مدونة مجنون كمبيوتر
مدونة مجنون كمبيوتر تقدم شروحات تقنية ومقالات متخصصة

ما هو افضل متصفح للاندرويد ؟ – نستكشف أسرع 7 متصفحات للجوال بديلة لكروم

تستحوذ تطبيقات التصفح مثل جوجل كروم وفايرفوكس بل وايضاً متصفح UC Browser على عدد ضخم من مُستخدمي هواتف أندرويد، فبالرغم من قيامهم بنفس الوظيفة إلا أن كل تطبيق له ميزة خاصة به هي التى تجذب له المُستخدمين. ولكن هذا لن يمنع المطورين من إنشاء متصفحات جديدة لعل وعسى تحظى بشهرة واسعة وتظهر على الساحة. فإليك هنا مجموعة شاملة لأفضل متصفحات الجوال تختار منها افضل متصفح للاندرويد تتميز بالبساطة والسرعة وتلبي كل مطالب التصفح بأمان.

افضل متصفح للاندرويد

نعم يتوفر عدد لا يُصدق من المتصفحات على الجوال، ولكن لا يوجد سوى عدد قليل منها يستحق التفكير فيه والثقة كذلك. هذا لأن جميع المستخدمين يعتمدون على واحد من اثنين فقط من محركات متصفات الجول المتاحة وأبرزهم جوجل كروم وموزيلا فايرفوكس من حيث السرعة والميزات. لهذا السبب فإن الشيء الوحيد الذي تكسبه من استخدام متصفح آخر وتجربة بدائل كروم هو واجهة مختلفة قليلاً. لكن بعض المطورين أضافوا ميزات مفيدة حقًا إلى جانب ما يُقدمه كُلًا من Mozilla وGoogle، ولهذا السبب نحن هنا، وسنساعدك في العثور على أفضل بدائل.

تنويه: تم تحديث المقال بتاريخ يناير 2022 لإضافة متصفحات جديدة بناء على نتائج احدث اختبارات متصفحات الويب من حيث السرعة والمميزات

في هذه المقالة، سنستعرض بعضًا من أفضل متصفحات الويب المتاحة للجوال. لقد سمعت بلا شك عن بعضها، لكننا سنسرد تفاصيل كثيرة عنهم من أجل مساعدتك في تحديد ما هو أفضلهم بالنسبة لك.

متصفح سامسونج Samsung Internet Browser

متصفح سامسونج للاندرويد

متصفح Samsung Internet Browser هو المتصفح الإفتراضي لهواتف سامسونج الحديثة، وبالنسبة للهواتف الأخرى يُمكنها استخدام التطبيق بشكل عادي بعد تحميله من المتجر ويعتبر افضل متصفح للاندرويد متوافق مع اجهزة سامسونج. يمتلك المتصفح مميزات مذهلة تساعدك على التصفح بسهولة مثل تسجيل الدخول فى المواقع ببصمة الإصبع، التحكم فى حجم النصوص على أي صفحة ويب، الوضع الليلي..غير انه يمكنك تثبيت إضافات لتعزيز التجربة اكثر وأكثر. جانباً إلى جنب، يتمتع المتصفح بتصميم بسيط جداً وخصائص حماية عالية، بالإضافة إلى أنه موفر لطاقة البطارية. إذاً، يُمكنك الإعتماد عليه وتجربته بلا تردد.

يعتمد متصفح سامسونج على محرك متصفح Blink، لذا فهو سريع وسلس. يأتي المتصفح أيضًا مع جميع الأساسيات ويدعم حظر الاعلانات للاندرويد عن طريق تنزيل إحدى الوظائف الإضافية المقترحة. ومع ذلك، يجب تنزيل الوظيفة الإضافية من Google Play كتطبيق جديد، وهو ما قد يُمثل نوع من المتاعب للمستخدمين الذين يمتلكون سعة تخزين داخلية محدودة.

يمكنك أيضًا تخصيص مظهر المتصفح الخاص بك ومزامنة الإشارات المرجعية والصفحات المحفوظة والمزيد مع حساب سامسونج الخاص بك. بالإضافة إلى ذلك، أضافت Samsung مؤخرًا دعمًا لحظر بصمات الأصابع في المتصفح.

متصفح Samsung Internet
متصفح سامسونج في تحديثه الأخير

( تحميل التطبيق )

متصفح Opera Mini

متصفح اوبرا ميني للاندرويد

يتوفر من متصفح Opera الشهير تطبيقات متعددة على متجر Play، ولكن الأفضل هو تطبيق متصفح Opera Mini حيث يمتلك هذا المتصفح ما يكفي من الخصائص التي تدفعك نحو إستخدامه فوراً، لعل أشهرها على الإطلاق هي توفير البيانات لأصحاب الباقات، حيث يمكنك تصفح المواقع بدون القلق بشأن استهلاك الانترنت مع هذا التطبيق، والذي يقوم بضغط الصور ومنع عرض الاعلانات والعناصر الغير ضرورية داخل المواقع لخفض الاستهلاك، وهذا ما يجعل التصفح من خلاله سريع دوناً عن أي متصفح آخر.

