مدونة مجنون كمبيوتر
Take a fresh look at your lifestyle.

افضل تطبيقات الحمل والولادة لكل أم جديدة – دليل الأمومة العصري (من الألف للياء)

619

تُقدّم تطبيقات الحمل والولادة دعم كبير لكل أم خاصة عند خوضها هذه التجربة الفريدة من نوعها لأول مرة ، وبرغم أنها تحدث لكل النساء تقريبًا إلا إنها ستظل تجربة مميزة ومختلفة من أم لأم أخرى، مرحلة مليئة بالتغيرات والتقلبات، مليئة بالتعب والإرهاق والألم حتى تأتي اللحظة التي تجعل كل أم فخورة بالجهد وبوصول طفلها بين ذراعيها فيصبح الأمر وكأن شيءٍ لم يكن. 🤱

ونظراً لأهمية هذه المرحلة، تبدأ التساؤلات تنهمر داخل عقل الأم ( ماذا يحدث لطفلي بالداخل ) هل هو بصحة جيدة؟ ماذا عن المعدلات الحيوية الطبيعية له ولي كأم ؟ وماذا عن مرحلة بعد الولادة؟ كيف سأربي؟ مثل والدتي؟ عمتي؟ صديقتي؟ ما الصحيح وما الخاطئ في تربية الأطفال وكيف ندعمهم نفسياً؟

تساؤلات كبيرة تتوالى وتحتاج إلى إجابة منطقية ولذلك، تستعد الكثير من الفتيات الذكيات للحصول على المزيد من المعلومات واكتساب المعرفة لمتابعة مراحل تطور الحمل بشكل دقيق. ومن المهم أيضاً أن تبدأ بالبحث عن المصادر التي تؤهلها لفهم ما تمر به نفسيًا وجسديًا أثناء مراحل الحمل والولادة وما بعدها عبر النصائح اليومية لرعاية الطفل حديث الولادة.

تعتمد معظم الفتيات والأمهات الجديدة على المصدر الأول للمعلومات وهو طبيبها الخاص الذي يكون مرشدًا لها خلال تلك الرحلة، لكنه بالطبع غير متفرغ لها بشكل شخصي على مدار الأربع وعشرون ساعة!. لكن مع الثورة التكنولوجية التي نعاصرها أصبح بالإمكان الحصول على معلومات مفيدة جداً عن الحمل والولادة عبر الجوال و تطبيقات الولادة الحديثة التي تقدم النصائح والتدريبات لكل أم لمتابعة نمو الطفل وتطوره وما عليها  تقديمه اليوم والأسبوع القادم والسنة القادمة لطفلها حتى يحصل على أفضل رعاية.،

افضل تطبيقات الحمل والولادة

Credits: dailydot

تعتبر تطبيقات متابعة الحمل والولادة هي الطريق الأسهل للحصول على معلومات تؤهلك على طرق التربية الإيجابية مع الحصول على عدة وسائل للتربية السليمة وتقديم الدعم النفسي لطفلك. لن أبالغ، هذه المرة تجربتك ستكون مختلفة عن أمك وخالتك وأصدقائك وربما ستشعرين بالفرق عند رؤية قدرتك الحقيقية على أن تكوني أم تسير على مناهج التربية الحديثة وتطوير مهارات الطفل لحظة بلحظة.

ومن خلال هذا المقال سوف نقدم لكم افضل تطبيقات الحمل والولادة لكل أم فتكون خير مساعد ودليل لها خلال الطريق بالنصائح والمعلومات والتمرينات، كذلك نقدم لك ما يعينك بصدق كالطبيب والكتاب المفتوح خلال العام الأول من ولادة الطفل ورعايته لعمر سنتان وأكثر. وبالنهاية بالتأكيد، سترغب كل أم في استعادة الجسد لشكله قبل المرور بمرحلة الحمل والولادة الصعبة والطويلة وهو ما تقدمه بعض التطبيقات المُختصة.

هذه التطبيقات لكل أم ترغب في متابعة تطور طفلها يوم بيوم والحصول على افضل نصائح التربية ورعاية الأطفال أثناء الحمل وبعد الولادة. 


