مدونة مجنون كمبيوتر
مدونة مجنون كمبيوتر تقدم شروحات تقنية ومقالات متخصصة

افضل 10 برامج استعادة الملفات المحذوفة مجاناً – عمل ريكفري للكمبيوتر والفلاشة عبر ويندوز

نجمع لكم في هذا المقال افضل برامج استعادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر والفلاشة وجميعها برامج مجانية تمكنك من استعادة ملف محذوف بالخطأ بعدة طُرق مُختلفة حيث تدعم 3 مراحل للبحث عن الملفات ثم استعادتها وحفظها على الحاسوب ولكن ننصحك بتجربة أكثر من برنامج حيث أن كل برنامج سيستعيد لك جزءاً من الملفات المفقودة عبر نظام ويندوز. وذلك لأن كل برنامج ريكفري يستخدم تقنيات مختلفة لإسترجاع البيانات المحذوفة وبعضها قد يغلب الآخر في بعض أنواع الملفات.

افضل برامج استعادة الملفات المحذوفة

رُبما قد حذفت بعض الملفات بالخطأ وتُريد استعادتها ولكن معظم البرامج تطلب منك شراء النسخة الكاملة لتتمكن من استعادة ملفات الهارد المحذوفة ولكن هنا جميع البرامج مجانية وننصحك بتجربة أكثر من برنامج لضمان استعادة أغلب الملفات.

اقرأ أيضا: شرح اداة Chkdsk لـ اصلاح مشاكل الهارد بدون فورمات في ويندوز 10 و7/8

هناك عدة حالات تتسبب في فقدان الملفات وضياعها من الهارد ديسك عبر نظام ويندوز مثل عمل فورمات للهارد او للبارتشن بدون عمل نسخة احتياطية “Backup”.

افضل برامج ريكفري 2016

الفيروسات أيضا قد تتسبب في حذف ملفاتك الهامّة بالخطأ ولكن برامج الريكفري مُهمتها البحث في القرص الصلب ثم استعادة الملفات المحذوفة بالخطأ حتى لو كان بارتشن RAW معطوب وبأي صيغة لنظام الملفات FAT, FAT32, HFS, NTFS والمزيد.

نضع بين أيديكم بعض البرامج المميزة لاستعادة الملفات المفقودة في ويندوز والتي يمكن الإعتماد عليها للبحث عن اي ملف مختفي وحذف بالخطأ أو بسبب الفيروسات. وهي جد سهلة الإستخدام وبواجهة بسيطة.

تحديث: تم تحديث محتوى المقال بتاريخ 24-3-2022 لإضافة محتوى جديد وبرامج ريكفري أخرى لمزيد من الخيارات التي تعود بالفائده.

1- برنامج Recuva

برنامج Recuva استعادة ملفات محذوفة

يمتلك برنامج الريكفري برنامج Recuva عدة ميزات تجعله يأتي في المراكز الأولى كأحد افضل برامج استعادة الملفات المحذوفة في هذا العام وبدعم لوضع الفحص العميق والذكي للعثور على ملفاتك المفقودة مؤخراً وهذه بعض ميزاته.

  • فحص عميق متطور “Advanced deep scan mode”
  • يدعم معايير الحذف industry & military ويقوم بعمل تبديل امن للملفات المفقودة
  • القدرة على استعادة الملفات التالفة والمعطوبة لحالتها الطبيعية
  • واجهة استخدام سهلة جداً للجميع.

2- برنامج TestDisk

تحميل برنامج TestDisk ريكفري

برنامج الريكفري TestDisk من اشهر برامج الريكفري ويعتمد عليه المُحترفين في استعادة الملفات المحذوفة ويمكن أيضاً  للمبتدئين تجربته ولكنه يأتي بواجهة CMD صعبة نسبياًويتطلب كتابة اوامر command ويمكنك البحث عن شرح له عبر الانترنت واليكم بعض ميزاته:

اقرأ أيضا: كيفية استعادة الملفات المحذوفة من فلاش USB

  • استكشاف/اعادة بناء القطاعات التالفة Bad Sector
  • اصلاح واستعادة جداول البارتشن التالف والمفقود
  • يدعم انظمة الملفات FAT, exFAT, NTFS and ext2
  • يُتاح لعدة انظمة مثل ويندوز وماك ولينكس

3- برنامج iMyFone -DBack

تم تصميم D-Back لاستعادة بيانات الكمبيوتر الشخصي لمساعدة الجميع على استعادة الملفات المحذوفة والمفقودة في بضع خطوات سهلة. البرنامج متوفر على كل من أجهزة كمبيوتر Windows وApple، وهو يدعم استرداد أكثر من 1000 تنسيق ملف من محركات الأقراص الثابتة الداخلية وبطاقات الذاكرة ومحركات أقراص USB ومحركات الأقراص الصلبة الخارجية وحتى أجهزة الكمبيوتر المعطلة.

مميزات البرنامج:

  • استرجع البيانات من مجموعة كاملة من الأجهزة: محركات الأقراص الثابتة ومحركات أقراص فلاش USB وبطاقات SD ومحركات أقراص الحالة الصلبة والكاميرات وما إلى ذلك.
  • يدعم أكثر من 1000 نوع من أنواع الملفات، بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو والمستندات المكتبية والمحفوظات والمزيد.
  • استرجع بيانات غير محدودة في ثلاث خطوات، يمكن لأي شخص استعادة الملفات المفقودة من تلقاء نفسه.
  • استعادة أعطال النظام: عندما يتعطل نظامك، قد لا يكون لديك وقت لحفظ بياناتك، سيساعدك iMyFone -DBack في استعادة الملفات المفقودة.
  • لا تزال الملفات المحذوفة من سلة المحذوفات التي تم إفراغها قابلة للاسترداد من خلال D-Back بطريقة فعالة.

لماذا يعد D-Back Windows Data Recovery الخيار الأفضل لاستعادة البيانات؟

يُكرّس البرنامج نفسه لخدمة المستخدم لتحقيق أفضل النتائج. مع D-Back Windows Data Recovery، ستستمتع باستعادة سلسة وفعالة للغاية. يمكن استعادة جميع ملفاتك بنقرات قليلة.

محو البيانات الخاصة: يتيح الجمع بين ميزة المسح الشامل والعميق إمكانية اكتشاف واستعادة جميع البيانات المفقودة أو المحذوفة أو التي يتعذر الوصول إليها على جهازك. لا مزيد من القلق بشأن فقدان البيانات.

سرعة المسح السريع: تمكنه الخوارزميات الفريدة من المسح الضوئي بمعدل سريع. يمكنك أيضًا التحكم في عملية المسح من حيث إيقافها واستئنافها في الوقت الذي يحلو لك.

تصفية الملفات: تتيح لك تلك الميزة تحديد الموقع الخاص بالملف المفقود حسب النوع والتاريخ كما يمكنك أيضًا البحث مباشرة عن اسم الملف وهو ما يضمن توفير الكثير من الوقت.

مسح مجاني ومعاينة: مسح البيانات المفقودة مجانًا ثم معاينة الصور والمستندات قبل استعادتها فعليًا، وتأكد من إمكانية استعادة ما فقد.

البيانات آمنة: باستخدام D-Back، يمكنك استعادة البيانات في المنزل بدلاً من إرسال أجهزتك إلى مركز صيانة لاستعادة البيانات. خصوصيتك محمية بالتأكيد مع ذلك البرنامج الرائع.

كيفية استخدام البرنامج:

هل أنت جاهز لاستعادة بياناتك المفقودة على ويندوز؟ استخدم D-Back Windows Data Recovery إذا كنت تفضل واجهة أبسط مع خيارات أقل تعقيدًا. لم يكن استرداد بيانات الويندوز المفقودة بهذه السهولة من قبل من خلال 3 خطوات فقط تُمكنك من تحديد ما تريد استرجاعه بالتحديد في غضون دقائق معدودة.

1- قم بتثبيت iMyFone D-Back وحدد الموقع الذي تريد استرداد البيانات منه.

برنامج ريكفري iMyFone -DBack

2- سيبدأ البرنامج مسحًا شاملاً وعميقًا للموقع المحدد من جهاز الكمبيوتر الخاص بك

iMyFone -DBack

3- انقر نقرًا مزدوجًا فوق ملف لمعاينته، ثم انقر فوق الزر “استرداد” واحفظه في مكان آمن.

iMyFone -DBack

بهذا تكون قد تمكنت من استعادة الملفات المهمة لحاسوبك.

4- برنامج PhotoRec

استعادة الصور المحذوفة PhotoRec

برنامج الريكفري PhotoRec متخصص في استعادة الصور المحذوفة ويدعم عدة اجهزة مثل الكاميرات الرقمية واي بطاقة تخزين تعمل عبر USB ولكنه ايضاً يدعم استعادة الملفات المحذوفة من اكثر من 440 صيغة ملف مُختلف.

يتوافق مع عدة انظمة تشغيل ولكنه يأتي بواجهة تصميم command line وليست GUI ولذلك، هو مُعقّد بعض الشيئ للمُبتدئين.

5- برنامج Pandora Recovery

برنامج Pandora Recovery

يُعتبر برنامج Pandora Recovery من افضل برامج استعادة الملفات المحذوفة المميزة التي يمكن الاعتماد عليها من المُستخدم العادي ويدعم نظام الملفات NTFS وFAT كما يسمح لك بعرض الملفات المفقودة قبل استعادتها وهو أمر رائع جداً.

اقرأ أيضا: 4 برامج ريكفري لاستعادة الملفات المحذوفة لديك

يأتي البرنامج بخاصية surface scan لاستعادة الملفات المفقودة بعد عمل فورمات للهارد ويسمح باستعادة الملفات المخفية “Hidden Files” والملفات المضغوطة وأيضاً الملفات المُشفّرة “encrypted” وبواجهة استخدام سهلة جداً.

5- برنامج ApowerRecover

ApowerRecover 

إذا كنت تبحث عن أداة فعالة لإستعادة ملفاتك المحذوفة من القرص الصلب عبر ويندوز فربما برنامج ApowerRecover يكون من أفضل الحلول المتاحة حيث يدعم إسترجاع ملفات الصور والفيديو والإيميل مع المستندات الأخرى من مختلف أقراص التخزين مثل الهارد وكروت الميموري وأقراص التخزين الخارجية كذلك.

يدعم البرنامج الفحص العميق داخل ميموري الكاميرا أو في صندوق المهملات داخل الويندوز وأي مكان للتخزين وذلك إما عبر خاصية الفحص السريع Quick Scan أو خاصية الفحص المتقدم advanced scan  التي تعمل تلقائياً إذا لم يجد بيانات في الفحص الأولي.

خطوات التشغيل: 

1. قم بتنزيل البرنامج من الموقع الرسمي ( تحميل ApowerRecover )
2. اختر محرك الأقراص أو الموقع الذي تريد الاسترداد منه وانتظر حتى يتم فحصه.
3. بعد ذلك ، سترى نتيجة المسح ، انقر فوق المجلد للعثور على الملف الذي تريد استرداده وانقر فوق “استرداد”. يمكنك أيضًا استخدام “تصفية” لاختيار نوع معين من الملفات والعثور على الملف بسهولة أكبر. كما أن لديها وظيفة تصفية متقدمة لتصفية الملفات في حجم ملف معين أو تعديل فترة محددة.

6- برنامج MiniTool Partition Recovery

برنامج ريكفري MiniTool Partition Recovery

برنامج MiniTool Partition Recovery متخصص في استعادة بارتشن مفقود وكنا قدمنا له شرح مُسبق وهو الافضل في هذا الأمر كما يمكنك من استعادة الملفات المحذوفة من بارتشن NTFS/FAT مثل البرامج السابقة وهذه ميزاته:

  • متخصص استعادة الملفات المحذوفة من بارتشن واحد
  • واجهة استخدام سهلة وبسيطة جداً
  • يمكنه البحث عن البارتشن المفقود بالخطأ واستعادته بضغطة واحدة
  • انشاء تقرير داتا ريكفري ليساعدك في عملية استعادة البيانات
  • ولكن لا يمكنك استخدامه على اسطوانة ذاتية الاقلاع الا بشراء النسخة الكاملة

7- برنامج Wise Data Recovery

برنامج Wise Data Recovery

يعتبر برنامج  Wise Data Recovery من اسرع برامج الريكفري حيث يمتلك محرك فحص رائع سريع يدعم الفحص السطحي/العميق ويدعم استعادة الملفات من عدة اجهزة مثل بطاقات تخزين USB والكاميرات الرقمية.