Opera Mini هو المتصفح الذي يمكنك الحصول عليه إذا كنت تعيش في منطقة ذات اتصال ضعيف أو خطط بيانات باهظة الثمن. إنه خفيف تمامًا ولا يشغل الكثير من المساحة، ويمرر كل ما تقوم به على الإنترنت من خلال خوادمه الخاصة وهو ما يضمن تجربة استخدام سلسة، ويزيل كل الأشياء غير الضرورية لجعل صفحات الويب أصغر حجمًا، ويوفر ما يصل إلى 90٪ من البيانات. يأتي ذلك المتصفح أيضًا مزودًا بمانع إعلانات مدمج وأداة مشاركة ملفات غير متصلة بالإنترنت. يمكنك استخدام أداة مشاركة الملفات لمشاركة الملفات مع الأصدقاء والعائلة بسرعات عالية.

( تحميل التطبيق )

متصفح ويندوز 10 للاندرويد Microsoft Edge

متصفح مايكروسوفت إيدج للهاتف

Microsoft Edge هو متصفح آخر يستند على Chromium وهو خيار ممتاز إذا كنت جزءًا من نظام مايكروسوفت البيئي. إنه سريع ويأتي مع شريط تنقل سفلي يجعل تشغيل المتصفح أمرًا سهلاً، نظرًا للحجم المتزايد باستمرار للهواتف الذكية الموجودة في عالمنا اليوم. يمكنك أيضًا الحصول على جميع ميزات المتصفح الرئيسية إلى حد كبير، بما في ذلك دعم المزامنة ودعم الحجب الكامل للإعلانات المُزعجة والقدرة على حظر أجهزة التتبع.

نعم، متصفح مايكروسوفت ايدج لن يكون حكرا بعد الآن على مُستخدمي ويندوز 10 فقط، بل ومُستخدمي هواتف أندرويد أو حتى iOS. يشمل التطبيق كل مزايا اي متصفح آخر مثل الحماية وحفظ المواقع والمزامنة. ولكن الشيء المميز فعلاً فيه هي ميزة Continue on PC بحيث أن هذه الميزة تسمح لك باستكمال ما تتصفحه من الهاتف حالياً على الكمبيوتر بشكل مباشر طالما كان يعمل بأحدث إصدار من ويندوز 10. فـ بضغطة زر يتم مزامنة النوافذ المفتوحة بين الأجهزة فوراً، لذا فهي ميزة تستحق التجربة.

بالإضافة إلى ذلك، يتيح لك Edge الاحتفاظ بصفحة رئيسية نظيفة عن طريق إزالة جميع عناصر أخبار مايكروسوفت والمواقع الأكثر زيارة وصورة اليوم.

( تحميل التطبيق )

متصفح الخصوصية  DuckDuckGo Privacy Browser

DuckDuckGo Browser for privacy

كما يوحي اسمه، DuckDuckGo Privacy هو متصفح ويب يركز على خصوصية المستخدم ويساعدك على التحكم في ذلك الأمر. المتصفح ليس غنيًا بالميزات بشكل خاص، ولكنك لا تستخدمه في النهاية من أجل الحصول على مميزات لا تتواجد في المتصفحات المتنافسة الأخرى. على سبيل المثال، يقوم تلقائيًا بحظر متتبعات الجهات الخارجية ويطلب من مواقع الويب المشاركة التوقف عن مشاركة بياناتك الشخصية مع الشركات الأخرى.

يمنح ذلك المتصفح أيضًا جميع مواقع الويب درجة بناءً على ممارسات الخصوصية والأمان الخاصة بهم ويوضح مدى تمكنه من زيادة هذه النتيجة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الحصول على زر أنيق لتنظيف جميع بيانات التصفح الخاصة بك بنقرة واحدة.

( تحميل التطبيق )

متصفح Vivaldi

متصفح Vivaldi Mobile

Vivaldi هو متصفح حديث نسبيًا في السوق. ومع ذلك، فإنه يحتوي على الكثير من الميزات، بما في ذلك كل ما تحتاجه تقريبًا. على سبيل المثال، هناك أداة مدمجة لحظر الإعلانات والمتعقب، ودعم لكتابة الملاحظات أثناء التصفح، والوضع المظلم، وماسح رمز الاستجابة السريعة، ودعم المزامنة. يمكنك أيضًا تخصيص المتصفح حسب رغبتك والتقاط لقطات شاشة لصفحة كاملة وترجمة مواقع الويب المختلفة.