حاسبة الدورة الشهرية – تطبيق Flo:

تطبيق متابعة الدورة الشهرية Floاخترنا تطبيق flo ليكون أول تطبيق نقدمه لكم بمقالنا وهذا لأنه يبدأ معكم الرحلة من بداية التفكير بخوضها، فتطبيق flo يهتم بحساب الدورة الشهرية الخاصة بك فعند بداية تشغيل التطبيق لأول مرة يبدأ بسؤال عن تفاصيل خاصة بدورتك الشهرية، فإن كنتِ لا تتذكرين بعضها فلا تقلقي التطبيق يطمئنك أنك كلما داومتِ على استعمال التطبيق سوف يقوم هو بكل المهام والحسابات، يقدم لكِ الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية وكيفية التعامل معها، كما يقوم بحساب فترة الاباضة الخاصة بكل سيدة وذلك لمساعدتها على حدوث الحمل عند استعدادها لتلك الرحلة.

أما أجمل ما في التطبيق هو أنه يهتم بكِ كل يوم فيطلب منك إدخال بعض البيانات يدويا ثم بعدها يقوم بحساب البعض منها مثل الوزن وعدد ساعات النوم ومعدل شرب الماء على مدار اليوم والعديد من الأمور الأخرى التي تهدف لتقديم أفضل المساعدات لكِ لصحة أفضل.

­­

فإن حدث وذهب عن بالك إدخال معلوماتك الخاصة اليومية إلى التطبيق؛ فهو يقوم بتصدير الإشعارات الخاصة به طلبًا منكِ وتذكير لكِ بإدخال بياناتك اليومية حتى يستمر التطبيق بمتابعته صحتك أفضل متابعة ممكنة؛ فحقًا التطبيق يهتم بك وبصحتك.

عند تنشيط وضع الحمل بالتطبيق يبدأ التطبيق بمتابعة حملك يوم بيوم، وتقديم تقرير أسبوعي عن حالة الجنين وحالتك والإعراض المصاحبة لجسدك والطور الذي يمر به الجنين، كما يقدم لكِ التطبيق مقالات يومية عن الحمل وفتراته والأعراض المصاحبة لكل مرحلة خلال الحمل 🤰🏼.

كما يتيح لكِ التطبيق إمكانية رائعة ألا وهي إمكانية تسجيل ملاحظاتك ومذكراتك حول رحلة الحمل ليجمع لكِ كل شيء بمكان واحد.

من الحمل إلى الولادة وكل ما يخص رعاية طفلك – تطبيق طفلي لايف

طفلي لايف متابعة الحمل والولادة

يعتبر تطبيق بيبي لايف من أكثر التطبيقات التي يتم توصيتها كأحد أفضل تطبيقات الولادة والحمل ومتابعة كل مراحل نمو الطفل منذ أول يوم داخل بطنك وحتى تحتضنه يداك ولا يتوقف هنا فقط، بل يسحبك هذا التطبيق إلى بحر من المعلومات عن طريق منتدى تلتقي فيه الأمهات لتبادل الخبرات والنصائح والتساؤلات عن رعاية الطفل والتربية الإيجابية السليمة ومتابعة التطعيمات والمكملات الغذائية ومعدلات النمو الطبيعي للطفل.

كما يوجد دليل أمومة داخل التطبيق يحتوى على العديد من المقالات لكل ما يخص الطفل والأسرة يجب عليك قرائته يوماً بعد يوم لمعرفة أساسيات رعاية الطفل الصحيحة وتنمية المهارات والقدرات العقلية للطفل عن طريق الأدوات المختلفة والأنشطة المتعددة والموسيقى المُلائمة لتغذية عقل الطفل بالتناغم المطلوب لمساعدته على النوم بهدوء وتقليل التشتت المُحيط من حوله.

ربما تشرح الصور السابقة أهم مميزات تطبيق طفلي لايف لكل أم مُقبلة على هذه التجربة الجميلة والمليئة بالأحداث التي يمكن أن تصبح الأجمل في حياتك عن طريق ممارسة تعاليم التربية السليمة وتطبيقها مع طفلك في كل لحظة بيومك. حقاً إنها مسؤولية عظيمة.

­­­­­­­­

تطبيقات متابعة الحمل – تطبيق Ovia Pregnancy Tracker:

Ovia Pregnancy Tracker تطبيق متابعة الجنين

التطبيق مفيد للغاية هو يتابع أمورك بالكامل بكل ما في الكلمة من حروف، يهتم التطبيق باطلاعك على كل المعلومات التي تحتاجين إلى معرفتها عنك وعن جنينك بالإضافة إلى متابعة كل شيء يخص تطورات جسدك في كل النواحي وإليك أهم مميزاته:

  • حجم الجنين: يقدم لك التطبيق تطور حجم الجنين بشكل يومي، عليك فقط اختيار الطريقة التي تفضلين متابعة الجنين بها سواء اختيار رمز الجنين أو ثمرة فاكهة أو لعبة.
  • حساب التاريخ: يهتم التطبيق بمتابعة تاريخ حملك من البداية وحتى موعد الولادة المقترح، فيقدم لك عدًا تنازليًا لنهاية الطريق وبذلك يضعك بلمسة واحدة على الخارطة الزمنية الخاصة بحملك.
  • فيديوهات أسبوعية: يقدمها لك التطبيق لمتابعة تطور جنينك أسبوع بأسبوع، فيتيح لكِ مقارنة النمو والتطور الجسدي للجنين برحمك.
  • متابعة الصحة: يتابع التطبيق صحتك بكل أقسامها وتفاصيلها فيهتم بمتابعة الضغط والتغذية السليمة وعدد ساعات النوم الكافية لكل مرحلة من مراحل الحمل بالإضافة إلى وزنك.
  • البحث: يمتلك التطبيق أدوات بحث مذهلة تجاوب على العديد من التساؤلات التي تطرح البعض منها بكل تأكيد، هل أنتِ قلقة من تناول طعام ما أداة البحث بالتطبيق ستجيبك، هل هناك بعض الأعراض التي تشعرين بها وأنتِ غير متأكدة إن كانت طبيعية أم لا؛ لا تقلقي التطبيق سيجيبك.
  • مقالات: يقدم لكِ التطبيق عدد هائل من المقالات التي تتناول كل مراحل الحمل من بدايته وحتى نهايته، جميعها مجانية ويمكنك مطالعتها بأي وقت.

اقرأ أيضاً: أهم نصائح حماية الطفل من مخاطر الانترنت – 6 اعدادات انتبه لها في جوال اطفالك


تطبيقات لرعاية الطفل من الولادة – حملي اليوم BabyCenter:

أخيراً مُتاح باللغة العربية.. يخطط فريق تطبيق BabyCenter من الاستمرار معكِ لفترة أطول من التي يخططها فريق أي تطبيق آخر؛ حيث تبدأ مهام التطبيق من بداية حدوث الحمل فيطلب منك التطبيق إدخال الموعد المنتظر لوصول طفلك إلى الدنيا، ليبدأ بعدها التطبيق بمتابعتك يوم بيوم في كل الأمور التي تحدث لكِ خلال فترة الحمل.

فيقدم لكِ التطبيق تقرير أسبوعي عن تطور الجنين، حجمه وزنه معدل نموه، اكتمال أجهزة جسده والعديد من المعلومات الأخرى التي تهتم كل حامل بمتابعتها عن جنينها.حملي اليوم BabyCenter تطبيق

كذلك يقدم لكِ التطبيق العديد من المقالات الطبية حول الحمل والولادة والأعراض المصاحبة للحمل أسبوع بأسبوع، وما هي أفضل الطرق التي يمكنك من خلالها المرور بأعراض الحمل المؤلمة بأقل كمية ممكنة من الألم وعدم الشعور بالراحة.

وعند وصول المولود إلى الدنيا يتحول التطبيق إلى وضع الآباء ليكون خير مرشد ومعين لكِ خلال العام الأول من حياة الطفل، فيقدم لكِ كل المعلومات التي تحتاجين إليها عن التعامل مع طفلك وصحته وتطور نموه من خلال مجموعة متنوعة من المقالات والفيديوهات التي تدور حول العام الأول من حياة الطفل وكيفية التعامل معه، ومع تطور نموه الجسدي والحسي والنفسي، ماذا تنظري عن نموه أسبوع بأسبوع.

كما يهتم التطبيق بكِ بشكل شخصي بعد الولادة فيقدم لكِ العديد من النصائح والمقالات عن كيفية الاهتمام بالنفس بعد الخروج من مرحلة الولادة.

تطبيقات تمارين بعد الولادة – تطبيق After Birth Exercise:

أنتي جميلة كما أنتي قبل الولادة وبعد الولادة، هذا لا نقاش فيه خاصة عندما نأتي لهذه المرحلة ( استعادة شكل الجسد الطبيعي بعد الولادة 🧘‍♂️) وعندما تُيقن الأم أن شكل جسدها قد تغير بعض الشيئ، فـ هناك البطن التي كبر حجمها مع الحمل وبعد خروج الطفل أصبح هناك العديد من الترهلات والتي بالتأكيد تعطي شكل غير محبب للنفس.

تمارين بعد الولادة تطبيق After Birth Exercise

لذلك تبحث العديد من السيدات عن التمارين الآمنة لهم والتي يمكنهم ممارستها بالمنزل لتحسين شكل الجسم بعد المرور بعملية الولادة، فإليكِ هذا التطبيق الرائع الذي يقدم لك التمارين الآمنة التي يُمكنك ممارستها دون شعور بالقلق حتى إن كنتِ مررتِ بعملية ولادة قيصرية ، ثم يشرح لكِ خطوة بخطوة كيفية ممارسة تلك التمارين لـ إستعادة شكل جسمك.

يحتوي التطبيق على أكثر من 30 تمرين لمرحلة ما بعد الولادة، ويقدم التطبيق تلك التمارين مشروحة بالكتابة وبالصور وكذلك بالفيديو.

كما يقوم التطبيق بتقديم دور المدرب الخاص بك عن طريق تصميم برنامج تمارين رياضية خاص لجسمك لمساعدتك على الوصول إلى الشكل الذي تحلمين به بعد الولادة.

يوفر لكِ التطبيق العديد من الإحصائيات حول تقدمك فلا تفقدين الأمل إن كنتِ لا ترين التغيير الذي تحلمين به، فقط استمرِ وتابعي الإحصائيات التي يقدمها لك التطبيق عن حالتك فهي أفضل عين يطلعك على تقدمك بالبرنامج.

كما يقدم لك التطبيق العديد من التحركات الخطيرة التي لا يجب عليك تأديتها بأي شكل من الأشكال حفاظًا على صحتك جراء عملية الولادة.

اقرأ أيضاً: افضل تطبيقات الجري واللياقة للاندرويد

 خلاصة المقال- هل سأصبح أم جيدة ؟

أصعب سؤال وليس له إجابة مُطلقة ولكن بالتأكيد ستشعرين بالفخر والثقة وسيحبك أطفالك عندما يجدون الرعاية والغذاء السليم ومحاولات التواصل العديدة التي تقومين بها منذ أول لحظة علمتي بها أنك ستُرزقين بطفل. نعم أطفالنا يعلمون عن الجهد المبذول ويشعرون به ويقدرونه في لحظة ما ستشعر بها.

لن أنصحك فقط بتجربة أحد  تطبيقات الحمل والولادة إذا كنتي أم جديدة أو في مراحل الحمل، أنا أخبرك منذ بداية المقال أنها ضرورة لا غنى عنها وفائدة لا تتوقف حقاً عن تثقيفك وجعلك أم مُلمة بكل ما يخص حياة طفلك.

ربما هنا تبدأ رحلة التحول من أم لا تعلم شئ عن التربيه الي أم معلمه تساعد الأمهات من حولها بالنصائح الإيجابية المبنية عن خبره وعلم مع اكتساب مهارات متعددة في كل مرحلة زمنية عن طريق عمل الاختبارات اللازمة لطفلك لمعرفة مدى تطوره وما يحتاجه لينمو بصحة أفضل.

أحد صديقاتي تعتمد على تطبيقات رعاية الأم والطفل منذ عامين ونصف قبل ولادة إبنها بأربع أشهر وهي تعرف عنه الكثير الآن ولازالت هناك العديد من الأمور المميزة لاكتشافها بنفسك. 🤩

فقط عليك الاختيار وتجربة أحد تطبيقات الحمل والولادة. وربما مشاركة المقال مع أصدقائك لإكتساب هذا الكم من المعلومات بلمسات بسيطة عبر شاشة جوالك أثناء اللعب مع طفلك كل يوم سعيد. 🤗

حقوق الكتابة والنشر: المقال جهد وتنفيذ مُشترك بواسطة

سماح صبري

مها السعداوي

مصطفى

Souq SA EG
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More