عن كلمة أو عبارة وتريد أن تعثر على الملف النصي الذي يتضمنها. فإن كل ما عليك القيام به هو الضغط زر شعار ويندوز + حرف E لفتح نافذة Windows Explorer حيث يمُكنك كتابة النص في حقل Windows Search بالأعلى ومن ثم سيستغرق الأمر بعض الوقت إلى حين يتم عرض نتائج البحث والتى تتضمن الملف أو الملفات النصية التي تحتوي على هذا النص كما موضح فى المثال أعلاه.