8- برنامج  Puran file Recovery

يعمل برنامج الريكفري  Puran file Recovery بـ3 أوضاع تشغيل وهي: الفحص السريع، والفحص العميق، والفحص الشامل لكل ما هو متصل بحاسوبك كما يمكنك فحص بعض الاجزاء من الهارد كما تحب.

9- برنامج PC Inspector File recovery

يسمح برنامج PC Inspector File recovery بالبحث عن ملف محذوف مُحدد عبر محرك بحث داخل البرنامج ويدعم استعادة الفيديو والصور المحذوفة بعدة صيغة مثل:ARJ, AVI, BMP, DOC, DXF, XLS, EXE, GIF, HLP, HTML, JPG, LZH, MID, MOV, MP3, PDF, PNG, RTF, TAR, TIF, WAV and ZIP..

اقرأ أيضا: شرح برنامج EaseUS Data Recovery Wizard Free لاستعادة الملفات المحذوفة

يمكنه فحص اجزاء معينة من الهارد ديسك عبر اداة Cluster scanner ويعمل بجدارة مع ويندوز 7 وويندوز اكس بي.

10- برنامج Restoration

يقدم برنامج Restoration واجهة سهلة وبسيطة ويعمل بنفس طريقة البرامج السابقة دون فرق كبير ويدعم استعادة البيانات المفقودة من الهارد وبطاقات USB والاجهزة الرقمية ويُمكن تشغيله بدون تثبيت على فلاش ميموري.

استعرضنا هنا افضل برامج استعادة الملفات المحذوفة للكمبيوتر والفلاشة يمكنكم الاعتماد عليها ولكن هناك برامج مجانية اخرى لعمل ريكفري ويمكنكم الاطلاع عليها بنفسكم وهم: “Stellar Data Recovery” وأيضا برنامج الريكفري المحمول “DMDE” وبرنامج “Glary Undelete“.

11- برنامج Tenorshare UltData – Windows

 

أحد الحلول القوية لإستعادة ملف محذوف بالخطأ بحاسوبك هو الإعتماد على برنامج Tenorshare UltData – Windows بنسخته الكاملة المدفوعة لتحصل على ميزات أكبر بكثير في اختيار واستعادة البيانات من الهارد ديسك. ولكن يمتلك البرنامج نسخة مجانية  تمكنك من إستعادة بعض الملفات صغيرة الحجم بكل سهولة وفوراً بعد حذفها أو عبر إختفاء الملفات من الهارد ديسك.

يتبع برنامج UltData – Windows Data Recovery عدة تقنيات حديثة لأجل استعادة البيانات الضائعة من بطاقات التخزين في عدة حالات  سواء بعد الاصابة بالفيروسات او حذفها بالخطأ. كما يمكنك من استعادة بيانات بارتشن محذوف بالخطأ أو اختفى فجأة من الحاسوب عبر عملية الفحص السريع أو عملية الفحص العميق Deep Scan وقد تستغرق هذه العملية بعض الوقت حسب مساحة الهارد ديسك أو قرص التخزين المستخدم.

12- برنامج Undelete 360

برنامج Undelete 360 ريكفري

برنامج Undelete 360 يقوم بعمل ريكفري للملفات المفقودة ويشبه جداً في تصميمه برامج مايكروسوفت اوفيس ولكنه يأتي بخوارزمية رائعة لاستعادة الملفات المحذوفة من الهارد ديسك وهذه بعض ميزاته:

  • استعادة الملفات المحذوفة من الكاميرا وبطاقات التخزين والمزيد
  • يأتي بخاصية data-wiping لحذف الملفات نهائياً واستعراضها أولاً قبل الحذف
  • متخصص في استعادة الملفات المفقودة مؤخراً بعكس برامج الريكفري الاخرى
  • يدعم استعادة عدة انواع من الملفات المحذوفة مثل DOC, HTML, AVI, MP3, JPEG, JPG, PNG, GIF والمزيد.

البرنامج يستغرق مدة طويلاً في الفحص بعكس البرامج الأخرى.

هل قمت بتجربة برامج ريكفري للويندوز أخرى مميزة؟.. شاركنا بأسمائها عبر التعليقات. 👇