يعتمد أيضًا على Chromium ويستخدم محرك متصفح Blink. يمتلك العديد من وظائف التصفح الأساسية مثل الوضع المظلم والوضعي الخفي للتصفح incognito مع توفر وظيفة حظر الإعلانات مدمجة داخل التطبيق.

( تحميل التطبيق )

متصفح Puffin Web Browser

متصفح Puffin للاندرويد

متصفح Puffin Web Browser حيث تجتمع حماية الخصوصية، تشفير النشاط، توفير استهلاك الإنترنت..وغيرها من المزايا فى مكان واحد. ليس هذا فقط، بل أنه يوفر لك أدوات قد تجعل تجربتك للتصفح من الهاتف فريدة من نوعها، إذ يمكنك ممارسة الالعاب اون لاين بواسطة ذراع التحكم أو عرض مؤشر الماوس إجبارياً على صفحة الويب والتحكم من خلاله. فلا يوجد ميزة واحدة أو اثنين تدفعك لاستخدامه بل هناك الكثير، ولذا نحثكم على تجربته لإكتشاف هذه المزايا والاستمتاع بها.

( تحميل التطبيق )

متصفح Kiwi

متصفح Kiwi

كان متصفح Kiwi هو أول متصفح للجوال يدعم ملحقات Chrome لسطح المكتب. إنه مفتوح المصدر ويحتوي على أداة مدمجة لحظر الإعلانات وحماية التشفير والوضع المظلم وتشغيل الفيديو في الخلفية. يقوم المتصفح أيضًا تلقائيًا بحظر أدوات التتبع المُلغمة ويسمح لك بنقل شريط العناوين إلى الأسفل لتسهيل الوصول إليه.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك اختيار مجلد مخصص لحفظ التحميلات وحظر الإشعارات المزعجة. إذا كنت ستقوم بتغيير هاتفك، فإن Kiwi يسمح لك بتصدير إشاراتك المرجعية لنقلها إلى الجهاز الجديد. لم يتم تحديث المتصفح لفترة من هذا العام، الأمر الذي جعل الناس يتساءلون عما إذا كان سيستمر في التواجد، لكنه بدأ في تلقي التحديثات مرة أخرى.

( تحميل التطبيق )

كيفية اختبار سرعة متصفح الإنترنت ؟

في هذه النقطة, يمكنك أن تعتمد على أكثر من خدمة لقياس مستوى سرعة متصفح الإنترنت ولا تأخذ نتائج موقع واحد على أنه أمر مؤكد حيث تقوم عدة خدمات عبر الإنترنت بعمل اختبار قياس سرعة الانترنت وليس التصفح ومحتوياته.

لذلك, اعتمد على أكثر من مصدر في تجربتك حيث تم اختبار المواقع المذكورة في هذا المقال بناء على عدة خدمات قياس سرعة التصفح العالمية مثل حزمة BrowserBench وهي مجموعة من 3 أدوات قوية نتعرف على ميزاتهم في النقاط التالية:

اختبار سرعة التصفح BrowserBench test

اختبار Speedometer: تقوم بتشغيل أكثر من 450 تطبيق ويب مع تعاقب سريع لإختبار مدى مرونة المتصفح في تشغيل عدة عمليات تصفح متتابعة ويمنحك متوسط تقديري في نتائج سرعة المتصفح تعرض لك أقصى عدد عمليات الويب في الدقيقة يمكن للمتصفح تنفيذها.

اختبار JetStream: هنا تقوم JetStream بعمل إختبار عمليات ويب ثقيله غير شائعة في الإستخدام وهو اختبار أصعب على متصفحات الجوال لمعرفة قدرته على تنفيذ العمليات بسلاسة وهنا يمكنك بالفعل أن تعرف افضل متصفح للاندرويد من قدرته على تخطي الاختبار الذي يركز على المعالجة الرسومية للمتصفح وعمليات التحميل الثقيل.

اختبار MotionMark: يركز هذا الاختبار على معالجة الرسوميات للمتصفح وقدرته على عرض التحركات والتنقلات بسرعة وسهولة. كما يقوم باختبار عدة عناصر ثنائية الأبعاد 2D وهو اختبار مهم في قدرة المتصفح على تشغيل الفيديوهات والرسوميات المختلفة.

الملخص

استعرضنا سوياً العديد من متصفحات الجوال التي تفيدك في جميع الاستخدامات وبها عدة ميزات تختار منها افضل متصفح للاندرويد بديل جوجل كروم الأكثر إستخداماً حسب احصائات statcounter العالمية. ولكن قد يُعاني البعض من بطئ المتصفحات الشائعة أو يرغب في تجربة شيئ جديد. يمكنكم استخدام متصفحين سوياً عبر الجوال والاستفادة من كلاهما.

ننصحكم بتجربة المتصفحات المذكورة في هذا المقال وإخبارنا عبر التعليقات ما هو أفضل متصفح أعجبك لهاتفك الاندرويد ؟

مقال متعلق: